دليلك الكامل من أجل إنشاء موقع إلكتروني من الصفر

باعتبارك تبحث عن طريقة إنشاء موقع إلكتروني وترغب بالتعرف أكثر حول هذا الأمر فأنت في المكان الصحيح، هذا دليل كامل بخطوات ومراحل تأسيس موقع إلكتروني من البداية وحتى تشغيل الموقع على الشكل الأمثل.

ستتعرف هنا إلى تفاصيل شراء الدومين أو نطاق الموقع، والاستضافة لتشغل عليها موقعك، وكيفية الحصول على دومين واستضافة مجانية، بالإضافة إلى مراحل تصميم وتشغيل الموقع وإدارته.

لماذا تريد إنشاء موقع إلكتروني؟

كما الأمر مع كل شيء في حياة أي منا، لا بد أن يكون هناك هدف مما تفعله، وكذلك الأمر بالنسبة للموقع الإلكتروني. أهمية معرفة الغاية التي تريد من وراءها إنشاء موقع إلكتروني تلعب دور مهم في كل خطوة ومرحلة من مراحل إنشاء الموقع.

دليلك الكامل من أجل إنشاء موقع إلكتروني من الصفر

ففي حال كنت تريد تأسيس موقع على شكل متجر إلكتروني فأن أمور مثل التسمية والنطاق والاستضافة تختلف عن الحالة التي تريد فيها إنشاء موقع كمدونة شخصية.

كذلك الأمر في حال كنت تسعى لبناء موقع كبير يزوره الآلاف يوميًا، ستحتاج إلى إمكانيات ومزايا أكثر مما هو الأمر عليه عند بناء موقع صغير. وقس على ذلك الكثير من الأمور مثل تأسيس موقع يتبع لشركة أو مؤسسة ما، أو مجلة إلكترونية أو موقع لتحميل الملفات الكبيرة، أو منصة ليتفاعل الزوار فيما بينهم عبرها.

كل موقع من هذه الفئات سيتطلب مزايا وإمكانيات تختلف عن موقع آخر، لذلك من الضروري أن تعرف الهدف الذي تريده من وراء تأسيس الموقع، ومن ثم تعمل في الخطوات التالية بما يتناسب مع هدفك.

أولًا: الدومين – النطاق – الرابط – اسم الموقع

كلها تسميات لشيء واحد هو العنوان الذي سيعرف الناس من خلاله موقعك الإلكتروني، وبالتالي يمكنهم زيارة وفتح وتصفح موقعك والاطلاع على المحتوى فيه، كل موقع يحتاج إلى دومين مميز حصري. هذا يعني أنك لن تجد في العالم كله موقعين يحملان ذات الدومين، بل من الضروري أن يكون هناك اختلاف.

الدومين لموقعنا هذا الذي تقرأ عبره المقال هو www.magltk.com، ولكل موقع دومين يبدأ بـ www ومن ثم اسم موقعك الذي تريد، ومن ثم اللاحقة، وهذه الأخيرة يمكن أن تختلف بحسب ما تريد ولو أن غالب المواقع تكون لاحقتها .com

الدومين – النطاق – الرابط – اسم الموقع

أشهر اللواحق للنطاقات هي على الشكل التالي:

  • .com وتكون للمواقع العادية ولمواقع الشركات والمؤسسات ويمكن أن تكون كذلك للمدونات الشخصية.
  • .net عادة ما تكون هذه اللاحقة للنطاقات المملوكة للمنظمات والجهات الكبيرة مثل شبكات التلفزة والمؤسسات المتعددة الجنسيات.
  • .gov هذه اللاحقة هي تتبع المواقع المملوكة للجهات الحكومية حصرًا في أي بلد كان، وبمجرد رؤية موقع ينتهي بهذه اللاحقة فهذا يعني أن الموقع حكومي.
  • .me هذه اللاحقة عادة ما تكون للمواقع الشخصية والمدونات الصغيرة التي تكون مملوكة لشخص واحد، إلا أن استخدامها صار محدود جدًا في السنوات الأخيرة نظرًا لأنه حتى المواقع الشخصية والمدونات الصغيرة صارت تنشئ نطاقها بلاحقة .com

وهناك لواحق أخرى أقل استخدامًا، مثل اللواحق التي تتضمن أول حرفين من اسم الدولة، والتي تعني أن هذا الموقع وطني يتبع لهذه الدولة. وهناك لواحق تتضمن الحرفين co وغير ذلك من اللواحق قليلة الاستخدام.

