اختر جامعتك حسب تصنيف الجامعات البريطانية وحسب المعايير العالمية

تعد الجامعات البريطانية من أرقى الجامعات وأفضلها وأكثرها جودة على مستوى العالم، حتى تصدرت إحدى جامعاتها المرتبة الأولى على مستوى العالم، حيث تخضع الجامعات البريطانية لمعايير وقواعد تجعل من تصنيف الجامعات البريطانية من ضمن أفضل الجامعات العالمية التي يرتادها الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة فيها.

وفي هذا المقال نقدم تصنيفًا للجامعات البريطانية وفقًا للتايمز في عام 2017، حيث يتضح بشكل ملفت للنظر مدى جودتها ورقي مستواها عالميًا أيضًا.

تصنيف الجامعات البريطانية لعام 2017م

نقدم في هذه الفقرة ترتيب الجامعات البريطانية بدءًا من أفضل جامعة، حتى الأقل منها مستوى، على الشكل التالي:

جامعة أكسفورد

تصنيف الجامعات البريطانية

وتحتل المرتبة الأولى عالميًا وفقًا لتصنيف التايمز للجامعات العالمية، وذلك على مدار خمس سنوات متتابعة، وهي أقدم جامعة في دول أوروبا والغرب، حيث تم بناؤها في القرن الحادي عشر في مدينة أكسفورد في بريطانيا.

وتتألف جامعة أكسفورد من 38 كلية تتمتع بالإدارة الذاتية، ولها مجموعة من الملاحق من مكتبات، وسكن، ومراكز رياضية، ومراكز رعاية، بالإضافة إلى مجموعة من المتاحف، مثل المتحف الشمولي للفن والآثار، ومتحف الجامعة للآثار الطبيعية، ومتحف بيت ريفرز، ومتحف تاريخ العلم، وغيرها.

جامعة كامبردج

تصنيف الجامعات البريطانية

وتحتل المرتبة الرابعة في تصنيف الجامعات العالمية وفقًا للتايمز، كما أنها رابع أقدم جامعة، حيث تم إنشاؤها عام 1209م، وقد نالت جامعة كامبردج 89 جائزة نوبل، حيث تتفوق عالميًا في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.

تتألف الجامعة من 31 كلية، تتناول العلوم الإنسانية، والطب السريري، والعلوم البيولوجية، والعلوم الفيزيائية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، والتكنولوجيا. كما أن لها مجموعة من الملاحق كالمتاحف والمعاهد الخاصة بالأبحاث وتسمى ب (المعاهد اللامدرسية) المستقلة ذاتيًا. ويبلغ عدد طلاب جامعة كامبريدج 17 ألف طالب، و3000 طالب دولي.

امبريال كوليدج لندن

تصنيف الجامعات البريطانية

وتسمى أيضًا (الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب)، وهي جامعة بحثية، تقع في منطقة جنوب لندن بالقرب من حديقة الهايد بارك الشهيرة. وقد تم تأسيسها عام 1907م. وتحتل المرتبة الثامنة في تصنيف الجامعات العالمية وفقًا للتايمز.

تضم الجامعة 12129 طالب يتلقون الدراسة بوقت كامل، وتقدم الجامعة مجموعة من التخصصات مثل العلوم، والطب والهندسة وإدارة الأعمال وغيرها.

كلية لندن الجامعية

تصنيف الجامعات البريطانية

وتحتل المرتبة الخامسة عشر عالميًا وفق تصنيف التايمز للجامعات العالمية، وقد تم تأسيسها عام 1878م، وتتميز بأنها أول جامعة تسمح بدخول الإناث إلى الجامعة، حيث يبلغ عدد طلابها حوالي 28 ألف طالب وطالبة.

وتحتوي كلية لندن الجامعية على 10 كليات وهي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية علوم البيئة، كلية العلوم الهندسية، كلية القانون، كلية العلوم الحياتية، كلية العلوم الرياضية والفيزيائية، كلية الطب، كلية العلوم الاجتماعية والتاريخية.

مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

تصنيف الجامعات البريطانية

وتحتل المرتبة الخامسة والعشرون عالميًا وفق تصنيف التايمز، وقد تم تأسيسها عام 1895م، ويبلغ عدد طلابها حوالي 7800 طالب يدرسون بدوام كامل، و800 طالب يدرسون بدوام جزئي.

تقدم مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية 140 برنامجًا في درجة الماجستير في العلوم، و4 برامج ماجستير في الإدارة، ودرجة ماجستير في القانون، ودرجة البكالوريوس في القانون، وتتنوع البرامج التي تقدمها ومنها: علم الجريمة، والعلاقات الدولية، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم الإنسان وغيرها.

