سحب لون الشعر … بـ 10 خطوات (الخطوة 7 هي نقطة اللا عودة!)

سحب لون الشعر ... شعر أشقر بـ 10 خطوات آمنة

إنه التغيير الذي تحلم به والذي يبدأ بلون الشعر أم أنه لون الشعر الفاتح الذي تود تجريبه ولون شعرك الداكن الذي يشكل عائقًا أمامك!

سواء كنت تحلم بلون شعر أشقر أو تود تغيير لونه بالكامل أو حتى تريد الحصول على شعر بلاتيني رمادي… فإن سحب لون الشعر هو الخطوة الأساسية والمفصلية والتي سوف تحدد النتيجة وبدونها لون شعرك لن يتغير.

ما هو سحب لون الشعر Bleach Hair؟

سحب لون الشعر Bleach Hair أو تشقير الشعر هو عبارة عن تقنية كيميائية من خلالها يتم تجريد الشعر من لونه سواء كان لون الشعر الطبيعي (أي الميلانين) أو لون الصبغة في حال كنت قد سبق وصبغته من قبل، يمكنك ذلك من الحصول على شعر بلون أفتح وأيضًا سوف يسمح لك بصبغه بلون مختلف.

يتم تشقير الشعر على مرحلتين الأولى يتم فيها سحب لون الشعر، والثانية يتم فيها تصحيح نغمة اللون التي وصلنا إليها.

  • المرحلة الأولى تعتمد على عامل قلوي وعامل مؤكسد، العامل القلوي يقوم بفتح مسام الشعر بينما العامل المؤكسد يخترق قشرة الشعر ويذيب اللون، وكلما بقي على شعرك مدة أطول كلما أصبح شعرك أفتح بدرجة أكثر.
  • من الطبيعي أن يتحول الشعر إلى الأصفر أو الأحمر أو حتى البرتقالي… حسب لون الشعر الأساسي والمواد المستخدمة والمدة التي يبقى فيها العامل المؤكسد على شعرك، وهنا نأتي للمرحلة الثانية حيث نقوم بتصحيح نغمة الشعر الناتجة من خلال استخدام التونر مع القليل من العامل القلوي بتركيز منخفض.

ما الذي يفعله سحب اللون بشعرك؟

ما الذي يفعله سحب اللون بشعرك؟

انتبه! يجب أن يكون شعرك بحالة تسمح بسحب لونه ففي النهاية هي عملية تعتمد على مركبات كيميائية قاسية، وبالتالي ليست بالأمر السهل على الشعر ويمكن أن تلحق الضرر بشعرك وبجلدة الرأس.

تذكر أنك تقوم بسحب لون الشعر أي تجريد شعرك من اللون أي من الميلانين (في حال كانت هذه المرة الأولى التي تصبغ فيها الشعر) أو من الصبغة (في حال سبق وصبغته بالفعل)، هذا الأمر سوف يجعل شعرك أكثر مسامية وأكثر هشاشة.

بالإضافة إلى أن اختراق المواد الكيميائية لقشرة الشعر ومن ثم أكسدة اللون سوف تعمل على تكسير الأحماض الدهنية التي تحمي الشعر وتحافظ عليه، أي أن سحب اللون الشعر ليست بالعملية السهلة بالنسبة للشعر ويجب أن تتم بدقة وحرص شديد وأن يسبقها ويلحقها إرشادات تضمن حماية وإعادة الشعر لصحته.

أضرار سحب لون الشعر

أضرار سحب لون الشعر يمكن أن تظهر بمستويات مختلفة يمكن أن تكون خفيفة متوسطة وشديدة، وذلك حسب الطريقة المتبعة والمواد المستخدمة وخبرة الشخص الذي يقوم بعملية سحب لون الشعر… وللأسف فإن تبييض الشعر بمكن أن يجعل شعرك:

  • خشن بعيد عن النعومة.
  • يصبح أكثر ضعفًا وأكثر مسامية وبالتالي سوف يكون شعرك أكثر عرضه للتلف والتقصف.
  • أيضًا ستلاحظ أن شعرك أصبح أقل مرونة وتتشابك الخصلات مع بعضها بمعدل أكبر.
  • عدم اتباع الخطوات الصحيحة يجعل النتيجة غير مرضية فيمكن أن يتلوّن شعرك بعدة ألوان وبعد الدرجات أو أن يكون هناك بقع خالية من اللون تمامًا وبقع صفراء وبقع برتقالية وبالطبع لا تريد ذلك ابدأ!
  • استخدام مواد ومستحضرات غير جيدة وغير صالحة سوف يعرض شعرك للكثير من التلف، وسوف تضطر لتعويض ما وفرته من أموال بشراء مستحضرات العناية وعلاج الشعر.

ملاحظة! يمكنك القيام بهذه المهمة في الصالونات عند الخبراء، كما يمكنك تعلمها وفق ما سنشرحه فيما يلي، ولكن انتبه! فالقيام بالخطوات بشكل خاطئ سوف يزيد من حدة المشاكل ويمكن أن يعرض شعرك لأضرار جسيمة.


طريقة سحب لون الشعر بأمان

تطبيق الصبغة أمر سهل في المقابل سحب لون الشعر حكاية مختلفة تمامًا فهناك مجموعة من العوامل التي تحدد النتيجة ويمكن من خلالها ضمان القيام بالأمر بأمان، وهذه العوامل هي:

  • حالة الشعر وطبيعته وفيما إذا كان بإمكانك سحب لونه.
  • اختبارات عليك القيام بها والاعتماد على نتائجها.
  • تجهيز الشعر قبل سحب اللون الشعر.
  • نوع المواد المستخدمة وجودتها.
  • طريقة استخدام هذه المواد ومدة بقائها على الشعر.
  • أخطاء عليك تجنب القيام بها خلال سحب لون شعرك.
  • العناية بالشعر بعد سحب لونه.

وبالتالي لا بد من التحقق من هذه العوامل لضمان الوصول إلى لون الشعر الذي تحلم به بأمان بعيدًا عن أكبر قدر ممكن من الأخطار التي يمكن أن تهدد شعرك.

أولًا – هل يمكنك سحب لون الشعر أم لا؟

أولًا – هل يمكنك سحب لون الشعر أم لا؟

الخطوة الأولى والأهم هي أن تحدد فيما إذا كانت حالة شعرك تسمح بسحب لونه أم لا، وذلك من خلال القيام باختبار وطرح مجموعة من الأسئلة على نفسك وتحديد الإجابة بدقة.

هل شعر صحي أم أنه تالف؟ هل شعرك رطب أم جاف؟ هل شعر ناعم أم خشن؟

في حال كان شعرك صحي ناعم ورطب فهذا يعني أنه في حالة جيدة وبالتالي يمكنك القيام بسحب لونه ولكن عليك قبل ذلك الانتقال إلى الاختبارات التالية.

أما في حال كان شعرك يعاني من التلف أو الجفاف أو الخشونة فهذا يعني أنه عليك البدء بعلاجه والانتظار من شهر إلى شهرين خلال فترة العلاج هذه قبل أن تُقدم على تبييض لونه.

متى كانت المرة الأخيرة التي قمت بها بصبغ شعرك أو سحب لونه؟

كما سبق وأخبرتك فإن عملية صبغ الشعر أو سحب لونه يمكن أن تعرضه لمشاكل مثل: التلف والضعف وتجعله أكثر حساسية… وبالتالي من المهم أن تنتظر حوالي ثلاثة أشهر قبل القيام بإعادة صبغ الشعر أو سحب لونه.

وعليك أن تتذكر أن تبيض الشعر يكون أكثر فعالية وأسهل مع الشعر غير المصبوغ وبالتالي سوف تحتاج لترك المواد على شعرك مدة أطول في حال كنت قد قمت بصبغه من قبل.