شراء الدومين

عند إنشاء موقع ستحتاج إلى دومين، يفضل أن يكون الدومين يحتوي على اسم الموقع بشكل مباشر، فموقعنا هذا على سبيل المثال اسمه “مجلتك” والدومين هو Magltk بشكل مباشر.

في بعض الأحيان بل في الغالب سيكون الاسم الذي اخترته غير متاح كنطاق أو اسم دومين، أي أنه هناك شخص أخر قام بشراء هذا الدومين، وهنا يجب عليك اختيار اسم آخر، أو محاولة التلاعب بالأحرف.

لك أن تتخيل مثلًا عندما قررنا إنشاء هذا الموقع قررنا تسميته مجلتك وكتابته الإنجليزية هي Mgltk، ولكن وجدنا أن الاسم بهذه الحروف غير متاح فقمنا بإضافة الحرف a بعد m فوجدنا الاسم متاح، لذلك يمكنك التلاعب بالأحرف بهذه الطريقة حتى تصل إلى اسم الدومين المتاح والمناسب لاسم موقعك الذي تريد.

هناك الكثير من الجهات التي تقوم ببيع الدومينات ويمكنك شراء واحد منها بمبلغ صغير، ولكن قبل شراء الدومين لا بد أن تتأكد من أن الاسم متاح بالشكل الذي تريده، أي منصة تبيع الدومينات تقدم خدمة التأكد إذا كان الدومين متاح.

يمكنك استخدام هذا الموقع للتأكد من أن الدومين الذي تريده متاح أم لا. ويمكنك حجز الدومين عن طريقه أن أردت.الدومين – النطاق – الرابط – اسم الموقع

في الصورة أعلاه قمت بالبحث عن النطاق alsalimapro.com وفعلًا كان النطاق متاح وبسعر 9 دولار. ويمكنك الحصول على دومين بسعر أقل من ذلك، بعض الشركات يحصل أن تقدم عروض لتحصل على الدومين منها بـ 1 دولار، أو يمكنك البحث عن كوبونات الخصم لبعض الشركات التي تبيع الدومينات وستحصل على نطاق بسعر مخفض جدًا.

طبعًا أنت تحجز الدومين لأنه سيكون لفترة محددة بسنة أو عدة سنوات بحسب ما تختار وسيتعين عليك تجديده عند انقضاء هذه المدة، ولا يمكنك شراء دومين مدى الحياة، وإنما يمكنك تجديده بشكل مستمر كل ما انتهت المدة.

النطاقات المجانية

يمكنك الحصول على نطاق أو دومين مجانًا من إحدى الخدمات التي تقدم ذلك، أشهرها Blogger من جوجل، WordPress، وبعض المنصات الأخرى الأقل شهرة مثل wix.

ولكن العيب في هذه النطاقات بأنه لن يكون ملكك تمامًا كما النطاقات المدفوعة، وستكون اللاحقة التي ينتهي بها هي اسم الشركة أو المنصة التي قدمت الدومين، إذ سينتهي دومينك باللاحقة Blogger.com في حال كان من جوجل أو wordpress.com في حال كان من ورد بريس، لذلك لا يفضل الغالبية هذا النوع من النطاقات المجانية.

ثانيًا: الاستضافة أو الهوست

الاستضافة أو الهوست

عند إنشاء موقع إلكتروني لا ينتهي الأمر بمجرد شراء الدومين، بل ستحتاج إلى استضافة أو هوست. تسميتين لشيء واحد وهو السيرفر الذي سيكون عليه موقعك ليتصل بالإنترنت.

دعني ابسط لك الأمر أكثر، لنفترض أنك التقطت صورة لطفلك، وأردت إرسال الصورة لصديقك المتواجد في القاهرة، بينما أنت في دمشق، في هذه الحالة ستحتاج إلى برنامج متصل بالإنترنت لترسل الصورة، وعلى الأرجح سيكون الواتساب، هنا أنت استخدمت الواتساب ليتمكن صديقك من عرض الصورة ورؤيتها.

