ما هي وظائف إدارة الأعمال؟ وما المناصب التي يشغلها مدراء الأعمال؟

في مقال سابق كنا تحدثنا عن شهادة MBA وذكرنا إن المقصود بها هو درجة الماستر في إدارة الأعمال، وشرحنا بالتفصيل عن تخصص إدارة الأعمال وما المواد التي يتم دراستها بهذا التخصص وآلية الحصول على شهادة معتمدة فيه، يمكنك الرجوع للمقال من هنا لتعرف أكثر عن هذه التفاصيل.

أما في هذا المقال سنتطرق إلى مستقبل دارسي هذا التخصص ونجيب على التساؤل الذي يراود الكثيرين ممن ينوون دخول هذا المجال ألا وهو ما هي وظائف إدارة الأعمال؟ وما هي المجالات التي يمكن لهم العمل فيها إذا ما تمكنوا الحصول على شهادة بهذا التخصص؟ تابع معنا في السطور التالية لتتعرف على هذه التفاصيل.

ما هي وظائف إدارة الأعمال؟

لأن المقصود بالأعمال التي يتخصص هذا المجال في إدارتها أي نوع من الأعمال لا على التعيين، وبناءً على طبيعة المواد التي يتم تدريسها خلال دراسة التخصص، فأنه هناك مجموعة كبيرة إلى حد ما من الوظائف التي يمكن أن يشغلها دارسوا هذا التخصص.

ما هي وظائف إدارة الأعمال؟ وما المناصب التي يشغلها مدراء الأعمال؟

مسؤول عمليات تشغيل

مسؤول عمليات التشغيل هو المدير المسؤول عن الأشراف ومتابعة سير العمل في المشروع أو الشركة واستخدام خبراته ومهاراته لتحديد الخطط والاستراتيجيات للتغلب على المصاعب التي تواجه الشركة، مع التركيز على المصادر المتاحة وإدارتها بطرق أكثر فعالية في سبيل تقليل التكاليف الخاصة بالأنشطة الإدارية والتشغيلية في المشروع.

ولا ننسى إن هذا النوع من الوظائف يعد من الوظائف الواعدة مستقبلًا نظرًا لحاجة الشركات لأشخاص ذو كفاءة ومؤهلين لإدارة الأنشطة الإدارية في الشركة وفق أعلى المعايير الإدارية التي من شأنها تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد المتاحة.

مسؤول رعاية صحية

وفي هذا المنصب يتولى الشخص مهام الإدارة والتخطيط والتنسيق لكل الخدمات والأنشطة الصحية والطبية في مراكز الرعاية الصحية، والذي قد يكون على شكل مستشفى أو دار رعاية صحية أو حتى العيادات الطبية. بالإضافة إلى مسؤوليات يتولاها الأفراد الذين يشغلون هذه الوظيفة مثل متابعة سير العمل والتأكد من إنه يتم وفق أحدث معايير وأنظمة الرعاية الصحية.

مسؤول مالي

كل الشركات على الإطلاق تحتاج لمسؤول مالي يتولى إدارة أنشطة الشركة المالية والتسجيلات الخاصة بهذا الشأن، ويتولى المسؤول المالي في الشركة أو المشروع ضمان التزام الشركة بكافة التزاماتها المالية تجاه الأفراد والجهات الأخرى بشكل دقيق، بالإضافة إلى التسجيلات المالية بما يتعلق بالمدفوع والمستلم من وإلى الشركة. كذلك يتولى المسؤول المالي تحليل البيانات المالية للوصول إلى رؤية مالية أفضل للمشروع والقدرة على شرح نتائج ذلك لمسؤولي الإدارة.

مدير تسويق

التسويق هو واحد الأمور الأساسية التي تدرس لطلاب إدارة الأعمال، ويتولى مدراء التسويق عادةً إدارة فرق التسويق في الشركة والإشراف على وضع الخطط التسويقية وتنفيذها بهدف التواصل مع العملاء والزبائن وتحقيق تطلعاتهم عبر القنوات التسويقية المختلفة. بالإضافة دراسة السوق والعملاء وتحليل بيانات الحملات التسويقية المختلفة بهدف الوصول إلى نتائج أفضل بمرور الوقت وزيادة مبيعات الشركة في الأسواق التي تعمل فيها.

