ملف كامل عن تربية القطط ونصائح مهمة لعشاق القطط

اقتناء حيوان أليف في المنزل طموح يسعى إليه الكثيرين، والقطط من أشهر هذه الحيوانات التي يمكن أن تتربى بالبيت، ولكن كثير من الأشخاص يرغبون في ذلك وما يمنعهم هو عدم معرفتهم كيف يتعاملون معها وكيف يقومون بتربيتها.

تربية القطط لا تعد نوعًا من الرفاهية فقط، فكثير من الأشخاص يفعلون هذا كعمل خير بتبني بعض قطط الشوارع أو حتى كوسيلة لتربية الأبناء وتعويدهم على تحمل المسؤولية.

من فترة ليست ببعيدة انتابني الفضول لخوض هذه التجربة أيضا وبادرت بشراء قطة صغيرة، ولكني على عادتي فضلت قراءة الكثير من المعلومات عن تربية القطط وتوصلت إلى كثير من المعلومات التي سوف أقوم بسردها في هذا المقال والتي ساعدتني كثيرًا في التعامل مع قطتي.

ملف كامل عن تربية القطط

كيفية تربية القطط

تربية القطط تتضمن معرفة الكثير من المعلومات المتعلقة بتربية القطة وطعامها وموعد زواجها وكيف يمكن معالجتها إذا مرضت.

عمر القطة

في البداية يجب معرفة أن القطط من الحيوانات سريعة الفهم تستطيع التعلم بسرعة وتستوعب الكثير من الأشياء.

عمر القطة يتراوح ما بين 13: 15 سنة وتعد من الحيوانات متوسطة العمر ونسبة قليلة منها يعد من الحيوانات قصيرة العمر بصورة نسبية، ولكن عمرها يمكن أن يصل إلى فترة أطول ما بين 18: 19 سنة من خلال الاعتناء الجيد بها.

السن المناسب لتربية القطط

عند شراء القطة أو تبنيها فإذا كان متاح لديك اختيار سنها فيفضل أن يتم تربية القطة وفصلها عن أمها وذلك بعد ما لا يقل عن خمسين يوما من الفطام، فقبل هذا الوقت لا يفضل نهائيا أخذ القطة الرضيعة بعيدًا عن القطة الأم.

مكان النوم

  • يفضل أن يتم تخصيص مكان للقطة به رمال ويفضل رمال حبيبة حتى تستطيع القطة قضاء حاجتها فيه، أيضا يفضل وجود حقيبة خاصة بحملها أثناء الخروج.
  • يجب ألا يكون مكان إقامة القطة ضيق أو كاتم حتى لا تنفر منه فهي تحب اللعب والخروج.

طعام القطط

ملف كامل عن تربية القطط

يمكن تعويد القطة على تناول أكثر من نوع من الأطعمة ويفضل التنويع في الطعام الخاص بها ما بين الطعام المنزلي والذي ستختبر مدى محبته لكل نوع على حده مع التجربة وأيضا الطعام المعلب والجاف الذي يباع في المحلات ضمن الأطعمة المخصصة للحيوانات.

الحليب أيضا من ضمن الأطعمة التي تفضلها القطط للغاية، أما بالنسبة لتجربتي الشخصية فقطتي تحب البيض المسلوق والموز فلا مانع من أن تجرب هذه الأطعمة أيضا.

يمكن تقديم اللحوم للقطة مع الحرص على نظافتها وخلوها من العضم وعلى أنها صالحة للأكل، ويمكن تقديمها مطبوخة، مشوية أو حتى مسلوقة، مع الحرص على عدم تقديم اللحوم النيئة لأنها تصيبها بالأمراض وتجعلها عدوانية وشرسة أكثر.

يفضل إطعام الكبد للقطط، ولكن أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن أن تقدم لها اللحوم البيضاء المتمثلة في الدجاج والأرانب والسمك، والحليب ومشتقاته هامين جدا لإمداد القطط بالكالسيوم خاصة إذا كانت تعاني من عسر الهضم.

يجب مراعاة عدم إجبار القطط على تناول أي نوع من أنواع الأطعمة مع الانتباه لما ترغب في تناوله أيضا.

الطعام المقدم للقطة يختلف حسب نشاطها وعمرها وحالتها الصحية ويمكن استشارة الطبيب في الكميات التي تقدم لها ونوعيتها، مع الحرص على تقديم الماء إليها باستمرار والحرص على ملأ وعاء الماء كلما نفذ.

تحتاج القطط في طعامها إلى حمض أميني يعرف بالتورين، وهو حمض يساعد في الحرص على لون عيونها وصحتها وصحة قلبها.

