10 فوائد صحية للعيش بدون كافيين ومن يجب أن يتجنب الكافيين؟

إذا كنت لا تجرؤ على قول كلمة “سأتوقف عن تناول الكافيين” فأنت لست وحدك. يشرب الناس حاليًا القهوة أكثر من أي وقت مضى ولكن الخبر السار هو أن هناك الكثير من الفوائد الصحية المؤكدة التي تأتي جنبًا إلى جنب مع شرب القهوة، من التمثيل الغذائي الأسرع إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر بشكل كبير ولكن ما هي فوائد التخلّص من الكافيين ومن الذي يجب أن يتجنب الكافيين تمامًا؟ فيما يلي أهم 10 مزايا لخفض عادة تناول الكافيين.

الفوائد الصحية للعيش بدون كافيين

1. قلق أقل

هل تشعر بقلق متزايد في الآونة الأخيرة؟ قد يكون السبب هو الإفراط في تناول الكافيين، يأتي الكافيين مع دفعة من الطاقة وهو ما يستخدمه معظمنا ومع ذلك فإن هذه الطاقة تحفز أيضًا هرمونات القلق وقد يتسبب هذا في زيادة القلق والعصبية وخفقان القلب وحتى نوبات الهلع. قد يجد أولئك المعرضون للتوتر والقلق بالفعل أن الكافيين يجعل أعراضهم أسوأ بكثير بالإضافة إلى ذلك تم ربط تناول كميات أكبر من الكافيين بزيادة فرص الاكتئاب لدى المراهقين.

2. نوم أفضل

يمكن أن تؤثر عادة شرب الكافيين بكميات عالية على نومك حيث تظهر الدراسات أن تناول القهوة يوميًا يمكن أن يغير دورة نومك، مما يسبب نومًا مضطربًا ونعاسًا أثناء النهار كما يمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كنت تستهلك الكافيين قبل التوجه إلى السرير ب 5-6 ساعات وقد يجد أولئك الذين لا يتناولون الكافيين أن الأمر يستغرق وقتًا أقل بكثير للنوم.

3. امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر كفاءة

إذا لم تكن تتناول مشروب الكافيين فقد يمتص جسمك بعض العناصر الغذائية بشكل أفضل من أولئك الذين يتناولونه ويمكن أن تمنع التانينات في الكافيين بعضًا من امتصاص:

  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • فيتامينات ب.

يمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص لأولئك الذين يتناولون كمية عالية جدًا من الكافيين، أو يتبعون نظام غذائي غير متوازن كما يمكن أن يساعد عدم تناول الكافيين على الإطلاق في ضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية الممكنة من نظامك الغذائي.

4. صحة الأسنان

القهوة والشاي يمكن أن تلطخ الأسنان ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى التانينات الموجودة في هذه المشروبات والتي تتسبب تراكم وتغير لون مينا الأسنان، والحموضة الموجودة أيضا” في هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤدي إلى ارتداء المينا وتسوسها.

5. الهرمونات المتوازنة للمرأة

قد تستفيد النساء بشكل خاص من تناول المشروبات الخالية من الكافيين لأن هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا يمكن أن تغير مستويات هرمون الاستروجين، حيث وجدت دراسة 2012 أن شرب 200 ملليغرام (ما يقرب من كوبين) أو أكثر من الكافيين يوميا يزيد من مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء الآسيويات والسوداء في حين أن النساء البيض لديهم مستويات هرمون الاستروجين أقل قليلا.

 يمكن أن يكون تغيير مستويات هرمون الاستروجين مثيرًا للقلق بشكل خاص إذا كان لديك خطر متزايد لظروف مثل بطانة الرحم وسرطان الثدي وسرطان المبيض في حين أن الكافيين غير مرتبط بشكل مباشر بهذه الحالات فإن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين يرتبط بالأسباب كما ثبت أن الكافيين يزيد من سوء أعراض سن اليأس.

6. خفض ضغط الدم

يمكن أن يكون عدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين مفيدًا لضغط الدم حيث ثبت أن الكافيين يرفع مستويات ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي. ارتبط تناول كميات كبيرة من الكافيين من 3 إلى 5 أكواب يوميًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7. كيمياء الدماغ المتوازنة

ليس من المستغرب أن يكون للكافيين تأثير على المزاج وكل هذه الشعارات “لا تتحدث معي حتى أتناول قهوتي” بسبب ما يمكن للكافيين أن يغير في كيمياء الدماغ بطريقة مشابهة لما تفعله الأدوية مثل الكوكايين ويتفق الباحثون على أن الكافيين يفي ببعض المعايير المستخدمة لقياس الاعتماد على المخدرات.

