فوائد وأضرار الكاكاو بين مؤيد ومعارض

على الرغم من أن القليل من الأبحاث قد أجريت لإثبات هذه النقطة، فإن الكثير من الناس “وخاصة من يعملون في علم الأغذية” يعتقدون أن الآثار الجانبية للكاكاو الخام يمكن أن تكون شديدة.

ووفقًا لخصوم الكاكاو الخام، فإن مادة الكاكاو تسبب الإدمان بشكل ضار ويمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الآثار الصحية السلبية. أما من ناحية أخرى، فيقول المؤيدون إن فوائد الكاكاو كثيرة.

الكاكاو الخام

فوائد وأضرار الكاكاو

الكاكاو الخام هي حبوب شجرة الكاكاو التي تنمو محليًا في المناطق ذات المناخ المطير. الشوكولاته هي المنتج الأكثر شعبية والمعروف جيدًا الناتج من تصنيع الكاكاو ويتم ذلك من خلال الجمع بين بودرة الكاكاو مع الحليب والسكر، وغيرها من المكونات التي تخفف طعم الكاكاو القوية المرة.

فوائد وأضرار الكاكاو

الآثار الجانبية السلبية

وفيما يلي عدد قليل من النظريات التي تدور حول الآثار الجانبية السلبية لهذه المواد الغذائية الخامة. فإذا كنت قلقا بشأن آثار الكاكاو الذي تتناوله ضمن النظام الغذائي الخاص بك، فهذه فكرة جيدة لمناقشة المخاوف الخاصة بك مع طريقة الطرح المهنية الطبية أو الغذائية للأفكار والمعلومات. قد يكون لديك إمكانية الوصول إلى أبحاث إضافية أو معلومات مفيدة تساعدك بالنسبة لحالتك الخاصة.

  • الكاكاو قد يسبب الإدمان، ولكن هناك القليل من البحوث حول هذا التأثير الجانبي الممكن.
  • مثل القهوة، الكاكاو الخام يحتوي على الكافيين، الذي يعمل كمنبه. الكافيين يمكن أن يؤثر سلبا على النوم وقد يؤثر على الكليتين.
  • يحتوي الكاكاو أيضا على الثيوبرومين، منبه آخر جنبًا إلى جنب مع الكافيين، وهذا المركب يمكن أن يسبب عدم الراحة، والقلق، وإيقاع قلب غير طبيعي، وحرقة.
  • يعتقد البعض أن استهلاك الكاكاو الخام على المدى الطويل قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الظروف الصحية مثل الاكتئاب وتقلبات المزاج والكوابيس والبارانويا “جنون العظمة”.
  • بالإضافة إلى ذلك الكاكاو هو منتج الغذائي الخام، مما يعني أنه يمكن أن يكون ملوثا بالبكتيريا المسببة للأمراض تمامًا مثل المواد الغذائية الخامة الأخرى.
  • يجب على النساء الحوامل اخذ الحذر حول استهلاك الكثير من الكاكاو الخام. قد يكون الكافيين قادر على عبور حاجز المشيمة وقد يترافق مع الولادة المبكرة، والإجهاض، وانخفاض معدل المواليد.

كما أضاف معارضو الكاكاو الخام بعض الأمور الإضافية مثل:

  • لن يستهلك الكاكاو إلا إذا أضيف له السكر والمحسنات الأخرى.
  • السكان الأصليون في المناطق التي ينمو الكاكاو فيها فقط استخدموا حبوب الكاكاو في الطقوس أو لأغراض طبية. لم يكن هذا الطعام جزءًا من غذائهم اليومي.
  • عادةً ما يستهلك السكان الأصليون فقط ثمرة النبات، الذي يقدم نفس الفوائد التي تنسب للحبوب ولكن له آثار جانبية ضارة قليلة.

