10 خطوات فعالة تساعد في علاج إدمان الكافيين

الكافيين هو عنصر يعمل كمنبه وهو يسبب نوعًا من الإدمان إلى حد ما. لذلك، فإذا كنت تشرب كميات كبيرة من القهوة أو الصودا، فمن المؤكد أنك مدمن على الكافيين أو قريب من الإدمان.

في الواقع، إذا كنت تشعر بالشهوة لشرب فنجان من القهوة أو الصودا عندما تستيقظ صباحًا أو بعد الظهر عندما تنتهي من العمل، فإن هذه الشهوة علامة واضحة على أنك مدمن على الكافيين. هذا الإدمان ليست جيدًا لصحتك على الإطلاق، لذلك يجب علاج إدمان الكافيين وهذا ما نوضحه في هذا المقال.

إن الكافيين صحي إذا تم تناوله بكميات معتدلة، لكن الكميات الكبيرة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية. إذ يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تشغل الكبد في تصفية السموم الموجودة وتساهم في الإصابة بتسوس الأسنان وضعف العظام والقلق، والصداع وتضعف القدرة على النوم.

إذا كنت ترغب في علاج إدمان الكافيين والتخلص منه أو على الأقل خفض كميته بشكل كبير، يجب أن تعرف أولًا المنتجات التي تحتوي على الكافيين وتفهم أعراض الانسحاب.

أين يوجد الكافيين

لا يوجد الكافيين فقط في القهوة والصودا. فهو موجودٌ في الشاي والشوكولاتة والمنتجات المخبوزة وحتى في العلكة.

إذا كنت تستعد للتوقف عن تناول المنتجات التي تحتوي على الكافيين أو التقليل منها، فيجب أن تكون على استعداد لمواجهة أعراض الانسحاب. والتي تختلف اعتمادًا على كمية الكافيين التي كنت قد تستهلكها بشكل يومي.

يمكن أن يؤدي الانسحاب إلى ظهور العديد من الأعراض التي قد تشمل التعب والنعاس والاكتئاب والصداع، والتهيج، ومشاكل التركيز، وآلام في العضلات، والأرق، والإمساك، والقلق والعصبية. ولكن ستبقى على قيد الحياة، وسيكون من الحكمة أن تستفيد من بعض هذه النصائح المفيدة التي سوف تقرأها الأن.

أفضل 10 نصائح تساعد في علاج إدمان الكافيين

علاج إدمان الكافيين

1 – ممارسة التنفس العميق

يمكنك أن تجرب التنفس العميق لمحاربة أعراض انسحاب الكافيين، مثل الرغبة الشديدة، والقلق وعدم الارتياح. إضافةً لذلك، التنفس العميق يلعب دوًرا هامًا في تخليص الجسم من السموم. وهذا سوف يساعد على تحسين حالتك الصحية بشكل كبير.

طريقة ممارسة التنفس العميق للسيطرة على إدمان الكافيين

لأداء التنفس العميق:

  • قم بالاستلقاء على ظهرك.
  • ضع يديك على بطنك وأرخي جميع عضلاتك.
  • خذ شهيقًا بعمق من خلال أنفك، وقم بتوسيع البطن ومن ثم ملء الرئتين بالهواء.
  • عد ببطء إلى 5 أثناء سحب الهواء.
  • توقف عن الشهيق واترك الهواء في جسمك حتى تعد للرقم 3.
  • قم بإخراج الهواء ببطء عن طريق فمك. مرة أخرى، عد ببطء إلى 5 أثناء الزفير وقم بإخراج أي توتر موجود في العضلات.
  • استمر في الاستنشاق والزفير بعمق لمدة 10 دقائق.
  • مارس التنفس العميق كلما تشعر بالشهوة لشرب القهوة أو الصودا.
  • يمكنك أيضًا تجربة التنفس العميق أثناء الجلوس، بحيث يمكنك أن تفعل ذلك في أي مكان تقريبًا وفي أي وقت.

2 – شرب الكثير من الماء

خطوة واحدة ومفيدة لعلاج الإدمان على الكافيين هي شرب كمية كبيرة من الماء. فواحدة من الطرق الرئيسية لتخليص جسمك من الكافيين هي عن طريق البول. فنتيجة شرب المزيد من الماء، سوف تتبول أكثر، وهذا يساهم في تسريع التخلص من السموم الموجودة في جسمك.

الحصول على الكمية الكافية من الماء سوف يساعد الأعضاء الداخلية على التخلص من السموم والحفاظ على جسمك رطبًا. من ناحية أخرى، يمكن أن يسبب الجفاف العديد من المشكلات الصحية.

