10 أفكار بزنس لمشاريع تجارية مربحة مبتكرة وخارجة عن المألوف

في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمكن أن يعاني منها أي مجتمع وتحصل في أي مكان في العالم يخطر للكثيرين أفكار بزنس واستثمار ومشاريع تجارية عديدة ومختلفة، إذ دائمًا ما تكون الظروف محفز للكثيرين للعمل والاجتهاد في سبيل النجاح وتحقيق المراد.

في كثير من الأحيان قد لا تكون الأفكار العادية مغرية للكثيرين، فتجد البعض يبحث عن أفكار غريبة وخارجة عن المألوف لتحقيق هدفه وتحقيق ما يصبو إليه. وهذا ينطبق على كل مجال بما في ذلك مجال البزنس والأعمال.

لذلك كان مقالنا هذا الذي نتوجه فيه للأشخاص الباحثين عن أفكار استثمارية ومشاريع بزنس جديدة للعمل عليها واستثمار أموالهم فيها، وإلى أولئك الذي يتطلعون إلى تحقيق أهدافهم بهذا الشأن بطرق مبتكرة وأفكار خارجة عن المألوف كما وعدنا في عنوان المقال.

أفكار بزنس مربحة وخارجة عن المألوف

أفكار بزنس مربحة وخارجة عن المألوف

1 – معد حفلات بطريقة مبتكرة

بالتأكيد سبق وسمعت عن معدي الحفلات والأفراد الذين يعملون كمخططي حفلات بأنواعها المختلفة، سواء حفلات الزواج أو الخطوبة أو أعياد الميلاد وغير ذلك من المناسبات، فهي مهنة ليست بالقديمة وإنما حديثة العهد نسبيًا، ولكن يمكن لك أنت أن تكون معد حفلات مميزة وذات طابع خاص يختلف عن الأشكال المتوافرة والتي دائمًا ما تنظم.

يمكن مثلًا أن تكون الحفلات التي تخطط لها مميزة بالعديد من الطرق، مثل الأنشطة التي يمكن أن تتخلل الحفل، طريقة تقديم العروسين للحضور إن كانت حفلة زواج، في حفلات أعياد الميلاد يمكن لك أن تتفنن في طريقة تزيين القاعة وأسلوب اللباس والأزياء، الموسيقى المستخدمة، يمكن أن تقترح ديكور للحفلة يتناسب مع طبيعة شخصية الفرد ذو العلاقة وغير ذلك من الأمور التي يمكن لها أن تميز الحفل أو المناسبة عن غيرها.

طبعًا ليس أي شخص يمكنه القيام بذلك، لا بد لك من أن تكون على دراية كافية بهذه الأمور أو تبدأ بتعلم المجال قبل بدء العمل فيه وإطلاق مشروعك، أضف لذلك ضرورة توفر المهارات الإبداعية والأفكار التي تمكنك من تنظيم هكذا مناسبات ذات طابع مميز.

2 – متجر للسلع المستوردة

إن قمت بإلقاء نظرة على المتاجر الإلكترونية الصينية ستجد فيها من المواد والسلع والحاجيات ما لا يخطر ببالك والتي لن تجدها في السوق المحلي لديك، يمكنك استغلال هذا الأمر واستيراد مثل تلك الأشياء من المتاجر الصينية والمتاجرة بها في السوق المحلي لديك.

طبعًا هذا الأمر لا يجب أن يتم بصورة عشوائية، وإنما لا بد أن تقوم أولًا بدراسة متأنية للسوق وحاجات المستهلكين لتعرف ما هي الأشياء التي يمكن للمستهلكين شرائها في بلدك، وما هي الأشياء التي لا يمكن النجاح فيها وبالتالي تتجنبها أو تتجنب استيرادها.

أضف لذلك إنه ليس من الضروري استيراد أشياء غريبة عن السوق المحلي في بلدك بل يمكن استيراد أي سلع أو حاجيات ترى إنها مناسبة ويمكن المتاجرة فيها وتحقيق أرباح من ورائها.

