هل يمكن زراعة الشعر من الجسم وماهي التقنية الأكثر استخدامًا؟

الصلع ظاهرة تصيب نسب كبيرة من البشر، وهي تحدث غالبًا بسبب العوامل الوراثية، ومن المحتمل أيضًا أن تكون الأمراض مسببة لذلك كالسرطان أو أمراض أخرى. يلجأ العديد من الأشخاص المصابون بالصلع أو من لديهم شعر خفيف، للإجراءات تساعد على نمو الشعر أو زراعة شعر جديد.

في يومنا هذا أصبحت زراعة الشعر من الإجراءات الأكثر شيوعًا وانتشارًا، ومن إحدى الطرق المتبعة في ذلك، هي زراعة شعر الرأس من خلال استخدام شعر الجسم. يتم استخدام في مثل هذه العمليات تقنيات عديدة منها تقنية الاقتطاف (FUE).

كيف يتم زراعة الشعر من خلال شعر الجسم؟

يتم القيام بهذه العملية من خلال ثلاث مراحل، كالتالي:

المرحلة الأولى

تعتمد هذه العملية على اقتطاف بصيلات الشعر من الجسم واحدة تلو الأخرى وزرعها في الرأس. يتم اقتطاف بصيلات الشعر بشكل منظم ودقيق، حيث يتم اقتطاف بصيلتان من أصل 4 بصيلات من كل واحد ملم مربع من المساحة المقتطف منها. بعد الانتهاء من اقتطاف بصيلات الشعر يتم ترتيبها ومعاينتها بشكل جيد من قبل فريق مختص وحفظها في وعاء خاص ومغذي. يستخدم التخدير الموضعي أثناء اقتطاف بصيلات الشعر، تستغرق هذه المرحلة ساعات عديدة أو قليلة يعود ذلك على حسب كمية الشعر المراد زراعته.

المرحلة الثانية

يأتي في المرحلة الثانية بعد الانتهاء من عملية اقتطاف البصيلات صنع الثقوب المناسبة، وتكون هذه الثقوب دقيقة جدًا ومناسبة تمامًا لحجم كل بصيلة، لذا يتطلب الأمر طبيب لديه الخبرة الكافية للقيام بذلك. يستخدم التخدير الموضعي في هذه المرحلة. تستغرق هذه المرحلة حوالي الساعتين.

المرحلة الأخيرة

بعد الانتهاء من المراحل السابقة، يقوم الطبيب بزرع هذه البصيلات المقتطفة بشكل دقيق وسليم، في أغلب الأحيان يتم القيام بهذه المرحلة بشكل يدوي دون اللجوء لأي تقنيات. بعد الانتهاء من هذه المرحلة، يتم تناول مسكنات للآلام وانتظار الشفاء. تستغرق هذه المرحلة حوالي 4 ساعات.

ملاحظات

تحافظ الشعرة على جميع خصائصها أي لونها وكثافتها وإلى ما هنالك. لا يمكن لشعر الجسم أن يقدم الخصائص نفسها التي يتمتع بها شعر الرأس، لكن تعد خيارًا مناسبًا للغاية لمن لديه شعر رأس غير كافي أو صلع كامل.

لا يفضل المختصون الذين يقومون بإجراء هذه العملية باقتلاع بصيلات الشعر المتواجدة في أجزاء الجسم الضعيفة كالإبط والكتف والساق، لأن ذلك قد يسبب بقاء بعض الندبات، إلا أن بصيلات الشعر في هذه الأجزاء لا تعد مناسبة إلى حدٍ ما. قد تسبب هذه العملية بعض الندبات الخفيفة إذا تم اقتطاف بصيلات الشعر من أجزاء محددة من الجسم.

هل تقنية (FUE) مناسبة لزراعة الشعر في الرأس مقارنةً بالتقنيات الأخرى؟

هي من أحدث التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر، حيث أثبتت فعاليتها في العصور الأخيرة بشكل فعال جدًا، وهي أساس نجاح عمليات زرع الشعر. إنَّ تكلفة هذه العملية تختلف من حالة لأخرى وتعتمد على عوامل عديدة.

ما يميز تقنية FUE أنها لا تسبب ظهور ندوب على الأجزاء التي تم اقتطاف بصيلات الشعر منها مقارنةً بالتقنيات الأخرى.

هل زراعة الشعر من خلال شعر الجسم تسبب الآلام؟

بالطبع هناك بعض الآلام التي تصيب المريض بعد إجراء عملية زراعة الشعر، لكن عادةً يتم تفادي ذلك من خلال تناول المسكنات.

ما هي الأجزاء التي يمكن الاقتطاف الشعر منها؟

يمكن اقتطاف الشعر من أجزاء عديدة في الجسم. إليك أنسبها:

اللحية

يمكن اقتطاف بصيلات شعر اللحية بما يقارب 3000 بصيلة وفي جلسة واحدة فقط، وما يميز اقتطاف شعر اللحية أنها لا تظهر أي نوع من أنواع الندبات، لكن ذلك يعود أيضًا إلى نوع التقنية المستخدمة في إزالة الشعر. لا تستخدم بصيلات الشعر المقتطفة من شعر اللحية في الخطوط الأمامية للشعر، وبالرغم من ذلك تقدم نتائج مرضية جدًا في المناطق الأخرى من الرأس.

الصدر

يمكن اقتطاف بصيلات الشعر من الصدر بما يقارب ال 1000 بصيلة، تعد بصيلات الشعر المتواجدة في منطقة الصدر أقل سمكًا من تلك التي تُقتطف من اللحية، لذلك هي تعد مناسبة لتغطية شعر الرأس الخفيف.

يجب اقتطاف بصيلات الشعر المتواجدة في الصدر بشكل دقيق جدًا دون أن يؤدي ذلك إلى تلفها، لأن بعضها قد تنمو بشكل متجعد وغير مناسب لفروة للرأس.

هل يسبب اقتطاف البصيلات ترهل في الجلد؟

قد يسبب اقتطاف البصيلات بعض الترهلات ولكن إذا تم اقتطاف بصيلات الشعر من اللحية فلن تبدو الترهلات سيئة المظهر.

الملخص

تستخدم زراعة الشعر كبديل للأشخاص الذين لديهم شعر خفيف أو هؤلاء المصابون بالصلع. لا يقدم شعر الجسم القناعة الكافية لبعض الأشخاص، لأن شعر الجسم يمتلك خصائص مختلفة تمامًا عن شعر الجسم، لكنه البديل الأفضل لاكتساب شعر جديد.

يجب الاهتمام بتغذية الشعر جيدًا للحفاظ على قوة وصلابة الشعر ومنعه من التساقط. يجب مراجعة الطبيب المختص عند التعرض لتساقط في الشعر يثير الشك، لتقديم البدائل الممكنة قبل اللجوء لزراعة الشعر.

المصدر

زراعة شعر الجسم للرأس – موقع كلينيكانا.

زراعة الشعر FUE في تركيا – موقع كلينيكانا.

تقنية الاقتطاف FUE – مركز فلوريا التخصصي في عمليات التجميل وعمليات زراعة الشعر في تركيا.

زرع شعر الجسم استخدام شعر الجسم في زراعة الشعر – موقع الدكتور سركان أيجن

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.