وكذلك الأمر عندما تريد إنشاء موقع إلكتروني ستحتاج إلى سيرفر (وهو تطبيق واتساب في المثال السابق) ليتمكن الآخرون من عرض محتوى موقعك ورؤيته. هذا السيرفر هو الذي نقصد فيه الهوست أو الاستضافة.

يمكنك شراء استضافة مثلما سبق واشتريت الدومين وغالبية المواقع التي تبيع الدومينات تبيع استضافات، إلا أن الاختلاف في الأنواع الكثيرة والمختلفة المتاحة من الاستضافات، إذ كل استضافة لها إمكانيات ومزايا مختلفة عن الأخرى.

إن كنت تريد إنشاء موقع بإمكانيات عادية، مثل مدونة أو موقع شخصي، أو حتى موقع عادي للمحتوى المكتوب، لن تحتاج إلى استضافة بإمكانيات كبيرة وإنما واحدة عادية ستفي بالغرض. أما في حال كنت بصدد تأسيس موقع كبير فعلى الأغلب ستحتاج إلى نوع الاستضافات ذات الإمكانيات الجيدة.

هناك استضافات سيئة تؤثر على الموقع من ناحية السرعة وقدرته على تحمل أعداد كبيرة من الزوار، وبعضها الآخر قد تؤدي إلى تعطل الموقع بين كل فترة وأخرى، لذلك في حال لم يكن لديك خبرة كافية في الاستضافات وأشكالها، من المستحسن أن تستعين بشخص آخر لديه خبرة في هذا الموضوع ليساعدك على اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك.

يمكنك الاستفسار عن هذا الموضوع في التعليقات أسفل هذا المقال إن أردت أي تفاصيل إضافية، وسنحاول مساعدتك وإرشادك قدر الإمكان.

الاستضافات المجانية

أيضًا يمكنك الحصول على استضافة مجانية، مثلما هو الأمر مع الدومين المجاني، ذات المنصات التي تقدم نطاق أو دومين مجاني تقدم أيضًا استضافة مجانية. حيث يمكنك الحصول على استضافة مجانية من منصات شهيرة مثل Blogger التابعة لجوجل، أو من منصة WordPress الذي تحدثنا عنها قبل قليل.

بالتأكيد الآن تتساءل إذا كان بإمكانك الحصول على استضافة مجانية، لماذا يجب عليك شراء واحدة مدفوعة؟

سؤال مشروع. الاستضافات المجانية لا ترقى إلى مستوى الاستضافات المدفوعة من حيث المزايا والإمكانيات وما توفره من خدمات، أضف لذلك في حالة الاستضافة المجانية يبقى موقعك رهن المنصات التي تستضيف الموقع، هذا يعني بإمكانهم إغلاق موقعك مثلًا أو حذفه في أي وقت حتى دون إخبارك.

هذا ما يدفع الغالبية العظمى ممن يفكرون في إنشاء موقع إلكتروني التوجه إلى الاستضافات المدفوعة.

تكاليف الاستضافات المدفوعة

في الحقيقة لا يوجد سعر موحد للاستضافات، هناك الكثير من الأنواع التي تختلف في الخصائص والمزايا كما قلنا، بالإضافة إلى تواجد الكثير من الجهات التي تقدم هذه الخدمات، الأمر الذي يتيح العديد من الأسعار التنافسية سواء في الجهات المحلية التي تقدم هذه الخدمات أو في الجهات العالمية مثل منصة Godaddy وأمازون.

عادة ما تكون أسعار الاستضافات بشكل شهري أو سنوي قابلة للتجديد، يمكنك شراء استضافة لدى بعض الجهات بمبالغ لا تتجاوز 10 دولار لمدة سنة كاملة، هذا بالإضافة إلى العروض التي تعلن عنها المنصات المتخصصة في خدمات الاستضافة، والتي يمكنك استغلالها للحصول على استضافة بسعر أقل مما هو عليه عادةً.

تابع المواقع الإلكترونية للجهات التي تقدم خدمات الاستضافة لتعرف بالعروض المتاحة أولًا بأول.

