أسباب النزيف قبل الدورة الشهرية والأعراض وأهم الإرشادات

الدورة الشهرية أو فترة الطمث من أكثر الفترات في حياة المرأة التي تمر فيها باضطرابات نفسية وعصبية، وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات في تلك الفترة. ولكن الأمر يصبح أكثر قلقًا وإزعاجًا في حال وجود النزيف قبل الدورة فأحيانًا نجد بعض النساء وقبل أن يحين موعد دورتهن الشهرية يصابن بفترة من يوم أو يومان بحالة من النزيف.

ويوجد الكثير من أسباب النزيف قبل الدورة وإرشادات هامة يجب اتباعها للوقاية منه، ولكن في البداية واجب المعرفة بأن النزيف شيء يجب الالتفات له بعناية وعدم إهماله لكي نتلاشى حدوث الخطورة الناتجة عنه.

أسباب النزيف قبل الدورة

أعراض النزيف قبل الدورة

قبل البحث عن الأسباب يجب بداية إدراك ما هو النزيف الذي يحدث قبل الدورة من حيث طبيعته وأعراضه، لأنه من الممكن ألا يعتبر ما تمرين به حالة نزيف قبل الدورة ولكنه حالة أخرى لذا من الهام معرفة طبيعة النزيف.

يكون النزيف ما قبل الدورة عبارة عن دم أحمر خفيف أو غزير ويعرف باسم حالة النزيف الولادية.

ومن الأعراض التي تصاحب حالة النزيف ما قبل الدورة

  • الإصابة بالاضطرابات الهرمونية الغير معروفة والتي تعرف باسم النزيف الوظيفي.
  • الشعور بألم واحتقان في منطقة الحوض.
  • الإصابة بفقر الدم في حالات النزيف الغزيرة والشديدة.
  • المرور باضطراب نفسي شديد تشعر فيه المرأة بحالة عامة من الضيق والاكتئاب الحاد.
  • يمكن أيضًا أن يصاحب النزيف مرض عام مثل الحمى، ارتفاع ضغط الدم، مرض الورم الليمفاوي، زيادة انتشار الزوائد المخاطية في الغشاء المبطن للرحم.

إذا كان ما تفقدينه من دماء مصاحبًا لأي عرض من الأعراض السابقة فأنت في هذه الحالة بالفعل تعانين من حالة النزيف قبل الدورة وبالتالي عليك البحث عن مسبباتها.

أسباب النزيف قبل الدورة

توجد الكثير من الأسباب والأمراض التي تؤدي الإصابة بها إلى النزيف قبل الدورة والذي يمكن أن يكون قليل أو غزير، ويمكن معرفة النزيف الغزير من خلال كونه عبارة عن دم فاتح غزير شديد الاندفاع.

بينما لو كان لون الدم غامق أو بني فهو ليس نزيف ولكنه حالة من حالات اضطرابات الدورة الشهرية ومن ضمن أسباب النزيف:

النزيف المتعلق بالدورة الشهرية

في بعض الحالات قد تظن المرأة أنها مصابة بالنزيف ما قبل الدورة، ولكن ربما هو دم الحيض ولكن ما حدث هو خلل في أيام الدورة لك هذه المرة وتقدمت عن موعدها المحدد وجاءت بكمية أكبر من المعتاد.

يمكنك التبين من كون هذه الدماء دماء الحيض العادية أم نزيف من خلال متابعتها، فإذا استمرت الكمية على نفس المقدار الكثير طوال الأيام وزادت عن عدد الأيام الطبيعية التي تمرين فيها بدورتك الشهرية ففي هذه الحالة قد يعد ما تمرين به نزيف وليس دم حيض، وبناءً عليه ينبغي الإسراع بالتوجه للطبيب مباشرة.

الشاهد

تقول فتاة تأتيني دورتي الشهرية في اليوم الـ17 من كل شهر ميلادي ولكن في هذه المرة نزلت مني كمية غزيرة من الدماء في اليوم ال15 من الشهر، وظننت أن هذا نزيف فقد مررت بتجربة النزيف قبل موعد الدورة الشهرية في وقت سابق.