3 – الطباعة على الأقمشة

الطباعة على الألبسة من تيشرتات وقبعات وقمصان بالإضافة إلى مختلف أنواع الأقمشة الأخرى مثل الطباعة على أغطية الطاولات والوسادات وأغطية الأسرّة أيضًا يمكن أن يكون مشروع بزنس جيد ويمكن منه تحقيق دخل لا بأس به، كونه هذا صار أمر شائع ويلجأ له الجميع سواء الأفراد للطباعة على ألبستهم أو حتى تقديم الألبسة كهدايا مع طباعة التذكارات عليها، أو تقديم هذه الخدمات لأصحاب الفعاليات المختلفة مثل الطباعة على أغطية الطاولات في المطاعم والفنادق.

هذا المشروع يعد من المشاريع البسيطة وغير المكلفة، إذ يقتصر الأمر على شراء آلة طباعة مخصصة لهذا الأغراض، بالإضافة إلى أنه قد يلزمك مصمم ذو خبرة بهذا النوع من التصميمات للعمل على الطابعة وتنفيذ طلبات الزبائن والعملاء.

4 – الفود ترك أو سيارات بيع الأطعمة

بيع الأطعمة من وجبات سريعة وساندويش عبر السيارات المتنقلة صار من المشاريع الشائعة في السنوات الأخيرة في عدد من البلدان العربية، وعلى الرغم من إنها ليست فكرة حديثة العهد في المجتمعات الغربية، إلا إنها ما زالت بالنسبة لمجتمعاتنا حديثة العهد وغير شائعة بكثرة.

تعد أفكار بزنس جيدة لمن يبحث عن أفكار مشاريع تجارية صغيرة، فهي توفر احتياجات المستهلكين من توفر الأطعمة بأماكن مختلفة مثل الطرقات السريعة والساحات والأماكن العامة والحدائق، فضلًا عن أنها دائمًا ما تكون الأطعمة منها رخيصة عند مقارنتها مع أسعار المطاعم.

هذا النوع من المشاريع يحتاج إلى سيارة مناسبة للعمل بهذا الشكل، بالإضافة إلى شخص على دراية جيدة بتحضير الوجبات الجاهزة والسريعة، أو يمكن لك توظيف شخص متمرس على هذا الأمر إن كنت لا ترى في نفسك المهارات الكافية لذلك.

5 – مقهى أو مطعم مخصص

ربما سمعت من قبل عن المقاهي أو حتى المطاعم المخصصة، مثل المقهى الذي يكون مخصص للنساء فقط، أو المقهى المخصص لغير المدخنين، أو مطاعم الأطعمة النباتية فقط. يمكن لك أن تفكر في العديد من المجالات والأمور التي يمكن لمقهى أو مطعم أن يقتصر عليها.

مثلًا يمكن لك أن تفتتح مشروع مطعم يقدم وجباته في الهواء الطلق أو يتخصص بنوع معين من الأطعمة، أو مقهى يستهدف فئة معينة من الأفراد، مثل مقهى لا يسمح باستخدام الهواتف الذكية على سبيل المثال.

6 – متجر هدايا

يمكن لك أن تفتتح البزنس الخاص بك ليكون متجر هدايا، وهنا يمكن أن يكون متجر هدايا بشكل تقليدي أو يمكن لك أن تبتكر فيه لتجعله مميز عن المتاجر بشكلها التقليدي، مثلًا يمكنك تقديم خدمات تتعلق بتصميم هدايا تتلاءم مع طبيعة المناسبة التي يمكن أن تقدم فيها، يمكن لك أن تبدع بطريقة تغليف الهدايا، يمكن أن تقدم خدمات من قبيل كتابة بطاقات المعايدة والشكر والإهداءات وخدمات التغليف وصناعة الهدايا يدويًا وغير ذلك.

7 – نادي رياضي

إنشاء نادي رياضي لا يتطلب الكثير من الخبرة ويمكن لأي كان العمل على هذا المشروع، قد يتطلب الأمر بعض التكاليف لتجهيزات النادي من أجهزة ومعدات رياضية وصالة تصلح للتمرن، فضلًا عن توظيف مدربين متخصصين بالأنواع المختلفة من الرياضات مثل الحديد ورفع الأثقال واللياقة.

ما يميز هذا المشروع إنه ليس بالضرورة أن يقتصر على نادي للتمرن فقط، بل يمكن أن يشمل اشتراكات من أنواع مختلفة مثل برامج التنحيف واللياقة، يمكن أن يقدم النادي خدمات أخرى من قبيل الاشتراكات الجماعية كمجموعات، توصيات وبرامج إرشاد على صلة بالصحة والأنظمة الغذائية، برامج مخصصة للتنحيف مثلًا وغير ذلك من الأمور التي على صلة.