الدومين والاستضافة

يمكنك شراء الدومين والاستضافة من ذات الجهة، أو يمكن الحصول على كل منهما من شركة أو جهة مختلفة، إذ ليس بالضرورة أن يكون الاثنين من ذات الجهة. في كل الأحوال ستحتاج إلى ربط الدومين مع الاستضافة.

ربط الدومين مع الاستضافة ليس بالأمر الصعب، ولكن مع ذلك يواجه البعض صعوبة في الأمر، وهنا يمكنك أما الاستعانة بشخص أخر صديق أو قريب ذو خبرة بهذا الشأن، أو يمكنك البحث عن طريقة الربط عبر الإنترنت.

في هذا الفيديو شرح لطريقة ربط الدومين باستضافة من Godaddy.

 

ثالثًا: لوحة تحكم الاستضافة

بعد ربط الدومين بالاستضافة وإعداد الحساب بشكل كامل، يصبح بإمكانك التحكم بالاستضافة من خلال ما يدعى بـ “لوحة تحكم الاستضافة”. وهي اللوحة التي يمكنك التحكم فيها مثل رفع ملفات إلى الموقع، أخذ نسخة احتياطية عن الموقع، تثيبت برامج أو أي إعدادات أخرى على الموقع.

الأهم في هذه العملية هو تثبيت برنامج إدارة محتوى للموقع، وهو الأداة التي يمكن من خلالها التحكم بمحتوى الموقع، مثل رفع المحتوى ونشره على الموقع، تصميم الموقع، وطريقة عرض المحتوى، طبعًا أيً كان المحتوى سواء مقالات ونصوص أو صور أو فيديو أو ملفات صوتية.

أشهر أنظمة إدارة المحتوى

هناك عدة برامج لإدارة المحتوى يمكنك استخدام أي منها، أو يمكن تصميم وبناء برنامج إدارة محتوى خاص بك وعلى الأغلب سيكون هذا الخيار هو الأغلى كلفة من بين الخيارات الأخرى.

أما عن أشهر أنظمة إدارة المحتوى المستخدمة هي التالية:

وردبريس WordPress

وردبريس

أشهر أنظمة إدارة المحتوى على الإطلاق، ويعمل به نحو 30% من المواقع الإلكترونية في العالم، هو برنامج إدارة محتوى مفتوح المصدر ومجاني ويمكنك الحصول عليه من الموقع الرسمي للبرنامج WordPress.org ومن ثم تثبيته على الاستضافة الخاصة بك من لوحة تحكم الاستضافة.

يمتاز بالعديد من المزايا والإمكانيات الكبيرة من حيث التخصيص للموقع والتحكم وإدارة الموقع والمحتوى عبره بالشكل الأمثل. المواقع التي تعمل بالوردبريس تمتاز بمرونة عالية وتكون ملائمة للعرض على مختلف الأجهزة والأدوات.

بمجرد تثبيت الورد بريس على موقعك سيكون لديك لوحة تحكم أو Dashboard للورد بريس مستقلة عن لوحة تحكم الاستضافة، ومن ثم يكون صار بإمكانك التحكم بموقعك عبر لوحة تحكم الورد بريس والمتاحة بالعديد من اللغات بما فيها العربية.

جُملة Joomla

joomla

ثاني أشهر أنظمة إدارة المحتوى بعد الوردبريس، وهو أيضًا مجاني ومفتوح المصدر، يمكنك الحصول عليه وتثبيته على موقعك من خلال الموقع الرسمي للنظام حيث تم تحميله أكثر من 100 مليون مرة بحسب الموقع.

دروبال Drupal

Drupal

واحدة من أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر والمجانية الأقل شهرة من ورد بريس، يعمل بهذا النظام لإدارة المحتوى نحو 3% من إجمالي مواقع الإنترنت في العالم.

المزايا والخصائص التي يتيحها هذا النظام أقل من تلك المتاحة في الورد بريس لذلك أعداد مستخدميه أقل، يمكنك الحصول على النظام وتثبيته على موقعك من خلال الموقع الرسمي للبرنامج.

هذه هي أشهر ثلاث أنظمة لإدارة محتوى المواقع الإلكترونية، أيً كان نوع الموقع، سواء مدونة أو مجلة أو موقع شخصي أو موقع تجاري أو حتى متجر إلكتروني، فأن أي من هذه الأنظمة توفر كل ما يمكن أن يحتاجه مدراء المواقع لإدارة موقعهم الإلكتروني بالشكل الأمثل.