نظافة القطط وقضاء الحاجة

ملف كامل عن تربية القطط

تعد القطط من ضمن الحيوانات التي تحب النظافة بشكل عام فدائما ما تجدها تلعق نفسها وتنظف نفسها بعد كل مرة تقضي فيها حاجتها.

يفضل تنظيف القطة بالرمل الصحي أو العادي وهي أنواع متوفرة جدا وخصوصا في المحلات التجارية.

يمكن تدريب القطط على الحمام والاستحمام بداية من الأسبوع الخامس أو السادس من عمرها حتى تعتاد على هذه الأمور.

القطط لا تلعق نفسها من أجل التنظيف فقط ولكن أيضا حتى تزيل الشعر الزائد من على جسدها، ويمكن أيضا مساعدتها في هذه المهمة مع مراعاة إزالة الشعر الزائد فقط.

يمنع قص شوارب القطط فهي مفيدة جدا لها؛ فالشوارب تساعد القط في الحفاظ على توازنه، وقياس المسافة وبعد الأشياء عنه.

تساعد الشوارب القطط في الظلام وقصها يشعرها بالضيق والتوتر، الشوارب هذه يستخدمها مثلا إذا أراد دخول مكان معين وكان ضيق فيمكنه معرفة أذا كان يستطيع المرور منه أم لا بواسطة هذه الشوارب.

يتم تحميمها مرة واحدة كل أسبوع باستخدام الشامبو الخاص بها أو حتى الصابون والبلسم لأن الشامبو العادي يجعل شعرها يتساقط.

تحميم القطط يكون مرة في الأسبوع في فصل الصيف على الأقل ويمكن أن تزيد لمرتان، بينما يكون مرة واحدة شهريا حتى لا تصاب بالتعرض للبرد والالتهابات المعوية.

من الضروري جدا الاعتناء بتقليم أظافر القطط، ففي كثير من الأحيان يمكن أن يغضب ويقوم بخدش صاحبه أو حتى يقوم بخدش الأثاث، وإذا كانت أظافر القط طويلة يمكن أن يصيب الشخص بالأمراض والبكتيريا.

يجب قص أظافر القطط عند الطبيب البيطري أو المختصين منعنا لتعرض القط للأذى أو يمكن الاستغناء عن التقليم بجعل القط يرتدي أغطية للأظافر وهي متوفرة بكثرة في المحلات التجارية أو أماكن بيع مستلزمات الحيوانات.

الأمراض التي تصيب القطط وعلاجها

ملف كامل عن تربية القطط

مثل الإنسان تماما فالقطط يمكن أن تصاب بالكثير من الأمراض مثل: الحمى، والعطاس والذي يلاحظ فيه إطلاق القطة لكثير من الإفرازات من الأنف والعيون.

من الضروري جدا تطعيم القطط وتحصينها من الأمراض في الأسبوع الـ 8 أو الـ 9 من عمرها، أيضا الزيارة الدورية للطبيب البيطري من أجل الاطمئنان عليها هام جدا.

من أهم التطعيمات التي يجب إخضاع القطط لها: داء الكلب، الفيروسات الكاسية، مرض قلة الكريات البيضاء الشاملة، التهاب الأنف الرغامي الفيروسي، ويتم أخذ هذه التطعيمات في فترات تتراوح من عمر الـ4 أسابيع إلى عمر الـ 16 أسبوع.

وهناك تطعيمات أخرى ولكنها غير رئيسية مثل: صفاق القطط المعدي، البوردتيلية، الكلاميدوفلايد، واللوكيميا في حالة القطط كبيرة السن.

الجهاز الهضمي للقطط ضعيف جدا وحساس ويمكن أن تصاب بأمراض هضمية كثيرة جدا. لذلك عند ملاحظة أي أعراض على القطة مثل القيء أو حتى الإسهال يجب الإسراع إلى الطبيب فالقطط يمكن أن تصاب بالبرد مثل البشر تماما.

هناك أمراض خطيرة تصاب بها القطط أيضا مثل: التهاب الأمعاء المعدي، وهو مرض يسببه فيروس خطير جدا للغاية يمكن أن يؤدي بالقطة إلى الوفاة، وهو منتشر للغاية ويصيبها بسهولة إذا لم يتم العناية بها جيدا.

التزاوج والحمل

ملف كامل عن تربية القطط

القطط وان استطاعت العيش بعيدًا عن باقي جنسها إلا أنها ترغب بالزواج كل فترة معينة وعادة ما تصاب بالاكتئاب عند رغبتها في هذا ويستدل الكثيرين على موعد التزاوج من خلال ظهور الحزن على القطة والانطواء.

التزاوج عند القطط الذكور تكون في وقت أكبر من الإناث فمثلا الذكور يرغبون في الزواج في عمر الـ 8 أشهر بينما الإناث يفضل عدم تزويجهم قبل مرور عامهم الأول فمن الممكن أن يؤدي حمل القطة في عمر صغير إلى الوفاة.

