أضرار ارتداء الستيان أثناء النوم ليلًا “حمالة الصدر”

جدلًا كبيرًا يثار فيما يخص أضرار الستيان أثناء النوم – فهل فعلًا يكون له أضرار عند ارتداء خلال فترة النوم وما مدى خطورة تلك الأضرار، هذا ما سنتحدث عنه خلال مقالنا.

فحمالة الصدر جزء أساسي لملابس كل سيدة من الصعب أن يتم الاستغناء عنه فعلى الرغم من المخاطر التي تعلمها كثير من السيدات إلا أنهن لا يستطعن تخيل مظهرهن بدون ارتداء حمالة الصدر. ولكن هي لا بأس بها عند ارتدائها خلال أوقات اليوم المتفرقة بشرط ألا تزيد مدة ارتدائها عن 12 ساعة يوميًا، ولا يتم ارتدائها من الأساس خلال فترة النوم.

وفي حالة عدم الراحة عند خلعها فيفضل استبدالها بحمالة الصدر القطنية الرياضية فهي تكون مناسبة أكثر وستفي بالغرض خلال النوم.

8 أضرار بالثدي تصيبه جراء ارتداء الحمالة الصدرية ليلًا

مشاكل وأضرار الستيان أثناء النوم

مشاكل التنفس

من مشاكل ارتداء الستيان خلال النوم أنه يتسبب في ضيق في التنفس، فبناءً على ما أثبتته إحدى الدراسات الطبية للجامعة البريطانية، أن ارتداء حملات الصدر خلال النوم يسبب إجهاد للعظام والعضلات على حد سواء.

وبالأخص إذا كانت الحملات الصدرية ضيقة فهذا بدوره سيؤذي الضلع الأوسط من القفص الصدري ويسبب ضيف في التنفس.

التهابات البشرة

وجود الحديد في حمالات الصدر قد يتسبب في التهابات للبشرة لما قد يسببه من جروح والتهابات تؤذي البشرة، ولذلك يفضل ارتداء الأنواع التي تحتوي على الحزام العريض والمبطن.

مشاكل في الدورة الدموية

تقوم كلًا من حمالات الصدر الضيقة والحمالات الرياضية في إعاقة الدورة الدموية في منطقة الصدر، وهذا بدوره يعمل على تأذي الأنسجة الحساسة التي توجد في تلك المنطقة.

الشعور بآلام في الظهر

عندما يكون مقاس حمالة الصدر غير مناسب فهذا بدوره يؤدي إلى اختلاف الدعم المؤثر على منطقة الصدر ويعمل على إيذاء العضلات في منطقة الركبة والكتفين، ويسبب الشعور بألم في الظهر وذلك نتيجة لإجهاد العضلات.

إلحاق الضرر بالغدد الليمفاوية

بناءً على ما ذكرته إحدى الدراسات الأمريكية في معهد الدراسات الطبية في هاواي عما تقوم به حمالة الصدر خلال النوم على الغدد الليمفاوية. وقالت أن الضغط على الثدي لفترات زمنية طويلة بدوره أن يكون مواد تلحق الإصابة بسرطان الثدي على المدى الطويل.

وذلك لأن أغلب المواد السامة من الدهون يكون تمركزها داخل الثدي، وعند ارتداء الحمالات الصدرية الضيقة تقوم بالضغط على تلك المواد وتقليص أنسجة الثدي، وهذا بدوره يعوق حركة الدم في الأوعية الدموية.

ويمنع قيام الثدي بدوره في التطهير من تلك المواد السامة لفترات زمنية طويلة، وتتحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية مع مرور الوقت.

وأيضًا أثبتت تلك الدراسة أن ارتداء حملات الصدر الضيقة يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي 113 مرة عن غيرهم ممن يرتدونها لفترات زمنية أقصر، وأقل تمامًا بالنسبة للنساء التي لا ترتديها على الإطلاق.

