حساسية الكافيين … عندما يكون كوب القهوة خطير ولا يمكن تحمل الكافيين

الكافيين هو عبارة عن منشط موجود في القهوة والشاي والشوكولا والكولا ومشروبات الطاقة وفي بعض أنواع الأدوية وغيرها، بشكل عام فهو يعطي دفع قوي من النشاط للجسم ولكن يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من حساسية الكافيين أي حالة عدم تحمل الكافيين.

يختلف تأثير الكافيين من شخص لآخر ولكل منهم مستوى معين من التحمل تحدث بعده حساسية الكافيين فيمكن للبعض تناول 4 أو 5 أكواب من القهوة بدون المعاناة من أي رد فعل تحسسي بينما بالنسبة لأشخاص آخرين فإنه يمكن أن يمرون بالحساسية بمجرد شرب فنجان واحد فقط.

حساسية الكافيين \ عدم تحمل الكافيين

حساسية الكافيين عدم تحمل الكافيين

ها هو فنجان قهوتك جاهز وها أنت تتناوله وهنا بدأت الرحلة! فالكافيين يتم امتصاصه سريعًا من الأمعاء إلى مجرى الدم ويعبر الحاجز الدماغي الدموي وصولًا إلى الدماغ، أما بالنسبة للنساء الحوامل فإن الكافيين يعبر بحرية عبر المشيمة.

يبدأ دور الكافيين بارتباطه بمستقبلات في الدماغ تسمى “مستقبلات الأدينوزين” وعندما يأتي “الأدينوزين” فإنه يجد الكافيين موجود مكانه ولا يجد أي مستقبلات شاغرة لجلس فيها وهذا ما يجعلك تشعر باليقظة والنشاط والحيوية، لأن “الأدينوزين” عند ارتباطه بالمستقبلات يقوم بإرسال رسالة تخبرك بأن وقت النوم قد حان.

بشكل عام فإن الكبد يقوم باستقلاب الكافيين عن طريق أنزيمات “الثيفيلين” و”الباراكسانثين” و”الثيوبرومين” وبعدها يفرز إلى البول عن طريق الكلى، ويتراوح عمر النصف للكافيين بين 4 حتى 6 ساعات وهو الوقت الذي يؤثر فيه الكافيين علينا.

حساسية الكافيين

ترجع حساسية الكافيين إلى الجينات وتتبع عاملين رئيسيين: الأول هو قدرة الكبد على استقلاب الكافيين ويعتمد ذلك على الأنزيمات المسؤولة عن الأمر، والعامل الثاني هو مدى حساسية النظام العصبي المركزي لتأثير الكافيين المنشط.

وبناءً على ذلك يمكن تقسيم الأشخاص الذين يشربون القهوة على 3 مجموعات أساسية وهي:

حساسية الكافيين العالية

بالنسبة للأشخاص في هذه المجموعة فإن عملية استقلاب الكافيين في الكبد تكون بطيئة بينما يكون الارتباط عالي في الجهاز العصبي المركزي، وهذا ما يؤدي بالنتيجة إلى حال عدم تحمل الكافيين أو رد الفعل التحسسي اتجاهه أقل كمية منه، وهذه الحالة موجودة لدى نسبة قليلة من الأشخاص.

حساسية الكافيين المنتظمة

وفي هذه المجموعة يكون هناك حالة من التوازن بين عملية استقلاب الكافيين في الكبد وبين ارتباطه بالمستقبلات العصبية في الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي فإن الشخص يكون قادر على شرب حوالي 2 حتى 5 أكواب من القهوة نهارًا بدون أن يعاني من أعراض الحساسية وفي معظم الأحيان لا يوجه اضطرابات في النوم ولكن تناول الكافيين في المساء يمكن أن يؤثر على جودة النوم، وهذا المستوى من الحساسية موجود لدى معظم الأشخاص.