وتحتوي مدرسة لندن على أكبر مكتبة متخصصة بالعلوم الاجتماعية والسياسة في العالم، كما تتميز بحصولها على 16 جائزة نوبل، وتخريجها لعدد من الشخصيات المشهورة مثل: جورج برنارد شو، وبيرتراند راسل، ورالف بنش، وغيرهم.

جامعة ادنبرة

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة السابعة والعشرون عالميًا، وهي من أقدم الجامعات في العالم حيث تم تأسيسها عام 1583م، في مدينة ادنبرة عاصمة اسكتلندا البريطانية. وتضم مجموعة من الكليات المتخصصة في العلوم الإنسانية، والاجتماعية، وكلية الطب والطب البيطري، وكلية العلوم والهندسة.

وقد خرجت جامعة ادنبرة مجموعة من الشخصيات الشهيرة، مثل: تشارلز داروين صاحب نظرية التطور، وويليام رانكلين الفيزيائي، وآدم سميث، ووالتر سكوت، والمستشرق ويليام موير، بالإضافة إلى مجموعة من السياسيين مثل رؤساء مجلس الوزراء البريطاني وهم: جوردون براون، ولورد جون رسل، ولورد بالميرستون.

كنجز كولدج لندن

تصنيف الجامعات البريطانية

وتحتل المرتبة السادسة والثلاثون في تصنيف الجامعات العالمية للتايمز، وهي رابع أقدم جامعة بريطانية حيث تم تأسيسها عام 1829م، وتحتوي على 25 ألف طالب.

تضم جامعة كنجز كولدج لندن على 9 كليات مختصة بمجموعة من الاختصاصات أبرزها كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ومعهد طب الأسنان، وكلية ديكسون بون للقانون، وكلية الطب والعلوم الحياتية، وكلية العلوم الطبيعية والرياضية، ومعهد الطب النفسي وعلم نفس الأعصاب، وكلية فلورانس نايتينجل للتمريض والقبالة والرعاية التلطيفية، وكلية الملك للتجارة، وكلية العلوم الاجتماعية والسياسة العامة، بالإضافة إلى مركز للغة الانكليزية.

جامعة مانشستر

تصنيف الجامعات البريطانية

تقع في مدينة مانشستر البريطانية، وقد تم تأسيسها وبدء العمل بها عام 2004م، وتحتل المرتبة الخامسة والخمسون عالميًا، وتضم أربع كليات وفي كل كلية أربع مدارس، والكليات هي: كلية الطب والعلوم البشرية، كلية الهندسة والعلوم الفيزيائية، كلية العلوم الإنسانية، كلية علوم الحياة.

ومن أبرز الشخصيات المشهورة التي تخرجت من جامعة مانشستر نذكر: براين كوكس عالم الفيزياء، والأديب انطوني بورجس، وحيدر العبادي رئيس وزراء العراق، وهاري بلات جراح العظام الشهير، والسياسية مارغريت بيكت، والممثل بينيديكت كامبرباتش، وغيرهم الكثير.

جامعة بريستول

تصنيف الجامعات البريطانية

وتحتل المرتبة الواحدة والسبعون عالميًا، وتقع في مدينة بريستول البريطانية، وقد تم تأسيسها عام 1876م، وتضم حوالي 13 ألف طالب وطالبة.

تتكون الجامعة من 45 دائرة أكاديمية، و15 مركز للأبحاث، و6 كليات هي: كلية الفنون والآداب، كلية الهندسة، كلية الدواء وطب الأسنان، كلية الطب والبيطرة، كلية العلوم، كلية القانون والعلوم الاجتماعية.

جامعة وارويك

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة الثانية والثمانون عالميًا وفق تصنيف التايمز، وقد تم تأسيسها عام 1965م، وتضم حاليًا حوالي 22 ألف طالب وطالبة، كما تتألف من أربع كليات وهي: الفنون والطب والعلوم، والعلوم الاجتماعية.

جامعة جلاسكو

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة الثامنة والثمانون وفق تصنيف التايمز للجامعات العالمية، وتقع في مدينة غلاسكو أكبر مدن اسكتلندا عام 1451م، وتضم حوالي 120 دائرة تخصصية باختصاصات متنوعة مثل القانون والطب وطب الأسنان والهندسة والعلوم والعلوم الاجتماعية والاقتصاد وإدارة الأعمال واللغات والتاريخ والأدب.

جامعة درهام

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة السادسة والتسعون في التصنيف العالمي للجامعات، وتقع في مدينة درم البريطانية، وقد تم تأسيسها عام 1832م، وتتميز جامعة درهام بمجموعة من التخصصات أبرزها الفيزياء والرياضيات التطبيقية واللغة الانكليزية، والقانون والسياسة، والتاريخ، والاقتصاد الإسلامي، والجغرافيا والأثار والصيدلة والدراسات الفلسفية وعلوم البيئة، والهندسة المعمارية وإدارة الأعمال، والموسيقى، والتربية والتعليم وغيرها.

