سرطان الغدة الدرقية الأعراض والأسباب والعلاج

سرطان الغدة الدرقية ما هي أسبابه وأعراضه

الغدة الدرقية هي جزء من نظام الغدد الصماء، حيث ينتج نظام الغدد الصماء هرمونات تنظم الوظائف الطبيعية للجسم، والغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في قاعدة الحلق ولديها فصان أيمن وأيسر وبين الفصين البرزخ وهو جزء من الغدة الدرقية حيث يصل بين الفصوص.

وتفرز الغدة الدرقية هرمونات تساعد الجسم على تنظيم التمثيل الغذائي وضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم ووزن الجسم، كما يتميز سرطان الغدة الدرقية بأنه النوع الأكثر شيوعًا من بين السرطانات.

أعراض ورم الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية

العلامات الأكثر شيوعًا للإصابة بورم في الغدة الدرقية هي وجود كتلة غير عادية أو تورّم في الرقبة ،فإذا لاحظت وجود نتوء يجب أن ترى طبيبك الذي يمكنه إجراء اختبارات إضافية لتحديد السبب ،لكن لحسن الحظ عادة ما تكون معظم التورمات في الغدة الدرقية حميدة ولكن من المهم أن تخضع لفحص أخصائي الرعاية الصحية.

فسرطان الغدة الدرقية في مراحله المبكرة ليس له أي أعراض وبالتالي لن تكون قادرًا على الشعور بغدة درقية متورمة في بداية الورم السرطاني ومع تقدم السرطان قد تحدث الأعراض التالية:

  • تورم في الحلق
  • سعال شديد وبحة في الصوت
  • ألم في الحلق والرقبة
  • صعوبة في البلع
  • انتفاخ العقد الليمفاوية في الرقبة

لذلك من الأفضل التحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

مسببات السرطان في الغدة الدرقية

إن أسباب الورم في الغدة الدرقية تشمل وجود تاريخ عائلي من الإصابات بالسرطان وذلك بسبب الارتباط الوثيق بين الأورام السرطانية والعوامل الوراثية كما أن احتمال الإصابة يزداد في حال كونك امرأة ،والتعرض لفترة طويلة للإشعاع من شأنه أن يسبب السرطان ،وللعمر دور مهم أيضًا فمن المرجح أن يحدث سرطان الغدة الدرقية بعد سن 40.

أنواع سرطانات الغدة الدرقية

سرطانات الغدة الدرقية غير شائعة نسبيا في الولايات المتحدة الامريكية حيث يحتل سرطان الغدة الدرقية المرتبة العاشرة من بين السرطانات الأكثر شيوعًا.

حيث تصنف سرطانات الغدة الدرقية وفقا لظهور الخلايا السرطانية ،وتسمى الخلايا السرطانية التي تبدو كخلايا سليمة بخلايا متباينة حيث تنمو الخلايا المتباينة بشكل أسرع من الخلايا الأخرى.

تشمل أنواع سرطان الغدة الدرقية ما يلي

سرطان الغدة الدرقية الحليمي

إن ورم الغدة الدرقية الحليمي شكل مختلف تمامًا من أشكال سرطانات الغدة الدرقية حيث أنه النوع الأكثر شيوعًا ويتم تشخيصه غالبًا عند النساء قبل سن اليأس وهو أقل خطورة من الأنواع الأخرى وينتشر بشكل أبطأ وقابل للعلاج.

سرطان الغدة الدرقية النخاعي

بعض حالات ورم الغدة الدرقية النخاعي لها سبب وراثي حيث يمكن أن يحدث كجزء من متلازمة سرطانات الغدد الصماء ،وإن الحالات التي لا تحتوي على أسباب وراثية نادرة للغاية.

كما أن ورم الغدة الدرقية النخاعي ينشأ في الخلايا غير الغديّة الموجودة في الغدة الدرقية ويعالج بطريقة مختلفة عن الأشكال الأخرى من سرطانات الغدة الدرقية.

سرطان الغدة الدرقية الجريبي

ورم الغدة الدرقية الجريبي هو نوع ينتشر بسرعة كما أنه قابل للتشكل من جديد بعد الشفاء.

سرطان الغدة الدرقية التشنجي

ورم الغدة الدرقية التشنجي هو الشكل الأكثر عدوانية من أورام الغدة الدرقية ويتميز بأنه نادر وصعب العلاج.

سرطان الغدد الليمفاوية

هذا هو نوع نادر من ورم الغدة الدرقية يبدأ في الخلايا المناعية الموجودة داخل الغدة الدرقية.

تورم الغدة الدرقية

تشخيص سرطان الغدة الدرقية

يمكن أن تكشف نتائج الفحص البدني أو الاختبارات التشخيصية وجود سرطان في الغدة الدرقية وقد يكشف فحص العنق كتلة صغيرة أو كبيرة يمكن أيضًا أن تكون بسبب تضخم العقد الليمفاوية.

وتشمل الفحوصات المخبرية والإجراءات المستخدمة لتشخيص سرطان الغدة الدرقية على اختبارات وظائف الغدة الدرقية والموجات فوق الصوتية وخزعة الغدة الدرقية وفحص مستوى الكالسيوم في الدم ومستوى الفوسفور ومستوى الكالسيتونين وتنظير الحنجرة.

علاج سرطان الغدة الدرقية

يعتمد العلاج على نوع السرطان الذي تعاني منه وما إذا كان منتشرًا أو لا.

فمعظم الناس يخضعون لعملية جراحية لإزالة كل أو جزء من الغدة الدرقية وهذا يزيل قدرة الجسم على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية العادية لكن المكملات الغذائية عن طريق الفم يمكن أن تحل محل هرمونات الغدة الدرقية.

وتشمل العلاجات الأخرى اليود المشع والعلاج الإشعاعي الخارجي والعلاج الكيميائي

ما هي المخاطر المحتملة بعد الشفاء للأشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية؟

عادة ما يستجيب الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم في المراحل المبكرة من سرطان الغدة الدرقية بشكل جيد للعلاج لكن بعض أنواع سرطان الغدة الدرقية لها معدل تكرار أعلى من غيرها (أي يزداد معدل الإصابة بعد الشفاء).

لذلك تأكد من الذهاب إلى مواعيد المتابعة الروتينية للتشخيص والفحص حيث سيحتاج الأطباء إلى التحقق من علامات الإصابة بالسرطان المتكرر ،وسيحتاج طبيبك أيضًا إلى التحقق بشكل روتيني من أن كمية هرمونات الغدة الدرقية التي تتناولها صحيحة.

كيف يتم منع سرطان الغدة الدرقية؟

لم يتم تحديد سبب سرطان الغدة الدرقية في معظم الحالات وهذا يعني أنه بالنسبة لمعظم الناس لا توجد طريقة معروفة لمنع ذلك.

من المعروف أن سرطان الغدة الدرقية النخاعي وراثي لذلك من الأفضل التحدث إلى طبيبك إذا كانت عائلتك لديها تاريخ من هذا النوع من السرطانات ،ويمكن أن يحيلك طبيبك إلى مستشار جيني يمكنه تحديد مدى احتمالية الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

فالناس الذين يعيشون بالقرب من محطات الطاقة النووية هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية من بقية الناس.

استمر في إجراء فحوصك السنوية ،وأخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي أعراض جديدة فهذا سيجعل طبيبك يكتشف أي مضاعفات صحية خطيرة في المراحل المبكرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.