كيف تقوي ثقتك بنفسك أمام الآخرين ؟ إليك كل ما يخص الثقة بالنفس أمام الناس

ركوب الطائرة أو السباحة وغيرها من الأمور التي كان القيام بها في المرة الأولى أمر صعب جدًا ولكن قمت به ونجحت، و الثقة بالنفس أمام الناس هي الشيء ذاته، إذن تحتاج منك السير في الطريق نفسه والتدرب والممارسة، فلا يمكنك الحصول عليها من حفظ كتاب ما.

لذا عليك وضع الثقة بالنفس أمام الناس هدف لك ومن ثم تسير الطريق كامل إليه تتخلص من الأسباب وتتعامل مع مظاهر انعدام هذه الثقة ومن ثم تدرب نفسك عليها وأخيرًا لا تسمح لها بالتدهور أبدًا، كيف ذلك؟ هذا المقال طريقك إلى هناك.

أسباب عدم الثقة بالنفس أمام الناس

أسباب عدم الثقة بالنفس أمام الناس

يوجد الكثير من أسباب عدم الثقة بالنفس ولكن معظمها يندرج تحت الأسباب الأربعة التالية والتي لا بد من التعامل معها إن كانت سبب المشكلة لديك.

  1. القلق حول رأي الآخرين والخوف من النقد فيمكن أن يشكل هذا الأمر هاجز بالنسبة لك يجعلك غير قادر على الانطلاق بثقة في حديثك وتصرفاتك أمامهم.
  2. مدى تأثير رأي الآخرين وأهمية إعجابهم مثل مقابلات العمل وغيرها من الأمور التي يكون فيها إعجاب الناس هو الهدف وهو من سيحدد نجاحك.
  3. التواجد بين مجموعة جديدة من الناس تلتقي بهم للمرة الأولى، ويزداد الأمر سوء عندما تكون أنت الجديد الوحيد بينهم فقد يسبب لك ذلك الاغتراب النفسي.
  4. ضعف مهارات التواصل الاجتماعي مثل الصوت الضعيف الذي لا يسمعك أحد معه فتشعر بعدم القيمة، أو التردد والخجل الشديدين ومظاهر كل منهما.

علامات عدم الثقة بالنفس أمام الناس

الثقة بالنفس أمام الناس علامات عدم الثقة بالنفس أمام الناس

كيف تحدد فيما إذا كنت تعاني من انعدام الثقة بالنفس أمام الناس أم لا؟ إن الأمر أشبه بمرض وله الأعراض التالية:

  1. الخجل الشديد والتوتر عند التواجد بين مجموعة من الأشخاص وما يظهر عليك من علامات مثل احمرار الوجه والتعرق والشعور بخفقان القلب وفقدان السيطرة على حركاتك وكلماتك وغيرها.
  2. بسبب الشعور بعدم تقدير الذات بوجود الآخرين تتجنب التجمعات وتشعر بالراحة في الوحدة والانعزال ومن ثم سيكون أصعب وأصعب الانخراط بين الناس بالنسبة لك.
  3. عدم امتلاك رأي بل السير وفق رأي الآخرين أي تتجنب النقاشات ولا تحاول الدفاع عن وجهة نظرك ولا حتى إظهار وجهة نظر مخالفة لرأي الناس والدافع هو شعورك بأن رأيك خاطئ وأنك لن تصيب أبدًا.
  4. عدم الثقة بالنفس أمام الناس في لغة الجسد وأهم تلك العلامات: الارتجاف – النظر بعيدًا عن عيون الأشخاص أمامك – الانشغال بأي شيء – ضم اليدين إلى صدرك.

كيف تقوي ثقتك بنفسك أمام الناس

كيف تقوي ثقتك بنفسك أمام الناس

الآن وبعد التعرف إلى تلك الأسباب والأعراض لا بد من أنك تود أن تعرف كيف تقوي ثقتك بنفسك أمام الناس والطريقة في ممارسة النقاط التالية البسيطة والمضمونة.

  1. التدرب على التحدث مع الآخرين ومع أشخاص جدد أي استيقظ في الصباح واجعل هدفك التحدث إلى 10 أشخاص جدد بأي طريقة من خلال السؤال عن الساعة أو عن الطريق وغيرها.
  2. استعمال لغة الجسد لصالح ثقتك بنفسك من خلال اعتماد حركات تدل على قوة الشخصية والثقة بالنفس بالإضافة إلى الكلمات التي تدعم ذلك.
  3. التصرف كما تحب أن يتصرف الناس معك، هل تحب أن يقدرك الجميع ويعاملك باحترام؟ إذن قدر الجميع وعاملهم باحترام واهتم بهم، ولكن ليس على حساب تقديرك لنفسك.
  4. عدم السماح للنقد أو وجهة النظر السلبية أن تؤثر عليك بل تدرب على أن تتعلم من النقد ورأي الآخرين بدلًا من أن تدعه يدمرك بسبب الخوف منه.
  5. لا تحكم على رد فعل الآخرين بشكل مسبق فقد تنال إعجابهم وتقديرهم ولكن خوفك من حصول العكس سيجعلك ترتكب الأخطاء التي تؤذي صورتك.

كيف تحافظ على الثقة بالنفس أمام الناس

كيف تحافظ على الثقة بالنفس أمام الناس

بالطبع عانيت الكثير بسبب عدم الثقة بالنفس أمام الناس وأخر شيء قد ترغب في حصوله هو تكرار الطريق إلى هنا، لذا لا بد من الحفاظ على هذه الثقة التي قمت ببنائها.

  1. عليك أن تكون مستمع ليس جيد بل ممتاز فالجميع كما أنت تحب أن تجد من يصغي إليك باهتمام وهذا سيزيد من رصيدك لدى كل من تقابله.
  2. تكرار التأكيدات الإيجابية بينك وبين نفسك كأن تقف أمام المرآة وتقول: أنا واثق من نفسي – أنا شخص جدير بالثقة – الجميع يحترمونني – أنال إعجاب الجميع.
  3. التمتع بسرعة البديهة والسيطرة على الأمور حتى تكون في أتم استعداد وجاهزية لاحتواء أي موقف مفاجئ وبالتالي لا تسمح للتلبك أن يضعف صورتك أمام نفسك والآخرين.

هذا كان كل ما يتعلق بـ بالثقة بالنفس أمام الناس وكيف تقوي ثقتك أمام الآخرين … ولكنها لن تتعدى كونها كلمات مكتوبة إن لن يتم اتباعها وتنفيذها والتدرب عليها.

قد يعجبك:

قد يعجبك ايضا