مقالات أخرى مميزة

طرق تهدئة الوجه بعد وضع الشمع

يُعتبر الشعر الزائد في الوجه من الأشياء المُزعجة لدى كثير من النساء؛ لذلك يتجه كثير من السيدات لاستخدام الشمع أو “الوكس” للتخلص من الشعر الزائد.

فما هي مميزاته وما هي عيوبه وكيف يتم تهدئة الوجه بعد الشمع (استعمال الشمع)؟ هذه الأسئلة سوف يُجيب عنها ويُناقشها هذا المقال.

تهدئة الوجه بعد الشمع

طرق التخلص من الشعر الزائد

قبل ظهور الشمع كانت تلجأ العديد من السيدات لعدة طرق للتخلص من الشعر الزائد خاصًة في منطقة الوجه. فمثلًا كانوا يستخدمن الفتلة أو الليزر لإزالة هذا الشعر. فكان الليزر هو الحل الأمثل ولكنه تكلفته لا تستطيع تحملها كثير من السيدات.

بينما كانت الفتلة من الطُرُق التي ترهق البشرة. وكثير من اللاتي لديهن بشرة حساسة أو دهنية تظهر لديهن الحبوب على وجوهن بعد إزالة الشعر بهذه الطريقة.

 وقد تلجأ بعض السيدات إلى تشقير الوجه مما يؤدي إلى ضرر البشرة بصورة أكبر؛ لأن المواد الكيميائية المُستخدمة في عملية التشقير تضر البشرة بشكل كبير. إلى أن ظهرت طريقة جديدة ومبتكرة هي إزالة شعر الوجه بالشمع أو ما يُعرف باسم “الوكس”.

ما هو الشمع المُستخدم في إزالة الشعر من الوجه؟

يُعتبر الشمع المُستخدم لإزالة الشعر من الوجه ليس الذي نستخدمه في الإضاءة مثل: شمع البرافين. لكنه مجموعة من المواد المُصنعة من شمع النحل ومُضاف له بعض الزيوت الطبيعية. ولابد من تسخينه قبل استعماله ويتم إزالته بواسطة شرائح ورقية من نوع مُعين مخصص لإزالة المادة الشمعية من الجلد بسهولة.

وهذا النوع من الشمع يُمكن أن نجده متوفر في أي مكان ويتميز بأن سعره مُناسب في متناول الجميع. ويتوافر منه عدة أنواع على حسب طبيعة البشرة فمنه النوع ليُناسب البشرة الحساسة ونوع ليُناسب البشرة العادية أو المُختلطة. ويستخدم على الوجه بعد تسخينه ويصل إلى درجة حرارة يتحملها الوجه.

كيفية استعمال الشمع لإزالة الشعر من الوجه

لا تختلف طريقة استعمال الشمع على الوجه من سيدة لأخرى. ولكن يجب الحذر عند استعماله لأنه يتم تسخينه على درجة حرارة عالية فيجب أن يصل إلى درجة حرارة بحيث لا تتسبب في حرق الوجه وأن تتحملها البشرة.

فأولًا يتم تسخين الشمع في الجهاز المخصص له إلى أن يصل إلى درجة الحرارة المُناسبة للبشرة ولا تؤذيها. ثم يتم وضع الشمع على المنطقة المراد إزالة الشعر منها. ويتم وضع قطة المناديل على المكان الذي تم وضع الشمع عليه ويتم أزالته بسرعة عكس اتجاه نمو الشعر، حتى لا يلتصق الشمع بالبشرة.

ويُفضل أن تقومي بتقطيع المناديل إلى شرائح صغيرة ووضع الشمع على مساحات صغيرة من الوجه حتى لا يتم إرهاق جزء كبير من البشرة مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بها. وبعد الانتهاء من إزالة الشعر يتم وضع الزيت المُخصص لإزالة آثار الشمع من الوجه.

 ويُمكن استخدام زيت جونسون للأطفال لكونه خفيف على البشرة ويعمل على ترطيبها، ويُمكن أن تقومي بوضع كريم مرطب للوجه للمحافظة على نضارة البشرة.

ولتحقيق نتائج أفضل وعدم إلحاق أي أذى للبشرة يجب اتباع الآتي:

  1. التأكد من أن الماكينة التي تُستخدم لتسخين الشمع أنها تكون نظيفة، أو تنظيفها جيدًا إذا تم استخدامها من قبل. كما يُفضل أيضًا تنظيف الوجه جيدًا قبل وضع الشمع عليه.
  2. التعرف جيدًا عل اتجاه نمو الشعر في الوجه حتى يتم وضع الشمع في اتجاه نمو الشعر. وعند الإزالة تتم في عكس اتجاه نمو الشعر حتي يتم إزالته بسهولة.
  3. كما يُنصح بعدم تكرار هذه الطريقة اكثر من مرة شهريًا حتي لا يقع ضرر على البشرة نفسها.

