رجيم السعرات الحرارية حسب الوزن طريقة فعالة للتخسيس

عادةً ما يتم اللجوء إلى رجيم السعرات الحرارية حسب الوزن لأنه يعد واحد من الطرق القليلة الفعالة والمضمونة لمن يودون إنقاص أوزانهم، حيث يعتمد هذا الشكل من الرجيم على حساب السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يوميًا وتحديد كمية معينة من السعرات التي لا يجب تجاوزها.

يستخدم رجيم السعرات الحرارية حسب الوزن للتخفيف من وزن الجسم بمعدل نصف إلى واحد كيلو غرام أسبوعيًا، وعادة لا ينصح بتخفيف الوزن لأكثر من واحد كيلو غرام كل أسبوع دون مراقبة طبية لأن ذلك قد يشتمل على بعض المضاعفات الصحية السلبية.

رجيم السعرات الحرارية حسب الوزن

رجيم السعرات الحرارية حسب الوزن طريقة فعالة للتخسيس

هذا النوع من الرجيم يعتمد بشكل أساسي على ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية كل يوم لتبقى أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة قادرة على القيام بوظائفها على أكمل وجه، عادة ما يكون الجسم بحاجة لنحو 1200 سعرة حرارية كل يوم على أقل تقدير، وهذا هو الرقم من السعرات الحرارية الذي ينصح به عادة لمن يودون اتباع رجيم السعرات الحرارية حسب الوزن.

تناول سعرات حرارية أقل من ذلك بشكل يومي يعتبر أمر خطير على صحة الجسم ويؤدي في الغالب إلى فقدان الكتلة العضلية في الجسم، بل بعض الأشخاص وبحسب كتلة أجسامهم يحتاجون لأكثر من ذلك سعرات حرارية، فضلًا عن إن الأشخاص الذين يزالون أعمال تتطلب منهم مجهود بدني وعضلي يحتاجون إلى أكثر من 1200 سعرة حرارية في اليوم لأنهم يخسرون الكثير من السعرات أثناء القيام بالأعمال تلك، وكذلك الأمر بالنسبة لمن يقومون بالتمارين الرياضية على نحو منتظم.

كذلك تختلف حاجة الجسم من السعرات الحرارية بشكل يومي بين الجنسين، فمن المعروف إن الرجال يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من النساء. إذ تصل حاجة الرجال من السعرات الحرارية اليومية نحو 1600 سعرة حرارية، أما حاجة النساء ففي الغالب تكون دون ذلك.

وزع حاجتك من السعرات الحرارية على مدار اليوم

حدد حاجتك من السعرات اليومية حتى لا تتجاوز الحاجة منها كل يوم وهذا يعتبر أساس هذا النوع من الرجيم، يذكر إن حاجة الجسم من السعرات الحرارية تزيد كلما زاد النشاط البدني والمجهود العضلي المبذول. كذلك فأن الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض تختلف لديهم الحاجة للسعرات الحرارية مثل مرضى السكري والذين يعانون من أي من الأمراض الأيضية، وكذلك الأمر بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، وينصح في مثل هذه الحالات باستشارة الطبيب.

لكن إن كنت ترغب باتباع رجيم السعرات الحرارية حسب الوزن فأنه من الأفضل لك تقسيم حاجتك من السعرات الحرارية وتوزيعها على مدار اليوم، كذلك لا ينصح بتخطي الوجبات الغذائية الرئيسية خلال اليوم، لأن هذا سيزيد من شدة الجوع لدى الشخص، وبالتالي من المحتمل أن يؤدي إلى تناوله وجبة كبيرة تزيد فيها السعرات الحرارية عن الحاجة.

بعض الأطعمة خاصة الوجبات الدسمة والأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة وتلك الأطعمة التي نتناولها في المطاعم تكون غنية بالسعرات الحرارية، إذ قد يزيد عدد السعرات الحرارية في مثل هذه الوجبات عن 1200 سعرة في الوجبة الواحدة منها، لذلك يجب مراقبة هذا الجانب من روتيننا الغذائي ومتابعته بدقة.

اقرأ أيضًا: وجبات قليلة السعرات الحرارية

ولتوزيع حاجتك من السعرات على مدى اليوم، ولنفرض إنك تحتاج إلى 1600 سعرة في اليوم وزع هذه السعرات على الوجبات الثلاثة، كأن يكون مثلًا 400 سعرة لكل وجبة بحيث تحصل على 1200 سعرة خلال الثلاث وجبات الرئيسية، ويبقى 400 سعرة تحصل عليهم من المشروبات وبعض الوجبات الخفيفة التي تتناولها بين الوجبات الرئيسية الثلاث خلال اليوم. أو يمكنك توزيع الوجبات وبالتالي السعرات بحسب ما ترغب.

توصيات ضرورية خلال الرجيم

  • الجسم يحتاج إلى حد أدنى من السعرات الحرارية كل يوم حتى يقوم بوظائفه المعتادة، لذلك لا يصح بالنسبة للرجال التقليل من السعرات الحرارية التي يتناولونها إلى أقل من 1200 سعرة حرارية، وبالنسبة للنساء لا يجب أن تقل الجرعة اليومية من السعرات لديهن عن 1000 سعرة.
  • بالنسبة لمصادر السعرات الحرارية لا يجب أن يحصل الشخص على أكثر من 20 إلى 35% من السعرات الحرارية من الدهون، أما باقي الحصة اليومية من السعرات يجب أن يحصل عليها الشخص من الخضار ومصادر طبيعية أخرى لأن المصادر الطبيعية وخاصة تلك الغنية بالألياف والبروتينات تعزز من عملية إنقاص الوزن.
  • من الضروري أن يحتوي النظام الغذائي خلال الرجيم على كمية جيدة من الكربوهيدرات المعقدة، وهي النوع من الكربوهيدرات التي تحتاج إلى وقت أطول ومجهود أكثر من جهاز الهضم لهضمها وهذا من شأنه أن يساعد في عملية إنقاص الوزن بسبب السعرات التي يتم حرقها بعملية هضم هذا النوع من الكربوهيدرات. تتواجد هذه الكربوهيدرات في الفواكه والخضروات كالبقوليات بالإضافة إلى الشعير والقمح والشوفان.
  • خلال الرجيم يفضل اختيار مصادر البروتين قليلة الدسم والتي لا تحتوي على الكثير من الدهون مثل السمك ولحوم الدجاج والبقوليات، نحو 15 إلى 25% من غذاء الشخص خلال رجيم السعرات الحرارية حسب الوزن يجب أن يكون من مصادر البروتينات قليلة الدسم.
  • وأخيرًا من الضروري أيضًا الحصول على كمية من الألياف في النظام الغذائي، إلى جانب شرب المياه بكميات كافية.

وبذلك نكون تعرفنا إلى آلية عمل واتباع رجيم السعرات الحرارية حسب الوزن وأهم النصائح والتوصيات اللازمة خلال هذا النوع من الرجيم. يذكر أخيرًا إن الرياضة ستكون عامل مساعد يزيد من فعالية الرجيم بالوصول إلى الهدف والغاية منه ألا وهي إنقاص الوزن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.