تصنيف صحة وطب

الكدمات بعد حقن الفيلر للشفايف و12 إجراء يضمن الوقاية والعلاج

حقن الفيلر أو حمض الهيالورونيك من الإجراءات الرائعة التي يمكن من خلالها منح شفاهك حجم أكبر وشكل مملئ وناعم، بالاعتماد على حقنة صغيرة تضع كمية قليلة من هذا الحمض، والهيالورونيك أسيد هو مادة طبيعية في جسمك وهذا ما يجعله آمن، ولكن ماذا عن الكدمات وتحديدًا الكدمات بعد حقن الفيلر للشفايف؟

تذكر أن حقن الفيلر إجراء آمن بنسبة كبيرة ولكنه يبقى إجراء يقوم على تجربة فردية وبالتالي تختلف نتائج وتأثيراته والأعراض المرافقة له من شخص لآخر، لذا عليك التقييد بتعليمات الطبيب.

الكدمات بعد حقن الفيلر للشفايف

الكدمات بعد حقن الفيلر للشفايف

الكدمات والإزرقاق والتورم… من الأعراض الشائعة بعد حقن الفيلر وبشكل خاص عندما يتم الحقن في المنطقة حول العين أو في الشفاء وحولها، نظرًا إلى أنها الأكثر حساسية، تحدث الكدمات عند حوالي 60% من الأشخاص الذين يقومون بحقن الفيلر، ويمكن أن تكون أنت من الـ 40% المحظوظين ولا تصادف مثل تلك الأعراض.

بشكل عام تحدث الكدمات نتيجة لتضرر الشعيرات الدموية في منطقة الحقن فيحدث نزيف خفيف يسبب ظهور الكدمات والتي سرعان ما ستختفي في غضون أيام، ولكن في الوقت نفسه هناك مجموعة من الإجراءات التي من شأنها الوقاية من ظهورها وتخفيفها وعلاجها سريعًا، وعليك التأكد من تطبيقها.

ملاحظة: في حال كانت الكدمات شديدة ومترافقة مع تورم واضح والكثير من الألم، يجب استشارة الطبيب مباشرة، لتجنب أي حالات غير طبيعية وخطيرة.


علاج كدمات الفيلر والوقاية منها

علاج كدمات الفيلر والوقاية منها

يوجد مجموعة من الإجراءات التي يمكن من خلالها ضمان علاج كدمات الفيلر والوقاية منها، وأهمها:

1 – قبل حقن الفيلر عليك تجنب الأشياء ذات التأثير المميع للدم

كما سبق وذكرنا فإن الكدمات بعد حقن الفيلر للشفايف أو لأي منطقة أخرى تحدث عندما لا تتمكن خلايا الدم المسؤولة عن وقف النزيف (الصفائح الدموية) من الوصول إلى مكان النزف، وبالتالي تناول الأدوية المميعة للدم والتي تؤثر على تلك الصفائح يزيد من فرصة ظهور الكدمات.

  • أهم الأدوية ذات التأثير المميع للدم والتي عليك تجنبها خلال العلاج وقبله بمدة لا تقل عن أسبوعين هي: الأسبرين – مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل: ibuprofen – naproxen – Motrin – Advil…
  • أهم المكملات والأغذية التي يجب تجنبها خلال وقبل العلاج: الثومالكركم – الجنكة – زيت الكتان (زيت بذور الكتان) – الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية – فيتامين Eأوميجا 3

ملاحظة: يجب استشارة الطبيب قبل حقن الفيلر حول الأدوية التي تتناولها والأطعمة والأغذية التي يجب تجنبها وأفضل بديل عنها.


2 – تطبيق الثلج على الكدمات بعد حقن الفيلر للشفايف

السبب الأساسي في الكدمات هو النزيف الناتج عن تلف في الشعيرات الدموية، وبالتالي يمكن تخفيف الكدمات من خلال تقليل النزيف، وهذا ما يمكن ضمانه بالاعتماد على الثلج والكمادات الباردة.

فالبرودة تعمل على قبض الأوعية الدموية وتبطئ الدم وبالتالي تقلل بشكل ملحوظ من النزيف والتورم، إلى جانب أن لها دور مسكن للآلام الناتجة عن الإبر.

  • قم بتطبيق الكمادات البادرة والثلج على منطقة الحقن لبضع دقائق، ومن ثم أزلها لحوالي 10 دقائق وكرر الأمر.
  • تجنب تطبيق الثلج مباشرة على الجلد حتى لا يؤدي إلى تلفه، وإنما عليك لفه بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.
  • تجنب تطبيق الكمادات الباردة والثلج لمدة طويلة على البشرة دفعة واحدة، قم بالأمر على فترات متفرقة خلال اليوم.