هل شعرك أسود أو بني داكن أم أنه أشقر؟

إن كان شعرك أشقر أو فاتح بالفعل فأنت لست بحاجة لسحب لونه هو أصلا في مستوى لون عالي مناسب، في المقابل إذا كان شعرك داكن أسود أو بني وغيرها من الألوان… فسيكون عليك تبييضه، وتختلف درجة التبييض وتركيز المكونات حسب درجة لون شعرك والمستوى الذي تود الوصول إليه من التبييض.

في بعض الأحيان وفي حال كان شعرك داكن أو بدرجات مسامية منخفضة جدًا يكون من المستحيل الوصول إلى درجة البلاتين أو الأشقر الفاتح من مرة واحدة وقد تحتاج إلى إعادة جلسة تبييض الشعر.

ماذا عن جلدة رأسك؟ هل هي بخير؟

في الحقيقة المواد والمركبات المستخدمة في سحب لون الشعر لا يتم تطبيقها على الشعر فقط وإنما على جلدة الرأس أيضًا لأنك سوف تقوم بتبيض لون الشعر بداية من جذوره حتى أطرافه وبالتالي هذا الأمر سوف يؤثر على جلدة الرأس!

لذا من المهم أن تعتني بجلد رأسك جيدًا وأن تتجنب تبييض شعرك في حال كانت تعاني من مشاكل كالحبوب أو الجروح أو حتى المراحل المتقدمة من القشرة


ثانيًا – اختبار مسامية الشعر

ثانيًا – اختبار مسامية الشعر

اختبار في غاية الأهمية يضعك أمام صورة واضحة حول مسامية شعرك بالإضافة إلى أنه يخبرك فيما إذا كنت قادرًا على تبييض شعرك أم عليك تأجيل الأمر.

  • تحتاج إلى خصلة شعر من شعرك (قم بقصها من مكان غير ظاهر).
  • ضعها في وعاء يحتوي على الماء، وانتظر بضع دقائق.
  • عد إلى وعاء الماء الذي يحتوي خصلة الشعر بعد خمس دقائق ولاحظ عمق الخصلة عن سطح الماء.

النتيجة

  • في حال كانت خصلة الشعر ما تزال تطفو على سطح الماء فهذا يعني أن المسامية منخفضة جدًا وبالتالي قد تحتاج إلى عدة جلسات لتبييض الشعر أو تحتاج إلى إبقاء المبيض على شعرك لفترة أطول.
  • في حال كانت خصلة الشعر تغوص ببطء في الوعاء أو كانت معلقة في الوسط تقريبًا فماذا يعني أن المسامية طبيعية أو عادية ويمكنك القيام بسحب لون الشعر بأمان.
  • في حال كانت خصلة الشعر قد غرقت سريعًا فهذا يعني أن المسامية عالية جدًا وأن الشعر قد امتص كمية كبيرة من الماء، هذا يشير إلى أن شعرك تالف بالفعل ويفضل ألا تقوم بسحب لونه في الفترة الحالية وإنما عليك أن تبدأ بعلاجه.

ثالثًا – تجهيز شعرك لسحب لونه

ثالثًا – تجهيز شعرك لسحب لونه

إن كان شعرك بحالة تسمح بالقيام بتبييضه فلا بد من البدء بتجهيزه قبل مدة لا تقل عن أسبوع من يوم سحب اللون، ويتم ذلك من خلال:

