5 من مجالات إدارة الأعمال الأعلى دخلًا على الإطلاق

هذه هي مسؤوليات وواجبات الوظائف الأعلى دخلًا في مجال إدارة الأعمال

شهادة إدارة الأعمال اليوم واحدة من أبرز الشهادات في أسواق العمل وتمكن حامليها العمل في نطاق واسع من مجالات إدارة الأعمال وتخصصاته، أضف لذلك إنها تمكنك من العمل في مناصب وظيفية عالية ضمن المشاريع والمؤسسات لتكون حتى على رأس الإدارات.

لذلك ليس من الغريب أن تكون وظائف إدارة الأعمال من المهن ذات الدخل المرتفع بالمقارنة مع الكثير من الوظائف الأخرى. هنا سنتعرف على 5 من مجالات إدارة الأعمال الأعلى دخلًا على الإطلاق، والتي يتمتع العاملون فيها بمزايا استثنائية من بين التخصصات الأخرى فيما يتعلق بالراتب السنوي.

مجالات إدارة الأعمال الأكثر دخلًا

5 من مجالات إدارة الأعمال الأعلى دخلًا على الإطلاق

بالتأكيد هناك الكثير من الوظائف التي يتقاضى العاملون فيها رواتب عالية، ولكن هنا سنتعرف على تلك المتعلقة بتخصص إدارة الأعمال فقط. يذكر إن متوسط الراتب السنوي لكل وظيفة من هذه الوظائف في القائمة التالية تم تحديده بالنسبة للمعدل العالمي، وبالتالي قد يتغير هذا الأمر من مكان لآخر وتبعًا للبلد الذي تكون فيه الوظيفة.

1 – إدارة الأعمال الطبية

متوسط الراتب السنوي 130,000$

يتوقع خبراء الاقتصاد أن يصل حد التجارة في مجال الصناعات الدوائية بحلول العام 2022 إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار، وبالتالي من الطبيعي أن تبدأ قائمتنا هذه بتخصص إدارة المشاريع الطبية لتكون وظيفة مدير المشاريع الطبية هي الأعلى على الإطلاق من بين مختلف مجالات إدارة الأعمال

تتمثل وظيفة مدير المشروع الطبي في العمل مع الأطباء والباحثين في المجالات الدوائية وحتى المهندسين لضمان سير العمل في المشاريع التي يعملون عليها كما يجب وكما هو مخطط لها، كذلك تشمل هذه التخصصات الإشراف على خطوط الإنتاج للصناعات الدوائية على اختلافها ومتابعة وصولها إلى الأسواق.

مدير مشروع طبي يمكن أن يساعد في إنتاج أدوية جديدة للمشاكل الصحية والأمراض المختلفة وبالتالي مساعدة الأشخاص على الشفاء والتعافي، ولكن بالجانب الآخر ليس من السهل التمكن من هذا التخصص كونه يحتاج إلى درجة أكاديمية عالية في أحد المجالات الطبية بالإضافة إلى شهادة إدارة الأعمال، فضلًا عن إن العمل في هذا المجال يحتاج إلى قدر كبير من الحيطة والحذر والالتزام بالقوانين والإجراءات المتبعة تجنبًا لأي مشاكل أو أخطاء قد تؤثر على المشروع ككل وسمعته في الوسط الطبي والصحي.

2 – إدارة الموارد

متوسط الراتب السنوي 128,000

إدارة الأعمال في مجال الموارد تشمل العمل في مشاريع على صلة بالتعدين والبترول والزراعة والموارد المائية، وبالتالي المهام في هذا الشكل من المشاريع تشمل العمل جنبًا إلى جنب مع مزارعين ومهندسي تعدين ومهندسي بترول وغيرهم من العاملين بهذه المجالات، وغالبًا ما تتركز أعمال هذه المشاريع على ترشيد استخدام الموارد المختلفة ومضاعفة الإنتاج والتقليل من الهدر وضمان وصولها من أماكن الإنتاج إلى أماكن الاستهلاك ضمن أكثر وأفضل الطرق فعالية وسرعة تقليلًا للوقت والجهد والتكاليف.

من المعروف عن هذا التخصص من مجالات إدارة الأعمال إن العاملين فيه دائمًا ما تتطلب منهم وظائفهم السفر والتنقل بحكم طبيعة المشاريع من هذا النوع والتي تكون على مستوى البلاد ككل وحتى أحيانًا على مستوى إقليمي. يتطلب العمل فيها شهادة في أحد مجالات الموارد مثل الموارد المائية أو البترول أو الزراعة إلى جانب شهادة في إدارة الأعمال طبعًا.