حساسية الكافيين المنخفضة

في هذه الحالة تكون عملية استقلاب الكافيين في الكبد سريعة وأكبر من ارتباطه بالمستقبلات في الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي فإن شرب القهوة لا يسبب لهم أي اضطرابات حتى ولو تم ذلك قبل النوم، ولكن لا بد لهم من البقاء ضمن الإرشادات الصحية التي توصي بعدم تجاوز 5 أكواب قهوة في اليوم الواحد.

قد يهمك: ما هي نسبة الكافيين في النسكافيه والمشروبات المختلفة؟ وما هي النسبة المسموحة منه؟

لماذا أشعر بالأرق بعد كوب قهوة واحد بينما صديقي ينام بعمق بعد 5 أكواب؟

لعله من أكثر الأسئلة شيوعًا حول التباين بين تأثير الكافيين على كل فرد، فيمكن لشخص ما أن يعاني من الأرق ومشاكل النوم بعد شرب كوب واحد فقط من القهوة في المقابل فإن شخص آخر يمكن له تناول 5 أكواب منها دون أن يؤثر ذلك على نومه.

الأمر يرجع إلى الجينات التي تتحكم بمستوى عدم تحمل الكافيين لدى كل شخص والأمر متباين ومختلف من شخص لآخر كما هو الحال مع اختلافات لون الشعر والعيون والصوت وغيرها.

فالأشخاص في مجموعة الحساسية العالية للكافيين غير قادرين على تناول كمية قليلة منه، ولكن بالنسبة للأشخاص مع حساسية منخفضة فإن تناول كمية كبيرة يمكن ألا تؤدي إلى النتيجة المطلوبة من النشاط واليقظة ولكن هذا لا يعني أنه عليهم مضاعفة الكمية بل لا يجب تجاوز الحصة المخصصة لكل يوم، وذلك على الرغم من أن معظم الأشخاص يتناولن الكافيين ويحددون مقدار القهوة المناسب لهم تبعًا لخبراتهم وتجاربهم ذلك لتحديد ما يمكنهم تحمله.

قد يهمك: إدمان القهوة … سحر الذهب الأسود


أعراض حساسية الكافيين

أعراض حساسية الكافيين

هناك مشكلة مهمة حول أعراض عدم تحمل الكافيين وهي أنه عادةً ما يتم الخلط بينها وبين أعراض انسحاب الكافيين، فهي في كثير من الأحيان تظهر بعد ساعات أو حتى أيام من تناول القهوة، وأما عن أهم هذه الأعراض فهي:

1 – التوتر

إن التوتر بعد تناول فنجان من القهوة ليس عامة جيدة! لذا في حال لاحظت هذا فإنه عليك التقليل من الكافيين وملاحظة النتيجة.

2 – الأرق

بالطبع تناول القهوة الساعة 8 مساءً سوف تجعلك تعاني مع عدم القدرة على النوم، ولكن إن كان فنجان القهوة قد تناولته الساعة 2 ظهرًا فهذا يشير إلى حالة من فرط الحساسية، أيضًا الأمر لا يتعلق بالقهوة فقط بل بكل ما يحتوي الكافيين من شاي وحلويات تعتمد على الشوكولا وغيرها.

3 – الصداع

الصداع أو الصداع النصفي أو أنواع الصداع الأخرى! إنها علامة واضحة على أن هناك خطب ما حتى ولو كان الصداع خفيف فإنه مواجهته بعد كوب من القهوة يعني أنه عليك أن تضع في اعتبارك تأثير الكافيين التحسسي.

4 – الشعور بخفقان قلبك

واحدة من أهم العلامات المرتبطة بعدم تحمل الكافيين وهي أن تشعر بقلبك ينبض في صدرك يمكن أن يكون الشعور مجرد خفقان ويمكن أن يكون بشكل ألم.

5 – الإعياء

الشعور بالتعب والإرهاق بدون سبب جسدي وعضوي واضح وبالتزامن مع تزويد الجسم بدفع من الكافيين يمكن أن يكون واحدة من أهم الأعراض التي تعني أنك تناولت أكثر مما يحب.

