حبوب الظهر والصدر … ما هي الأسباب ووصفات العلاج وطريقة الوقاية؟

الحساسية والاحمرار والشعور بالإزعاج المستمر أو الحكة وقد يصل الأمر إلى الوخز، ويزداد الأمر سوء مع ارتفاع درجة الحرارة ومع كل قطعة ملابس تلامس الجلد، إنها باختصار ما يمكن لـ حبوب الظهر والصدر أن تسبب من معاناة وألم، ولكن الأسباب يمكن التعامل معها والحل موجود

حبوب الظهر والصدر المزعجة تظهر بحجوم مختلفة قد تكون حب شباب وقد تكون بثور حمراء، تسبب الحكة والشعور بالإزعاج، بالإضافة إلى احمرار وحساسية الجلد، والأسوأ أنها من أصعب أنواع الحبوب من حيث العلاج ومدة بقائها، فهذه المناطق من الجسم غنية بالغدد الدهنية المسؤولة عن هذه المشكلة.

ولكن مهما كانت صعبة لا يمكن السماح لها بالبقاء وعليك التغلب عليها من خلال معرفة الأسباب الكامنة خلفها والتعامل معها بالإضافة إلى تطبيق وصفات علاج حبوب الظهر والصدر وأخيرًا اتباع نصائح وخطوات الوقاية منها وحماية البشرة.

أسباب ظهور حبوب الظهر والصدر

أسباب ظهور حبوب الظهر والصدر

يوجد 12 سبب محتمل يمكن أن تكون حبوب الظهر والصدر هذه ناتجة عن أي منها، وبمجرد معرفتك السبب سيصبح بإمكانك التعامل معه والتغلب عليه أي التخلص من المشكلة من جذورها، ومن ثم الوقاية من ظهور هذه الحبوب مرة أخرى.

1 – التغيرات الهرمونية

تعمل الهرمونات على تنشيط الغدد الدهنية في الجلد ما يعني زيادة إفرازاتها والتي تتجمع في الأقنية الدهنية هكذا إلى أن تسبب انسدادها وتجمع إفرازاتها الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى ظهور الحبوب، لذا فإن التغيرات الهرمونية من الأسباب الأقوى فيما يخص حب الشباب وخاصة في مرحلة البلوغ أو أثناء الحمل.

2 – العوامل الوراثية

للعوامل الوراثية دور كبير فيمكن لشخص من عائلة ذوي بشرة دهنية أن يتمتع بقدر أكبر من استجابة الجسم لزيادة نشاط الغدد الدهنية ولإفراز الدهون وتجمعها ومن ثم ترسبها وتحولها إلى بثور عند محاولة الجسم للتخلص منها.

3 – التعرق بشكل شديد

مع القيام بمجهود كبيرة في العمل أو عند ممارسة الرياضة أو في الجو الحار من الطبيعي أن تفرز الغدد العرقية العرق بهدف ترطيب الجلد وتبريده، ولكن في حال عدم الاستحمام وتنظيف الجلد سيبقى العرق على الجلد وسيتجمع مع الغبار والأوساخ حول المسامات سادًا إياها وفي النهاية تظهر الحبوب مع تكرار الأمر.

4 – حساسية من بعض الملابس

على الرغم من أن حساسية الجلد اتجاه الملابس وبعض أنواع النسيج المصنوعة من شخص لآخر إلا أن الجميع يمكن أن يتعرض لمشكلة حبوب الظهر والصدر نتيجة احتكاك أنواع من الأقمشة الخشنة أو المصنعة مع الجلد مثل الجينز الثقيل أو الصوف أو النسيج الصناعي الذي يعتمد على خيوط النايلون وغيرها.

5 – تناول الأطعمة غير الصحية

الاعتماد على الأطعمة الغنية بالدهون يعمل على خلق خلل في دهون الجسم وعمل الغدد، بالإضافة إلى تأثير الجلد بشكل سلبي مع الحصول على السكريات، والأسوأ هو فقدان الجسم للماء مع تناول الملح والأطعمة الغنية بالصوديوم.

6 – الحالة النفسية السيئة

يظهر تأثير الحالة النفسية بشكل واضح على الجلد فيمكن أن تكون الإصابة بالاكتئاب أو المرور بحالة من الحزن الشديد والتعرض للضغوط الحياتية والعملية هو السبب الأساسي في تعرضك لمشكلة الحبوب هذه.

