طرق حساب موعد الولادة وبعض الأمور التي تتعلق بالحمل

عندما يبدأ تشكل الجنين في رحم المرأة نسمي هذه الحالة بالحمل ويتم خلال فترة زمنية ما يقارب 9 أشهر وأثناء هذه الفترة يتم تشكل جنين أو أكثر داخل المرأة، وتحدث الولادة عادةً بعد 38 أسبوعًا تقريبًا من حدوث الحمل أو بعد حوالي 40 أسبوعًا من آخر دورة شهرية والحمل الطبيعي يستمر ما بين 37 و 47 أسبوعًا. في هذه المقالة سنتحدث بما يتعلق بموعد الولادة الحمل أكمل معنا لتتعرف أكثر.

نسب الولادة في الوقت الطبيعي

 أظهرت الدراسات أن أقل من 4٪ من الولادات تحدث في الموعد المحدد و60٪ تحدث في غضون أسبوع من تاريخ الولادة وحوالي 90٪ تحدث في غضون أسبوعين من تاريخ الاستحقاق وكن واثقًا تمامًا من أن الطفل سيولد في غضون أسبوعين تقريبًا من تاريخ الاستحقاق فلا يمكن حاليًا التنبؤ باليوم المحدد للولادة على وجه اليقين.

كشف الحمل

يمكن الكشف عن الحمل باستخدام اختبارات الحمل أو من خلال ملاحظة المرأة نفسها لعدد من الأعراض بما في ذلك غياب الدورة الشهرية وزيادة درجة حرارة الجسم الأساسية والتعب والغثيان وزيادة تواتر التبول.

تتضمن اختبارات الحمل الكشف عن الهرمونات التي تعمل كمؤشرات حيوية للحمل وتشمل اختبارات الدم أو البول السريرية التي يمكن أن تكتشف الحمل من ستة إلى ثمانية أيام بعد الإخصاب، وفي حين أن اختبارات الدم السريرية أكثر دقة ويمكنها الكشف عن الكميات الدقيقة لهرمون hCG (الموجود فقط أثناء الحمل) في وقت مبكر وبكميات أقل، إلا أنها تستغرق وقتًا أطول لتقييمها وتكون أكثر تكلفة من اختبارات البول الحمل، وكما يمكن أيضًا إجراء اختبار سريري للبول ولكن هذا ليس بالضرورة وقد يكون أكثر تكلفة.

حساب موعد الولادة

هناك طرق مختلفة لحساب موعد الولاد ومع ذلك لا يزال هناك المزيد من العوامل التي تؤثر على التباين الطبيعي في فترة الحمل والتي هي لم تفهم جيدًا حتى الآن. إليك تلك الطرق:

1.من خلال الإباضة أو أخر دورة شهرية

يعتبر موعد ولادتك 40 أسبوعًا بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية أو 38 أسبوعًا بعد الإباضة، وحتى إذا تم استخدام الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر لتحديد موعد ولادتك فإنه لا يزال يعتمد على الفكرة الأساسية لفترة الحمل البالغة 280 يومًا.

بافتراض أنك تعرفين تاريخ آخر فترة لك سيستخدم مقدم الرعاية الأولية هذا لمعرفة تاريخ الاستحقاق وتستخدم العديد من القابلات وأطباء التوليد عجلة الحمل وهي أداة بسيطة تعطي بسرعة اليوم الـ 280 من آخر دورة شهرية لك، وهناك صيغة تعرف باسم قاعدة Naegele، هذا هو ما يتم استخدامه في حاسبة تاريخ الاستحقاق يمكنك حساب التاريخ بنفسك باستخدام قاعدة Naegele.

ما هو الأكثر دقة التبويض أم الحيض لمعرفة تاريخ استحقاق الحمل؟ يعتبر تاريخ ولادتك فيما يتعلق بالإباضة أكثر دقة من موعد حسابه بناءً على آخر دورة شهرية لك، وإذا كنت تعرفين موعد الإباضة أو كنت تعرفين أن دوراتك الشهرية أطول من المتوسط شاركي هذه المعلومات مع طبيبك.