دفعني القلق الذي شعرت به للذهاب إلى الطبيبة ولكنها أخبرتني أن هذه الدماء هي دماء الحيض ولا قلق منها فكل ما في الأمر أن دورتي الشهرية هذه المرة قد تقدمت قليلًا عن موعدها المعتاد.

أسباب النزيف قبل الدورة

النزيف قبل الدورة بسبب نقص هرمون البروجستيرون

من المعروف أن هرمون البروجسترون هو الهرمون المسؤول عن إزالة بطانة الرحم الداخلية والتخلص منها في صورة دماء الدورة الشهرية.

عندما تقل نسبة هذا الهرمون في الدم تصاب المرأة باضطرابات في الدورة الشهرية، وعند الكشف يصف لها الطبيب الأدوية التي تحتوي على الهرمون للتخلص من هذا النزيف.

الشاهد

تقول فتاة أعاني منذ ثلاثة أشهر من حالة نزيف قبل الدورة الشهرية حيث تصبح كمية الدماء التي أفقدها في كل مرة كبيرة للغاية، بجانب الآلام التي أشعر بها في الأيام التي تزيد عن أيام الدورة الشهرية الطبيعية.

بعد الذهاب إلى الطبيب قام بعمل بعض الفحوصات والاختبارات لي لمعرفة السبب، ووجد أني أعاني من نقص حاد في نسبة هرمون البروجستيرون وهو ما أصابني بحالة النزيف تلك، وبعدها قام بوصف بعض الأدوية التي تحتوي على الهرمون.

من أسباب النزيف قبل الدورة بسبب تكيس المبيضين

عادة ما يصيب السيدات اللواتي يعانين من حالة التكيس في المبايض نزول النزيف قبل الدورة، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى تغير القشرة الخارجية للمبيض بسبب التكيس وتحولها إلى قشرة سميكة.

تعطل تلك القشرة السميكة من استجابة الهرمونات بصورة طبيعية مما يؤدي إلى توالي البويضات وتسارعها في النمو واحدة تلو الأخرى دون أن تخرج أي منهم من الرحم، فتصاب السيدة التي تعاني من التكيس بالعقم وعدم الحمل.

نتيجة لكل هذه الأمور يصبح جدار الرحم سميكًا للغاية بسبب تجمع البويضات عليه فيحاول هدم هذه البويضات ولا يسمح بتكون هرمون البروجسترون، وهو الهرمون المختص بإزالة بطانة الرحم الداخلية والتي تنزل في صورة دم الدورة الشهرية.

فتظهر الأكياس داخل المبايض ومع مرور الوقت وازدياد حجم هذه الأكياس تحدث حالة تكيس المبايض، والتي يحدث عنها اضطرابات في موعد الدورة الشهرية والإصابة بالنزيف قبل الدورة.

الشاهد

تقول فتاة أعاني من النزيف قبل الدورة الشهرية منذ حوالي عام وكانت تظن أنها حالة عادية فهي تختفي بمجرد وقت الدورة ونزول الدم الطبيعي الخاص بها ولكن أثناء قراءتي لموضوع عن الدورة الشهرية وجدت أن هناك ما يسمى بحالة النزيف قبل الدورة.

لم أكن أعلم أني طوال العام الماضي كله كنت أعاني من هذه الحالة وفور معرفتي بالأمر سارعت بالتوجه للطبيب من أجل معرفة سبب هذا الأمر، والبحث عن علاج وبعد القيام بالفحوصات والتحاليل اللازمة تبين أني أعاني من هذا الأمر بسبب حالة تكيس المبايض.

أخبرني الطبيب أنه يمكن معالجتي من الأمر ومن الجيد اكتشافه قبل الزواج من أجل البحث عن علاج حتى أصبح قادرة على الإنجاب بعد الزواج، وطمأنني الطبيب أنه بمجرد العلاج من تكيس المبايض سوف يزول النزيف قبل الدورة.

النزيف قبل الدورة بسبب الأورام الليفية للرحم

تعد الأورام الليفية من الأمراض الحميدة كون نموها وتطورها يحتاج وقت طويل فهي بطيئة النمو بطبيعة الحال، والإصابة بهذا الورم الليفي يتسبب في حدوث نزيف في الفترة ما بين الدورة والأخرى.

وتعد أكثر النساء عرضة للأورام الليفية والتي يستغرق اكتشافها سنوات عديدة هن السيدات اللاتي يتناولن هرمون الأستروجين والتي عادة ما يتواجد في الحبوب المانعة للحمل، كما يمكن الإصابة بالورم الليفي الرحمي هذا بالوراثة في بعض الحالات.

حالة النزيف قبل الدورة بسبب الورم الليفي الرحمي تكون فيها زيادة كبيرة في كمية الدماء التي تخرج أثناء الحيض، مع زيادة في عدد أيام الدورة الشهرية والشعور بألم شديد أثناء الدورة الشهرية أكثر من المعتاد.

وتتمثل الأضرار الناتجة من نزيف قبل الدورة بسبب هذا الورم في بعض الأحيان في تأخير الحمل ويمكن تشخيص هذه الحالات عن طريق عمل أشعة ملونة لمنطقة الرحم كما أن علاج حالة النزيف بسبب الورم يعتمد على كمية النزيف وحالته وأيضًا سن المرأة المصابة به.

الشاهد

تقول سيدة أنا أبلغ من العمر 25 عاما ومتزوجة من عامين وإلى الآن لم أرزق بالأطفال، ولكن الأمر الذي أشكو منه هو حالة من النزيف الذي تتواجد قبل موعد قدوم الدورة الشهرية بيوم وتستمر طيلة فترة الدورة والتي أصبحت زيادة عن المعدل الطبيعي.

في البداية لم أكن أشعر أن تأخر الإنجاب له علاقة بالنزيف الذي يصيبني ولكن مع طول المدة فكرت لربما الأمران مرتبطان ببعضهما، وهذا ما دفعني للتوجه لطبيبة النساء من أجل سؤالها في الأمر.

أجريت العديد من الفحوصات والتحاليل وعندما ظهرت النتائج أخبرتني الطبيبة أن ما أمر به من حالة نزيف قبل الدورة وتأخر في الإنجاب يرجعان إلى سبب واحد وهو الإصابة بورم ليفي رحمي، ولكنه ورم حميد وسيكون علاجه سهلًا وخاصة أن سني مازال صغيرا ويسمح بالعلاج.

النزيف قبل الدورة بسبب وسائل منع الحمل

توجد أنواع معينة من وسائل منع الحمل التي تعتمد على تغيير الهرمونات الجسدية من أجل منع التخصيب في إحداث النزيف قبل الدورة الشهرية وأثناء أيام الدورة.

ومن أشهر هذه الوسائل التي يمكن أن تسبب النزيف الحبوب واللولب؛ فاللولب يسبب النزيف عند وضعه كونه يحدث خدوش في عنق الرحم وتحدث تلك الخدوش إذا تم استخدامه لأكثر من عامين متتاليين.

الشاهد

تقول سيدة أنا متزوجة من 7 أعوام ولدي طفلتان ولكني منذ فترة قريبة بدأت أمر بحالة من النزيف قبل الدورة والذي يستمر أثناء فترتها بأكملها كما أن عدد أيام دورتي الشهرية أصبح أزيد بثلاثة أيام.

عندما ذهبت إلى الطبيب أخبرني أن السبب في هذا هو اللولب، فأنا لا استخدم وسيلة لمنع الحمل غيره وقد استخدمته أخر مرة بعد ولادة طفلتي الثانية والتي كانت منذ 3 أعوام.

 وما قاله الطبيب أن اللولب بمقدوره أن يسبب حالة من النزيف إذا زادت فترة وضعه عن عامين وكوني تجاوزت الفترة المسموحة بعام أصابني هذا النزيف.