3 – تجنب التمارين الشديدة أو المجهدة لعدة أيام بعد الحقن

التمارين الرياضية مفيدة جدًا إنها تدعم القلب وتحسن الدورة الدموية نتيجة لزيادة معدل ضربات القلب، ولكن هذا الأمر تحديدًا ليس جيدًا عند حدوث الكدمات! ببساطة التمرين يعمل على زيادة تدفق الدم وبالتالي هذا يعني زيادة النزيف والنتيجة زيادة في الكدمات.

على الرغم من أن حقن الفيلر في الشفايف وفي أي منطقة أخرى هو إجراء لا يحتاج فترة نقاهة ويمكنك العودة إلى نشاطاتك المعتادة فورًا إلا أنه من الممكن التخفيف من الكدمات بشكل ملحوظ من خلال تخطي التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية خلال عدة أيام بعد العلاج، أو على الأقل تخفيف التمارين إلى الحد الأدنى ومن ثم العودة بشكل تدريجي إلى المستوى الخاص بك.


4 – يمكنك إخفاء الكدمات بتطبيق المكياج

إذن عليك توقع حدوث الكدمات بعد حقن الفيلر للشفايف أو لأي منطقة أخرى، وهذه الكدمات يمكن أن تكون خفيفة أو متوسطة، وستحتاج بضع أيام إلى أن تختفي، وخلال هذه المدة من الممكن التعامل معها بتطبيق المكياج.

  • بالدرجة الأولى يجب تجنب تطبيق مستحضرات التجميل بعد حقن الفيلر لمدة 24 ساعة كأقل حد، وبعد ذلك يمكنك إخفاء الكدمات بالاعتماد على المكياج.
  • لإخفاء الكدمات حول الشفاه يمكنك تطبيق كريم أساس بألوان معدنية (مثل بي بي كريم).
  • لإخفاء الكدمات الموجودة على الشفاه يمكنك تطبيق أحمر شفاء بلون غامق.
  • تأكد من تطبيق مستحضرات التجميل بهدوء بدون تطبيق أي ضغط غير ضروري على الشفاه أو المنطقة المحيطة بها.

5 – تجنب الرحلات الجوية الطويلة خلال أسبوع بعد الحقن

أحد الإجراءات الاحترازية والهدف منها هو عدم تعريض الشفاه والأوعية الدموية فيها وحولها لضغط عالي ولفترة طويلة، لذا يفضل تجنب الرحلات الجوية خلال فترة أسبوع قبل وبعد الحقن.

في حال كان لديك حدث مهم قادم ولا بد لك من السفر جوًا فتأكد من حجز موعد حقن الفيلر قبل ذلك بأسبوع أو أسبوعين كحد أدنى بحيث يكون أمامك متسع من الوقت يكفي لفترة الشفاء، وحتى تختفي الكدمات والتورمات والعلامات وغيرها، بالإضافة إلى إمكانية مراجعة الطبيب في حال حدوث أعراض غير طبيعية.

ملاحظة: يفضل استشارة الطبيب في حال الاضطرار إلى السفر للخارج خلال فترة قريبة من موعد الحقن دون إمكانية التأجيل.


6 – لاحظ العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة

الكدمات من الأعراض الطبيعية التي ترافق أي عملية حقن للفيلر ولكن في المقابل هناك أعراض غير طبيعية يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة أكبر تتطلب علاج فوري من قبل الطبيب، والتنبه إليها في البداية يعتبر أهم خطوات العلاج، وأهم الأعراض:

  • كدمات مفرطة.
  • تورم مفرط.
  • نزيف شديد.
  • عدم تناسق شكل الشفاه.
  • ألم شديد.

ملاحظة: يزداد احتمال حدوث مثل هذه المشاكل في حال كان الشخص الذي نفذ الحقن غير خبير أو لا يمتلك المهارة والأدوات الكافية.


7 – تأكد من مراجعة الطبيب خلال أسبوعين من الحقن

حقن الفيلر إجراء سهل لا يحتاج لفترة نقاهة ويمكنك العودة إلى نشاطك سريعًا ولكن في الوقت نفسه تحتاج للانتباه إلى الأعراض التي تختبرها خلال هذه الفترة وإلى شكل الشفاه، حتى تلاحظ أي أمر غير طبيعي وتتوجه مباشرة إلى الطبيب.

أيضًا من الأمور المهمة جدًا هي مراجعة الطبيب خلال فترة أسبوعين من الحقن بحيث يقوم بفحص حالة الشفاه والنتائج ومدى نجاح عملية الحقن، إلى جانب أنك سوف تتمكن من طرح الأسئلة والاستفسارات التي لديك.

ملاحظة: عادةً ما يحدد الطبيب موعد المراجعة بعد حوالي 10 – 15 يوم من تاريخ الحقن، وعليك التأكد من عدم تفويت هذه الزيارة.


8 – تأكد من شرب كمية كافية من الماء بعد الفيلر

شرب الماء بعد حقن فيلر الشفاه أمر في غاية الأهمية فهو يضمن: تخفيف وعلاج الكدمات – ترطيب وتبريد الجسم – زيادة قدرة الجسم على الشفاء – تحسين حالة البشرة خلال فترة وجود الفيلر وبعد زواله…

ولكن هناك مجموعة من النقاط التي يجب الانتباه إليها فيما يخص شرب الماء بعد الفيلر، وهي:

  • اعتمد على قشة لشرب الماء ولا تتناوله من الزجاجة مباشرة وذلك خلال الأيام الأولى من الحقن.
  • تجنب تناول الماء والسوائل شديدة الحرارة ويفضل أن تكون معتدلة.
  • خلال الفترة الأولى بعد الحقن تجنب تناول السوائل ذات الطبيعية الحمضية.
  • لا تبقي أي آثار للسوائل على الشفاه بعد شربها، وتحديدًا إن كانت تحتوي على سكر أو ملونات…

قد يهمك: شرب الماء بعد حقن الفيلر بين الأهمية والفوائد والطريقة


9 – تجنب التعرض لدرجات عالية من الحرارة خلال أول 48 ساعة

يمكن للتعرض لدرجات حرارة عالية خلال الفترة الأولى بعد حقن الفيلر أن يزيد من حدة التورم والكدمات ويؤخر مدة الشفاء، وبالتالي يفضل أن تتجنب ذلك وتحديدًا خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد إجراء الحقن.

تجنب الذهاب إلى الساونا أو غرف البخار أو أجهزة التسمير أو برامج الرياضة التي تتضمن تمارين تزيد من حرارة الجسم أو التواجد في مكان حار أو السير تحت أشعة الشمس مباشرة…

قد يهمك: الوقاية من الشمس بـ 13 أمر يحمي بشرتك أمام أسوأ عدو لها


10 – يجب أن تنام بطريقة صحيحة وآمنة

يتم حقن الفيلر في خلايا نسيجية معينة والفيلر يحتاج إلى بعض الوقت حتى يستقر وبالتالي يمكن للاستلقاء والنوم مباشرة بعد الفيلر أن يتسبب بأعراض مثل التورم والكدمات، أو قد يصل الأمر إلى عدم تجانس الفيلر وترحيله ويمكن أن ينته بالتسمم، أيضًا تحتاج إلى الاستلقاء والنوم بطريقة صحيحة خلال الفترة الأولى، لذا تأكد من:

  • الانتظار 6 ساعات بعد حقن الفيلر قبل الاستلقاء والنوم.
  • تأكد من الحصول على قسط كافي من النوم والراحة قبل الفيلر.
  • تأكد من النوم على ظهرك مع رأس مرفوق (يفضل اعتماد وسادة إضافية) وذلك خلال أول ليلتين أو ثلاثة بعد الحقن.
  • تجنب النوم على وجهك خلال الفترة الأولى.
  • تجنب أي احتكاك مع الوسادة أو السرير.

قد يهمك: كيف أنام بعد الفيلر؟ طريقة النوم بعد حقن الفيلر … احذر من النوم!


11 – تجنب التدخين والكحول

التدخين والكحول من الأشياء التي تؤثر بشكل سلبي على الدورة الدموية وقدرة الجسم على الشفاء إلى جانب زيادة خطر الإصابة بالالتهابات، ويمكن أن تعمل على تجلط الدم، لذا يفضل تجنبها بشكل كامل أو على الأقل خلال أول 24 ساعة بعد عملية الحقن، إلى جانب تجنبها قبل الحقن بعدة أيام.

ملاحظة: قد تكون عملية حقن الفيلر وتجنب التدخين والكحول خلالها فرصة جيدة للإقلاع عنها تمامًا!

قد يهمك: إذا كنت مدخن أو تود البدء به إليك فوائد التدخين المذهلة


12 – تأكد من أن يتم حقن الفيلر من قبل خبير

للأسف هناك عيادات غير متخصصة يمكن أن تقوم بحقن الفيلر مقابل سعرة أرخص، إلى جانب الأشخاص الذين يقومون بالأمر بأنفسهم… ولكن في الحالتين أنت تعرض نفسك لمشاكل قد تكون أكثر خطورة من الكدمات، قد تصل إلى انسداد الأوعية الدموية ونخر الشفاه وتلف الخلايا بالكامل.

لذا تأكد من أن يتم الحقن من قبل خبير في عيادة مجهزة بالأدوات والأجهزة اللازمة للحقن وللتعامل مع أي مشكلة قد تحدث نتيجة لذلك.


تنويه: الإجراءات السابقة من شأنها علاج كدمات الفيلر والوقاية منها، ولكن لا يجب أن يتم استبدالها بتعليمات الطبيب.

حقن الفيلر إجراء آمن، ولكن هناك مجموعة من التعليمات التي عليك التأكد منها حتى يبقى إجراء آمن بعيدًا عن أي مضاعفات وحتى تتمكن من التعامل مع الأعراض.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى