الشجيرات اليابانية أو البونساي أشكالها وطرق العناية بها

شجيرات البونساي الزخرفية ليست قصيرة وراثيًا وإنما هي مجموعة من الأساليب والتقنيات الزراعية التي تم تطبيقها على الأشجار لتتحول وتشكل ما يعرف بشجيرة البونساي.

كما تتميز بصغر حجمها وتباين أشكالها بالاعتماد على نوع الشجرة المشتقة منها، تعالوا معنا لنسلط الضوء على هذا النبات الجميل.

البونساي

ما هو البونساي؟

أصل هذا النبات من دول جنوب شرق آسيا مثل الصين وتايلاند حيث الطقس مثاليًا لزراعة البونساي وهو حار ورطب.

بونساي هي في الأساس مجموعة من التقنيات والأساليب اللازمة لنمو ورعاية شجرة لتصبح مصغرة ولكن تبدو ناضجة وقديمة.

وشجرة (بونساي) ليست نوعًا خاصًا من الأشجار بل هي مزيج من التقنيات لإنشاء وصيانة شجرة مصغرة مما يعني أنه يمكن اختيار كل شجرة باعتبارها بونساي للنمو على الرغم من أن بعض الأنواع من النباتات تكون أكثر ملاءمة لهذا الغرض.

عندما تريد اقتناء البونساي في منزلك فيمكنك شراء البونساي مثل النباتات الأخرى اعتمادًا على الطقس في منزلك حتى تبقى بشكل مستدام كجزء من الزهور الموجودة في منزلك.

بشكل عام حياة شجيرة البونساي أطول من حياة النباتات العادية.

ومن أمثلة الأشجار التي يمكن أن تصبح بونساي هي القيقب والرمان واللبخ.

كيف يتم زراعة البونساي؟

البونساي 5

من أجل زراعة شجيرة البونساي بطريقة صحيحة يجب مراعاة المبادئ الخاصة، ويعتبر أساس العمل هو استخدام المهارات الممتازة والصبر والرعاية.

وكل شجرة بونساي هي فريدة من نوعها ولها جمالها المصغر الخاص بها ولكن إلى جانب الإعجاب بجمال كل شجيرة أو نبات مصغر يجب أيضًا أن تهتم كثيرًا بصحة النبات لأنه بدون صحة كل ما تبذلونه من جهود سيكون بلا معنى.

تعتبر الإضاءة ودرجة الحرارة والمياه عناصر مهمة جدًا ويجب أن تكون بمعايير دقيقة بما يكفي لتعديلها في بيئة نمو بونساي.

شروط زراعة البونساي

  • شجرة البونساي هي شجرة صغيرة مزروعة في وعاء.
  • يرش النبات من 1 إلى 2 مرات في اليوم الواحد لتوفير الرطوبة وهناك بعض أنواع من هذه الشجيرات والتي تحتفظ بالرطوبة لذلك لا تحتاج إلى إعطائها ماء يوميًا عندما تكون جافة بشرط ألا تدعها تظل جافة بشكل دائم.
  • تجنب سقايتها أكثر من 3 أيام في الصيف وأقل من ذلك في فصل الشتاء.
  • وإذا ذهبت في رحلة فيجب عدم تركها بدون رعاية بل اتركها لشخص أو استخدم نظام ري تلقائي وتجنب الإفراط في الري.
  • وقت سقي البونساي يكون بعد غروب الشمس حيث لا يتبخر الماء حتى الصباح ولا يتسبب الضوء في حرق الأوراق.
  • يجب أن يكون هذا النبات بدرجة حرارة الغرفة.

الإضاءة للبونساي

البونساي4

يمكن لأشعة الشمس المباشرة أن تحرق شجيرات بونساي إذا بقيت في الخارج لساعات طويلة.

يمكن ترك البونساي في الهواء الطلق لفترة ليست بالطويلة لذلك تجنب وضع نبات في الهواء الطلق خاصةً في الطقس البارد أو في الأماكن ذات الأجواء الدافئة والرطبة، ويمكن وضع البونساي في الخارج إذا لم يكن هناك ضوء الشمس المباشر.

