خروج دم مع البراز مع ألم في البطن

ملاحظة هامة: إذا كنت تعاني من أي مشكلة في الجهاز الهضمي، خاصةً إذا لاحظت خروج دم مع البراز، عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور لتشخيص حالتك، فهذه الحالة قد تكون ناجمة عن مرض خطير يمكن أن يهدد حياتك.

إذا لاحظت وجود دم في البراز أو دم على ورق الحمام بعد المسح. عليك ألا تتجاهل ذلك، فوجود الدم في البراز ليس بالأمر الطبيعي ويجب أن تذهب للطبيب كي تعرف السبب.

حتى لو كان الدم قليلًا ولا يتعدى عدة قطرات، قد يكون ذلك علامة لمشكلة خطيرة للغاية في الجهاز الهضمي، وإذا تجاهلت ذلك، فإن المشكلة قد تزداد سوءًا وتتفاقم، لهذا السبب، لا تتردد في زيارة طبيب الأمراض الهضمية لتحديد السبب وعلاجه مهما كان بسيطًا أو خطيرًا.

يعد وجود الدم في البراز مشكلة يعاني منها الكثيرون، لا يوجد سبب واحد لهذه المشكلة، بل توجد عدة أسباب ومشاكل صحية قد تسبب البراز الدموي، والطريقة الوحيدة لمعرفة السبب في حالتك هي من خلال الخضوع للفحص الطبي.

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى خروج دم مع البراز مع ألم في البطن:

مرض التهاب الأمعاء

يؤدي مرض التهاب الأمعاء (IBD) إلى حالة التهاب مزمن وتقرحات في الجهاز الهضمي، ويعتبر البراز الدموي من الأعراض الشائعة لهذا الالتهاب. يعد التهاب القولون التقرحي ومرض كرون أكثر أشكال مرض التهاب الأمعاء شيوعًا. قد تعاني مرض التهاب الأمعاء إذا كان برازك الدموي مصحوبًا بالأعراض التالية:

  • الإسهال بين الحين والآخر.
  • آلام وتشنجات في البطن.
  • الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام.
  • الإمساك.
  • اضطرابات في حركة الأمعاء.

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض التهاب الأمعاء، إلا أن بعض العلاجات يمكن أن تقلل من الأعراض وتساعد المرضى على تجنب المضاعفات. قد يطلب منك الطبيب اتباع مجموعة من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، وقد يصف لك بعض الأدوية عند الضرورة لتخفيف الأعراض والشعور بالألم.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن معالجة التهاب الأمعاء؟

القرحة الهضمية

يمكن أن يؤدي النزيف في أي مكان من الجهاز الهضمي إلى خروج الدم مع البراز. القرحة الهضمية هي تقرحات تتشكل في بطانة المعدة وتؤدي عادةً لخروج الدم مع البراز.

يعد الاستخدام طويل الأمد لبعض أنواع الأدوية وبكتيريا الملوية البوابية (جرثومة المعدة)، وهي نوع من البكتيريا التي تستطيع العيش في المعدة، سببين شائعين للقرحة الهضمية. معظم المرضى الذين يعانون من القرحة يعانون أيضًا من بعض مشاكل الجهاز الهضمي، الأعراض التي تصاحب القرحة الهضمية هي:

  • ألم في المعدة.
  • حرقة من المعدة.
  • غثيان.
  • غازات.
  • عدم تحمل الأطعمة الدهنية.

عادةً ما تكون هذه الأعراض أكثر حدةً وإزعاجًا إذا كانت المعدة فارغة.

اقرأ أيضًا: أسباب قرحة المعدة وأعراضها وطرق علاجها

البواسير 

يمكن أن تكون البواسير مسؤولة عن وجود الدم في البراز. تحدث هذه الحالة الشائعة عندما تصبح فتحة الشرج أو المستقيم متهيجة ومتورمة.

يمكن أن يؤدي النظام الغذائي قليل الألياف والجفاف إلى الضغط على الأوردة في المستقيم والشرج. ما يؤدي لتهيجها ونزيفها، الفحص الطبي في هذه الحالة ضروري لاستبعاد الأسباب الأكثر خطورة.

تشمل الأعراض النموذجية التي تشير لأنك تعاني من البواسير ما يلي:

بالإضافة إلى ذلك، يعد نزيف الدم أثناء التبرز من أكثر علامات البواسير شيوعًا. ومع ذلك، من الأفضل عدم افتراض أن البواسير هي سبب البراز الدموي. استشر الطبيب للتأكد وتشخيص حالتك، خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا، لأن الدم في البراز قد يكون علامة على مشكلة أكثر خطورة.

اقرأ أيضًا مرض البواسير الأسباب والأعراض وطرق العلاج المختلفة

سرطان القولون والمستقيم أو حالة خطيرة أخرى

في حين أن معظم حالات البراز الدموي السابقة لا تهدد الحياة، لكن من الضروري دائمًا الخضوع لفحصٍ طبي. يمكن أن يكون وجود الدم في البراز علامة على حالة أكثر خطورة مثل سرطان القولون. وهي حالة خطيرة تتطلب العلاج المبكر لأنها قد تؤدي إلى الوفاة.

يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند الرجال وثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند النساء، وعلى الرغم من انخفاض معدل الوفيات منذ تسعينيات القرن الماضي، إلا أنه لا يزال ثاني أكثر نوع من السرطان يسبب الوفاة.

يتم تشخيص سرطان القولون والمستقيم بالتنظير، ويتم تأكيده بعد أخذ الخزعات وفحصها، يجب على أي شخص يعاني من أي من الأعراض التالية أن يفكر في الخضوع لتنظير القولون بعد استشارة الطبيب:

  • ملاحظة الدم على ورق الحمام أو في البراز.
  • الإسهال أو الإمساك لفترات طويلة.
  • تغيرات في قوام وشكل البراز.
  • ألم في بطن.

قد يهمك أيضًا: أعراض سرطان القولون عند النساء

من المهم معرفة سبب وجود الدم في البراز واستبعاد أمراض الجهاز الهضمي الخطيرة. قد يؤدي عدم علاج البراز الدموي إلى مضاعفات خطيرة. لذلك، إذا كنت تعاني من أي مشكلة في الجهاز الهضمي، اتصل بطبيب الأمراض الهضمية الآن وحدد موعدًا لزيارته والاطمئنان على حالتك.

اقرأ أيضًا:

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.