البطاقة الخضراء الكندية

الغرين كارد الكندية

البطاقة الخضراء الكندية هو مصطلح يستخدم بشكلٍ مجازي لوصف الإقامة الدائمة في كندا. وبصورة أدق، فإن البطاقة الخضراء هي مصطلح أمريكي فريد، وهو الاسم المشهور لبطاقة الإقامة الدائمة للولايات المتحدة. البطاقة الخضراء الأمريكية (التي لم تتم طباعتها على الورق الأخضر منذ عام 1977) تمنح لحاملها الحق في العيش والعمل في الولايات المتحدة.

وبدلًا من البطاقة الخضراء في كندا، يحق للمقيمين الدائمين في كندا الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة الكندية كدليل على وضعهم كمقبولين للهجرة الكندية.

على الرغم من أنك قد تفكر أن التمييز هو مجرد مسألة دلالات، فهناك اختلاف كبير في الفلسفات حول إصدار البطاقة الخضراء في الولايات المتحدة وبطاقة الإقامة الدائمة في كندا. فما يلي التشابه والاختلاف: تمنح البطاقة الخضراء الأمريكية لحملها الإذن بالدخول والعيش في الولايات المتحدة. في المقابل، يمنح وضع الإقامة الدائمة الكندي للفرد الحق في الدخول والعيش في كندا.

يجب أن يكون المقيمون الدائمون في الولايات المتحدة بحوزتهم بطاقاتهم الخضراء في الولايات المتحدة في جميع الأوقات ويجب أن يكونوا على استعداد لاطلاعها للسلطات الأمريكية عند الطلب. ولا يوجد لدى المقيمين الدائمين في كندا مثل هذا الالتزام. ليس فقط هم ليسوا مضطرين إلى حمل بطاقة الإقامة الدائمة الكندية، بل هم ليسوا مطالبين بالتقدم للحصول على البطاقة. على الرغم من أنه من المفيد الحصول عليها، إلا أن بطاقة الإقامة الدائمة الكندية طوعية.

البطاقة الخضراء الكندية

كيفية التقديم للحصول على البطاقة الخضراء الكندية

لا تملك كندا “بطاقة خضراء” في حد ذاتها، ولكن “بطاقة كندا الخضراء” الخاصة بكندا هي إلى حد ما ولكنها لا تعادل بالضبط بطاقة الإقامة الدائمة.

ومثل حامل البطاقة الخضراء في الولايات المتحدة، فإن المقيم الدائم في كندا هو شخص ولد في الخارج وهاجر إلى كندا ولكنه لم يصبح بعد مواطنًا كنديًا. لكن الفرصة متاحة له ليصبح مواطنًا كنديًا في النهاية. يمكن للمقيمين الدائمين العيش والعمل في أي مكان في البلاد، وكذلك مغادرة كندا وإعادة الدخول إليها بحرية.

هناك أربع طرق رئيسية لتصبح مقيمًا دائمًا في كندا، ويمكن أن تسمى هذه فئات الهجرة. لكي تصبح مقيمًا دائمًا، ستحتاج إلى التأهل تحت أي من هذه الفئات.

طرق الحصول على البطاقة الخضراء الكندية

يمكن مقارنة “البطاقة الخضراء” الكندية ببطاقة الإقامة الدائمة الكندية. يمكن استخدام بطاقة PR (البطاقة الخضراء) لإثبات أن لديك إقامة دائمة في كندا. إذا سافرت خارج كندا، فستحتاج إلى إظهار بطاقتك وجواز سفرك عندما تعود في مركبة تجارية مثل الحافلة أو القطار أو القارب أو الطائرة. فئات الهجرة التي يمكن أن تؤدي إلى وضع الإقامة الدائمة في كندا هي:

فئة العمال المستقلين / المهرة

يملك العامل الماهر مهارات تجعله مفيدًا لسوق العمل الكندية. لديه بشكل عام التعليم العالي أو المهارات القيمة، ويجب أن يكون لديهم خبرة في العمل في مهن محددة بما في ذلك المهن الإدارية أو المهن المهنية أو المهن الماهرة. للتأهل لبرنامج المهارة العمالية، يتم تقييم المتقدمين باستخدام نظام النقاط. فهم يكسبون نقاطًا لأشياء مثل عمرهم وكفاءتهم اللغوية وخبراتهم في العمل وتعليمهم ويحتاجون 67 نقطة من أصل 100 نقطة للتأهل.

الهجرة التجارية

الهجرة التجارية تشمل المستثمرين وأولئك الذين يعملون لحسابهم الخاص. يمكن للمشاركين في الأعمال التقدم بطلب للحصول على تأشيرة المستثمر والأعمال. يجب أن يكون الأشخاص العاملون لحسابهم الخاص قادرين على شراء أو تأسيس شركة في كندا تساهم في الاقتصاد. يجب أن يكون المستثمرون قادرين على استثمار مبلغ محدد من المال في شركة كندية وكذلك لديهم خبرة الأعمال.

الهجرة عن طريق الأسرة

إذا كان لديك قريب أو زوج / زوجة مقيم دائم أو مواطن كندي، فيمكن أن يكونوا مؤهلين لرعايتك للقدوم إلى كندا وأن تصبح مقيمًا دائمًا من خلال رعاية عائلية.

فئة الخبرة الكندية

الأشخاص الذين يأتون إلى كندا بموجب تصريح دراسة أو تصريح عمل ويتمتعون براعة في إحدى اللغتين الرسميتين (الإنكليزية والفرنسية) ولديهم خبرة عملية في كندا قد يكونوا قادرين على التأهل لفئة الخبرة الكندية. هذا لأنهم على دراية بالمجتمع الكندي وسوق العمل وسوف يتكيفون مع الحياة في كندا بسهولة.

فوائد الحصول على الإقامة الدائمة الكندية

بصفتك مقيمًا دائمًا في كندا، لك الحق في:

  • التمتع بالمزايا التي يتمتع بها أي مواطن كندي، بما في ذلك التغطية للرعاية الصحية.
  • الإقامة أو العمل أو الدراسة في أي منطقة من البلاد.
  • التقدم بطلب لنحصل على الجنسية الكندية.
  • الحماية بموجب قانون كندا وميثاق كندا للحريات والحقوق.
  • بصفتك مقيمًا كنديًا دائمًا، يجب عليك أن تدفع الضرائب وتحترم كافة القوانين على المستوى الفيدرالي والمستوى المحلي والبلدي.

ما لا يمكن للمقيمين الدائمين القيام به

  • التصويت في الانتخابات أو ترشيح نفسك لمنصب سياسي.
  • العمل في وظائف معينه وأماكن قد تتطلب موافقة أمنية خاصة.
قد يعجبك ايضا