فوائد الكاكاو الخام

فيما يلي بعض الأمثلة على الفوائد من حبوب الكاكاو الخامة:

  • الكاكاو الخام هو بطبيعة الحال خالي من السكر. على عكس الشوكولاته التي كنت تشتريها أو تجدها في الكاتو أو الحلوى فالكاكاو الخام لا يحتوي على السكر.
  • الكاكاو مثير للشهوة الجنسية الطبيعية. كثير من الناس يناقشون قدرة الشوكولاته على العمل كمنشط جنسي، ولكن في الواقع المواد الكيميائية في الكاكاو الخام والتي تحفز الحواس وتزيد من مشاعر الفرح والسرور هي مركبات أنانداميد وفينيليثيلامين او ما يسمى بـ “مركبات الحب” التي تجعل الدماغ يطلق الدوبامين أثناء العلاقة.
  • الاستهلاك المنتظم للكاكاو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويدعم صحة القلب بشكل كبير فالكاكاو معبأ بمضادات الأكسدة القوية. المواد المضادة للأكسدة تحمي الحمض النووي الخاص بك ضد الأضرار الناجمة عن التلوث والشيخوخة وتساعد على تقليل الالتهاب والذي يرتبط العديد من الأمراض مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب.
  • قد ترجع الرغبة الشديدة للإناث للشوكولاتة خلال دورة الطمث للمرأة ويمكن أن يكون هذا بسبب أن الشوكولاته أو بالأحرى الكاكاو الذي تأتي منه يحتوي على المغنيسيوم فالعديد من النساء تعاني من نقص في هذه المغذيات.
  • الكاكاو يحتوي على الدهون الأساسية الهامة على الرغم من أن كلمة الدهون قد اتخذت على دلالة سلبية للغاية عندما يتعلق الأمر بالصحة، فالدهون مطلوبة فعلًا في النظام الغذائي الصحي. معظم الناس يعرفون الآن أن سمك السلمون والمكسرات وزيت الزيتون تحتوي على جرعة صحية من “الدهون الجيدة”، ولكن هل تعلم أن الكاكاو هو وسيلة أخرى رائعة للحصول على الدهون الصحية للقلب.
  • الكاكاو يساعد على تحسين الوظائف المعرفية والحركية. الفينيليثيلامين والثيوبرومين في الكاكاو يعزز النشاط العصبي، وزيادة اليقظة العقلية. الكاكاو هو بديل جيد لتعزيز الدماغ دون استهلاك الدهون والسعرات الحرارية من الشوكولاتة.
  • يضبط الكوليسترول ويحسن نظام المناعة وهو مفيد للغاية للمرضى الذين يعانون من مشاكل الكولسترول لأنه يساعد على رفع مستويات الكوليسترول الجيدة، ويقلل من الكوليسترول السيئ.
  • الثيوبرومين في الكاكاو له تأثير مضاد للسعال يمنع منعكس السعال ويساعد على وقف السعال.
  • يساعد الكاكاو أيضًا على تخفيف الصداع النصفي فالكاكاو يزيد من مستويات المركبات المضادة للالتهابات في الدماغ، مما يساعد على قمع الاستجابات الالتهابية المرتبطة بالصداع النصفي.
  • الكاكاو يعمل كمنشط جيد لمكافحة التعب. أنه يحتوي على الكافيين والثيوبرومين، وهو العنصر الرئيسي الذي يوفر للجسم الطاقة السريعة ويعطي الجسم المتعب دفعة من النشاط. لذلك، تناول مستخلص الكاكاو أو الشوكولا يبقيك بحيوية ويقلل أيضًا من التعب العقلي إلى حد كبير.

النتائج المتضاربة

إذا كنت تولي اهتمامًا إلى وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية، قد تشعر بتمزق حول ما إذا كان الكاكاو الخام والشوكولاتة ضارة أو جيدة بالنسبة لك. بعض الخبراء يذكر الفوائد مثل القدرة القوية من الكاكاو لتغيير المزاج بطريقة إيجابية، وهنالك أيضًا بعض الخبراء الآخرين يصفونها بأنها ضارة.

كيف إذًا يجب أن تستهلك الكاكاو؟

بسبب أن الآراء والبحوث تختلف بشكلٍ كبيرٍ جدًا، فاستشارة الطبيب المختص أو طبيب التغذية قبل إدخال الكاكاو إلى النظام الغذائي الخاص بك شيء جيد. فالطبيب متابع لأحدث الأبحاث حول هذه المواضيع، ويعلم تاريخك الصحي الشخصي ويستطيع أن يقرر ما إذا كان هناك أي سبب إضافي لتناول الكاكاو أو أية أغذية أخرى. ويبقى الاعتدال في تناول الأغذية كلها وكذلك الكاكاو هو أسلم طريقة فيجب أن يكون الكاكاو تكملة لنظامك الغذائي وليس جزءًا كبيرًا منه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.