7 – إهمال النظافة الشخصية

إهمال النظافة الشخصية والاستحمام كأقل حد مرة كل ثلاث أيام يسمح بتراكم الدهون التي يتم إفرازها بالإضافة إلى تجمع العرق مع البكتيريا والغبار وبقايا الجلد الميت وغيرها من الأوساخ وعلى هذا النحو يمكن أن تكون حبوب الظهر والصدر من أبسط المشاكل التي سيتم الحصول عليها.

8 – التعرض لأشعة الشمس

يعمل التعرض لأشعة الشمس على تحفيز عمل الغدد الدهنية والعرقية ودفعها لإفراز المزيد من الدهون والعرق الذي يتراكم كل منها ويتجمع مع الغبار ويسبب انسداد للمسامات ومن ثم ظهور البثور بالإضافة إلى التأثير السلبي للأشعة فوق البنفسجية على الخلايا وحساسية الجلد من الشمس.

9 – تأثيرات جانبية للأدوية

يمكن أن تملك بعض الأدوية تأثيرات جانبية تظهر على الجلد مثل الجفاف والحساسية أو حبوب الصدر والظهر ومن أهمها حبوب منع الحمل، لذا لا بد من قراءة النشرة المرفقة مع أي دواء يتم تناوله للتأكد من تأثيراته الجانبية.

10 – مستحضرات التجميل

تطبيق كريم الأساس أو البودرة على البشرة ومن ثم التعرق وتجمع الدهون بالإضافة إلى احتكاك الجلد مع الملابس كلها أمور تمهد الطريق لتعرض الجلد للحساسية والتي يكون الطفح الجلدي والحبوب أحد مظاهرها.

11 – إزالة الشعر

نمو الشعر تحت الجلد مرة أخرى، أو إزالة الشعر بطريقة خاطئة والتعامل مع الجلد بإهمال بعد ذلك كلها أمور يمكن أن تسبب التهاب جريبات الشعر والتي تظهر بشكل بثور وانتفاخات في منطقة نبوت الشعرة.

12 – العبث مع حبوب الظهر والصدر

حك الجلد وقشط الحبوب عمدًا أو دون قصد يمكن أن يسبب الجروح التي تلتهب مسببة الألم والاحمرار وتفاقم المشكلة الأساسية، أو حتى يمكن أن يترك ندوب دائمة وعلامات لا يمكن التعامل معها أو التخلص منها أبدًا.

علاج حبوب الظهر والصدر

علاج حبوب الظهر والصدر

فيما يلي 8 وصفات لعلاج حبوب الظهر والصدر فعالة جدًا وذات تأثير مضمون ومجرب على هذه المشكلة وفي الوقت ذاته آمنة على البشرة وستخلصك من العديد من المشاكل وليس فقط مشكلة الحبوب، وعليك فقط اختيار ما يناسبك من بينها وما هو متوفر لديك.

1 – الماء والملح البحري

يعمل الملح على تقشير البشرة والتخلص من الأوساخ والدهون والعرق والجلد الميت المتراكم بالإضافة إلى القضاء على البكتيريا.

  • إضافة 2 كوب من الملح البحري إلى مياه حوض الاستحمام.
  • ترك الجلد يتعرض لهذا الخليط مدة تتراوح بين 20 – 30 دقيقة ومن ثم تنظيفه بالماء.

2 – الشوفان الناعم

يعمل الشوفان على تنقية البشرة وتنظيم عمل الغدد الدهنية والعرقية.

  • إضافة كوب من مسحوق الشوفان الناعم إلى ماء حوض الاستحمام.
  • تعريض الجلد للخليط مدة تتراوح بين 15 – 25 دقيقة ومن ثم تنظيفه بالماء البارد.

3 – ماسك الشوفان والعسل

إلى جانب مع يقدمه الشوفان فإن العسل يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها وتغذيتها.

  • خلط ملعقة من الشوفان الناعم مع كمية مناسبة من العسل بحيث نحصل على عجينة.
  • يتم تطبيق الخليط على منطقة ظهور البثور وتترك مدة 15 دقيقة ومن ثم يتم تنظيفها بالماء البارد.

4 – ماسك القرفة مع العسل والليمون

القرفة فعالة في التخلص من البكتيريا ومعظم مشاكل البشرة بالإضافة إلى دور الليمون في ذلك.

  • خلط ملعقة صغيرة من كل من: عصير الليمون – القرفة الناعمة – العسل.
  • توزيع الخليط على البشرة في منطقة الحبوب وتترك مدة 5 – 10 دقائق وبعدها تنظيف.
  • في حال شعرت بأي حساسية أو إزعاج يجب تنظيف الجلد مباشرة قبل الانتظار ومن ثم التوقف عن تكرار هذه الوصفة.

5 – محلول خل التفاح

يعمل خل التفاح على تعقيم البشرة بالإضافة إلى إعادة التوازن إلى مستوى حموضة الجلد (مقدار PH البشرة).

  • خلط نصف كوب من خل التفاح مع كوب من الماء البادر.
  • باستخدام قطعة من القطن يتم توزيع الخليط على البشرة، ويترك مدة 20 دقيقة تقريبًا ومن ثم يتم تنظيفه.

6 – زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي بخواصه المضادة للبكتيريا والجراثيم وقدرته على التعامل مع معظم مشاكل البشرة أهمها البثور والحبوب.

  • باستخدام أعواد تنظيف الأذن القطنية يتم توزيع كمية من زيت شجرة الشاي على البثور، أو يمكن توزيعه على كامل منطقة ظهورها، والانتظار بضع دقائق ومن ثم تنظيفه.

7 – مغلي أوراق النعناع

يعتبر النعناع علاج فعال فيما يخص الحبوب والبثور بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى دوره في تبريد الجلد وتهدئة الحكة والإزعاج.

  • غلي كمية مناسبة من أوراق النعناع الطازج في كوب من الماء ومن ثم الانتظار إلى أن يبرد تمامًا.
  • يجب أن يتم توزيعه باستخدام قطعة من القطن على البشرة في منطقة حبوب الظهر والصدر ويترك مدة 30 دقيقة وينظف بعدها، ويكرر الأمر عدة مرات.

8 – كمادات الحليب الباردة

يعمل الحليب على التخلص من آثار أشعة الشمس على الجلد بالإضافة إلى كونه مرطب لطيف للبشرة.

  • في وعاء مناسب يتم وضع كمية من الحليب مع بضع قطع من الثلج.
  • يتم صنع كمادات وتوزيع الحليب البارد بالقطن على البشرة في منطقة البثور والانتظار بضع دقائق ومن ثم التأكد من تنظيفه بالماء البارد.

الوقاية من حبوب الظهر والصدر

الوقاية من حبوب الظهر والصدر

في النهاية وبعد التخلص من المشكلة لا يمكن السماح لها بالعودة من جديد فمثل هذه المعاناة من الصعب تحملها مرة كيف سيكون الأمر مع أكثر من مرة؟ لذا عليك التأكد من اتباع النقاط التالية بالإضافة إلى الوقاية من الأسباب.

1 – اتباع نظام غذائي صحي

الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون وخاصة الوجبات السريعة، وترك إدمان السكريات والتوقف عن تناول المشروبات الغازية، والاعتماد على الأطعمة المفيدة للبشرة والنظام الغذائي الغني بالألياف والبروتينات والفيتامينات.

2 – تناول الكثير من الماء

يضمن الماء فوائد كثيرة للجسم أهمها التخلص من كل مشاكل الجلد ومنحه الترطيب الذي يحتاجه، لذا عليك تناول 2 ليتر من الماء يوميًا ككمية وسطية لما يحتاجه الجسم.

3 – التأكد من كل ما يلامس بشرتك

نوعية الأقمشة التي صنعت منها الملابس – مكونات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة – الشامبو الذي يصل إلى الجلد خلال تنظيف الشعر – نظافة يديك – وغيرها الكثير مما يلامس بشرتك ويجب أن يحقق شروط النظافة والأمان.

4 – التعامل مع الاكتئاب والضغوط

تنظيم واستثمار الوقت وزيادة التركيز بالإضافة إلى علاج الاكتئاب والتصرف بحكمة اتجاه الضغوط كلها أمور ستحمي الجلد من تأثيرها السلبي ومن ظهور الحبوب النفسية.

5 – العناية بالبشرة بشكل مناسب

معرفة وتحديد طبيعة بشرتك ومن ثم اختيار الطريقة الصحيحة في العناية بها بما يناسب فالتعامل مع البشرة الدهنية مختلفة عن خطوات العناية بالبشرة الجافة أو الحساسة وهكذا.


وداعًا لـ حبوب الظهر والصدر المزعجة وداع بدون أي عودة وذلك فقط في حال انتهيت من العلاج واختفت تلك الحبوب، وبالتزامن مع هذا الأمر جعلت من النصائح السابقة وخطة محاربة أسباب تلك الحبوب نمط حياة صحي تتبعه لحماية البشرة، ففي النهاية هذه بشرتك ولها حق عليك في تقديم العناية لها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.