قد تفصل التواريخ عن أسبوع لكن هذا الأسبوع يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، على سبيل المثال إذا كان لديك ولادة قيصرية مجدولة فلن ترغب في جدولتها مبكرًا جدًا، وإذا كان طبيبك يحاول تحديد ما إذا كان حملك قد تجاوز موعد ولادتك فقد ترغب في الانتظار أسبوعًا آخر قبل التفكير في التحريض.

2.استخدام الموجات فوق الصوتية

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قبل 13 أسبوعًا لتقديم تاريخ تقديري للولادة أو لتأكيد تاريخ الاستحقاق الذي تحدده الدورة الشهرية الأخيرة، وعادة ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل بين 9 أسابيع و 13 أسبوعًا من الحمل، وأثناء الإجراء سيقيس الفني طول الجنين من التاج إلى الردف وهذه هي الطريقة التي يقدرون بها عمر الجنين ومن ذلك يقدمون تاريخ استحقاق تقديري.

هناك طريقة أخرى تسمى الموجات فوق الصوتية ذات القطر الثنائي (BPD) تقيس قطر جمجمة الطفل وقد تكون أكثر دقة من الطرق الأخرى، ونشر نتائج بحث بأن أكثر من 30٪ من حالات الحمل تجاوزت 41 أسبوعًا عند استخدام قاعدة Naegele، وذهب حوالي 25٪ بعد 41 أسبوعًا عند استخدام القياس من التاج إلى الردف، وفقط 17٪ مروا بعد 41 أسبوعًا عند استخدام القطر ثنائي القطب.

مع كل ما قيل لا تزال مواعيد استحقاق الموجات فوق الصوتية غير مثالية، وإذا كان تاريخ استحقاق الموجات فوق الصوتية مختلفًا عن التاريخ المحدد في آخر فترة لك فيجب تدوين كلا التاريخين في سجلاتك الطبية، وإذا كان تاريخ استحقاق الموجات فوق الصوتية أقل من سبعة أيام مختلفًا عن تاريخ استحقاق الدورة الشهرية فلن يتغير تاريخ استحقاقك، وإذا تم إيقافها لأكثر من سبعة أيام فقد يتم تغيير تاريخ استحقاقك.

استخدام تاريخ استحقاق التلقيح الاصطناعي

إذا كنت قد تلقيت علاج أطفال الأنابيب فلن يتغير موعد ولادتك أبدًا، ولا يتم تحديد تواريخ استحقاق الإخصاب في المختبر حسب الفترة الأخيرة أو تاريخ الحمل أو حتى يوم استرجاع البويضات.

ما هو دور ارتفاع قاع الرحم

قد تقيس ممرضة التوليد أو الطبيب ارتفاع قاع الرحم عند فحوصات الحمل الجيدة، وارتفاع قاع الرحم هو القياس بالسنتيمتر من عظم العانة إلى أعلى الرحم ويجب أن ينمو بمعدل يمكن التنبؤ به مع استمرار الحمل.

بعد 20 أسبوعًا سيكون طول قاع الرحم بالسنتيمتر هو نفسه عدد أسابيع حملك وبمعنى آخر في الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل يجب أن يكون طول قاع الرحم حوالي 21 سم (10 بوصات)، ولكن في بعض الأحيان لا يتطابق الارتفاع الأساسي تمامًا وهذه الاختلافات الطفيفة طبيعية ولكن إذا كنت تقيس حجمًا أصغر أو أكبر مما هو متوقع فقد يرغب مقدم الرعاية الأولية في إجراء فحص آخر بالموجات فوق الصوتية.

