هل يمكن شفاء دوالي المريء؟ أسباب وأعراض وطرق علاج

مرض دوالي المري

دوالي المريء هي أوردة متضخمة أو منتفخة على جدران المريء حيث يمكن أن تكون الدوالي مهددة للحياة إذا انفتحت وتمزقت وأدت إلى حدوث نزيف.

وإن السرعة في علاج دوالي المريء يهدف إلى منع تلف الكبد وكذلك منع نزيف أوردة الدوالي في منطقة المريء والسيطرة على النزيف في حالة حدوثه وفي هذا المقال سنتعرف على أهم نقطة في هذا الموضوع وهي هل يمكن شفاء دوالي المريء فتعال معنا لنتعرف على هذا المرض وأسبابه وأعراضه وإمكانية الشفاء منه.

مرض دوالي المريء

يحدث مرض دوالي المريء عندما تتمزق الأوردة المنتفخة في النصف السفلي من المريء وتنزف.

المريء هو الأنبوب العضلي الذي يربط الفم بالمعدة حيث يمكن أن تتورم الأوردة الموجودة في النصف السفلي من المريء بالقرب من المعدة مع انخفاض تدفق الدم إلى الكبد والذي قد يكون بسبب النسيج الندبي أو جلطات الدم داخل الكبد.

وهذه الأوردة صغيرة جدًا ولا يمكنها حمل كميات كبيرة من الدم لذلك تتمدد هذه الأوردة نتيجة لزيادة تدفق الدم وتسمى الأوردة المتورمة بدوالي المريء.

قد يتسرب الدم من دوالي المريء وتتمزق في النهاية مما يمكن أن يؤدي هذا إلى نزيف حاد ومضاعفات تهدد الحياة مثل الوفاة وفي هذه الحالة الوضع يحتاج إلى تدخل عاجل.

أسباب الإصابة بمرض دوالي المريء

الكبد هو أهم عضو لتطهير الجسم من السموم المختلفة وتحدث الإصابة بمرض دوالي المريء عند الأشخاص المصابين بأمراض الكبد حيث يتباطأ تدفق الدم عبر الكبد مما يسبب ارتفاع الضغط في الوريد البابي مما يسبب دفع الدم للأوعية الدموية التي تحيط به بما فيها الأوعية الدموية في المريء التي تكون جدرانها رقيقة وقريبة من السطح فيؤدي تدفق الدم الزائد إلى انتفاخ هذه الأوردة وتمددها.

  • وفي حال كان تدفق الدم غزير يؤدي إلى تمزق أوردة المريء مما يسبب حدوث النزيف الذي يتطلب العلاج السريع وإلا فهو يهدد الحياة والموت.
  • يمكن لأي نوع من أمراض الكبد الخطيرة أن يسبب دوالي المريء مثل تشمع الكبد الذي يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع ضغط الدم الوريدي، وتشمع الكبد هو جرح خطير في الكبد ينتج غالبًا عند الإفراط في تناول الكحول أو الالتهابات الشديدة التي تصيب الكبد مثل التهاب الكبد.
  • سبب آخر محتمل لارتفاع ضغط الدم الوريدي هو الخثار الوريدي وهو اختلاط يحدث عندما يتجلط الدم داخل الوريد.
  • في بعض الحالات يكون سبب ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي غير معروف: تسمى هذه الحالة بارتفاع ضغط الدم غير المعروف في الوريد البابي.
  • استهلاك الكحول بشكل كبير حيث في المرضى الذين يعانون من دوالي المريء بسبب الكحول فإن الاستمرار في الشرب يزيد من خطر حدوث نزيف.

أعراض مرض دوالي المريء

أعراض دوالي المري

من غير المحتمل أن تسبب دوالي المريء أعراضًا ما لم تتمزق في هذه الحالة قد تحدث الأعراض التالية:

  • قيء دموي.
  • ألم شديد في المعدة.
  • ارتباك أو فقدان للوعي.
  • براز أسود وفي الحالات الشديدة يصبح دمويًا نتيجة وجود الدم فيه.
  • الصدمة (انخفاض ضغط الدم الشديد بسبب فقدان الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعضاء).

إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه فيجب التوجه للطبيب المختص بسرعة لأن التشخيص والعلاج المبكر له دور كبير في تسريع الشفاء.

هل يمكن شفاء دوالي المريء؟ وما هي نسبة نجاحها؟

قبل الإجابة على استفسار (هل يمكن شفاء دوالي المريء؟) لا بد من معرفة هذا المرض بالشكل الصحيح من خلال التشخيص الصحيح ومعرفة أسبابه وأعراضه والطرق الكفيلة في السيطرة عليه وشفائه قبل أن يصل لمرحلة النزيف حيث يكون العلاج صعب والحالة مهددة للحياة وقد تؤدي إلى الموت:

ـ إن أهم شيء في علاج دوالي المريء هو العلاج المبكر والتحكم في الحالة للحيلولة دون حدوث نزيف في أوردة المريء حيث يمكن علاجها من خلال الأدوية واتباع التعليمات التي يحددها الطبيب المختص ومراعاة بعض النصائح التي تساهم في تخفيف أعراضه وشفائه.