على الرغم من أن كمية المياه التي يجب أن تستهلكها تعتمد على صحتك، وعلى الظروف المناخية، ومستوى النشاط البدني، فإن معظم الناس يجب أن يشربوا 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا. عندما تشعر بالرغبة في شرب القهوة أو الصودا، يمكنك أن تستبدلها بشرب كمية من الماء لتعويض جسمك.

3 – النوم الكافي

النوم الكافي يساعد في علاج إدمان الكافيين. إذ يمكن أن يكون لعادات النوم السيئة تأثير سلبي على جهود الامتناع عن شرب الكافيين.

في الواقع، شرب فنجان من القهوة قبل النوم يمكن أن يجعلك تشعر بحالة من التأهب عن طريق منع المواد الكيميائية التي تحفز النوم في الدماغ وزيادة إنتاج الأدرينالين.

من ناحية أخرى، بذل الجهود للنوم بشكل صحيح، يمكن أن يساعد على تقليل الاعتماد على الكافيين والرغبة الشديدة له. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تمارس عادات النوم الصحية. على سبيل المثال، يمكنك أن تنام في وقت محدد كل يوم.

عندما تحصل على النوم المناسب، فلن تحتاج بعد الاستيقاظ إلى شرب القهوة لتصحو جيدًا وسوف تبقى في حالة نشاط طوال النهار. وللنوم بشكل سليم، يمكن أن تعتمد على تدليك الجسم المريح أو أخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى السرير.

4 – التبديل إلى الشاي الأخضر

إذا كنت تشعر برغبة قوية في شرب المشروبات الدافئة التي تحتوي على الكافيين، يمكنك اختيار الشاي الأخضر.

فالشاي الأخضر فيه كميات أقل من الكافيين الموجود في القهوة العادية أو الشاي الأسود، كما أن له فوائد مضادات الأكسدة القوية. مضادات الأكسدة هذه تدعم الجسم والأعضاء للتخلص من السموم الضارة من الجسم.

في نهاية المطاف شرب الشاي الأخضر يقلل كمية الكافيين بشكل عام. لذا يمكنك شرب 4 إلى 5 أكواب من الشاي الأخضر بدلًا من القهوة. كما يمكنك اختيار الشاي منزوع الكافيين لمساعدة جسمك.

5 – ممارسة التمارين الرياضية

التمرين يطلق العنان لفيضان من الإندورفين، والذي غالبًا ما يساعد على كبح الصداع الذي يكون أحد أعراض الشائعة لانسحاب الكافيين.

التعب هو تأثير جانبي آخر لترك الكافيين، ويمكنك محاربة هذا التعب بسهولة من خلال زيادة النشاط البدني الخاص بك كل يوم. فالرياضة مفيدة بشكل خاص إذا كنت تشعر بالتعب بعد الاستيقاظ وجسمك يشعر بالرغبة في شرب القهوة. قم بالمشي لمدة 30 دقيقة في منطقة مفتوحة لتبقى نشطًا طوال الوقت.

أيضا، عليك السير لمدة 10 دقائق في فترة ما بعد الظهر عندما تبدأ في الشعور بالنعاس. إذا كنت لا تستطيع الابتعاد عن العمل، يمكنك أخذ جولة حول المكتب أو الوقوف والقيام ببعض التمرينات.

6 – خذ مكملات المغنيسيوم

يرتبط شرب القهوة الزائدة مع نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم، لذلك عليك تناول مكملات المغنيسيوم لكي تعالج هذا النقص.

فعن طريق مكملات المغنيسيوم يمكنك محاربة أعراض انسحاب الكافيين، مثل فقدان الشهية والصداع، وضعف العضلات واضطرابات النوم.

قبل أخذ مكملات المغنيسيوم، استشر الطبيب. فإشراف الطبيب مهم خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الكلى، أو الأشخاص الذين يتناولون أنواعًا من الأدوية التي قد تتعارض مع مكملات المغنيسيوم.

يمكنك أيضًا تتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل اللوز والأفوكادو والموز والفاصوليا وبذور اليقطين والتوفو وحليب الصويا والكاجو والجوز والبطاطا مع قشرتها واللبن والدبس الأسود والحبوب الكاملة والخضروات الورقية.

7 – شرب شاي الأعشاب والعصائر الصحية

شاي الأعشاب هو بديل آخر لكوب القهوة الذي تشربه يوميًا. يمكنك إعداد الشاي العشبي من مجموعة متنوعة من الأعشاب مثل عرق السوس وإكليل الجبل والخزامى وتشيكوري. ويمكنك أيضًا اختيار مزيج من الأعشاب المختلفة المتاحة في مخازن الأغذية الصحية.

إذا كنت لا تحب شاي الأعشاب، يمكنك استبدال كوب القهوة اليومي بعصائر الفاكهة الصحية، كما يمكنك إعداد شراب تعزيز الطاقة من خلال عصر كوبين من السبانخ واللفت، و4 سيقان من الكرفس، وتفاحة خضراء، ونصف خيارة، وليمونة.

يمكنك أيضا مزجها مع بعض اللبن العادي أو ماء جوز الهند في خلاط عالي السرعة لصنع عصير أخضر تشربه مع وجبة الإفطار.

بعض المشروبات الأخرى التي يمكن أن تحل محل القهوة هي ماء جوز الهند الذي يعمل كمشروب طاقة طبيعي، والحليب والفانيليا الساخنة، والحليب والفراولة الساخنة، والحليب والزنجبيل الساخن.

8 – تناول وجبة خفيفة من البروتين

عندما تشعر بالإرهاق وانخفاض الطاقة في فترة ما بعد الظهر، قد تقوم في العادة بشرب فنجان من القهوة الدافئة أو علبة من الصودا. بدلًا من ذلك، يمكنك الاعتماد على وجبة الإفطار الغنية بالبروتين أو الوجبات الخفيفة لمنع هذا التعب أثناء النهار.

تناول وجبة إفطار عالية البروتين قد يساعدك على الشعور بالنشاط، وأيضًا توفير الطاقة التي يمكنك استخدامها لتكون أكثر إنتاجية طوال اليوم.

كما يمكنك تناول البيض أو اللوز مع وجبة الإفطار. أيضًا، يجب إبقاء المكسرات المحمصة أو البذور في متناول يديك في مكتبك، بحيث يمكنك تناولها بدلًا من شرب فنجان ًالقهوة.

9 – اجعل النعناع صديقك

يمكنك استخدام أوراق النعناع وكذلك زيت النعناع للتعامل مع الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. النعناع له فوائدٌ خفية أيضًا في تعزيز الطاقة.

إذا كنت تشعر بالصداع الناتج عن انسحاب الكافيين، ضع عدة قطرات من زيت النعناع على منديل وقم باستنشاق الرائحة. يمكنك دهن القليل من زيت النعناع وراء أذنيك أو على معصميك. فرائحة النعناع تساعد على تقليل الصداع.

يمكنك أيضا تناول قطعةٍ من الحلوى بنكهة النعناع، كما أن مضغ العلكة بنكهة النعناع أو شرب كوب من شاي النعناع يمكن أن يساعد في مكافحة أعراض انسحاب الكافيين.

10 – تناول القليل من الجينسنغ

الجينسنغ يمكن أن يساعد في تخفيف وتيرة الرغبة الشديدة للقهوة. وهو يعتبر منشط للغدد الكظرية ويساعد في دعم الجهاز المناعي واستعادة التوازن السليم للجسم، وخاصة في أوقات التوتر أو القلق. هذه العشبة تقوي الكلى، والتي غالبًا ما تضعف نتيجة تناول كميات كبيرة من الكافيين العادي.

طريقة استخدام الجينسنغ لكسر إدمان القهوة

أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الجينسنغ إلى حبوب الإفطار أو كوب من الحليب لتقليل الرغبة الشديدة في الصباح. ويمكنك أيضًا مضغ كمية صغيرة من الجينسنغ المجفف كلما تشعر بالرغبة القوية في شرب القهوة أو الصودا.

ملاحظة: لا ينصح الجينسنغ للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، والسكري، وأمراض المناعة الذاتية، والفصام أو حالة حساسية الهرمونات.

نصائح إضافية

  • احتفظ بقائمة الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، وخذها معك أثناء التسوق حتى تعرف الأشياء التي يجب ألا تشتريها.
  • من الأفضل أن تبدأ الإقلاع عن الكافيين بشكل تدريجي. فقطع إمدادات الكافيين عن جسمك بشكل مفاجئ يمكن أن يجعلك تشعر بعدم الراحة والتعب الشديد. وظهور أعراض الانسحاب بشكل قوي جدًا.
  • من الأفضل أن تشرك شخصًا أخر في أنهاء الإدمان على الكافيين. فالشخص الآخر سوف يكون دافعًا لك لكسر هذا الإدمان.
  • عندما تحاول التخلص من إدمان الكافيين، سيكون من الجيد لك أن تحد من استهلاك الكحول أيضًا.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.