فوائد الشاي الأسود للشعر والبشرة والصحة العامة

فوائد الشاي الأسود الطبية والتجميلية

الشاي الأسود هو واحد من أكثر أنواع الشاي انتشارًا على نطاق واسع. ويتم إعداد هذا الشاي من أوراق الشجيرة كاميليا سينينسيس وهو غني أكثر بمضادات الأكسدة من الشاي الأخضر والأبيض. وبالتالي، فإنه عمومًا لديه نكهةٌ أقوى من أي أصنافٍ أخرى من الشاي.

طريقة إنتاج الشاي الاسود يجعله مختلفًا عن أصناف الشاي الأخرى. فبعد أن تقطف، تذبل أوراق الشاي بسبب انخفاض كمية المياه. وعندما تفقد أقصى قدر من الماء، يتم تدوير الأوراق، إما يدويًا أو بمساعدة الآلات، حيث يتم تعريضها لدرجات الحرارة العالية. فتتأكسد الأوراق تمامًا، ويتم فرزها وفقًا لحجمها.

اسم “الشاي الأسود” يمكن أن يعزى إلى اللون الداكن لهذا الشاي. ومع ذلك، من الناحية الفنية، يكون لونه داكنًا أو برتقاليًا. وبالتالي، فإن الصينيين يشيرون إليه بالشاي الأحمر. محتوى الكافيين في أي نوعٍ من الشاي هو مصد قلقٍ في كثير من الأحيان. وفيما يتعلق بالشاي الأسود، كوب واحد من الشاي يحتوي على حوالي نصف كمية الكافيين الموجودة في فنجانٍ من القهوة.

فوائد الشاي الأسود الصحية

الشاي الاسود هو خيار جيد ليُشرب كجزء من النظام الغذائي الخاص بك بسبب العديد من الفوائد الصحية.

ونورد أدناه فوائد الشاي الأسود للصحة.

1 – فوائد القلب والأوعية الدموية

أثبتت الأبحاث أن استهلاك الشاي الاسود يقلل من المشاكل القلبية الوعائية. فمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد، الموجودة في الشاي الأسود تمنع أكسدة الكولسترول السيئ. وبذلك فهي تمنع الأضرار التي تلحق بمجرى الدم وجدران الشرايين، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. في الواقع، تبين أن استهلاك الشاي الاسود يعكس أعراض مرض الشريان التاجي الذي يدعى البطانية العجزية الحركية. هذا الخلل يؤدي أيضًا إلى أمراض الشرايين التاجية الأخرى. الفلافونويدات في الشاي الاسود فعالةٌ في تحسين توسع الأوعية التاجية والحد من جلطات الدم. كما أن البوليفينول والمنغنيز الموجودة في الشاي الاسود يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق تنشيط وظيفة عضلة القلب.

2 – الوقاية من السرطان

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الاسود والتي تدعى البوليفينول تساعد في منع تشكيل المسرطنات المحتملة في الجسم، مما يؤدي إلى الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان المبيض والرئة والقولون والمستقيم والمثانة. وقد كشفت الدراسات أن الشاي الاسود فعالٌ في الوقاية من سرطان المعدة والبروستات وسرطان الثدي أيضًا.

يحتوي الشاي الاسود على مركب يسمى تف-2 وهو المسؤول عن التسبب في موت الخلايا المبرمج (الموت المبرمج للخلايا السرطانية)، في حين أن الخلايا الطبيعية لا تتأثر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل الشاي الاسود بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان الفم عند أولئك الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى. الشاي الاسود أيضًا يمنع السرطان عن طريق تثبيط تشكيل ونمو الأورام الخبيثة.

3 – يزيل الجذور الحرة

الجذور الحرة في الجسم يمكن أن تسبب أضرارًا مختلفةً للخلايا مثل تكوين جلطات الدم والسرطان وتصلب الشرايين. استهلاك المواد الغذائية غير الصحية يزيد من عدد الجذور الحرة في الجسم. لكن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأسود تزيل هذه الجذور الحرة الضارة، وبالتالي فهي تحمي الجسم من أمراض مثل مرض الزهايمر وأمراض القلب. الشاي الاسود مع الليمون هو خيار جيد لهذا العمل.