والإضاءة المناسبة لها بأن يكون الضوء الذي في المنزل غير مباشر عليها أو مخفي بستارة مع أن هناك بعض الأنواع منها مقاومة للضوء كالبونساي من أنواع اللبخ Dandolly المقاومة للضوء، بمعنى أنه نظرًا لأن نبات البونساي عبارة عن نبات حي فإنه يحتاج إلى إضاءة للقيام بعملية التمثيل الضوئي لذا يجب أن يكون في مكان به ضوء لفترة من الوقت ويمكنك وضع ستارة ليصل النور للنبات ويحصل على الضوء.

لا تضع نبات الـ Bonsai في المكان الذي تتغير فيه درجة الحرارة على سبيل المثال لا تضعه أمام نافذة مفتوحة للغاية أو أمام المبرد أو المدفأة لأنها ستسبب صدمة حرارية للنبات.

التربة المناسبة للبونساي

المفتاح لاختيار التربة المناسبة هو اختيار خيار الصرف الصحيح، أضف جزيئات خشنة إلى خليط التربة مثل الصخور البركانية أو نوع آخر من الصخور لتحسين الصرف ودخول الهواء إلى التربة.

يجب أن يكون مزيج التربة المثالي قادرًا على الاحتفاظ بالماء الذي سيتم تحسينه عن طريق إضافة الطين.

يجب أن تكون تربة البونساي قادرة على تلبية احتياجات النبات عند انخفاض حجم نمو الجذر، والتي يمكن أن تكون واحدة من أكثر المكونات فاعلية في تربة بونساي هي الحفرة التي تكون فيها الشجيرة والتي توفر محتوى كافٍ من المغذيات لجذر النبات.

ومع ذلك يجب أخذ العلم بأنه بعد سنة إلى سنتين من وجود البونساي في التربة نفسها واعتمادًا على ظروف النبات واستخدام الأسمدة أثناء نمو النبات تنفد مغذياته ويجب استبدالها بتربة أخرى لتبقى مستمرة في النمو.

السماد للبونساي

البونساي7

يمكن للأشجار الطبيعية أن توسع نظمها الجذرية لامتصاص العناصر الغذائية من خلال مد جذورها في التربة بحثًا عن الغذاء ولكن في شجيرة البونساي وبسبب وجود الجذور في الإناء الصغير نسبيًا فهناك حاجة إلى الإخصاب لتجديد الإمداد الغذائي.

وقد تم تصميم تغذية Bonsai لتلبية احتياجاته الخاصة.

ونظرًا لأن بعض أنواع التربة قد تكون محايدة وخالية من المواد الغذائية فإن النبات يعاني من نقص في العناصر الغذائية وتبدأ أوراقه في الانكماش لذا يجب توفير الأسمدة بحيث أنه يجب عليك أن تحل ملعقة صغيرة من السماد في الماء واسقي يه النبات كل 15 يومًا.

قم باستخدام اثنين أو ثلاثة من المواد الخاصة بالأسمدة ومن المكونات الرئيسية الثلاثة لأي سماد هي النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

وإذا كنت تستخدم الأسمدة لمدة أسبوع تقريبًا فافصل بينهما بسقاية النبات بالماء.

ملاحظة: لا تروي البونساي بالماء إلا بعد مضي ما لا يقل عن يومين بحيث يكون النبات عطشانًا وليمتص الأسمدة بشكل أفضل.

استخدم أنواع الأسمدة بعد استشارة خبير زراعي محترف لأن بعض الأسمدة قد تسبب الجفاف للبونساي.

تشذيب البونساي

في حالة بونساي يتم تحقيق الأهداف التالية عن طريق التقليم:

تجديد النبات: من خلال تشذيب الجذور والتيجان حسب الحاجة مما يساعد في تعزيز نشاط البونساي وإنباته وتشكيل أنسجة أصغر وأكثر نشاطًا ويعزز قابلية النبات للنضارة.

تصحيح شكل البونساي: تركز النباتات معظم نموها على الأجزاء العلوية والخارجية لذلك يعد التقليم المنتظم لهذه الأسطح أمرًا مهمًا للحث على النمو في الجزء السفلي وسمك جذع شجيرة البونساي كما يساعد في الحفاظ على شكلها المصغر.

تقليل الحاجة إلى زيادة حجم الإناء: أحد الجوانب الجميلة في بونساي هو الأواني الضحلة والأصغر والتي يمكن الحفاظ عليها إلى حد كبير عن طريق تقليم شجيرة البونساي العادي وتقليل الحاجة إلى المزيد من النباتات الجذرية.

لماذا تحتاج أشجار البونساي إلى العناصر الغذائية؟

الأشجار العادية لديها أنظمة جذرية سميكة ومعقدة وتغذي المواد المغذية في عمق التربة هذا من ناحية.

ومن ناحية أخرى تزرع أشجار بونساي أساسًا لجمالها لكن هذه الأشجار لا تملك مساحة وتربة كافية لامتصاص العناصر الغذائية والأكسجين من التربة لذلك ينبغي تعويض نقص نباتات بونساي والأشجار بإمدادات المغذيات.

توفر الأسمدة والمعادن والفيتامينات اللازمة لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى مغذيات من خلال عملية التمثيل الضوئي.

وجميع الأسمدة المنتجة من المتاجر والمواقع المحلية تتكون من ثلاثة عناصر مهمة لنمو النبات وهذه العناصر الثلاثة هي: النيتروجين (N) والفوسفور (P) والبوتاسيوم (K) هذه العناصر الغذائية ضرورية لإنشاء تربة صحية وفي النهاية لنمو النباتات الصحية والقوية.

ويتم تحديد جميع الأسمدة عالية الجودة لمساعدة المستخدمين والمنتجين على فهم التركيبة الغذائية في صيغتها، لأن كل هذه العناصر الغذائية تساعد النباتات بطريقتها الخاصة وأفضل الأسمدة المناسبة لشجيرة بونساي الذي هو على وجه التحديد فيه صيغة لخلق المستوى الأمثل من الملح في محلول التربة.

يساعد النيتروجين شجيرة البونساي على النمو بثبات وإنتاج المزيد من الأوراق.

ويساعد الفوسفور في إنتاج زهور النبات والقوة العامة والصحة الجيدة للنبات.

ويعمل البوتاسيوم على تقوية وتغذية الجذور لتقوية النبات ومساعدته على النمو بطرق متنوعة.

لاحظ أن الأسمدة هي المصدر البديل الوحيد للعناصر الغذائية الأساسية الموجودة في التربة الصحية حيث يقوي السماد التربة وليس الشجرة وتدخل الأسمدة التربة عن طريق الذوبان في الماء أو عن طريق العمل الميكروبي الذي يطلق المواد المغذية عن طريق امتصاص الجذور.

لذلك يجب أن يكون كل عنصر من هذه العناصر مختلفًا نسبيًا عن الآخر ووفقًا لنوع الشجرة والتربة والوقت من السنة تحتاج نباتات البونساي الخارجية إلى خطة تغذية محددة بينما يجب تخصيب النباتات المنزلية سنويًا.

الكمية المناسبة من الأسمدة للبونساي

البونساي 6

التربة ونوع وعمق الأواني الموجودة فيها شجيرة البونساي تختلف اختلافًا كبيرًا في كمية الأسمدة التي تتلقاها.

وتحتوي الكميات الكافية دائمًا على النيتروجين وحمض الفوسفوريك والبوتاسيوم (الأملاح التي تحتوي على البوتاسيوم في السائل) حتى تتمكن نباتات البونساي من الحصول على العناصر الأساسية اللازمة للنمو والغذاء.

عادة ما يتطلب خلط الحديد مع مادة أخرى (حامض أميني) لامتصاص الحديد بسهولة من جذور النبات.

متى يجب استخدام الأسمدة؟

تنمو نباتات وأشجار بونساي بكميات محدودة من التربة مما يعني أن العديد من النباتات المنزلية ونباتات الزينة تتطلب تغذية منتظمة.

وخلال موسم النمو يجب عليك تسميد أشجار بونساي يوميًا باستخدام السماد الخاص لها حيث قد تتوقف أشجار بونساي عن امتصاص المواد الغذائية في أواخر الصيف وبداية الخريف.

وعندما يبدأ نمو بونساي في التباطؤ يجب عليك تقليل نظامه الغذائي إلى مرة واحدة فقط في الشهر.

بعض الطرق لتخصيب شجرة بونساي اعتمادًا على نوع شجرة البونساي

هناك أنواع من شجيرات البونساي يجب أن يتم تخصيبها خلال موسم النمو بحيث يجب أن تتوقف التغذية بعد سقوط الأوراق، وخلال فصلي الخريف والشتاء يجب وضع السماد.

نوع بونساي من أشجار الصنوبر

يجب أن يتغذى هذا النوع من شجرة بونساي خلال موسم نموها وعليك لتخصيبه عدة مرات خلال فصل الشتاء، وخلال أشهر الخريف والشتاء يجب وضع السماد لشجرة بونساي.

الأشجار الاستوائية وشبه الاستوائية

ينبغي تغذية هذه الأنواع من أشجار بونساي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع في موسم النمو، وسوف تستمر الأشجار المدارية وشبه المدارية في النمو على مدار العام وبالتالي ينبغي تسميدها شهريًا من الخريف إلى الربيع.

بعض النصائح عند استخدام الأسمدة لشجيرات بونساي

بالنسبة للأشجار التي لا تزال تنمو: يتم استخدام الأسمدة خلال موسم النمو لأنه خلال هذه المرحلة من النمو يحتاج نبات بونساي إلى الكثير من العناصر الغذائية لإنشاء المزيد من الأوراق والجذور الأقوى والساق والبراعم لذلك يجب إطعام أشجار بونساي بانتظام في هذه المرحلة.

ولتجديد الأشجار: ابدأ التسميد بعد نمو الأشجار في الربيع.

إذا كانت شجرة بونساي لا تزال في مرحلة النمو: فإن الأسمدة ذات المحتوى العالي من النيتروجين هي أفضل شيء لها حيث يساعد النيتروجين على تعزيز نمو الأوراق وهذا ضروري في نباتات بونساي من أجل التكامل.

أما إذا كانت نبتتك أو شجرتك في طور التجديد: فأنت بحاجة إلى سماد منخفض النيتروجين والمزيد من مستويات البوتاسيوم والفوسفور للحفاظ على الصحة العامة والقوة وكذلك إنتاج الأزهار والثمار.

لاحظ أنه يمكنك فقط العناية وتسميد أشجار بونساي أو النباتات التي لا تعاني من الإجهاد أو أي مرض، هذا ليس فقط لأنك تهدر الأسمدة على النباتات المريضة، بل لأنه قد يكون من الصعب على النباتات المريضة امتصاص العناصر الغذائية في التربة، لذلك من الأفضل الانتظار وتحسين النباتات أو الأشجار قبل إعطائها العناصر الغذائية.

استخدام الماء لشجيرات البونساي

يمكنك استخدام المياه العذبة أو حتى مياه الأمطار والتي لا تحتوي على مكونات خطيرة ولا يمكن أن تضر النباتات.

إنشاء برنامج للعناية بشجيرات البونساي

بالإضافة إلى استخدام النوع المناسب من الأسمدة لشجيرة البونساي فأنت بحاجة أيضًا إلى وضع خطة مناسبة لتغذية النبات.

تعتمد نباتاتك على برنامج التغذية والري الخاص بك، وسيساعدك إنشاء خطة أو برنامج للعناية بالبونساي في الحفاظ على نمو وتطور البونساي على مر السنين.

رعاية شجيرة البونساي ما بعد الإخصاب

بعد تلقي نبات بونساي الأسمدة اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية خذ الوقت الكافي للتحقق من تقدم صحة النبات؟ وهل تم امتصاص الأسمدة بسهولة؟ وهل كان هناك أي تغييرات كبيرة في مظهر النبات؟ وهل لاحظت أن الأوراق تسقط أكثر من المعتاد؟ هل هناك تغير في أوراق نباتاتك؟  كل هذه الأسئلة من أجل السيطرة على هذه العوامل للتأكد من استخدام الأسمدة الصحيحة للنبات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.