3 – استشاري إدارة مشاريع

متوسط الراتب السنوي 126,000

استشاري إدارة مشاريع يختلف عن مدير مشاريع استشارية والذي يعمل في الشركات التي تقدم خدمات استشارية، ما نقصده هنا هو الشخص الذي يكون خبرة في إدارة المشاريع والأعمال على اختلاف مجالاتها وتخصصاتها، والذي يمكن أن يعمل في المشاريع الطبية والأعمال الهندسية والصناعات والتجارة وغيرها. وبالتالي يكون خبرة في إدارة أي شكل من الأعمال وقادر على تقديم الاستشارات التي تكفل تقدم المشروع وسيره بأحسن الأحوال.

عادة لا يعمل المتخصصون بهذا النوع في مشروع واحد وإنما يتعاقدون مع المشاريع لفترات مؤقتة وخلال الأزمات التي تعصف بالمشروع فقط، وبالتالي يقدمون خلاصة خبرتهم لإدارة المشروع لضمان نجاحه وازدهاره.

تناسب هذه الوظيفة الأشخاص الذين يرغبون بالعمل في بيئات وتخصصات مختلفة والذي لا يفضلون الالتزام بنمط واحد من الأعمال، لأنه يتعين عليهم أن يكون لديهم خبرات في مجالات عدة وواسعة ما بين التقنية والتجارة والصناعة. للعمل ضمن هذا التخصص يلزم شهادة في إدارة الأعمال بالدرجة الأولى وقد تناسب شهادة أكاديمية أخرى في مجالات مثل التسويق أو الاقتصاد.

4 – إدارة المشاريع الملاحية

متوسط الراتب السنوي 121,000

إن كنت الشخص الذي يرغب ببناء النماذج والعمل على التصميمات ولكن وظيفتك لم تمكنك من ذلك فأن شهادة إدارة أعمال قد تمكنك من تحقيق حلمك عبر العمل في إدارة الأعمال الملاحية، إذ يعمل المدراء بمثل هذه المشاريع مع المهندسين والمصممين لضمان الخروج بالمنتج بالشكل المناسب وكما هو مخطط ومحدد على الورق سواء كان العمل في مجال الملاحة البحرية وبناء السفن أو الملاحة الجوية وبناء الطائرات وصيانتها، هذا بالإضافة إلى مهمات أخرى مثل إدارة المخاطر والتأكد من جودة العمل والتحكم بالمراحل المختلفة منه، والعمل على التطوير والتحديث من خطوط العمل الموجودة.

عادة ما يشتمل العمل بهذا التخصص من مجالات إدارة الأعمال على التعامل مع أحدث التقنيات الموجودة في العالم، واختبار فرص وتجارب كثيرة لا تتيحها أي من مجالات العمل الأخرى، فضلًا عن إنه يعد المجال الأسرع تطورًا وتقدمًا على الإطلاق. أما سلبياته فأن مشاريع من هذا النوع لا تتوافر في كافة بلدان العالم وتحتاج للكثير من الجهد للتمكن منها.

5 – إدارة المشاريع الهندسية

متوسط الراتب السنوي 120,0000$

5 من مجالات إدارة الأعمال الأعلى دخلًا على الإطلاق

بالتأكيد الهندسات على اختلاف مجالاتها واحدة من أبرز التخصصات وأكثرها طلبًا وحاجة في مجالات الأعمال المختلفة، وهذا ما يجعل مجالات إدارة الأعمال في الهندسة ضمن هذه القائمة براتب سنوي يصل حتى 120,000 دولار أمريكي.

تكون مهمات إدارة الأعمال العمل جنبًا إلى جنب مع المهندسين والعملاء على اختلافهم لضمان الخروج بالمنتج تمامًا كما هو مطلوب ومحدد في الأهداف. بالإضافة إلى العمل على التطوير من العمل وتحسين المنتجات لضمان الوصول إلى مكانة أفضل. فضلًا عن الالتزام بما هو مخطط له من حيث الميزانية والتكاليف والجدول الزمني للعمل.

يمكن أن تكون الأعمال الهندسية في مجالات مختلفة مثل هندسة الطرق والجسور، الهندسة الإلكترونية، الهندسة الصناعية وغير ذلك من مجالات الهندسة، وبالمقابل يتطلب العمل بأي من المجالات خبرة كافية تمكن المدير من تنفيذ المهمات كما هو مطلوب، وبالتالي لا بد من مهندسين ذوي كفاءة ومتمكنين من مجالهم ليكونوا مدراء أعمال في مجال الهندسة.

هذه كانت الوظائف الخمسة الأعلى دخلًا على الإطلاق في تخصصات إدارة الأعمال والمشاريع. لا تنسى أخيرًا مشاركة المقال مع أصدقائك وإخبارنا باي استفسار أو اقتراحات من خلال التعليقات في الأسفل.

قد يعجبك ايضا