  • تجنب تصفيف الشعر بالحرارة، فالحرارة قادرة على إتلاف الشعر أو جعله أكثر ضعفًا، في المقابل نحن نهدف إلى الحفاظ على قوته الحالية كاملة حتى يكون قادر على الصمود أمام المواد الكيميائية التي سيتم تطبيقها عليه.
  • تجنب أنواع الشامبو التي تحتوي مواد كيميائية قاسية مثل الكبريت، وتأكد من الاعتماد على تلك التي تتكون من مواد طبيعية وعضوية آمنة على الشعر.
  • يجب أن تبدأ بترطيب الشعر بانتظام قبل أسبوع من تبييضه على الأقل من خلال تطبيق الزيوت أو الوصفات التي تعتمد على زيت جوز الهند، البيض، زيت الزيتون مع الموز والأفوكادو وغيرها…
  • تجنب تنظيف شعرك أو غسيله قبل يومين من التبييض حتى تحافظ على الرطوبة والزيوت الطبيعية له.
  • في الليلة التي تسبق يوم تبييض الشعر قم بوضع زيت جوز الهند عليه واتركه لمدة ساعة واحدة على الأقل، فإن زيت جوز الهند يتمتع بخصائص ترطيب عالية وتغذية جيدة وفي الوقت نفسه لا يعيق سحب اللون.
  • قبل ساعة واحدة من تبييض الشعر قم بإعادة تطبيق زيت جوز الهند كما يمكنك إضافته إلى خليط المواد التي ستضعها على شعرك لسحب لونه.
  • عليك أن تقوم بتمشيط شعرك جيدًا قبل البدء بتطبيق خليط سحب لونه فلا يجب أن يتم تطبيق المواد الكيميائية على شعر متشابك أو غير مرتب حتى تضمن تساوي توزع المواد والحصول على لون شعر موحد في النهاية.
  • يجب أن يكون شعرك جاف ونظيف وخالي من أي مستحضرات أو منتجات عناية بالشعر يمكن أن تعيق سحب لونه.

رابعًا – اختيار المستحضرات التي ستقوم باستخدامها

رابعًا – اختيار المستحضرات التي ستقوم باستخدامها

بشكل عام أنت سوف تحتاج إلى مسحوق تبيض الشعر بالإضافة إلى البيروكسيد أو الأكسجين.

  • مسحوق تبييض الشعر أو مسحوق سحب لون الشعر هو مسحوق يأتي بشكل بودرة يمكن أن تكون بيضاء أو زرقاء وعادةً ما تكون بنفس الفعالية أو تختلف من حيث درجة التأثير، يتم خلطه مع البيروكسيد للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • البيروكسيد H2O2 هو العامل الذي يزيد من نشاط وفعالية التبييض يأتي بدرجات مختلفة 10 و20 و30 و40 كل درجة منها تعبر عن مدى قوة البيروكسيد بداية من الـ 10 الأضعف وصولًا إلى الـ 40 الأقوى.

ملاحظة: تذكر أنه كلما بقي خليط مسحوق التبييض مع البيروكسيد على شعرك لمدة أطول كلما جعله ذلك أفتح.

كيف تختار درجة البيروكسيد؟

في الحقيقة اختيار درجة البيروكسيد الصحيحة أمر في غاية الأهمية وهي تعتمد على عاملين: العامل الأول هو لون شعرك، والعامل الثاني هو مستوى التفتيح الذي تحتاجه.

العامل الأول: لون شعرك

لنقل أن ألوان الشعر على مدرج مؤلف من 10 درجات بدايةً من الرقم 1 اللون الأسود الداكن والذي يفتح تدريجيًا حتى الوصول لرقم 10 الرمادي الفاتح.

يجب أن تعرف أنت في أي درجة تقف الآن، أي شعرك الآن في أي درجة؟ في حال كان أسود فأنت في الدرجة رقم 1 أما في حال كان بني فأنت في درجة تتراوح بين 4 و5 وإن كان أشقر فأنت تقترب من الدرجة 10.

العامل الثاني: درجة التفتيح التي تحتاج الوصول إليها

في حال كنت عند الدرجة رقم واحد أي شعرك أسود فسوف تحتاج الوصول إلى الدرجة 10 أو لتشقير الشعر، وبالتالي عليك قطع مسافة طويلة، أما إن كنت ضمن الدرجات المتوسطة فسوف تحتاج إلى مستويات تفتيح أقل.

