سرطان نقي العظام

نقي العظام عبارة عن مادة رخوية اسفنجية توجد في مركز العظم تصنع خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم وخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين والصفائح الدموية التي تساهم في تجلط الدم.

سرطان نقي العظام أو الورم النقوي المتعدد أو المايلوما المتعددة وهو من الأنواع الخطيرة من السرطان الذي يصيب نخاع العظم ويؤدي لتشكل خلايا سرطانية شاذة بدل كريات الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد أ عدوى أو التهاب، تختلف درجته وطريقة معالجته حسب المرحلة التي وصل لها المريض وحسب عوامل أخرى كأن الذكور وكبار السن أكثر عرضة للإصابة به والسمنة والتعرض للأشعة والمواد الكيميائية والعامل الوراثي يزيد احتمال الإصابة به أيضاً لذلك يحتاج لتشخيص طبيب مختص وبشكل مبكر واجراء الفحوص الازمة مع الالتزام بأخذ الأدوية الازمة والحفاظ على الحالة النفسية الإيجابية لأنها ضرورية جداً مع النشاط البدني والغذائي الصحي المناسب.

أنواع سرطان العظام

الساركوما العظمية: أكثر الأنواع انتشار وهو شائع بين الأطفال والشباب وخاصة الساقين والذراعين.

الساركوما الغضروفية: ثاني الأنواع الأكثر انتشار يصيب كبار السن وخاصة منطقة الحوض والساق والذراع.

ساركوما إيوينغ: يصيب الأطفال والشباب وخاصة بمنطقة الحوض والساقين.

أسباب سرطان العظام

لا يوجد سبب واضح لسرطان العظم ولكن هناك عوامل تزيد احتمال الإصابة ومنها:

المتلازمات الوراثية الموروثة التي تزيد احتمالية الإصابة بسرطان العظام مثل متلازمة لي-فرو ميني وورم الأرومي الشبكي الوراثي.

مرض باجيت الذي يصيب العظام عند البالغين وكبار السن يزيد احتمال الإصابة بسرطان العظام.

العلاج الشعاعي للسرطان وتناول الأدوية الكيميائية يزيد من احتمال الإصابة بسرطان العظام.

تشخيص سرطان العظام

عند معاناتك من الام في العظام متكرر ويزداد ليلاً ولايزال مع استخدام المسكنات فلابد من مراجعة الطبيب المختص الذي سيختار طرق للتشخيص منها:

  • فحص العظم.
  • تصوير المقطع المحوسب.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التصوير بالأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي بالإصدار اليوزيتروني.

أعراض سرطان نقي العظم

  • يشعر المصاب بالألم المستمر بالعظام وخاصة عظم الضهر والدماغ.
  • ضعف العظام ورقتها وسهولة كسرها والإصابة بهشاشة العظام.
  • الإصابة بفقر الدم نتيجة انخفاض عدد كريات الدم البيضاء والحمراء والصفيحات.
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق والإعياء والغثيان.
  • نقص المناعة فيصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة وتكرار العدوى بسهولة.
  • النزيف المتكرر ويأخذ الجرح وقت أطول للشفاء.
  • زيادة نسبة الكالسيوم في الدم والاحساس الدائم بالعطش والجفاف.
  • تبدأ مشاكل الكلى وقد تصل للفشل الكلوي.
  • يعاني المريض من الإمساك الدائم والام البطن.
  • يعاني المريض الام في الظهر واعتلال بالأعصاب.
  • يتأثر الجهاز العصبي نتيجة الضغط على العمود الفقري وبالتالي الضغط على الحبل الشوكي.
  • الشعور بألم في الساقين مع الشعور بالتنميل.

علاج سرطان العظم

يحدد الطبيب طريقة العلاج حسب حجم الورم وسرعة نمو السرطان وعدد العظام المصابة وهل انتشر المرض لأعضاء أخرى في الجسم وبعدها يقرر طريقة العلاج وهي:

الجراحة: يلجأ لها الطب عندما يطر الطبيب لاستئصال الجزء المصاب كاملاً مع جزء من الانسجة السليمة ويعوض العظم من مكان أخر من الجسم أو استخدام عظم صناعي معدني أو بلاستيكي وأحياناً قد نطر لبتر العضو المصاب كاملاً واستبداله بطرف صناعي ويخضع المريض للتدريب على استخدامه.

العلاج الكيميائي: وهو استخدام عقاقير قوية تهاجم المرض وتعالجه وتعطى للمريض عن طريق حقن وريدي وتعبر طريقة فعالة لبعض أنواع السرطان أكثر من غيرها.

العلاج الاشعاعي: استخدام أشعة ذات طاقة عالية توجه نحو المكان المحدد والمريض ممدد على طاولة وتساعد هذه الطريقة بعد الجراحة للقضاء على أي خلية سرطانية متبقية أو قبل الجراحة لتساعد على تحديد المكان اللازم استئصاله.

كيف تجرى فحوص نقي العظام

نقي العظم يتألف من قسمين قسم سائل وقسم صلب فيمكن أخذ خزعة وبه يؤخذ جزء من القسم الصلب أو إجراء شفط للنقي وبه يؤخذ جزء من القسم السائل أو الطريقتين معاً حسب الحاجة لذلك حيث يطلب الطبيب فحوصات معينة ويضع خطة علاج معينة للوصول لنتائج دقيقة.

تستغرق العملية كاملة بحدود 30 دقيقة يستخدم بها أدوات ومعدات دقيقة ومعقمة وقد نطر لاستخدام مخدر لتخفيف الألم الذي قد يشعر به المريض وبعد الانتهاء يعقم المكان ويضمد وغالباً يؤخذ من منطقة عظم الورك.

حياة مريض سرطان العظام

خبر الإصابة بهذا المرض صادم ومخيف ويعيش المريض بعده حالة نفسية متعبة قد تسبب تدهور وضعه الصحي أكثر وبالتالي يحتاج إلى دعم نفسي من الأهل والأصدقاء فمن الأفضل أن يبقى الأهل والرفاق بالقرب من المريض وخاصة في جلسات العلاج ويفضل أن يتأقلم المريض مع المرض ويقرأ عنه كثيراً ويواظب على زيارة الطبيب ويلتزم بالتعليمات التي تخص الفحوص الدورية وتناول الادوية ويراجع طبيبه عند أي تغير يحصل معه.

https://dailymedicalinfo.com/view-article/%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D9%86%D9%82%D9%8A
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.