لماذا تاريخ استحقاقك مهم

من المحتمل أن يكون تاريخ ولادتك أحد أوائل المعلومات التي ستبحثين عنها بعد أن تكتشفين أنك حامل وسيرغب الأصدقاء والعائلة في معرفة ذلك حتى يتمكنوا من التطلع إلى تحية طفلك الجديد (ودعمك)، وسيرغب الأطباء والقابلات والممرضات في معرفة ذلك حتى يتمكنوا من تتبع المعالم الصحية المهمة واتخاذ قرارات بشأن التدخلات واختبارات ما قبل الولادة.

تاريخ الاستحقاق (يسمى أحيانًا التاريخ المقدر للتسليم) هو أقل من موعد نهائي ويشبه إلى حد كبير علامة الوقت، ويشير تاريخ ولادتك إلى الأسبوع الأربعين منذ آخر دورة شهرية أو الأسبوع الثامن والثلاثين من الإباضة، وبمجرد حساب تاريخ ولادتك من المحتمل أن تلد في غضون أربعة أسابيع تحيط بتاريخ ولادتك وبعبارة أخرى من المحتمل أن تقابل طفلك خلال الأسبوعين السابقين بعد تاريخ الاستحقاق المحدد.

العوامل المؤثرة في تاريخ الاستحقاق

مع وجود الكثير من التركيز والإثارة على مدار اليوم المحدد كنت تعتقدي أنه سيكون رقمًا دقيقًا ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، وتحديد أسبوع الحمل الذي أنت فيه أمر بالغ الأهمية لتلقي رعاية جيدة قبل الولادة والتخطيط لتغيير حياتك القادمة.

تتبع تطور الجنين

سيأخذ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في الاعتبار أي أسبوع من الحمل أنت فيه عند تحديد ما إذا كان الحمل وتطور الجنين على المسار الصحيح وسيبحث طبيبك عن عدة مؤشرات مثل:

  • متى يجب أن تظهر ضربات القلب على الموجات فوق الصوتية عبر المهبل
  • متى يجب أن تكون نغمة القلب قابلة للاكتشاف باستخدام دوبلر محمول باليد
  • متى يجب أن يبدأ الطفل في الحركة
  • ما ينبغي أن يكون ارتفاع قاع الرحم

جدولة الاختبارات

يجب إجراء بعض اختبارات ما قبل الولادة خلال فترة زمنية معينة، على سبيل المثال لا ينبغي إجراء الموجات فوق الصوتية لتحديد الصلاحية قبل ستة أسابيع..

تحديد ما إذا كان المخاض سابقًا لأوانه

يتعرض الأطفال الذين يولدون مبكرًا لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، وهناك خطوات يمكننا اتخاذها لإبطاء أو وقف الولادة المبكرة، ومع ذلك هناك أيضًا مخاطر على الأدوية المستخدمة لوقف المخاض المبكر على كل من الأم والطفل.

عليكِ أنتِ وطبيبك أن تقررا معًا متى تفوق مخاطر السماح للولادة بمخاطر التدخل ويتم تحديد ذلك جزئيًا من خلال معرفة أسبوع الحمل الذي أنت فيه، وهناك أيضًا مخاطر على الطفل والأم إذا استمر الحمل لفترة طويلة والحمل المطول هو عندما لا تحدث الولادة في الأسبوع 42 (بعد 14 يومًا من تاريخ الولادة المتوقع) وإذا حدث هذا ، تقرر ممرضة التوليد أو الطبيب تحريض المخاض.

العوامل التي يمكن أن تؤثر على موعد ولادتك.

 كل امرأة حامل لها جدولها المحدد مسبقًا وسيخبرك الكثير من الناس أن جميع حالات حملهم كانت بنفس الطول وإذا كان لديك طفلان ولد كل منهما حوالي 41 أسبوعًا فمن المحتمل أن يصل طفلك الثالث حوالي 41 أسبوعًا.

تميل النساء الحوامل لأول مرة إلى المخاض لاحقًا ومن المرجح أن تمضي بضعة أيام بعد موعد ولادتك مع طفلك الأول، وبعض الناس معرضون لخطر الولادة المبكرة وتنتهي حالة واحدة من كل 10 حالات حمل بالولادة المبكرة.

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب