أطعمة ومشروبات تسبب تلين العظام عند الأطفال عليهم تجنبها

لين العظام من أخطر الأشياء التي يتعرض لها الطفل في صغره إذا لم يتم الانتباه لما يتناوله خلال المرحلة العمرية وخاصةً عند تكوينه لجسمه في سنواته الأولى. خاصة مع توافر أطعمة ومشروبات تسبب تلين العظام عند الأطفال في المراحل العمرية المبكرة.

عادةً ما يؤدي الإصابة بلين العظام إلى الإصابة بالتقوس، وقد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بأمراض الكساح والإصابة بأمراض أخرى مثل مرض بلونت، ومرض باجيه ومرض التقزم وغيرها من الأمراض الأخرى والتي يكون السبب الحقيقي ورائها هو نمو العظام لينة وضعيفة وهشة. إذا أردنا البحث وراء ما يتسبب في إصابة العظام بهذا اللين والضعف نجد أن السبب الرئيسي هو تغذية الطفل، فهناك الكثير من الأطعمة التي تؤدي إلى هشاشة العظام وضعفها.

أطعمة ومشروبات تسبب تلين العظام عند الأطفال

تناول المشروبات الغازية والفوارات

اطعمه ومشروبات تسبب لين العظام عند الاطفال

يجب الانتباه إلى أن الإكثار من تناول هذه المشروبات وتقديمها للطفل يتسبب في جعل عظامه من الداخل هشة ولينة مما يؤدي في النهاية إلى نمو الطفل مصاب بلين العظام. وذلك لما بها من نسبة عالية من الأحماض تقوم بتدمير العظام.

ولا يعد تناول الطفل لهذه المشروبات هو السبب فقط وراء إصابته بلين العظام، فالأم الحامل إذا كانت تتناول هذه المشروبات بكثرة خلال فترة الحمل يؤدي إلى ولادة طفل مصاب بلين العظام أو على الأقل أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

الكحوليات أيضًا إذا تناولتها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل تؤدي إلى ضعف عظام وعضلات الطفل بعد ولادته. فكل هذه المواد تنتقل إلى الطفل من خلال المشيمة فيصاب بالمرض وكأنه هو من تناولها بطريقة مباشرة.

يفضل استبدال هذه المشروبات بالنسبة لكلًا من الأم والطفل والاستغناء عنها بالعصائر الطبيعية وخاصة العصائر التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والليمون. وأيضًا شرب الحليب لما به من نسبة عالية من الكالسيوم تفيد الطفل بصورة كبيرة للغاية لحماية عظامه. أيضًا يمكن الاستعاضة عن هذه المشروبات الغازية الضارة بجعل الطفل يشرب بعض الأعشاب بشكل يومي بغرض الوقاية من لين العظام، ومن ضمن هذه الأعشاب مشروب الزعتر ومشروب إكليل الجبل. كما يمكن أيضًا عمل مشروب يومي للطفل بديل للعصائر الضارة وهو عبارة عن خليط من زيت الزيتون والعسل الأبيض وجعل الطفل يتناوله بصورة يومية.

تناول الملح

الملح من أحد العناصر التي تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام فهو يقوم بسحب الكالسيوم من العظام ويتسبب في ضعفها وهشاشتها ومع مرور الوقت تصبح العظام ضعيفة للغاية. سواء كانت الأم هي من تناولت الملح بكثرة أثناء الحمل أو حتى الطفل بعد ولادته فالملح في كلا الحالتين سوف يسبب لين العظام لا محالة لذا يفضل الاستغناء عنه بالتوابل في الطعام.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

في وقتنا الحالي نجد الأطفال يحبون تقليد آبائهم فيقدمون على تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل القهوة أو النسكافية والاسبريسو وغيرها. وكل هذه مواد تتسبب في فقد الكالسيوم من العظام؛ فنجان واحد من القهوة كافي لجعل الجسم يفقد ما يقرب من 6 مليجرام من الكالسيوم الموجود بالعظام. يفضل استبدال هذه المشروبات بمشروبات دافئة صحية مثل الينسون والنعناع والقرفة وغيرها.

الأطعمة التي تحتوي على زيوت مهدرجه

الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت المهدرجة تدخل في تصنيعها مثل الكعك الجاهز والبسكويت والكوكيز تعمل على تدمير فيتامين k وهو الفيتامين المسؤول عن بناء العظام وتقويتها. وتناول هذه الأطعمة بنسبة كبيرة يحرم العظام من هذا الفيتامين مما ينتج عنه بعد ذلك إصابتها باللين والضعف، ويفضل استبدال مثل هذه الأطعمة بحلوى مصنوعة منزليًا أو بخضروات وفواكه طازجة.

تناول الطفل اللبن البقري باستمرار

بعض الأمهات يقمن خاصة في الشهور الأولى من حياة الطفل إلى إعطائه اللبن سواء لبن الأم الطبيعي أو الحليب الصناعي أو حتى اللبن البقري كوسيلة واحدة لتناول الطعام. ظانين بهذا أنه يستمد كل ما يحتاجه من هذا الحليب.

ولكن هذا الأمر خاطئ للغاية فجسم الطفل بحاجة لكثير من العناصر والفيتامينات حتى تنمو عظامه قوية ولا يصاب بلين العظام. لذا تنصح جميع الأمهات بالحرص على إعطاء الأطفال قبل الوصول إلى سن الـ 6 أشهر بعض الأطعمة الأخرى بجانب لبن الأم. وتكون هذه الأطعمة في صورة شبه سائلة مثل الفواكه والخضراوات المهروسة.

يفضل أيضًا وبوجه خاص إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على كلًا من فيتامين (د) وفيتامين سي كونهما من أشهر الأطعمة التي تساعد في نمو العضلات. نقص هذه الأطعمة من الجسم هو ما يتسبب في إصابة الطفل بلين العظام.

تناول النشويات بكمية كبيرة

الكثير من الأطفال يفضلون الطعام الغني بالنشويات أكثر من غيره من الأطعمة وهذا الطعام عادةً ما يكون متمثل في المعكرونة بجميع أنواعها والبطاطس والأرز الأبيض والعيش.

هذه المأكولات النشوية تتسبب في إحداث خلل في العظام والعضلات عند تناولها بكمية كبيرة وهو ما يؤدي إلى الإصابة بلين العظام. يفضل استبدال هذه الأطعمة بأطعمة تفيد الجسم أكثر وتبني العظام بطريقة أفضل مثل الأرز البني والمعكرونة البني والخبز الأسمر.

أيضًا يفضل إدخال الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والغنية بفيتامين (د) بالأخص مثل السبانخ والكبد البقري في جدول الطفل الغذائي بغرض تقوية عظامه ومساعدته على النمو بشكل صحي أكثر.

تناول المواد الدهنية وإهمال المواد البروتينية

اطعمه ومشروبات تسبب لين العظام عند الاطفال

تغفل الكثير من الأمهات عن خطورة زيادة نسبة الدهون في طعام الطفل وكذلك زيادة نسبة اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري والسمك الأحمر مثل التونة. في الحقيقة هذه الأنواع من المواد تساهم في الإصابة بأمراض العظام ولينها وكذلك أمراض النقرس.

 يفضل استبدال هذه الأطعمة بالمواد البروتينية لأنها غنية بالكالسيوم والذي يعد المسؤول الأول في منح العظام القوة ومنع لين العظام. ومن ضمن الأطعمة البروتينية التي يفضل تناولها لتقوية العظام البيض واللحوم البيضاء مثل الدواجن والسمك الأبيض.

تناول السكريات بكمية كبيرة

اطعمه ومشروبات تسبب لين العظام عند الاطفال

المواد السكرية لا تفيد جسم الطفل على الإطلاق ولكن كل ما تفعله أنها تجعله يسلك خطوات واضحة تجاه زيادة الوزن وتلف عظامه وعضلاته. يفضل استبدال هذه الأنواع من السكريات بالعصائر الطازجة ويفضل المصنوعة منزليًا. وأيضًا يفضل الاستغناء عنها وجعل الفواكه والخضراوات الطازجة تحل محلها في نظام الطفل الغذائي.

تناول الوجبات السريعة

اطعمه ومشروبات تسبب لين العظام عند الاطفال

جميع الأطفال يحبون تناول الوجبات المعدة خارج المنزل ويجدون فيها ما يرغبون به من طعم ومذاق رائعين. ولكن هذه الأطعمة دائمًا تحمل الضرر لأبنائك فهي تعد من المسببات الرئيسية للين العظام.

يمكنك استبدال هذه الوجبات السريعة بعمل نفس الوجبات لأبنائك ولكن بتحضيرها منزليًا واستبدال المكونات التي بداخلها بمكونات أخرى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة للجسم والعظام مثل فيتامين(د). وكذلك الغنية بعنصر الكالسيوم والحديد.

تناول الخضراوات فقط

اطعمه ومشروبات تسبب لين العظام عند الاطفال

بعض الأمهات يحرصن على جعل الأطفال يتناولون كمية كبيرة من الخضراوات دون أن يتضمن الغذاء شيء آخر. وفي الواقع الأم في هذه الحالة تحرم الطفل من عناصر غذائية هامة تساعده في بناء عضلاته وعظامه.

أيضًا هناك الكثير من الأمهات أثناء فترة الحمل لا يتناولن إلا الخضراوات والفواكه قاصدات بذلك تفادي الإصابة بالسمنة واكتساب الكيلوجرامات بعد الولادة أو أثناء الحمل. ولكن الأم في هذه الحالة تضر جنينها، فالأمهات اللاتي يعمدن لتناول هذه الأطعمة فقط ينجبن أطفال تعاني نسبة كبيرة منهم من لين العظام. بسب حرمان الطفل من الكالسيوم وباقي الفيتامينات الهامة أثناء فترة تكوينه في الرحم فيولد الطفل مصابًا بلين العظام منذ لحظاته الأولى.

تناول اللحوم الحمراء بكثرة

تناول لحوم البقر أي اللحم الأحمر عمومًا يتسبب في إنتاج الكثير من الأحماض داخل جسم الإنسان هذه الأحماض المعدنية تقوم بتفتيت العظام من الداخل. مما يسبب لها الضعف واللين، وأيضًا الإكثار من هذه اللحوم يؤدي فيما بعد للإصابة بمرض النقرس أو حتى مرض الكساح.

هذه كانت قائمة أطعمة ومشروبات تسبب تلين العظام عند الأطفال جنب طفلك هذه الأنواع من الأطعمة والمشروبات حتى تضمن له تكوين صحي وسليم.

قد يعجبك ايضا