ومن ملحقات الجامعة مكتبة جامعة درهام، ومركز البحث العلمي، بالإضافة إلى السكن الجامعي.

جامعة شيفيلد

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة التاسعة بعد المائة عالميًا وفق تصنيف التايمز، وقد تم العمل بها عام 1905م، وتضم حوالي 25 ألف طالب وطالبة. وأبرز التخصصات الرئيسة التي تدرس في جامعة شيفليد هي: قسم دراسات الفن والإنسانيات، قسم دراسات الطب والصحة، قسم الدراسات الهندسية، قسم دراسات العلوم الاجتماعية، قسم دراسات العلوم الأساسية، بالإضافة إلى مجموعة من المراكز البحثية في هذه المجالات.

جامعة سانت اندروز

تصنيف الجامعات البريطانية

وتعد جامعة سانت اندروز أقدم جامعة في اسكتلندا، حيث تم تأسيسها عام 1413م، وتتميز بارتداء طلابها في مرحلة البكالوريوس للزي الأحمر في المناسبات الرسمية. وتحتوي على مجموعة من الكليات أبرزها كلية الآداب، وكلية العلوم، كما تضم برامج تمهيدية للمرحلة الجامعية وهي: إدارة الأعمال، العلوم، العلوم الاجتماعية والقانون، والبرنامج التمهيدي الدولي في الطب.

من أبرز خريجي جامعة سانت اندروز نذكر دوق كامبريدج ويليام، وكاثرين دوقة كامبريدج،

جامعة كوين ماري في لندن

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل جامعة كوين ماري المرتبة الثالثة عشر بعد المائة عالميًا، وقد تكونت باسمها الحالي عام 2000م، وتتميز بأنها الأولى على مستوى بريطانيا في تخصص الجغرافيا واللغويات والدراما، وفي المرتبة الثانية في تخصصات اللغة الانكليزية والأدب وطب الأسنان، من مجموع تخصصاتها البالغ عددها 21 تخصص أكاديمي.

جامعة ساوثهامبتون

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة الواحدة والعشرون بعد المائة عالميًا، وقد تم تأسيسها في مدينة ساوثهامبتون عام 1952م، وتتألف من ثلاث كليات رئيسة تحتوي على مجموعة من الأقسام مثل الهندسة، والعلوم والرياضيات، والقانون، والعلوم الاجتماعية والفنون، والطب والصحة، وعلوم الحياة، بعدد طلاب يبلغ حوالي 20 ألف طالب وطالبة.

ومن أبرز الشخصيات المشهورة التي تخرجت من جامعة ساوثهامبتون نذكر: الرياضي روجز بلاك، والسياسي جون دينام، والفيزيائي نيل غونتر، والممثل جون نيتلس.

جامعة اكسيتر

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة السادسة والعشرين بعد المائة وفق التصنيف العالمي للجامعات، وتقع في مدينة اكسيتر، وقد تم تأسيسها عام 1922م، ويبلغ عدد طلابها ما يفوق على 15 ألف طالب وطالبة.

وتضم جامعة اكسيتر مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية، إلى جانب الأبحاث العلمية التي تخدمها.

جامعة يورك

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة التاسعة والعشرون بعد المائة عالميًا، وتقع في مدينة يورك البريطانية، حيث تم تأسيسها عام 1963م، وتضم حوالي 30 قسم أكاديمي ويضم كل قسم مجموعة من التخصصات.

جامعة برمنغهام

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة الثلاثون بعد المائة على مستوى الجامعات العالمية، وتقع في مدينة برمنغهام البرطانية، وقد تم تأسيسها عام 1900م، ويبلغ عدد طلابها حاليًا 17 ألف طالب وطالبة، وتحتوي على مختلف التخصصات الأكاديمية مثل الهندسة والعلوم الاجتماعية والطب والعلوم البحتة وغيرها.

جامعة ليدز

تصنيف الجامعات البريطانية

تحتل المرتبة الثالثة والثلاثون بعد المائة عالميًا، وقد تم تأسيسها عام 1904م في مدينة ليدز البريطانية، وتحتوي جامعة ليدز على تسع كليات رئيسة، تحتوي على مجموعة من المدارس والأقسام، وهذه الكليات هي: كلية الآداب، كلية الهندسة، كلية الطب، كلية إدارة الأعمال، كلية العلوم الاجتماعية والحقوق، والهندسة.

قد يعجبك ايضا