دليلك الشامل عن خام نفط برنت العالمي

خام نفط برنت أو كما يعرف بـ Brent Crude يتم استخدامه كمقياس من أجل تسعير ثلث الإنتاج من النفط العالمي، بالذات في أسواق أوروبا وأفريقيا، كما أنه عبارة عن خليط أو مزيج يتكون من خمسة عشر حقل مختلف من النفط المستخرج من منطقتان هما نينان وبرنت اللذين يقعان في كل من النرويج والمملكة المتحدة.

تعتبر هاتين المنطقتين منتجتان لحوالي 500 ألف برميل في اليوم الواحد، ولكن هناك فروق بالسعر بينها وبين باقي الخامات، حيث أن هذا النوع يباع بكلفة أعلى تصل تقريبًا لحوالي الدولار للبرميل من سلة أوبك للنفط، وبكلفة أقل من سلة غرب تكساس للنفط بحوالي الدولار الواحد للبرميل.

خام برنت

ما هو نفط برنت أو Brent Crude؟

خام برنت هو زيت خفيف، بجاذبية API أو الوزن النوعي الذي يبلغ 38.06 °، على الرغم من أنه ليس بنفس درجة غرب تكساس المتوسط ​​(WTI)، مع API من 39.6 °1. يحتوي على ما يقارب 0.39 ٪ من الكبريت، وبالتالي يعتبر من أنواع النفط الحلو والخفيف.

يعتبر برنت مثاليًا لإنتاج البنزين. وعادةً ما يتم تكريره في دول شمال غرب أوروبا. ولكن عندما تكون أسعار السوق منخفضة بما فيه الكفاية لتصديرها، فإن المصافي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والساحل الشرقي للولايات المتحدة. UU. يعالجونها أيضًا.

تعتبر الدول الأوروبية المستهلكة الأولى لغالبية الإنتاج من نفط برنت، إلا أنه يتم تصديره في بعض الأحيان إلى البلدان الأفريقية والولايات المتحدة، في حال كان فرق السعر أكبر من تكلفة الشحن والنقل بينه وبين أسعار النفط المماثلة له في الأسواق.

ولكن تعتبر بعض حقوله مشرفة على النضوب، لذلك يواجه بعض المتعاملين في هذا المجال مشكلة كبيرة وبدأوا البحث عن بدائل من أجل تسعيره.

سبب تسمية نفط برنت بهذا الاسم

تم تسمية نفط برنت بهذا الاسم نسبة إلى شركة شل للنفط (Shell Oil Company) التي أطلقت هذا اللقب بسبب اكتشافها لحقل نفطي موجود في منطقة بحر الشمال، بالنيابة عن شركة رويال دوتس شل (Royal Dutch Shell)، وشركة ايكسون موبايل (ExxonMobil)، كما قامت شركة Shell بتسمية حقولها النفطية بأسماء الطيور، وبرنت هو اسم لطائر الإوز.

مميزات خام غرب تكساس المتوسط

تعتبر نسبة الشوائب في خام غرب تكساس أقل من تلك التي توجد في نفط برنت، وهذا يعني أنه من الأنواع التي تتميز بالسهولة خاصةً في عمليتي النقل والتكرير، مقارنة مع باقي أنواع النفط التي تتميز بالثقل والعكارة (أي التي تحتوي على مواد شمعية تجعلها ذات لزوجة وكثافة عالية).

تعتبر من أكثر السلع الخام سيولة خاصة بالتسويق الإلكتروني في جميع بلدان العالم.

سعر خام برنت مقارنة مع خام غرب تكساس

يعتبر سعر خام برنت أعلى من خام غرب تكساس الخفيف بسبب استمرار تداوله في البورصة الدولية للبترول الموجودة في لندن والتي تسمى بـ (ICE (International Petroleum Exchange والتي تعتبر أعلى من منافسه خام غرب تكساس والذي يسمى WTI (West Texas Intermediate)، منذ الربع الرابع لسنة 2010م، بفارق يصل إلى حوالي 27 دولار للبرميل الواحد،

ما سبب تفوق خام برنت على باقي خامات النفط؟

هناك عدة أسباب تجعل من خام نفط برنت من أفضل الخامات، منها:

  • طبيعته المفتوحة على البحر.
  • الموقع الجغرافي المميز الذي جعله مرتبط بشكل كبير مع أسواق التداولات العالمية.
  • التغيرات الاستراتيجية والرئيسية في هيكلية وطبيعة أسواق النفط الموجودة.
  • ازدياد الطلب على أسواق النفط الحديثة مثل الهند والصين.
  • تراجع دور بعض الأسواق الآجلة لخام النفط.
  • عدم تمكن خام غرب تكساس من الوصول إلى أسواق النفط العالمية، حيث أن مركز التسليم الرئيسي يقع في Cushing (والتي تعتبر مركز التخزين الخاصة بعقود خام NYMEX)، كوشنج التابعة لولاية Oklahoma، والتي يمكن اعتبارها من المراكز التي لا يمكن نقل خام النفط من خلالها إلى المراكز الخاصة بتكرير النفط.
  • كما أن المضاربين في الأسواق الخاصة بتداول النفط لعبت دورًا هامًا في تفوق خام برنت، حيث أن صناديق الاستثمار التي تتعامل مع الأسواق الخاصة بتجارة السلع، عمدت إلى تحويل كل رصيدها من الأموال إلى عقود خاصة بنفط برنت، وذلك لأن نفط برنت يعتبر المعيار الأفضل لتفادي الكوارث الجيوسياسية وتحقيق النمو الاقتصادي.

في الفترات الماضية كان معيار ارتفاع سعر خام برنت محدد وبأوقات معينة مقارنة مع خام غرب تكساس، وذلك بسبب بعض الاستراتيجيات الخاطئة التي كانت موجودة في الأسواق العالمية للنفط.

اقرأ أيضًا: البترول (Petroleum) .. المنشأ وطرق الاستخدام.

قد يعجبك ايضا