10 أفكار بزنس لمشاريع تجارية مربحة مبتكرة وخارجة عن المألوف

8 – تطبيق للهواتف الذكية

تطبيقات الهواتف الذكية الكل يستخدمها، يمكن أن يكون مشروعك على شكل تطبيق للهواتف الذكية تقدم فيها خدمات بشكل ما، مثلًا لنفترض أنك محام هذا يعني إنه يمكنك إنشاء تطبيق تقدم من خلاله استشارات قانونية، إن كنت مدرس يمكنك عبر تطبيق تقديم دروس ودورات تعليمية أونلاين عبر الإنترنت، إن كنت تجيد فن الرسم يمكنك لك تقديم خدمات من قبيل رسم الوجوه والأشخاص، وطبعًا مثل هذه الخدمات تكون بشكل مدفوع ليقوم الأخرين بشرائها من تطبيقك.

9 – موقع إلكتروني

يمكنك إنشاء موقع إلكتروني والتربح منه بالعديد من الطرق، إذ أنه يمكن تحقيق الربح من الإنترنت بالعديد من الطرق والأساليب مثل الربح من الإعلانات التي يمكن عرضها في الموقع الإلكتروني، يمكنك تقديم خدمات مدفوعة عبر الموقع الإلكتروني، يمكن للموقع الإلكتروني أن يكون على شكل متجر إلكتروني لبيع أصناف مختلفة أو محددة من المنتجات والسلع، يمكن للموقع الإلكتروني أن يستهدف مجموعة محددة من الأشخاص مثل أن يستهدف سكان مدينة محددة ويقدم خدمات على صلة بمدينتهم كأن يكون الموقع دليل للمدينة تلك.

هذا النوع من المشاريع يمكن أن يحقق نجاح بالغ إذا ما تم العمل عليه وتنفيذه بشكل صحيح، ولكن المهم في هذا النوع من المشاريع وربما لكل المشاريع التي ذكرناها في هذه القائمة هو التسويق الجيد للمشروع قبل كل شيء.

10 – الاستثمار في استضافات المواقع

إن كان لديك خبرة كافية في حجوزات المواقع والاستضافات وكيفية تشغيل مواقع الإنترنت على أشكال الاستضافات المختلفة وأنواعها يمكن الاستثمار في هذا الشأن وتحقيق أرباح جيدة من ذلك، وحتى في حال كان ينقصك بعض الخبرة في الموضوع يمكنك توظيف مبرمج أو خبير في هذه الأمور ليساعدك.

هذا النوع من الاستثمارات يعتمد على شراء سيرفر من نوع Reseller بحجم كبير يكون 100 أو 50 جيجا مثلًا، ومن ثم إعادة تقسيمه إلى أجزاء أصغر وبيع تلك الأجزاء كحجوزات لمواقع صغيرة.

فوائد هذا النوع من الاستثمارات لا تقتصر على إنها لا تحتاج إلى مكان وموظفين وإنه يتم العمل من المنزل عبر الإنترنت والحاسوب فقط، بل أيضًا لا تحتاج إلى رأس مال كبير إذ تكاليف حجز سيرفر بحجم جيد من هذا النوع لا تتجاوز 300 دولار لمدة عام.

هذه كانت مجموعة أفكار بزنس واستثمارات تجارية وربحية جديدة وخارجة عن نطاق أشكال الاستثمار التقليدي المعروفة، ما يميز هذا النوع من الاستثمارات إن جزء كبير منها لا تحتاج إلى رأس مال كبير وأموال طائلة وبالتالي حتى في حال لم يكتب لك النجاح فيها لن تخسر الكثير.

من الضروري الأخذ في الحسبان إنه ليس بالضرورة أي من هذه الأفكار يمكن أن يناسبك أو يناسب السوق الذي ستعمل فيه، ابحث وادرس السوق جيدًا وخذ بالحسبان نوع الاستثمار الذي تريده ومقدار ما تملك من المال.

كذلك لا تنسى أهم خطوة عند إطلاق أي مشروع وهي التسويق الجيد، وإلا فأنه من الصعب للمشروع الوصول إلى العملاء والمستهلكين للبيع وبالتالي تحقيق أرباح. يمكنك التعرف لكيفية التسويق الإلكتروني بفعالية من هنا.

قد يعجبك ايضا