الرغبة بالتزاوج لدى القطط الذكور تنبع من التجوال بحثا عن الإناث، وتفضل القيام بالزواج في كل مرة تحصل فيها على واحدة.

تصل أنثى القط إلى وقت البلوغ والزواج على حسب نوعها، وهناك أنواع تحتاج الزواج في عمر الـ5 : 6 أشهر، فمثلا القطط الأسيوية ذات الشعر القصير تحتاج الزواج في هذه الفترة. بينما القطط الشيرازي والقطط الهيمالايا وغيرها من السلالات التي تتميز بطول الشعر تصل إلى سن الجواز في الشهر الـ 10: الـ12.

القطط ذات الشعر القصير تصل إلى قمة الشبق الجنسي في الشهر الثامن بينما تصل إليه القطط طويلة الشعر بعد عامها الأول.

التزاوج يكون أكثر في مواسم وفصل معينة من العام وأشهر هذه الشهور: شهر فبراير، شهر مارس، شهر يوليو، شهر يناير.

مدة حمل القطة تكون 63 يوما والقطة من الحيوانات التي تلد أكثر من مولود في المرة الواحدة ويبلغ عدد القطط المولودة في المرة الواحدة ما بين 3: 8 قطط ولكن غالبا لا تعيش جميع القطط المولودة بعضها فقط من ينجو.

عند الولادة القطة تفضل أن تلد بعيد عن الأعين في مكان مظلم وآمن ويجب احترام هذه الرغبة لديها، ويجب توفير مكان مماثل لهذا عند اقتراب موعد ولادتها مثل صندوق أو كرتونة صغيرة ومن المهم أن تكون نظيفة ودافئة وتتسع لها وللصغار.

بعد الولادة القطة تستطيع تنظيف الصغار بمفردها، وكما ذكرنا يفضل عدم فصل الصغار عنها قبل مضي 50 يوما.

طريقة ملاعبة القطط

ملف كامل عن تربية القطط

يمكن ملاعبتها بأكثر من طريقة مع الحرص على عدم مضايقتها أو الضغط عليها باللعب معها رغما عنها ومن ضمن هذه الطرق:

  • تحب القطط أن تضع يدك على رأسها أو على جبينها وتمسح عليها فهذه الحركة من أفضل الحركات المفضلة لديها.
  • تدليك الظهر مع تجنب تدليك البطن لأنها منطقة تشعر القطط بالضيق عند لمسها أو الضغط عليها.
  • تدليك العنق أو الخد مع المسح عليها أمر محبب أيضا لدى الكثير من القطط.
  • القطط يمكن أن تعتاد أن تكون الوحيدة بالمنزل وتحب اللعب وتستطيع أن تسلي نفسها وتحب أيضا اللعب مع الأطفال الصغار بالمنزل.
  • تفضل القطط اللعب بالصوف والكور وأيضا أي شيء يمكن أن يشكل خيالا على الجدران مثل الليزر.

كيفية تربية القطط الصغيرة

في حال كان عمر القطة صغير ففي هذه الحالة تحتاج إلى عناية واهتمام أكثر من القطة كبيرة السن، فمثلا القطة في عمر الشهرين تحتاج إلى الكثير من الدفء والحرارة لذا نجد القطط في هذا العمر تفضل الالتصاق بوالدتها حتى تحصل على الحرارة.

إذا كان لديك قطة صغيرة فيجب تعويضها عن هذه الحرارة بتدفئة مكان نومها ويمكن تغطيها أيضا.

أيضا القطة في عمر صغير تحتاج إلى الطعام كل ساعتين ويمكن اللجوء إلى بيبرونة الأطفال ووضع الحليب بها لها وإرضاعها مثل الصغار، كما يمكن استشارة الطبيب البيطري في هذا الأمر.

عندما تصل القطة إلى عمر الـ 8 أسابيع وقتها يمكن معاملتها معاملة القطط الكبيرة في الاعتناء والطعام وغيرها من الأمور.

يتم إطعام القطط بداية من عمر الـ 45 يوما، فحينها تستطيع تناول طعام منزلي عادي، وحتى تصل القطة إلى عمر يتراوح ما بين الشهرين إلى أربع أشهر فهي تحتاج إلى كميات أكبر من الغذاء لأنها تنمو في هذا السن.

أهم التدريبات التي يجب إخضاع القطط لها

من أجل أن يكون القط قادرا على التعامل معك فيجب عليك تدريبه خطوة بخطوة على إدراك بعض الأمور:

تدريب القط على معرفة اسمه

أهم الأوقات التي يمكن تدريب القط فيها على إدراك اسمه هي وقت تناول طعامه حيث يكون القط في هذه الفترة متيقظا ومتنبها للغاية، ويكون منصت بشكل مباشر لكل الأصوات حوله.