6 – متلازمة القولون العصبي

إن متلازمة القولون العصبي تصبح أسوأ مع تناول القهوة والمنبهات بشكل عام، ولكن إن كانت النوبات شديدة مترافقة مع مقدار معين من القهوة سيكون عليك إعادة التفكير في الأمر.

7 – طفح جلدي أو حكة

يمكن أن تظهر أعراض الحساسية على الجلد بشكل حكة شديدة أو طفح جلدي أو الأمرين معًا.

قد يهمك: أضرار القهوة … عندما ينقلب ما تحب عليك


أسباب حساسية الكافيين

أسباب حساسية الكافيين

لماذا تعاني من الحساسية اتجاه الكافيين؟ ما الذي يمهد الطريق أمام حالة عدم تحمله؟ إليك أهم 6 أسباب:

1 – الرجال أكثر عرضة لحساسية الكافيين المفرطة

بشكل طبيعي فإن لدى النساء تتم عملية استقلاب الكافيين أسرع بالمقارنة مع الرجال، أي أن الكافيين يبقى وقت أطول في الجهاز العصبي المركزي عند الرجال وهذا ما يرفع من احتمال التعرض لحساسية الكافية ولأن تكون الأعراض أكثر حدة.

2 – النساء اللاتي يتناولن أدوية منع الحمل

ليست أدوية منع الحمل فقط بل كل الهرمونات الخارجية التي يتم تزويد الجسم بها تملك تأثيراتها القوية على العمليات الحيوية ومن ضمنها الاستقلاب، وخاصة الاستقلاب في الكبد والذي يصبح بثلث سرعته الأساسية مع تناول الأدوية التي تعطي الجسم الأستروجين.

3 – تأثيرات جانبية للأدوية الخاصة بك

قد تتفاعل بعض الأدوية مع الكافيين وبالتالي يمكن أن تعاني من عدم تحمل للكافيين ويمكن أن تتفاقم الأعراض الجانبية للأدوية هي نفسها، وأهم هذه الأدوية هي: أدوية Theo-24 (الثيوفيلين) – بعض المكملات الغذائية….

4 – العوامل الوراثية … جيناتك هي السبب

قد يكون هذا مفاجئ بالنسبة لك! ولكن هناك مكون وراثي خاص بكيفية تعامل الجسم مع الكافيين ما يعني أن العوامل الوراثية والتسلسل الجيني الذي تملكه وحده يلعب دور مهم جدًا في تحديد مدى حساسية جسمك للكافيين، وهذا ما يفسر كون أنه بالنسبة للأشخاص الذين لدى آبائهم قدر عالي من تحمل الكافيين هم أيضًا يمكنهم شرب كمية كبيرة من القهوة بدون تأثيرات سلبية.

5 – الكافيين ليس من ضمن عاداتك

يملك الكافيين تأثير أقوى بكثير على الأشخاص الذين لا يستهلكونه بانتظام بالمقارنة مع الأشخاص الذين يعتمدون عليه بشكل دائم، وذلك لأنه كلما زادت خبرة الجسم في استقلاب الكافيين كلما كان أكثر قدرة على التعامل معه فيما بعد.

6 – أنت تعاني من التوتر والقلق قبل الكافيين

إن كنت بالفعل تعاني من مستوى مرتفع من التوتر والقلق فالكافيين يمكن أن يؤدي إلى زيادة ذلك ويفاقم الأعراض ويكون السبب خلف عدم القدرة على النوم والشعور بالمزيد من التعب والإرهاق بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب…


يمكنك زيادة طاقتك ونشاطك بدون تناول الكافيين

يمكنك زيادة طاقتك ونشاطك بدون تناول الكافيين

ليست القهوة أو المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي الكافيين هي المصدر الوحيد للحصول على دفع من النشاط والحيوية! بل هناك مجموعة كبيرة من العادات والطرق التي يمكن لها أن تتفوق على كوب القهوة:

1 – تحرك أكثر وكن نشيط أكثر

على الرغم من أنه من الغريب أن تقوم بإنفاق الطاقة للحصول على المزيد منها ولكن هذا ما عليك القيام به! أي تمارين بسيطة وحتى الحركة والمشي في أرجاء البيت قادرة على إعطائك المزيد من النشاط.

