الربح من الإنترنت

دليلك الشامل عن كيفية شراء البيتكوين وآلية العمل به

يعتبر البيتكوين شكل من أشكال النقود الرقمية، وهي عملة افتراضية تستخدم كبديل للعملات النقدية، يوجد الكثير من الطرق لشراء هذه العملة، حيث يمكن شراء البيتكوين عن طريق الموقع الرسمي للتجارة عبر (بيتكوين)، شرط أن يكون الدفع عبر الفيزا وامتلاك المستثمر محفظة بيتكوين، أو عن طريق العملات الورقية مثل: اليورو، والدولار، أو عن طريق بائع لها وإرسالها مباشرة إلى المحفظة.

تحظى عملة البيتكوين على إقبال كبير من المستثمرين من جميع أنحاء العالم، وكان أول ظهور لعملة البيتكوين عقب الأزمة المالية العالمية عام 2008، وبدأت بفرض قوتها وانتشارها خلال الأربع أعوام الأخيرة، وفي مقالنا هذا سنقدم لك عزيزي القارئ كيفية شراء البيتكوين، وكافة المعلومات الهامة حول هذه العملة.

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين عملة  الكترونية، وهي نوع حديث من العملات ظهرت عام 2008، تم إنشائها من قبل شخص مجهول يدعى ساتوشي ناكاموتو، وتستخدم البيتكوين لشراء كافة المنتجات المختلفة، أو حجز الفنادق من شركات السياحة، وغيرها من الخدمات، فهي تحمل قيمة كقيمة العملات الورقية، إلا أنها غير ملموسة ولا تخضع للرقابة المركزية، حيث يتم التعامل فيها عبر شبكات الإنترنت.

ومؤخرًا شهد البيتكوين ارتفاعًا جنونيًا بالأسعار حيث وصل سعر العملة الواحدة إلى ما يساوي ٦٠ الف دولار أمريكي، و ذلك عندما أعلن الملياردير المعروف إيلون ماسك اقتناء ما يساوي قيمة ٢ مليار دولا أمريكي من البيتكوين، بغرض الاستثمار من خلال شركته تسلا، بالإضافة الى إعلانه عن قبول البيتكوين في عملية الشراء لسياراته الكهربائية التي تنتجها نفس الشركة.


كيفية عمل البيتكوين

انتشرت مؤخرًا ظاهرة الاستثمار عبر المنصات الرقمية، التي أطلقت عملاتها الالكترونية الخاصة بها، تعرف على كيفية شراء البيتكوين، الذي يعتبر إحدى أشهر العملات الرقمية.

إن آلية عمل البيتكوين بسيطة جدًا، تمامًا مثل تبادل العملات الورقية العادية، حيث تقوم بشراء عملة واحدة من البيتكوين مقابل عملة أخرى مطروحة في سوق البورصات، وذلك عن طريق شبكات الإنترنت، حيث يوجد شركات وسيطة تقوم بتحويل البيتكوين إلى الدولار الأمريكي، ثم إلى العملات الدولية الأخرى، ومن ثم تعيد تحويلها مرة ثانية إلى الدولار أو البيتكوين، وهذه الطريقة التي من خلالها يتم كسب المال عن طريق الفرق بين السعرين، حيث يتم استغلال الفروقات المتغيرة باستمرار للعملات المختلفة.

يحتاج البيتكوين إلى آليتين أساسيتين للعمل:

البيانات المتسلسلة

وهي عبارة عن سجل مرقم يتألف من كافة معاملات البيتكوين حتى هذا اليوم، يتم تقسيم هذه المعاملات إلى مجموعات وتأمينها عبر نظام التشفير، وربطها مع بعضها البعض، بحيث يستطيع أي شخص من هذه المجموعات الوصول إلى البيانات المتسلسلة التي تحويها هذه المعاملات في أي وقت، إلا أنه لا يمكن إجراء أي تغيير عليها إلا بناءً على رغبة الغالبية العظمى من الشبكة، وهذا يعني استحالة حدوث تعديل نتيجة أثر رجعي، وعدم الوقوع ضحية نتيجة خطأ بشري.

عملية التعدين

انتشرت مؤخرًا ظاهرة الاستثمار عبر المنصات الرقمية، التي أطلقت عملاتها الالكترونية الخاصة بها، تعرف على كيفية شراء البيتكوين، الذي يعتبر إحدى أشهر العملات الرقمية.

وهي العملية التي تقوم بتأمين  هذه المجموعات عبر نظام التشفير، حيث يعمل الشخص المشارك في عملية التعدين على حل الخوارزميات المعقدة، قد تكون هذه الخوارزميات ببداية الأمر سهلة الحل، إلا أنها تزداد صعوبة مع مرور الوقت، ويضمن هؤلاء الأشخاص المحافظة بشكل تقريبي على ثبات وقت معالجة المجموعات.

وبسبب الأهمية الكبيرة لعملية التعدين، فإن الأشخاص المشاركين بهذه العملية يسيطرون بشكل كبير على البيتكوين.


كيفية شراء البيتكوين

معظم الأشخاص من مختلف أنحاء العالم يتسائلون عن كيفية الحصول على البيتكوين، فهي بالفعل أصبحت تستحوذ على عقول المستثمرين، وازدادت شعبيتها بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث تصدرت معظم العناوين في الصحف الالكترونية، وذلك يعود إلى التوقعات الكثيرة بأن البيتكوين سيزداد سعره بشكل كبير في السنوات المقبلة، هناك طرق عديدة للحصول على البيتكوين، منها:

  • شراء عملة البيتكوين مقابل مبلغ مالي.
  • البيع مقابل عملة بيتكوين أخرى.
  • الحصول عليها من خلال إنشائها باستخدام شبكة الإنترنت.
  • من خلال تقديم بعض الخدمات التي يتم الدفع مقابلها عن طريق البيتكوين.

هناك أيضًا طرق أخرى عديدة للحصول على عملية شراء بيتكوين ناجحة، منها:

إنشاء محفظة بيتكوين

انتشرت مؤخرًا ظاهرة الاستثمار عبر المنصات الرقمية، التي أطلقت عملاتها الالكترونية الخاصة بها، تعرف على كيفية شراء البيتكوين، الذي يعتبر إحدى أشهر العملات الرقمية.

إن الخطوة الأولى الواجب القيام بها عند الاستثمار بالبيتكوين، أن يقوم المستثمر بإنشاء محفظة تخزين بيتكوين، وهي عبارة عن لوحة مفاتيح مشفرة يتم استخدامها للوصول إلى عنوان بيتكوين، حتى تستطيع توظيفها في كافة المعاملات الأخرى، ومن دون هذه اللوحة المشفرة لا يمكنك الوصول إلى بيتكوين، هناك عدة أنواع للمحافظ منها:

  • محفظة الإنترنت، حيث يتم تخزين مفاتيح الاستخدام على خادم متصل بشبكة الإنترنت، إلا أن هذا النوع من المحافظ قد يكون معرض للاختراق، أو استيلاء المنظمة التي تقدم الخدمة على العملات الافتراضية.
  • محفظة الحاسب الآلي، وتتميز بتأمين السلامة النسبية للأموال، والتحكم الكامل بها.
  • المحفظة الورقية، وتتألف من اثنين من رموز الاستجابة السريعة، الرمز الأول هو عبارة عن مفتاح يمثل العنوان المستخدم لاستقبال البيتكوين، والرمز الثاني يستخدم في إنفاق الأموال المخزنة.
  • محفظة الهاتف المحمول.

أجهزة الصراف الآلي

توفر بعض الدول أجهزة صراف آلي لشراء البيتكوين، إلا أنها تطلب عمولة مرتفعة مقابل ذلك، تصل أحيانًا إلى 8%، إضافة إلى سعر الصرف.

صناديق الاستثمار

يبقى إصدار صناديق الاستثمار في بيتكوين أمر غير شائع، حيث يقوم صندوق الاستثمار بإصدار مجموعة من الوثائق، التي تمثل قيمة لعدد معين من البيتكوين.

البورصات

حيث يوجد أسواق بورصة لشراء البيتكوين، لكن يجب التأكد من أن هذه الأسواق تخضع للرقابة الحكومية، وكذلك توفر حساب مصرفي يتم التعامل من خلاله في هذه البورصات، فهي تختلف من حيث حدود الشراء، وخيارات الدفع، ومستويات الأمان، ومتطلبات التحقق من البيانات الشخصية.


إيجابيات عملة البيتكوين

  • لا تخضع للرقابة المركزية، فهي تعطي الشعب حق السلطة عليها، بدلًا من الحكوميين والسياسيين.
  • يمتلك صاحب البيتكوين الحرية المطلقة، فهو قادر على دفع أي مبلغ في أي وقت، وكذلك الحرية في حمل مليارات الدولارات من البيتكوين عبر الحدود.
  • توفر الأمان، حيث لا يوجد ارتباط بين البيتكوين والمعلومات الشخصية للمالك.
  • يستطيع مالك البيتكوين الاحتفاظ بنسخة احتياطية مشفرة منها، وبالتالي ضمان الأمان للأموال.
  • تتميز عملة البيتكوين عن غيرها من العملات الرقمية بوجود كمية محدودة يمكن الحصول عليها من البيتكوين بعملية التعدين، حيث أن أكبر كمية يمكن أن تنتجها الخوارزمية حوالي ٢١ مليون قطعة من البيتكوين مما يكسبها ندرة في العرض بالتالي اكسابها قيمة إضافية و ميزة تتميز بها عن باقي العملات التي لا تتميز بمحدودية العرض.

سلبيات عملة البيتكوين

  • ارتفاع تكلفة التداول: حيث أن تداول عقود فروقات البيتكوين سوف يضيف عمولة، إلا أن هذا الأمر يحدث أيضًا في كافة حالات تبادل العملات العادية، سواء كان عن طريق مكاتب الصرافة، أو عبر شبكات الإنترنت، قد تكون قيمة العمولة في البيتكوين أعلى قليلًا، إضافة إلى الرسومات التي يتم فرضها على التمويل التقليدي، إلا أن هذه العمولات لا تشكل سوى هامش صغير من الربح الذي يحققه البيتكوين في حالة الرغبة بالاستثمار طويل الأجل اما بالنسبة للاستثمار اليومي، فقد يكون غير ذا جدوى لأنها تعتمد على هوامش ربح صغيرة سوف تتآكل بسبب ارتفاع عمولة التداول.
  • السرعة الكبيرة في تقلب سعر البيتكوين، خلال فترات زمنية قصيرة، قد تكون شهر، أو أسبوع، أو حتى خلال اليوم الواحد، حيث أن السعر المستقبلي للبيتكوين مجهول إلى حد كبير.
  • انخفاض قيمة السيولة للبيتكوين.
  • إمكانية استخدامها في اجراء معاملات غير قانونية.
  • تحتاج إلى استهلاك كميات كبيرة من الكهرباء، من أجل عملية التعدين، التي يتطلبها إنتاج كميات إضافية من البيتكوين.
  • إن عدم خضوع البيتكوين للدعم والرقابة المركزية، قد يجعلها تتأثر ببعض الإجراءات الحكومية.
  • تأثر قيمة العملة الكبير بالأخبار و الإشاعات التي تصدر من قبل كبار المستثمرين، حيث خسرت البيتكوين حوالي ٤٠% من قيمتها عندما تراجع مالك شركة تسلا الشهير ايلون ماسك عن قبول عملة البيتكوين مقابل بيع سيارته الكهربائية، و هذا ما فتح الأبواب أمام الأصوات التي تدعي تحكم بعض الشخصيات بأسعار البيتكوين من أجل تحقيق أكبر مكاسب على حساب صغار المستثمرين.

المصدر
How To Buy Bitcoin Buy Bitcoin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى