مشاريع نسائية نادرة وخيارات استثمارية مربحة للسيدات

على الرغم من أنه لا يوجد مشاريع خاصة للنساء وأخرى حكرًا على الرجال، ولكن نظرة السيدات للمشاريع الخاصة والصغيرة والخيارات الاستثمارية المتاحة لهن تختلف عن نظرة الرجال، هذا بالإضافة إلى أن السيدات يمكنهن إضافة لمستهن الخاصة للموضوع، فالمشروع الذي تديره سيدة سيبدو بشكل مختلف عن الذي يعمل عليه رجل.

في السطور التالية سنتعرف على مجموعة أفكار مشاريع نسائية نادرة وخيارات استثمارية تصلح للسيدات للعمل عليها وتحقيق دخل معقول منها، وذلك مهما كانت المهارات التي تتقنها السيدة وما تجيد العمل عليه ستجد في هذه القائمة ما يناسبها من المشاريع والخدمات التي يمكنها تقديمها والعمل عليها.

مشاريع نسائية نادرة

متجر ألبسة

 

متجر ألبسة

فكرة إنشاء متجر ألبسة ليست بالمشروع أو الفكرة النادرة تمامًا، إذ هناك الكثير من متاجر الألبسة سواء النسائية أو الرجالية أو تلك الخاصة بالأطفال، ولكن يمكنك أنت كسيدة جعل مشروعك هذا متميز عن الآخرين بالعديد من الطرق.

غالبية متاجر الألبسة النسائية المتاحة هي أما مملوكة للرجال أو يديرها رجال، والرجال عمومًا ليست لديهم الخبرة الكافية في الألبسة النسائية، لذلك في حال اتخذتِ قرار العمل على مشروع متجر ألبسة نسائية سيكون مميز عن الآخرين بأن سيدة هي من تشرف عليه وهذا سيكون ميزة تنافسية لصالح مشروعك بمقابل المشاريع الأخرى المتاحة.

هذا بالإضافة إلى الخيارات الأخرى المتاحة والمتعلقة بتجارة الألبسة، يمكنك مثلًا التجارة في الألبسة دون الحاجة لأن يكون لديك متجر بل يمكن فعل ذلك من المنزل مباشرةً واستغلال علاقاتك مع النساء سواء أقارب أو صديقات أو أي من النساء التي تربطك بهن علاقة بشكل ما للتسويق لمشروعك هذا وتحقيق مبيعات. هذا إلى جانب إمكانية التجارة الإلكترونية وبيع الألبسة عبر الإنترنت.

مصورة فوتوغرافية

القدرة على التصوير بشكل جيد ومتقن مهارة لا يمتلكها الكثيرين، على الرغم من أن الجميع اليوم بإمكانه التقاط هاتفه والتصوير، ولكن التصوير الاحترافي المتقن قلة فقط من يتقنونه. لذلك يمكنك تعلم هذه المهارة بنفسك والبدء بمشروعك الخاص في تقديم خدمات التصوير.

يمكنك العمل كمصورة في الحفلات والمناسبات المختلفة والأعراس وحفلات الخطوبة والتخرج وأعياد الميلاد، كذلك بصفتك سيدة ستطلب الكثير من السيدات خدماتك في مجال التصوير في الحفلات والمناسبات النسائية الخاصة، إذ في الغالب بمثل هذه المناسبات يبحث صاحب الحفلة عن مصورة سيدة لهذا الغرض.

أما إن كنت تتساءلين عما تحتاجينه لتعلم مهارة التصوير الفوتوغرافي فالأمر لا يحتاج منك الكثير، يمكن إما تعلمه بنفسك من خلال الإنترنت والدورات التعليمية المتوافرة بكثرة على المواقع المختلفة بما فيها اليوتيوب، أو يمكن حضور دورة تعليمية على الأرض في أحد المراكز التعليمية القريبة منك، ثم ستحتاجين إلى كاميرا تصوير متخصصة.

اقرأ أيضًا: 8 طرق لتتعلم فن التصوير كما يجب

التعليق الصوتي

التعليق الصوتي أو الـ Voice Over واحدة من الخدمات التي يتم استخدامها في العديد من المجالات، مثل صناعة الفيديوهات التسويقية والتعليمية وصناعة البودكاست وغير ذلك من المجالات التي تحتاج إلى تسجيلات صوتية.

يمكنك تقديم هذه الخدمة إن كانت تتوفر لديك المؤهلات والمهارات اللازمة لذلك، كذلك من الممكن تعلم هذه المهارة حتى إتقانها ومن ثم بدء العمل فيها، هناك الكثير من المشاريع التي تتطلب خدمات التعليق الصوتي بصوت امرأة تحديدًا.

بمجرد إتقانك لهذه المهارة وحين تصبحين قادرة على تقديم خدماتك بهذا الشأن، يلزمك التسويق لخدمتك للحصول على مشاريع وعملاء للعمل معهم، هناك عدد من الخيارات التسويقية، منها التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، استخدام منصات العمل الحر الأجنبية منها أو العربية، أو حتى يمكنك إنشاء موقعك الشخصي لعرض خدماتك فيه.

بيع الأطعمة المنزلية

بيع الأطعمة المنزلية

صحيح أن المطاعم كثيرة ومنتشرة بكل مكان تقريبًا وبالإمكان الحصول على وجبة سريعة في غضون دقائق من أي شارع، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأطعمة المنزلية فالأمر مختلف، هناك الكثيرين ممن يفضلون الأطعمة منزلية التحضير على الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة للعديد من الأسباب المعروفة، لذلك احتمالية النجاح في مشروع مثل هذا دائمًا ما تكون كبيرة إن كنت طاهية جيدة.

بالإضافة إلى لذلك ستحتاجين إلى خطة تسويق جيدة لمشروعك هذا، بحيث يمكنك الوصول إلى الجمهور المستهدف والذين سيشترون منك، يمكن الاستعانة بصفحة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي للتسويق لمشروعك، أو التسويق في المجتمع المحلي والأوساط القريبة منك.

الأهم معرفة الفئة من الجمهور الذين يكونون مستعدين للشراء منك والتسويق لهم. طبعًا هذا إلى جانب اعتبار أمور أخرى مهمة يجب أخذها بالحسبان مثل تغليف وتعبئة الأطعمة ومواعيد تقديم خدمتك هذه، وما إلى ذلك من أمور تنظيمية وتنفيذية.

الاستثمار في موهبتك

لكل منا مجال ما يتقنه أو يهوى العمل فيه أو لديه شغف تجاهه، يمكنك الاستثمار في هذا الجانب وتحويله إلى مشروع ومصدر دخل لك من خلال العمل فيه، أيً كان هذا المجال الذي يمكنك العمل فيه بشكل جيد من الممكن تحويله إلى مشروع بالعديد من الطرق، مثلًا في حال كانت هوايتك الطهي يمكنك العمل على المشروع السابق الذي تحدثنا عنه للتو.

في حال كانت هوايتك على صلة بالميك أب ومستحضرات التجميل يمكنك العمل كخبيرة تجميل، في حال كنت هوايتك على صلة بالفنون والرسم يمكنك تقديم خدماتك في الرسم أو تصميم الغرافيك مثلًا، وخذي على ذلك الكثير من الأمور.

وحتى في حال كنت لا تجيدين مجال محدد ولكن حتمًا لديك أحد المجالات التي ترغبين بالعمل فيها، يمكنك بدء تعلمها من الآن ومن ثم التحضير لتقديم خدماتك فيها لمن يحتاج لهذه الخدمات.

 أفكار لمشاريع نسائية أخرى

لا يقتصر الأمر على مجموعة محدودة من الأفكار، دائمًا هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالأعمال والمشاريع سواء للنساء أو بشكل عام، هذا فضلًا عن أن أي من المشاريع تصلح دائمًا للعمل عليها من قبل الرجال أو النساء، لذا بالإضافة إلى المشاريع السابقة إليك مزيد من الأفكار التي يمكنك العمل عليها كـ مشاريع نسائية نادرة

تقديم الخدمات المختلفة

مشاريع نسائية نادرة وخيارات استثمارية مربحة للسيدات

  • تصميم الغرافيك، واحدة من المجالات التي صارت شائعة بكثرة وتحتاجها مختلف المشاريع للتسويق والترويج لخدماتها إلى جانب مجالات أخرى تحتاج هذه الخدمة، يتعين عليك تعلم هذه المهارة أولًا ومعرفة البرامج التي تستخدم فيها ومن ثم تقديم خدماتك بهذا الشأن.
  • التدقيق الإملائي والنحوي، يحتاج الكثيرين لتدقيق كتاباتهم إملائيًا ونحويًا والتأكد من خلوها من الأخطاء، لذا ستجدين الكثير من الأشخاص ممن يطلبون هذه الخدمة.
  • كتابة المحتوى التسويقي، الإعلانات التي نشاهدها هنا وهناك تحتاج إلى محتوى مكتوب، وهذا المحتوى يحتاج إلى كاتب محتوى، وبالتالي أيضًا هذا مجال آخر يمكنك العمل فيه وتقديم خدماتك وستحصلين على مقابل مالي جيد لقاء ذلك.
  • كتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية، أمر شبيه بكتابة المحتوى التسويقي، ولكن هنا ستقومين بكتابة محتوى للمواقع الإلكترونية.
  • إدارة قنوات وسائل التواصل الاجتماعي، تحتاج بعض الجهات أحيانًا من يقوم بإدارة قنواتها وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وتبحث عن أشخاص يقدمون هذه الخدمة لقاء مقابل مادي مناسب، يمكنك أيضًا العمل بهذا المجال وتقديم خدماتك بهذا الشأن.
  • إدخال البيانات، وهي عملية تتضمن إدخال البيانات الرقمية أو النصية إلى برامج معينة، العديد من المشاريع والجهات تحتاج هذه الخدمة بشكل دائم، ولا تتطلب الكثير من المهارات، مجرد جهاز حاسوب ومعرفة بسيطة بالتعامل مع بعض البرامج الأساسية ومن ثم يمكنك تقديم خدماتك كمدخلة بيانات.
  • منظمة حفلات، إن كنت مغرمة بالعمل بالتخطيط والتنظيم وأمور التجهيز والتحضير فهذا واحد من المجالات المناسبة لك بشكل كبير، العمل كمنظمة حفلات ومناسبات.
  • مدرّسة خاصة، ما هو مجال تخصص دراستك في الجامعة، أو المجال الذي تتقنيه، أي كان يمكنك تقديم دروس تعليمية خاصة فيه لمن يرغب بتعلمه سواء الأطفال أو اليافعين أو الكبار، وهذا حتى لو كان الموسيقى أو الرسم أو التصوير أو الكتابة أو الرياضيات أو اللغات أو حتى قيادة السيارة يمكنك إيجاد من هو محتاج لتعلم ذلك.
  • جليسة أطفال، أيضًا يمكنك تقديم خدماتك في رعاية الأطفال للكثير من الناس الذين يحتاجون مثل هذه الخدمة.
  • رعاية الحيوانات المنزلية، إذ ليس بمقدور الأشخاص رعاية حيواناتهم على مدار الوقت، يحصل أحيانًا ولبعض الظروف أن يستعين أحدهم بشخص لرعاية حيوانه لبعض الوقت.

الاستثمار عبر الإنترنت

هناك العديد من أشكال الاستثمار عبر الإنترنت منها الاستثمار بالمال ومنها الاستثمار بالجهد والوقت، أهم ما في الأمر هنا أن تعرف أن هذا استثمار وبالتالي قد يتطلب الأمر منك بعض الوقت لحين البدء بتحقيق أرباح. أبرز أشكال الاستثمار التي يمكنك العمل عليها:

  • إنشاء مدونة إلكترونية، وذلك في أي من المجالات التي ترغبين بالكتابة عنه، ومن ثم بدء إضافة محتوى باستمرار ضمن المجال الذي اخترته وبمرور الوقت سيكون صار لديك مقدار جيد من الزوار يمكنك من تحقيق بعض الدخل من الإعلانات وغيره.
  • التسويق بالعمولة، ويعني تسويق منتجات الأخرين أو خدماتهم بمقابل الحصول على نسبة أرباح من عمليات البيع التي تتم عن طريقك.
  • إنشاء متجر إلكتروني، ويعني أنشاء موقع على شكل متجر وعرض بعض المنتجات ومن ثم التسويق له لحين الحصول على عملاء وبدء تحقيق الأرباح.
  • الاستثمار عبر الشركات، هناك العديد من شركات التي يمكنك من خلالها استثمار أموالك عبر الإنترنت كنت تحدثنا عنها في مقال منفصل يمكنك الرجوع له من هنا.

هذه كانت مجموعة خيارات مشاريع نسائية نادرة يمكن للسيدات العمل عليها وتحقيق دخل معقول منها، بالإضافة إلى ما تعرفنا عليه أخيرًا عن الخيارات الاستثمارية والخدمات التي يمكن للسيدات تقديمها وتعتبر مشاريع جيدة لتحقيق دخل والربح منها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.