لا يجب على الأشخاص الذين يتناولون الكافيين القلق بشأن صفاته الإدمانية في حين أن الأشخاص الذين يقررون التخلص من الكافيين أو التوقف عن شربه تمامًا قد يعانون من أعراض الانسحاب أو تغيرات مؤقتة في المزاج.

8. صداع أقل

التخلي عن تناول الكافيين يسبب الصداع وهو أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا، هل لاحظت من قبل كيف تصاب بالصداع إذا كنت مشغولاً للغاية ولم تستطيع شرب قهوتك الصباحية والصداع مجرد عرض واحد للتوقف عن تناول الكافيين وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي :

  • ضباب الدماغ
  • إعياء
  • صعوبة في التركيز

كما قد وجدت دراسة أجريت عام 2004 أن تناول الكافيين هو عامل خطر كبير للإصابة بالصداع اليومي المزمن.

9. هضم صحي

يمكن أن يأتي تناول الكافيين بكميات عالية مع مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي غير السارة لأن القهوة تخلق تأثير ملين يحفز الأمعاء، وأن استهلاك كميات كبيرة من القهوة بشكل خاص يمكن أن يسبب الإسهال أو البراز الرخو بالإضافة إلى ذلك قد تلعب المشروبات التي تحتوي على الكافيين دورًا موثوقًا في تطوير مرض الجزر المعدي المريئي (GERD).

10. يمكنك التقدم في السن بشكل أفضل

إذا كنت قلقًا بشأن الشيخوخة فقد تستفيد من عدم تناول الكافيين، حيث يتداخل الكافيين مع تكوين الكولاجين عن طريق تقليل تخليق الكولاجين في جلد الإنسان. نظرًا لأن الكولاجين له تأثير مباشر على الجلد والجسم والأظافر فإن عدم احتساء فنجان القهوة الصباحي قد يعني تجاعيد أقل لك.

من يجب أن يتجنب الكافيين؟

من الأفضل الابتعاد تمامًا عن الكافيين تمامًا إذا انطبق عليك أي مما يلي:

1. أنت حامل أو تحاولين الحمل

نحن نعلم أن أولئك الحوامل والمرضعات يجب أن يتجنبوا الكافيين ولكن من المهم إذا كنت تحاول الحمل أيضًا، يرتبط الكافيين بزيادة الإجهاض وانخفاض الخصوبة.

2. أنت عرضة للقلق

قد يجد أولئك المعرضون للقلق أو الاكتئاب أن الكافيين يجعل حالتهم أسوأ. ثبت أن الكافيين يفاقم بعض الحالات النفسية. يمكن أن يسبب التهيج المتزايد والعداء والسلوك القلق.

3. لديك حالة معوية أو هضمية مثل الارتجاع الحمضي أو النقرس أو السكري

إذا كنت تعاني من حالة هضمية موجودة مسبقًا فقد يجعل الكافيين أعراضك أسوأ، هذا ينطبق بشكل خاص على أولئك الذين يعانون من:

  • حمض ارتجاع.
  • النقرس.
  • داء السكري.
  • متلازمة القولون المتهيج.

4. أنت تتناول بعض الأدوية

تحقق دائمًا مما إذا كان الكافيين يتفاعل مع الأدوية الموصوفة لك وبعض هذه الأدوية تشمل:

  • الأدوية المضادة للبكتيريا.
  • مضادات الاكتئاب.
  • أدوية الربو.

تنويه هام :في حين أن عملية التخلص من الكافيين وخاصة القهوة لا تبدو سهله لكن هناك بدائل يمكنك تجربتها لجعل هذه المهمة أكثر سلاسة ومع ذلك فإن القهوة لها فوائدها فإذا لم تتحسن حياتك بعد التخلص من الكافيين فلا داعي للتخلي تماما” عن الكافيين، مثل جميع الأطعمة والأشياء الجيدة في الحياة، يتعلق الأمر بالاعتدال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.