النزيف قبل الدورة بسبب الجماع

يمكن أن يتسبب الاتصال الجنسي بين الزوجين وخاصة إذا ما اتسم بالخشونة نوعا ما في تعرض المرأة لإصابات المهبل وجداره مما يؤدي إلى التهابات المهبل نتيجة الاحتكاك القوي بين المهبل والعضو الذكري.

 كما يمكن أن يؤدي الجماع أيضًا إلى نقص نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة وجميع هذه الأمور تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالنزيف قبل الدورة.

الشاهد

تقول فتاة أنا امرأة أبلغ من العمر 27 عاما وتزوجت من عام ولكن في الفترة الأخيرة أصبت بحالة من النزيف قبل الدورة، وبعد الفحص أخبرني الطبيب أن الحالة التي أمر بها ناتجة عن التهابات في المهبل ربما حصلت أثناء الجماع.

في الواقع أعلم أن الطبيب على حق ففي الفترة الأخيرة كان زوجي غائبًا وعندما عاد كنت أشعر أن الجماع كان مؤلمًا وأقوى من المعتاد، وربما أصبت بجرح في هذه الأثناء تسبب في هذا النزيف.

النزيف قبل الدورة بسبب الحمل

هناك الكثير من حالات الحمل الغير سليمة تؤدي إلى اضطرابات في الرحم والتهابات مهبلية من شأنها أن تؤدي إلى النزيف قبل الدورة ومنها:

  • الإجهاض.
  • الحمل خارج الرحم.
  • عدوى عنق الرحم.

الشاهد

تحكي سيدة تجربتها مع النزيف قبل الدورة وتقول لم أمر بهذه التجربة سوى مرة واحدة في حياتي وكانت في حالة الإجهاض فقد أصبت به قبل موعد دورتي الشهرية بيومين وبعدها أجهضت طفلي الأول.

في بعض الأحيان يأتي النزيف بعد انتهاء الدورة الشهرية وتوقفها وبعدها تجدين كمية كبيرة من الدماء المتجلطة فيعد هذا نزيف قبل الدورة التالية ولكن بفترة كبيرة، وعليك في هذه الحالة الإسراع بالتوجه إلى الطبيب بسرعة من أجل إجراء الكشف الطبي.

والذي يكون بغرض خلو الرحم من أي مشاكل وربما يحتاج هذا الكشف التعرض للمنظار الرحمي.

أسباب النزيف قبل الدورة

أهم الإرشادات للوقاية من النزيف قبل الدورة

يوجد الكثير من العادات الواجب اتباعها بصفة منتظمة من أجل تجنب النزيف ما قبل الدورة والوقاية منه.

تجنب تناول حبوب منع الحمل

كما ذكرنا فمن الأسباب المباشرة للإصابة بنزيف قبل الدورة هو استخدام وسائل منع الحمل وخاصة الحبوب، كما أن النزيف سيكون شديد في حالة المعاناة بالسابق من اضطراب هرموني.

المحافظة على الوزن

يلعب الوزن دور كبير في الوقاية من النزيف وتجنب تكيس المبايض الذي يحدث في حالة الوزن الزائد أيضًا، ثبات الوزن وعدم جعل الوزن مرة زائدًا ومرة منخفضًا يجعل الجسم بعيدًا عن حالات كثيرة من الاضطرابات الهرمونية مما يؤمن عدم الإصابة بنزيف ما قبل الدورة.

الحرص على ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء

الرياضة تفيد الجسم في مختلف النواحي والجوانب ومن أهم الرياضات التي تحمي الجسم من نزيف قبل الدورة اليوجا والأيروبيكس.

استخدام الأدوية المضادة للالتهابات

مثل الأدوية التي تحتوي على مادة NSAID.

 في النهاية، أيًا كان السبب المؤدي إلى النزيف قبل الدورة فعليك الإسراع بالتوجه إلى الطبيب من أجل معرفة السبب وأخذ العلاج المناسب، عليك معرفة أن المشروبات والغذاء الصحي السليم من الأمور الهامة التي تساعد على الوقاية والتخلص من النزيف قبل الدورة أيضًا.

قد يعجبك ايضا