مسؤول موارد بشرية

ويتولى مسؤول الموارد البشرية الإشراف (من تخطيط وتعاون وتنسيق) على كافة الإدارات الموجودة في الشركة، بالإضافة إلى تولي مهمة متابعة عمل الموظفين الأفراد وتوظيف الأشخاص الجدد وإجراء مقابلات العمل، والبرامج التدريبية للموظفين، والتوفيق بين المهارات التي يمتلكها الأفراد في الشركة وبين المهمات التي تطلب منهم وما يشغلونه من مناصب.

مدير إداري

وهو الذي يتولى الأشراف على كافة أعمال وأنشطة الشركة الإدارية لضمان تحقيق أهداف الشركة، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ استراتيجية الشركة وسياساتها في العمل. وتعد أيضًا من الوظائف الواعدة مستقبلًا نتيجة الحاجة المتنامية للشركات لهذا النوع من المدراء المؤهلين بكافة المهارات اللازمة للقيام بوظائفهم على أكمل وجه.

ما هي وظائف إدارة الأعمال؟ وما المناصب التي يشغلها مدراء الأعمال؟

مدير إنتاج

وغالبًا ما يكون أصحاب هذا المنصب مسؤولين عن عملية إنتاج منتج ما من منتجات الشركة، والذي قد يكون أداة تقنية، أو منتج طبي، أو أي يكن بحسب تخصص عمل الشركة. مدير الإنتاج يتولى الإشراف على العملية الإنتاجية لهذا المنتج ويعمل مع الإدارات الأخرى في الشركة للخروج بالمنتج بأفضل صورة، إذ يتطلب عمله التعاون مع أقسام التسويق والمبيعات وخدمة الزبائن في سبيل نجاح المنتج الذي يتولى الإشراف على إنتاجه.

مدير عمليات لوجستية

مدير العمليات اللوجستية هو المدير المسؤول عن دورة الحياة المنتج بالكامل، بدءًا من الحصول على المواد الأولية اللازمة للتصنيع وحتى وصوله للمستهلك أو الزبون. بما في ذلك عمليات النقل والتوزيع والتخزين، بالإضافة إلى حل كافة المشكلات التي تواجه المنتج خلال هذه المراحل.

مدير مبيعات

وهو المدير المسؤول عن عمليات بيع المنتجات الخاصة بالشركة، وتشمل المهام التي يكلف بها أمور مثل التسعير وهامش الأرباح وتحليل بيانات المبيعات ووضع خطط البيع والتوازن بين العرض والطلب. وكذلك من شأن مدير المبيعات أن يقوم بالإشراف على موظفي قسم المبيعات وتقديم النصائح والإرشادات لهم والتي من شأنها تحقيق أهداف قسم المبيعات.

محلل أعمال

يمكن لدراسي تخصص إدارة الأعمال أن يكونوا محللي أعمال في الشركات، وهي الوظيفة التي يقوم الشخص المسؤول بصياغة وتحليل أنظمة العمل وتقييمها بهدف تقويمها وإصلاح المشاكل فيها لتكون أكثر كفاءة وفعالية، ويصف البعض هذه الوظيفة بأنها استشارية داخلية ضمن المؤسسة من شأنها أن تسهم في تطوير آلية عمل المؤسسة والإدارات المختلفة فيها.

هذه هي أبرز الأعمال التي يمكن لمتخصص مجال إدارة الأعمال توليها والعمل فيها، لنكون بذلك أجبنا على التساؤل الذي أوصلك لهذا المقال والذي كان ما هي وظائف إدارة الأعمال؟ وما التخصصات التي يمكن لمتخصصي المجال هذا العمل فيها؟

قد يعجبك ايضا