أيضا يمكن استخدام الطعام كوسيلة جيدة للتدريب، عن طريق أن يكون حافزًا له كلما قام بعمل جيد يتم إعطائه المزيد من الطعام فيرغب بفعل المزيد.

وقت التدريب يفضل وجود أدوات تصدر صوت لجذب انتباه القط مثل الصافرة، أو أي أداة ترن عند الضغط عليها، لأنها أصوات يتنبه إليها القط بسرعة كبيرة جدا.

الأسلوب الأساسي في التدريب

هناك أسلوب معتاد في تدريب القطة ويحدث باستعمال الجرس قبل تقديم الطعام، هنا يدرك القط أن هذا هو وقت التدريب على أمر ما وفي حال قدمت لها الطعام دون إصدار صوت فلن يعتبره مكافأة على تدريبه ولكن هدية منك.

تدريب القط على تلبية نداءك

هذا التدريب يتطلب البدء به قبل موعد الطعام، سواء قبل فتح العلبة أو حتى صب محتوياتها، ويقوم المدرب برن الجرس مرة واحدة، كثرة التكرار سوف تساعد القط على استيعاب أن هذه الأصوات نداء من صاحبه، ومع الوقت سيلبي النداء من أول مرة.

ويمكن في البداية استدعاء القط من على مسافة قصيرة وعند قدومه مكافأته بالطعام، وبعدها سيعتاد ويلبي النداء حتى لو كان من على مسافة بعيدة.

تدريب القط على عمل الحمام في المرحاض

يعد هذا التدريب هو الأصعب والتزام القط به يحتاج إلى الوقت والمصابرة، فيمكن مع القليل من التدريب جعل القط يستخدم المرحاض كالبشر.

بداية يجب أن يكون للقط وعاء مخصص له من أجل فضلاته ويكون متعارف عليه، يجب تغير مكان الوعاء بالتدريج بعد أن يعتاد عليه القط.

مثلا يوضع الوعاء في الحمام وبعدها يتم تقريبه من المرحاض، ثم يوضع الوعاء فوق المرحاض فيتسلقه القط من أجل قضاء حاجته، وبعد اعتياد هذا الوضع يتم نزع الوعاء من على قاعدة المرحاض وترك القط ليقضي حاجته بداخله دون وعاء.

تدريب القط على وضعية الطلب أو الترجي

هذه الطريقة سهلة للغاية فيتم أخذ قطعة من الطعام ورفعها لأعلى فيضطر القط للوقوف على القدمين الخلفيتين ورفع جسده وقدميه الأماميتين لأعلى، بعد هذا يجب إصدار صوت بالجرس حتى يفهم أنها تدريب.

مع التعود يستطيع القط الوقوف في هذا الوضع بغرض طلب أي شيء دون وجود قطعة الطعام هذه.

نصائح مختلفة حول تربية القطط

ملف كامل عن تربية القطط

  • يفضل عدم إخراج القطط من المنزل في فصل الشتاء حتى لا تصاب بالبرد، وحتى لا توسخ نفسها، ومن أجل حمايتها من قطط الشوارع الضالة أيضًا فلا تتأذى.
  • إذا قام القط باصطياد فأر فيجب منعه من أكله ويفضل رميه خارج المنزل بعد هذا.
  • الاهتمام بتوفير التدفئة الجيدة للقطط في فصل الشتاء بالذات.
  • الامتناع عن تقديم اللحوم الغير النية إلى القطط لأنها تصيبهم بمرض التكسوبلازما
  • الاهتمام بشعر القطط والتأكد من انه خالي من الحشرات بشكل دوري.
  • الحرص على تقديم التحصين والتطعيمات الدورية للقطه لحمايته من الأمراض.

وفي النهاية لا يمكن إنكار أن للقطط العديد من الفوائد في تربيتها ومنها القضاء على الوحدة أثناء اللعب معها ومداعبتها، الكثير من الدراسات أثبتت أن تربية القطط تحسن المزاج بصورة كبيرة.

تستخدم القطط أيضا في التربية من أجل صيد الفئران ويمكن الاطلاع على الكثير من الفوائد الأخرى من خلال قراءة المقالات التي تحمل عناوين فوائد تربية القطط أو مكاسب تربية قطة في المنزل.

القطط لا تستطيع أن تتكلم وتخبرك أنها جائعة، عطشة أو حزينة لذا تربيتها تحتاج إلى كثير من الاهتمام وتحمل المسئولية وإن كنت غير قادرًا على هذا الأمر فيفضل عدم تربيتها بمنزلك قبل أن تكتسب الصفات المطلوبة لتربيتها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.