مشاكل وأضرار الستيان أثناء النوم3

نصائح لتجنب أضرار الستيان أثناء النوم

  • يتم اختيار الستيان الذي له حمالة عريضة ومبطنة.
  • اختيار الستيان الذي يضم القوالب الغير قابلة للتمدد، والتي لا تضم الحديد الذي يلحق الضرر بالبشرة.
  • عند شراء حمالات الصدر يفضل أن تكون ذان الكباستين أو الثلاثة.
  • القيام بالتعديل لطول حمالات الستيان لتتناسب مع طول المرأة.
  • يفضل مراعاة ألا يكون الجزء الخلفي لحمالة الصدر مرتفع لأعلى الظهر.
  • ارتداء حمالات الظهر التي أنواعها مريحة وتتناسب مع كل امرأة.

أضرار الستيان الضيقة أثناء النوم

  • تتسبب في الشعور بالألم والإجهاد بالأخص في منطقة الكتف والرقبة، مع الشعور بالتوتر والصداع.
  • ظهور الطفح الجلدي وذلك نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجسم مع الاحتكاك المستمر تشعر السيدة بطفح جلدي ينشأ بين الثديين.
  • بناءً على الدراسات أثبتت أن ارتداء حملات الصدر الضيقة تؤثر بصورة كبيرة في مناطق الجسم المختلفة بالأخص العظام وتهيج الفقرات في العمود الفقري.
  • الإنهاك المستمر للثديين، مما يؤثر بالسلب على عملية الأيض الميلاتونين والذي يسبب بدوره أعراض خطيرة.
  • لذا يفضل البعد عن ارتداء حمالات الصدر الضيقة خلال النوم ويفضل أن يكون بها أشرطة وكساد واسعة بما فيه الكفاية، لينة ومرنة وتكون مصنوعة من أقمشة وأقطان جيدة، أو مصنوعة من الأقمشة الجيدة التي تساعد على التهوية.

دراسات على أضرار الستيان أثناء النوم

الدراسة الأولى:

قال الخبير سترجل نكست وهو جراح الثدي في معهد الثدي في لندن بناءً على الدراسة التي أجريت أن ارتداء حمالة الصدر المشدودة والضيقة خلال النوم يؤثر بدوره على وظائف أعضاء الثدي بالسلب ومن الممكن أن يضعف تدفق الدم للثدي.

وفي أكثر الحالات سوء أنه يعمل على التهاب مزمن مع احتباس للسوائل وعدم الراحة في فترة الليل، وفي حالة لوحظ أي علامات على الصدر من احمرار والتهابات سيكون بسبب ارتداء حملات الصدر الضيقة.

ومن الهام أيضًا البحث عن نوع المادة المصنوع منها حمالة الصدر، بالإضافة إلى عدم ارتداء حمالة الصدر الغير مناسبة خلال فترة النوم، فهذا مع مرور الوقت سيعمل على ظهور خراجات ولذلك تستبدل حمالات الصدر خلال النوم بحمالات الصدر الرياضية.

وذلك لأن معظم حمالات الصدر مصنوعة من البوليستر الصناعي وهي مادة يجب الحذر منها عند الاختيار المناسب لحمالة الصدر المناسبة للنوم، لكيلا تعمل على رفع درجة حرارة الصدر.

مشاكل وأضرار الستيان أثناء النوم2

الدراسة الثانية:

بناءً على دراسة أخرى قال عنها “عنبر جوت” وهو أستاذ مساعد للجراحة ومدير جراحة سرطان الثدي في جامعة نيويورك، أن التدلي في الثدي أو التغيرات الأخرى التي تطرأ عليه ترجع لعدة أسباب.

ومن أكثر شيوعًا الحمل والرضاعة والكبر في العمر، ومع هذا أكدت الدراسة أن هذا التدلي من الممكن أن يكون نتيجة للاختيار الخاطئ لحمالة الصدر عند النوم.

فارتداء حمالة الصدر قبل النوم لفترات زمنية طويلة يؤدي بدوره إلى مجموعة من المشاكل التي لن تظهر سوى على المدى البعيد. وقد تم توجيه النصيحة إلى استبدال حمالة الصدر العادية بمثيلتها الرياضية عند النوم.