الخيار البديل عن أنظمة إدارة المحتوى هذه هو برمجة نظام إدارة محتوى خاص بك، هذا الأمر يتطلب خبرات برمجية كافية، وقد تحتاج إلى توظيف مبرمجين أو عدة مبرمجين للعمل على هذا الأمر.

ولكن قلة فقط من يلجؤون إلى هذا الخيار نظرًا للمتطلبات التي يحتاجها مثل الخبرات البرمجية والمهارات الأخرى في مجال إدارة المواقع، بالإضافة إلى التكاليف العالية في حال احتجت لتوظيف مبرمج لتنفيذه، بمقابل الخيارات الأخرى الأقل كلفة.

رابعًا: تصميم الموقع

دليلك الكامل من أجل إنشاء موقع إلكتروني من الصفر

على الر غم من أن تصميم الموقع أو الشكل الذي سيكون عليه موقعك الإلكتروني من الأمور المهمة، بل أن الكثيرين يفكرون في هذه الخطوة أولًا وقبل أي خطوة سابقة، إلا أنه في الحقيقة فأن تصميم الموقع هو أخر ما يجب عليك العمل عليه، لأنك ستحتاج للعمل على كل الخطوات السابقة قبل العمل على تصميم الموقع.

التصميم أو قالب الموقع هو الشكل الذي سيبدو عليه موقعك للزوار ومن يدخل الموقع، وهنا يمكنك استخدام تصاميم جاهزة (قالب) أو يمكنك تصميم وبرمجة قالب خاص بموقعك.

كل منصة من منصات إدارة المحتوى لها قوالب وتصاميم أو تسمى “ثيمات” خاصة بها، مثل قوالب الوردبريس وكذلك لدروبال وجُملة. بعض هذه التصاميم تكون مجانية يمكن للكل استخدامها بشكل مجاني وبعضها الآخر تكون مدفوعة وتختلف أسعارها بحسب كل تصميم وآخر.

أما في حال أردت تصميم قالب خاص بموقعك، ستحتاج إلى مصمم مواقع لينفذ لك التصميم الذي تريد وبحسب ما يلاءم احتياجات موقعك وتخصصه، هناك اليوم بعض المنصات التي تتيح لك تصميم قالب موقعك بنفسك حتى لو لم يكن لديك أية خبرات برمجية، يمكنك التعرف إلى أبرز هذه المنصات من هذا المقال.

اقرأ أيضًا: طريقة تصميم موقع إلكتروني بخبرة أو دون خبرة في مجال التصميم

خامسًا: إدارة الموقع

بعد إعداد كل الخطوات السابقة وتهيئتها على الشكل الأمثل، صار الأمر جاهز لبدء إدارة موقعك الإلكتروني. إدارة الموقع تتضمن عمليات دائمة ومستمرة من حيث نشر المحتوى فيه وتحديثه باستمرار، وإعداد وتهيئة الموقع على الشكل الأمثل، من حيث التصميم والإعداد، وإمكانية تفاعل المستخدمين مع الموقع.

ولا ننسى العملية الأهم وهي تهيئة الموقع لمحركات البحث، خاصة في حال كان موقعك يعتمد على المحتوى المكتوب من نصوص ومقالات، فعلى الأغلب هنا ستحتاج إلى مختص تسويق إلكتروني عبر محركات البحث (SEO) ليقوم بكل التقنيات والعمليات من أجل ضمان ظهور موقعك على محركات البحث وبالتالي الحصول على الزوار.

طبعًا كل أنظمة إدارة المحتوى تتيح إمكانية إشراك أكثر من شخص واحد في إدارة الموقع الإلكتروني، وبالتالي يمكنك الاعتماد على فريق كامل، خاصة في حال كان موقعك كبير نسبيًا ويتطلب هذا الأمر.

لنكون بذلك تعرفنا على كل ما يخص إنشاء موقع إلكتروني من البداية وحتى تشغيل وإدارة الموقع بشكل كامل. إذا كان لديك أية استفسارات حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات وسنحاول الإجابة عنها بقدر الإمكان.

قد يعجبك ايضا