قد يعجبك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

2 – الحصول على ما يكفي من النوم

إذا كان هناك شيء واحد يدفعك لشرب المزيد من القهوة فهو عدم الحصول على ما تحتاجه من النوم والذي يتركك في حال من النعاس، لذا تأكد من النوم حوالي 7 – 9 ساعات في كل ليلة على أن يكون نوم مريح وعميق.

قد يعجبك: عدم القدرة على النوم … لا تنعس ولا تغرق في النوم وإن نجحت لا تستمر

3 – مارس اليوجا وتمارين التنفس العميق

اليوجا والتنفس العميق يضمن الكثير والأهم هو تخليصك من التوتر والقلق والتعامل مع الأرق الذي يمنعك من النوم بعمق ويحملك كم كبير من النعاس في اليوم التالي.

قد يهمك: ما هي اليوجا وما هي فوائدها للجسم والصحة العامة؟

4 – قلل من الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة

الضوء الأزرق من شاشات الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وغيرها يؤثر بشكل كبير عليك وبشكل خاص على الساعة البيولوجية الخاصة بك ويسبب الأرق، لذا عليك الابتعاد عنها لساعتين قبل نومك كأقل تقدير.

قد يهمك: 15 نصيحة لحماية عينيك من شاشة الكمبيوتر والجوال

5 – عليك الوقوف مثل الأبطال الخارقين

نعم عليك أن تكون مثل الأبطال الخارقين! قف مع ظهر مشدود ورأس مرفوق وأقدام متباعدة وابق هكذا لدقيقة كاملة فمن شأن هذا الأمر أن يرفع مستوى الطاقة لديك بشكل طبيعي.

6 – الحصول على أشعة الشمس

عندما تصل أشعة الشمس إلى بشرتنا فهي وعن طريق فيتامين D تخبرنا أننا في النهار أننا في حال من النشاط والحيوية، لذا يرتبط الخمول والتعب بنقص فيتامين D.

7 – تناول فطورك الصحي

وجبة فطور صحية غنية بالبروتينات والألياف والحبوب الكاملة هي أهم وجبة في اليوم وهي ما يحتاجه جسمك لموازنة الطاقة والشعور بالنشاط طوال الوقت.

8 – شرب كمية كافية من الماء

الجفاف وحتى ولو كان بنسبة لا تتجاوز 2% فإنه يملك تأثير كبير على الطاقة والنشاط والحالة النفسية لذا تأكد من شرب حوالي 2 ليتر من الماء يوميًا.

قد يهمك: اعراض الجفاف الإحدى عشر التالية تنبهك إلى احتياج الجسم للماء

9 – احصل على ما تحتاجه من فيتامين B12

نقص فيتامين B12 يعني الكثير من الحالات الصحية والأمراض المختلفة على مستوى الجسم ككل وخاصة الجهاز العصبي.

10 – تناول تفاحة عندما تشعر بالنعاس

قد يكون هذا غريب ولكن تأثير التفاحة سيكون قريب جدًا من تأثير كوب من القهوة، لذا اعمل على تناول التفاح عندما تشعر بالنعاس أو التعب.

قد يهمك: التفاح الأخضر له الكثير من الفوائد، تعرف عليها


إن كنت تعتقد أنك تعاني من حساسية الكافيين فقد حان الوقت للتخفيف منه والاعتماد على واحدة من الطرق الـ 10 التي ستمدك بالطاقة والحيوية.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.