درجات البيروكسيد التي عليك الاعتماد عليها

  • بروكسيد بقوة 10 لا يرفع أي درجة من درجات الشعر (أي لا يفتح لون الشعر) وإنما يستخدم مع الصبغة العادية لتثبيت اللون أو بعد القيام بتفتيح لون الشعر بالفعل عندما تود صبغه.
  • البيروكسيد بدرجة 20 وهو الأكثر استخدامًا لأنه يجمع بين الفعالية الجيدة بالإضافة إلى درجة أمان ممتاز، والدرجة 20 قادرة على رفع لون شعرك مستوى واحد.
  • البيروكسيد 30 يعتبر عالي الفعالية يمكنك استخدامه في حال كنت تود انتقال درجات كثيرة على مقياس لون الشعر، فاستخدامه قادر على تفتيح لون شعرك 2 إلى 3 مستويات.
  • البيروكسيد 40 هو أقوى أنواع البيروكسيد ويفضل عدم استخدامه وإن اخترت استخدامه فالأمر على مسؤوليتك، وهو قادر على رفع لون الشعر 4 درجات كاملة.
ملاحظة!

يفضل تجنب البيروكسيد بقوة 40 واستخدام بروكسيد 20 أو 30 على جلستين، بشكل عام في حال كانت هذه المرة الأولى لك للقيام بصبغ شعرك وتبييضه فتأكد من تجنب استخدام الأنواع القوية وابق في منطقة الأمان أي بيروكسيد بدرجة 20.


خامسًا – الأدوات التي تحتاجها خلال سحب لون الشعر

خامسًا – الأدوات التي تحتاجها خلال سحب لون الشعر

عليك تذكر أمر في غاية الأهمية وهو أن فعّالية خليط البيروكسيد مع مسحوق التبييض تبقى لمدة ساعة واحدة بعد خلطه! وبالتالي عليك أن تعمل بدقة وسرعة وعليك أن تحوّل منزلك إلى صالون منزلي، وتضع الأدوات كلها بالقرب منك.

  • مسحوق سحب لون الشعر.
  • بيروكسيد بدرجة مناسبة.
  • تي شيرت قديم لا تريده لأن هذا المزيج لن يبيض شعرك فقط، بل سوف يبض ويزيل لون القماش الذي يقع عليه.
  • منشفه قديمة لا تريدها أيضًا.
  • فرشاة تلوين الشعر.
  • قفازات بلاستيكية لحماية يديك.
  • وعاء بلاستيكي أو زجاجي لمزج المكونات، تجنب استخدام الأواني المعدنية!
  • غطاء الرأس أو كيس بلاستيكي شفاف حصرًا.
  • شامبو لطيف بخصائص إعادة توازن بروتينات الشعر ورطوبته…
  • تأكد من أن تعمل أمام مرآة.
  • تأكد من ارتداء ملابس تسمح لك بغسيل شعرك مباشرة عند الانتهاء من التبييض.

سادسًا – اختبارات عليك القيام بها

سادسًا – اختبارات عليك القيام بها

في الحقيقة قبل البدء بجلسة سحب لون الشعر هناك اختبارين في غاية الأهمية عليك القيام بهما.

الاختبار الأول – هو اختبار الحساسية للبشرة

قم بمزج كمية صغيرة جدًا من المكونات وتطبيقها على منطقة صغيرة من بشرتك كأن تضع الخليط على ذراعك أو يدك مثلًا، وتلاحظ طريقة تفاعل الجلد معها، وفيما إذا كان هذا الخليط يسبب الحساسية لبشرتك أم لا.

أيضًا الصبغة يمكن أن تسبب الحساسية وفي هذه الحالة إليك: أهم طرق علاج الحساسية الناتجة عن صبغة الشعر

الاختبار الثاني – تحديد مدة بقاء خليط تبييض الشعر على شعرك

قلنا أن فعالية الخليط تكون موجودة لمدة ساعة واحدة بعد المزج، ولكن في الوقت نفسه عليك ألا تترك هذا المزيج أكثر من 45 دقيقة على شعرك لتجنب التلف، فما هي المدة التي يحتاجها شعرك تحديدًا؟

هذا الاختبار يعتبر في غاية الأهمية لتحديد المدة الكافية لترك خلطة التبييض بالإضافة لملاحظة تأثيره على شعرك.

  • تحتاج إلى خصلة من شعرك قم بقصها من منطقة غير ظاهرة.
  • اخلط كمية صغيرة من مسحوق التبييض مع البيروكسيد (بنسبة مقدار واحد من مسحوق التبييض إلى مقدارين من البيروكسيد).
  • طبق الخليط على خصلة الشعر ويفضل أن تغلفها بورقة من الألمنيوم.
  • اتركها لمدة 45 دقيقة، وكل 10 دقائق أو 15 دقيقة عليك فتح الورقة والنظر إلى حالة الشعر ودرجة التفتيح التي وصل إليها.
  • عندما تصل إلى درجة التبييض المناسبة عليك أن تحفظ المدة التي استغرقها ذلك لأنها هي المدة التي يحتاجها شعرك.
ملاحظة!

في حالة حدوث أي مشاكل لخصلة الشعر أو أي تلف أو أي حالة غير طبيعية عندها يكون عليك التوقف هنا لأن هذه المواد لا تناسب شعرك.

الاختبار الثالث – اختيار لون التونر المطلوب

هذا الاختبار يعتمد على نتيجة الاختبار الذي قمنا به على خصلة الشعر، فعليك ملاحظة اللون الناتج إما أنك وصلت إلى درجة الأشقر المطلوبة وبالتالي لا تحتاج تونر، أو حصلت على شعر بلون أصفر أو برتقالي أو أحمر وبالتالي تحتاج لموازنة نعمة اللون.

هل تتذكر دائرة الألوان؟ نعم، سوف نختار لون التونر بالاعتماد عليها، وتحديدًا على الألوان المتقابلة التي تحييد بعضها.

  • اللون الأخضر يحيّد اللون الأحمر.
  • اللون الأزرق يحيّد اللون البرتقالي.
  • اللون البنفسجي يحيّد اللون الأصفر.

من خلال استخدام لون التونر الصحيح وإعادة التوازن إلى نغمة اللون سوف تحصل على شعر رائع!


سابعًا – خطوات سحب لون الشعر (نقطة اللا عودة!)

سابعًا – خطوات سحب لون الشعر (نقطة اللا عودة!)

أخيرًا إلى العمل الفعلي والحصول في النهاية على شعر أشقر!

1 – تقسيم الشعر وترتيب العمل

في البداية نقوم بتقسيم الشعر إلى أربعه أرباع سوف نقسم كل ربع منها إلى أجزاء صغيرة خلال تطبيق المزيج، ولكن بشكل أساسي هذه الأرباع الأربعة سوف ترتب طريقة العمل بحيث تبدأ بالربعين في مؤخرة الرأس ومن ثم سوف تنتقل إلى الربعين في المقدمة.

2 – تحضير خليط سحب لون الشعر

لسحب لون الشعر بشكل عام سوف تحتاج لخلط مقدار واحد من مسحوق التبييض مع مقدارين من البيروكسيد ولكن تذكر التقيّد بالتعليمات المدرجة على العلبة لأنها قد تختلف من نوع الآخر.

ملاحظة! من المهم أن تقوم بتحضير كمية تكفي شعرك بالكامل حتى لا ينقطع العمل وتنتهي الكمية وتحتاج لتحضير المزيد.

3 – وزع خليط التبييض على شعرك

ضع الخليط على شعرك ولكن على بعد 2 سنتي متر من جلدة الرأس، قم بتغطية الخصلات بالكامل وتأكد من أن توزع الخليط بشكل متساوي على كل خصلة من شعرك ثم عد وطبقها على الجزء القريب من فروة الرأس، وغطي رأسك بقبعة الشعر أو الكيس البلاستيكي.