ـ أما في حالة نزيف الأوردة في دوالي المريء فهنا تكمن الصعوبة في الشفاء التام من هذا المرض من عدمه لأن الحالة أصبحت صعبة وتتطلب السرعة في معالجة الحالة حتى لا تؤدي إلى الصدمة والموت السريع وبالتالي يجب السرعة في التشخيص والعلاج من خلال التحكم في النزيف الذي يحدث.

ما هي التوقعات على المدى الطويل للأشخاص الذين يعانون من نزيف دوالي المريء في الشفاء والتعافي من هذا المرض؟

  • إن نزيف دوالي المريء حالة تهدد للحياة كما يمكن أن تكون قاتلة لحوالي 50٪ من المرضى المصابين لأن الأشخاص الذين عانوا من حالة نزيف دوالي المريء في فترة سابقة معرضون لخطر حدوث النزيف مرة أخرى.
  • العلاج بربط الدوالي: يعتبر هذا النوع من العلاجات فعال في السيطرة على نوبات النزيف لحوالي 90٪ من المرضى، إلا أنه يجب العلم بأن حوالي نصف المرضى الذين تم معالجتهم بربط الدوالي سيعانون من نوبة نزيف أخرى في غضون عام إلى عامين إلا أنه يمكن أن تساعد الأدوية التي يصفها الطبيب المختص والتغيير في نمط الحياة في تقليل مخاطر تكرار هذه النوبات (عودة النزيف).
  • زراعة الكبد: تعد عملية زراعة الكبد أيضًا خيارًا جيدًا للشفاء للمرضى الذين يعانون من تليف الكبد الحاد أو من نوبات متكررة من نزيف الدوالي حيث يتم إجراء زراعة الكبد فقط في مراكز محددة في جميع أنحاء العالم تعطي نتائج جيدة طالما أنها تتقيد بمعايير صارمة للغاية.

تقنية الأشعة التداخلية:

أشعة تداخلية

هل يمكن شفاء دوالي المريء؟ يمكن أن نجيب على هذا السؤال عند المعرفة الأكيدة بنوع هذا المرض ودرجته وشدته والمضاعفات التي حدثت نتيجة الإصابة به فإن تم معرفة هذه الحالات يمكن معرفة فيما إذا كان من الممكن الشفاء من مرض دوالي المريء.

هناك طريقة للشفاء من هذا المرض عن طريق إجراء عملية للمصاب وهي (الأشعة التداخلية أو تقنية الأشعة التداخلية والتي تقوم على تقليل الضغط في الدورة البابية أو الدورة الدموية الصغرى بوضع دعامة بين الوريد الأجوف السفلي والوريد البابي حيث يقوم الطبيب بتركيب هذه الدعامة بفتحة صغيرة دون أي شق جراحي).

ونسبة نجاح هذه التقنية حوالي 90 % وتكون بدون أي تدخل جراحي حيث تعتبر هذه العملية آمنة على المريض ولها نتائج جيدة في الشفاء من هذا المرض.

وتعتبر عملية الأشعة التداخلية بسيطة وتستغرق ساعة واحدة يعود بعدها المريض إلى منزله دون الحاجة للمكوث في المستشفى ودون أن يكون هناك أي مضاعفات أو آثار جانبية.

طرق منع خطر الإصابة بمرض دوالي المريء

أطعمة مريض دوالي المري

أفضل طريقة للوقاية من خطر مرض دوالي المريء هي البحث عن السبب الأساسي للإصابة به وإذا كنت مصابًا بمرض في الكبد فأنت بحاجة إلى اتخاذ الاحتياطات الكفيلة في تقليل خطر الإصابة بدوالي المريء ومن بينها:

  • يجب أن تعلم أولًا وقبل أي شيء أن الهدف الرئيسي من العلاج هو منع تمزق ونزيف دوالي المريء.
  • عليك اختيار نظامًا غذائيًا صحيًا منخفض في نسبة الملح وغني بالبروتين والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
  • ابتعد عن تناول الكحول.
  • حافظ على وزنك متوازن وصحي.
  • الحد من استخدام المنظفات المنزلية والمواد الكيميائية واستخدامها باتباع الطرق الصحيحة وارشادات الاستخدام الصحية.
  • عادة ما تكون السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الوريدي الخطوة الأولى في تقليل مخاطر النزيف.
  • قلل من خطر الإصابة بالتهاب الكبد من خلال ممارسة العلاقة مع شريك حياتك بشكل آمن بحيث لا تشارك الإبر أو شفرات الحلاقة وتجنب ملامسة الدم وسوائل الجسم الأخرى للشخص المصاب.
  • الانتظام بممارسة التمارين الرياضية فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعيد للجسم نشاطه وحيويته.
  • إذا لم يتم علاج حالة دوالي المريء سيستمر النزيف لأنه بدون علاج يمكن أن يكون نزيف دوالي المريء مميتًا.
  • إذا كنت مصابًا بدوالي المريء فمن المهم اتباع خطة العلاج وحضور مواعيد الطبيب المنتظمة والانتظام بتناول الأدوية في مواعيدها المحددة من قبل الطبيب المختص.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.