دراسة عن أضرار الستيان أثناء النوم في الطب الرياضي

بناءً على إحدى الدراسات الحديثة التي أجراها طبيب فرنسي مختص في الطب الرياضي في فرنسا، فقد نصح السيدات بضرورة التخلي عن الحمالات الصدرية خلال فترة النوم، لأنها تسبب المشاكل الصحية لهم وتؤثر على مظهر الثدي الخارجي.

وبناءً على ما نقلته بوابة ذي لوكال الإلكترونية أن الدراسة قد اشتملت على 320 امرأة أعمارها تتراوح من 18 إلى 35 عام وقد استغرقت 16 عام. وقد أوصت النساء بعدم ارتداء حمالة الصدر لأنها تضعف من العضلات الطبيعية الحاملة للثديين.

وبناًء على ما قاله الطبيب الذي قام بالدراسة “جان ديني روليون” والعامل في جامعة فرانش كومتيه في فرنسا أن حمالات الصدر لا تفيد الثدي وذلك من وجهة نظره الطبية والفيزيولوجية وذلك لأنها تتعارض مع تركيبة الجسم.

فقال أن حمالات الصدر تعمل على إرهاق وضعف الأربطة التي تحمل الثدي، وتعيق من الحركة الدموية للثدي. ولكن روليون في حديثه مع وكالة أنباء “رويترز” أن تلك الدراسة لا تزال في مراحلها الأولى، فالعينة الأولية التي طبقت عليها تلك الدراسة صغيرة ولا يمكن أن تكون دليل قاطع عليها. ولكي نجزم بالأمر يجب العمل بدراسة على عينة لا تقل عن 300 ألف امرأة.

وأيضًا ذكر روليون أن عدم ارتداء حمالة الصدر في سن مبكر له فائدة من الدرجة الأولى على الصدر نفسه. ولكن في نفس الوقت لا يفضل التخلي عن حمالة الصدر بالنسبة لسيدة بلغت من العمر منتصفه ولديها أطفال وثديها كبير يجب ألا تتخلى عن ارتداء حمالة الصدر.

وبناءً على ما نقلته إذاعة فرانس إنفو عن إحدى الفتيات المشاركات في الدراسة والتي سبق وارتدت حمالة الصدر منذ عامين فقط، أن عدم ارتدائها له فوائد كثيرة من بينها تحسن عملية التنفس، استقامة الجسم، انخفاض آلام الظهر.

فوائد لعدم ارتداء حمالات الصدر في المنزل

دراسات على أضرار الستيان أثناء النوم وتسببه في سرطان الثدي

فقد أشارت في السابق إحدى الدراسات والتي اشتملت على 4500 امرأة في أمريكا وقد أجراها الطبيب الأمريكي سيدني سينغر مشاركًا فيها زوجته سوما غريسماير أن ارتداء حمالة الصدر يؤدي إلى العديد من المخاطر ومن أشدها الإصابة بالسرطان.

وأشارت دراسة أخرى أجريت في 5 مدن أمريكية على عينة من السيدات وصل عددهم إلى 2056 سيدة مصابة بسرطان الثدي، وعلى 2674 سيدة غير مصابة بسرطان الثدي.

وكانت من بين أسئلة الدراسة ما هي عدد الساعات التي ترتدي فيها كل سيدة حمالة الصدر وهل تتضمن عدد ساعات النوم، وما الآثار التي تشعر بها. والسيدات اللاتي أصبن بسرطان الثدي أكدن أنهم ظلوا يرتدون حمالة الصدر لفترات زمنية طويلة تقريبًا طول اليوم.

وقد ظهرت نسبة إصابتهم بالمرض 125 مرة عن النساء اللاتي لم تستخدمن الحمالات من قبل لفترات زمنية طويلة.

وأيضًا أوضحت الدراسة أن معظم النساء اللاتي أصبن بسرطان الثدي كانت معاناتهم من قبل المرض وجود علامات حمراء على سطح الجلد مع الشهور بالتهيج في تلك المنطقة. مع إصابتهن بأعراض تشبه الحساسية نتيجة ارتداء تلك الحمالات الضاغطة على الجسم.

مشاكل وأضرار الستيان أثناء النوم2

6 أضرار للستيان أثناء النوم

تهيج الجلد

ارتداء حمالة الصدر الضيقة خلال النوم تؤدي كما ذكرنا إلى ظهور الكثير من الآثار الجانبية ومن أكثرها شيوعًا تهيج الجلد. ولهذا قبل النوم يجب التأكد من خلع حمالة الصدر وذلك لأن السنانير تطبع شكلها على الجلد وأيضًا الأشرطة فتسبب في وجود الخراجات إذا استمر وجودها لعدد ساعات طويل.

الأرق

بسبب التهيج الجلدي الذي تحدث حمالات الصدر الضيقة تؤدي بدورها إلى الأرق خلال النوم، ويجب العلم أنه لا يوجد حمالات صدر من الممكن أن تريح خلال النوم لذا يفضل استبدالها بالقطنية الرياضية.

لمن تنام وهي ترتدي حمالة الصدر بعد ذلك الفيديو ستتخلصين من تلك العادة

فرط تصبغ الجلد

من الممكن أن تؤدي حمالات الصدر الضيقة إلى حدوث فرط تصبغ الجلد، وذلك نتيجة لوجود الأسلاك والأشرطة في حمالات الصدر وبالأخص الضيقة منها.

فمن الهام ألا تتصل تلك الحمالات مع الجلد بصورة مباشرة لأنها سينتج عنها ظهور المنطقة باللون الأسود الداكن، فعند الاختيار ابحثي عن حمالة الصدر اللينة والفضفاضة.

فطريات الثدي

من الآثار الجانبية التي تحدثها حمالات الصدر الضيقة خلال النوم هو قيامها بإظهار الفطريات في الثدي، وذلك لأن النوم في البيئة الدافئة والرطبة يعمل على تكوين الأرض الخصبة للفطريات بالأخص وأن معظم النساء يرتدون حمالة صدر غير ملائمة لهم ولا يدركون ذلك.

فهي سوف تنشأ ما يطلق عليه فطر الثدي، ولتجنب حدوث ذلك من الممكن أن نقوم بخلع حمالات الصدر ليلًا بالأخص إذا كان المناخ حار.

احتباس السوائل

الانتظام على ارتداء حمالات الصدر لفترات زمنية طويلة يعمل على احتباس السوائل في الصدر ويرجع ذلك بسبب إعاقة الغدد الليمفاوية. وتعد من أكثر الآثار الجانبية السلبية التي تنشأ نتيجة ارتداء حمالات الصدر خلال النوم.

زيادة التعرق في الليل

أيضًا من المشاكل التي تحدثها حمالات الصدر ليلًا هي كثرة التعرق بالأخص في المواسم الحارة من السنة، وأي نوع حتى الرياضي منها سيسبب التعرق خلال النوم.

ولكي نعالج تلك النقطة من الممكن أن يتم اختيار حمالة الصدر القطنية ذات الوزن الأخف وتكون قطنية فلقطن يقوم بامتصاص العرق ويجعل الجلد بارد في الأخير، وخلال الموسم الحار يمكن أن نتجنب ارتداء الحمالات الصدرية ليلًا.

عند اختيار حمالة الصدر أحرصي على الآتي

  • البعد عن شراء حمالات الصدر التي تحتوي على السلك المعدني.
  • يفضل اختيار حمالة الصدر التي لها حمالة عريضة ومبطنة.
  • شراء حمالة الصدر المناسبة لحجم صدرك فلا تكون كبيرة عن الحجم الطبيعي أو صغيرة.
  • يتم اختيار حمالة الصدر ذات الكباسين.
  • ضبط مقاس حمالة الصدر عند لبسها لكي تكون مناسبة مع حجم الصدر ولا ترتفع من الجزء الأمامي أو الخلفي.

أضرار خطيرة تسببها ارتداء حمالة الصدر الضيقة خلال النوم

وبذلك نكون قد قدمنا أضرار الستيان خلال النوم، لتعلم كل سيدة ما مدى الخطورة التي من الممكن أن تتعرض لها خلال فترة نومها نتيجة ارتداء الستيان. سواء أكان سيلكون أم حديد أم قطني فطالما هو يضغط على الثدي ويعيق من أريحيته خلال النوم فهو ضار ويسبب الكثير من المشاكل.

قد يعجبك ايضا