ولكن لماذا هذا الترتيب؟

لأن فعالية المبيض تكون أعلى بكثير بالقرب من جلدة الرأس بسبب حرارة الجسم وبالتالي سوف يكون معدل تفتيح شعرك هنا أعلى وأسرع، ومن خلال اتباع الأسلوب والترتيب هذا أي البدء بالأطراف ومن ثم الانتقال إلى الجذور سوف تحصل على مستوى تبييض متساوي.

4 – اترك الخليط على شعرك لمدة!

انتظر مدة تتراوح بين 20 حتى 45 دقيقة كحد أقصى والأمر يعتمد على المدة التي وصلنا إليها خلال الاختبار، وتذكر أنه عليك إبقاء عينيك على شعرك وتفحص حالته كل عشر دقائق خلال هذه المدة.

5 – اغسل شعرك بلطف

قم بتنظيف شعرك بالكامل بالاعتماد على شامبو بخصائص إعادة التوازن لدرجة الحموضة والبروتينات والرطوبة، وعليك التعامل بلطف ورفق مع شعرك فلا تستخدم أظافرك وإنما أصابعك، فشعرك يستحق منك كل الحب مقابل ما تحمله حتى الآن!

6 – انظر إلى لون شعرك الآن

انظر إلى لون شعرك جيدًا فهو ما يحدد إما الانتقال إلى التونر أو إعادة التبييض مرة أخرى، ففي حال كنت قد وصلت إلى درجة تبييض جيدة أو في حال ظهر لون أصفر أو أحمر أو برتقالي فسوف تحتاج إلى تطبيق التونر لموازنة نغمة اللون.

أما في حال كان ما يزال شعرك غامق فسوف تحتاج إلى إعادة تطبيق المبيض ولكن ليس الآن يجب أن ننتظر بضعة أيام حتى يستريح شعرك جيدًا.

7 – تطبيق التونر لتصحيح نغمة اللون

عليك اتباع التعليمات المدرجة على عبوة التونر فبعض الأنواع تأتي مع بيروكسيد بدرجة 10 وبعضها تحتاج إلى إضافة بيروكسيد بدرجة 10، فإذا كنت تحتاج إلى إضافة البيروكسيد فقم بخلط مقدار من التونر مع 2 مقدار من بيروكسيد 10.

  • قم بتطبيق الخليط على شعرك وتأكد من توزيعه بشكل جيد.
  • هنا عليك مراقبة الشعر لحظة بلحظة، فببعض أنواع التونر عالية الفعّالية يمكن خلال ثلاث دقائق أن يبدأ المفعول ويأخذ شعرك اللون المطلوب، ويمكن للانتظار فترة طويلة أن يجعل شعرك بنفسجي أو أخضر أو أزرق ونحن لا نريد ذلك!
  • بمجرد ملاحظة أن اللون قد أصبح متوازن قم بغسيل شعرك مباشرة وإزالة التونر عنه.

ثامنًا – أخطاء عليك تجنب ارتكابها

تاسعًا – العناية بالشعر بعد سحب لونه

يجب أن تكون دقيق وسريع خلال سحب لون الشعر إلى جانب أن هناك أخطاء عليك التأكد من تجنبها، وهي:

  • تطبيق كمية غير متساوية من الخليط على شعرك سوف يعني أن التفتيح لن يكون متساوي وبعض الأجزاء ستكون فاتحه في مقابل أجزاء أخرى سوف تبقى داكنة، لذا تأكد من أن يكون التوزيع متساوي.
  • ترك الخليط على شعرك لمدة غير مناسبة، فإن كانت مدة أقل من المطلوب سوف لن تحصل على النتيجة التي تريد ستحتاج إلى جلسة تبييض أخرى، وإن تركته لمدة أطول فسوف تعرض شعرك لخطر، لذا تقيد بالمدة التي وصلت إليها خلال الاختبار بشرط ألا تزيد عن 45 دقيقة.
  • تجنب سحب لون الشعر عندما يكون شعرك غير مستعد لذلك فهذا الأمر من شانه أن يعرضه لخطر كبير، في المقابل عليك الحرص على علاج مشاكله والانتظار حتى يكون مستعد.
  • العمل في إضاءة غير مناسبة، وكيف يمكن ذلك وأنت تحتاج إلى دقة ملاحظة اللون ودرجة التفتيح التي وصلت إليها وموازنة النغمة، وبالتالي واحدة من أهم الشروط أن توفر الإضاءة الجيدة والمرآة التي تساعدك.

تاسعًا – العناية بالشعر بعد سحب لونه

عاشرًا – أشياء عليك معرفتها قبل سحب لون الشعر

كل التهاني لك! فأنت نجحت بالفعل بسحب لون الشعر وحصلت على درجة الأشقر أو البلاتين التي تريدها أو حتى قمت بصبغه، ولكن ما يزال شعرك بحاجة للحماية، من خلال بعض الخطوات:

  • تجنب استخدام الشامبو ومستحضرات العناية بالشعر التي تتكون من مواد كيميائية ومركبات قاسية وعالية الفعالية فشعرك الآن أصبح أكثر حساسية، في المقابل اعتمد على تلك المنتجات اللطيفة التي تتكون من مكونات طبيعية.
  • تجنب تصفيف الشعر بالحرارة لمدة أسبوعين بعد سحب لونه، لتجنب التلف الذي قد ينتج عن ذلك.
  • تأكد من تطبيق المرطب ووصفات الترطيب أو زيت الشعر مثل زيت جوز الهند لمدة ساعة، وكرر الأمر مرتين في الأسبوع كأقل تقدير.
  • تذكر أن شعرك الآن حساس وهش وضعيف وبالتالي عليك تخفيف الشامبو من خلال خلطه بالقليل من الماء بدلا من تطبيقه مباشرة على الشعر.

عاشرًا – أشياء عليك معرفتها قبل سحب لون الشعر

ثامنًا – أخطاء عليك تجنب ارتكابها

أخيرًا هناك مجموعة من الأشياء التي من المهم أن تعرفها قبل القيام بسحب لون الشعر وهي:

  • يفضل دائما أن تقوم باستشارة متخصص سواء كنت سوف تقوم بسحب لون الشعر بنفسك في المنزل أو عند مصفف خبير، فيجب أن تأخذ رأي المتخصص والتقيد بالتعليمات التي يخبرك بها.
  • عليك أن تكون واقعي بشأن اللون الذي تريده ودرجة التبييض التي تصل إليها، فإذا كان شعرك أسود اللون سوف تحتاج إلى جهد أكبر للوصول إلى الأشقر الفاتح أو البلاتين في المقابل لا يكون الأمر كذلك مع الألوان الفاتحة.
  • فكر مرتين قبل أن تقدم على سحب لون الشعر بالمنزل لأجل التكلفة لأن القيام بالأمر بطريقة خاطئة سوف يكلفك الكثير.
  • فكر ألف مرة قبل اختيار منتجات رخيصة غير مضمونه لأنها سوف تعرض شعرك للخطر.
  • عليك أن تكون دقيق، وانتبه إلى حالة شعرك قبل التبييض وخلال سحب لون الشعر وبعد ذلك.

قبل البدء بسحب لون الشعر اسأل نفسك سؤال في غاية الأهمية: “هل أنت متمكن من الخطوات كاملة؟ هل تعرف ما يحتاجه شعرك تمامًا؟ هل أنت قادر على العناية بشعرك بعد ذلك؟

إن كان جوابك “نعم”، يمكنك سحب لون الشعر بأمان! سواء في المنزل أو عند خبير العناية بالشعر.

المصادر

انتقل إلى أعلى