ما هي مميزات الشمع لإزالة شعر الوجه؟

إن لاستخدام الشمع لإزالة شعر الوجه عدة مميزات تُفيد البشرة وهي كالتالي:

  • إن إزالة شعر الوجه بالشمع يقلل من فرص نمو الشعر بسرعة مرة أخرى ويُساعد ذلك على التأخر في ظهوره مرة أخرى.
  • لا يعمل على ظهور ترهلات بالوجه مثل الطرق الأخرى مثل الحلاوة.
  • تعمل أيضًا هذه الطريقة على تفتيح البشرة، في تزيل طبقة الجلد الميته التي توجد على البشرة فتزيد من تفتيح البشرة.
  • هذه المادة الشمعية لا تحتوي على أي كيماويات قد تضر البشرة أو تعمل على إرهاقها، ولكنها تتكون من مواد طبيعية تُفيد البشرة.
  • يُمكن استعمال هذه الطريقة في المنزل مما يُساعدكِ على توفير المال والذهاب إلى صالونات التجميل.
  • يوجد الآن في الأسواق أكثر من مُنتج ليُناسب جميع أنواع البشرة ويُناسب استخدامك أيضًا.
  • عند تكرار إزالة شعر الوجه بالشمع يعمل على إضعاف قدرة بصيلات الشعر على إنتاج الشعر وعدم ظهوره لفترة كبيرة.

عيوب إزالة شعر الوجه بالشمع

لإزالة الشعر من الوجه بالشمع عدة مميزات تم ذكرها. ولكن يوجد أيضًا بعض العيوب التي تظهر نتيجة استخدام هذه الطريقة وهي:

  • قد يتسبب لبعض السيدات اللاتي تتميز بشرتهن بالحساسية ببعض الاحمرار كما يُمكن أيضًا يتسبب في ظهور بعض الحبوب.
  • قد يؤدي الاستعمال الخاطئ أو ارتفاع درجة الحرارة إلى حرق البشرة أو الحاق الضرر بها. كما كثير من السيدات يُمكن أن تشد البشرة بطريقة خاطئة مما يزيد من وجود الترهلات أو التجاعيد في البشرة.
  • كما أن كثير من السيدات يشعرن بآلام شديدة عند إزالة الشعر بهذه الطريقة نظرًا لأن بشرتهم حساسة أو يوجد حبوب بها.

بالرغم من وجود فوائد عديدة لإزالة الشعر الذي يتواجد في الوجه عند السيدات باستخدام الشمع إلا انه يتسبب في آلام ويهيج البشرة فإليكِ الطريقة التي تقومين بها بتهدئة الوجه بعد إزالة الشمع.

كيفية تهدئة الوجه بعد الشمع

احمرار الوجه بعد استخدام الشمع يُعتبر من ضمن الأعراض التي تشعر بها المرأة بعد إزالة الشعر الذي يوجد في الوجه باستخدام الشمع الساخن. كما أن بعض السيدات يشعرن أيضًا ببعض التنميل الخفيف نتيجة إثارة البصيلات فجأة؛ لذلك يُمكن أن تتبعي الآتي لتهدئة الوجه بعد استعمال الشمع:

  • يجب عليكِ قبل استعمال الشمع أن تتأكدي من جودته ومن المكونات التي يحتوي عليها المُنتج. لأن هُناك بعض المنتجات التي تحتوي على مواد لا تناسب أنواع معينة من البشرة ومنها البشرة الحساسة.
  • كما يجب اختيار نوع مناسب لنوع بشرتك، ويحتوي على مكونات جميعها طبيعية وليست كيميائية لتحافظ على البشرة. ويُفضل قبل استعمال الشمع أن يتم وضع بودرة على البشرة حتى تعمل كطبقة عازلة بين الشمع والجلد فلا يتم شد الجلد بقوة مما يؤذي البشرة نفسها.
  • فتلاحظين بعد ذلك أن الاحمرار الذي يظهر على الوجه بعد الانتهاء من الشمع يكون كميته قليلة ولا يستمر لفترة طويلة. كما يجب تهدئة الوجه بالماء البارد بعد الانتهاء من إزالة الشعر لغلق المسام لعدم دخول الأتربة إليها.
  • كما أن للشاي فوائد أيضًا لتهدئة احمرار الوجه وعدم ظهور تجاعيد في الوجه. لذلك فالشاي يُعتبر من الأشياء التي تُفيد البشرة بشكل واضح خاصًة بعد استعمال الشمع على الوجه.
  • وحتى تتجنبي ظهور آثار الشمع على الوجه بعد الانتهاء فيُفضل وضع الماكياج المعدني للتخلص من الآثار الناتجة عن استعمال الشمع في الوجه.