4 – يعزز الجهاز المناعي

إن وجود نظامٍ مناعيٍ قويٍ ضروريٌ لمكافحة البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الأمراض. الشاي الأسود يحتوي على مواد تسمى “التانين” التي لديها القدرة على مكافحة الفيروسات مثل الزحار والتهاب الكبد والزكام والإنفلونزا. أحد هذه التانين يسمى “كاتشين” يساعد في منع تشكل الأورام. كما أن مستضدات الألكيلامين في الشاي الأسود تعزز الاستجابة المناعية. شرب 3-4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم يساعد في خفض الالتهاب ويزيل مسببات الأمراض الضارة.

5 – صحة الفم

مضادات الأكسدة مثل كاتشين الموجودة في الشاي الأسود تساعد في الحد من سرطان الفم. كما أن البوليفينول والتانين بمثابة مضادات حيوية، وبالتالي فهي تثبط البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان. الشاي الأسود يحتوي على الفلوريد الذي يحارب رائحة الفم الكريهة ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم. جرعة يومية من كوبين من الشاي الأسود توفر حوالي 1.5 ملغ من الفلوريد.

6 – يحفز الدماغ والجهاز العصبي

الشاي الأسود يحتوي على مستوياتٍ أقل من الكافيين الموجودة في القهوة. كميات الكافيين المنخفضة تعزز تدفق الدم في الدماغ دون تحفيز القلب وبالتالي فهي تحسّن اليقظة والتركيز العقلي. كما أن الأحماض الأمينية L-الثيانين الموجودة في الشاي الأسود يمكن أن تساعدك على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل على المهام. وقد تبين أن استهلاك أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميًا لمدة شهر واحد يفيد في الحد من مستويات هرمون التوتر المعروف بالكورتيزول. أيضًا، الكافيين في الشاي الأسود يعزز الذاكرة الخاصة بك، وقد اقترحت الدراسات أن استهلاك الشاي الأسود بشكلٍ منتظم يحمي من مرض باركنسون.

7 – فوائد الجهاز الهضمي

تعتبر التانين في الشاي الأسود مفيدة لعملية الهضم. فهي تساعد على مكافحة أمراض المعدة والأمعاء بفضل وجود تأثيرٍ علاجي. إلى جانب ذلك، لها تأثيرٌ مضاد للإسهال وتساعد في خفض النشاط المعوي. كما أن البوليفينول يساعد في التخفيف من التهاب الأمعاء التي يعاني منها مرضى متلازمة القولون العصبي.

8 – فوائد العظام والنسيج الضام

المواد الكيميائية النباتية القوية في الشاي الأسود تساعد في تقوية العظام والنسيج الضام. في الواقع، أثبتت الأبحاث أن من يشربون الشاي الأسود لديهم عظام صحيةٌ نسبيًا.

9 – المزيد من الطاقة

بسبب الكافيين، يعتبر الشاي الأسود مشروب تنشيط يزيد من الكفاءة. فعندما يؤخذ الكافيين باعتدال يكون بمثابة المنشطات التي تحفز وظيفة الدماغ واليقظة. في الواقع، التأثير المحفز للكافيين الموجود في الشاي الأسود هو أكبر من ذلك الكافيين الموجود في القهوة والمشروبات الغازية.

الشاي الأسود يحتوي على مكون آخر يسمى “ثيوفيلين” الذي يحفز الجهاز التنفسي والقلب والكلى. وهكذا، فإن هذه المركبات تساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية.

10 – يساعد في فقدان الوزن

كونه يحتوي عل كميات قليلة جدًا من الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية، يعتبر الشاي الأسود مفيدًا للغاية للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم ويساعدهم في الحفاظ على وزنٍ صحي. وبالتالي، فإنه يعمل كبديل فعال لمشروبات الصودا غير الصحية عن طريق منع تناول المزيد من السعرات الحرارية. المشروبات التي تحتوي على كميات أعلى من الدهون يمكن أن تسبب الأمراض. الشاي الأسود أيضًا يعزز النشاط الأيضي، وبالتالي، يساعد في فقدان الوزن.

11 – يقلل من الكولسترول

الشاي الأسود فعالٌ في خفض مستوى الدهون الثلاثية. ويمكن أن يقلل من الكولسترول السيئ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. فشرب عدة أكواب من الشاي الأسود يحسن عمل الشرايين ولا يسمح للكوليسترول بالتشكل داخلها.

12 – المزايا الأخرى

مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية تعزز الأوعية الدموية، والتانين يزيد مقاومة الجسم ضد الأمراض المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، الشاي الأسود يمنع ردود الفعل التحسسية، ويضعف نمو الأورام، ويمكن أن يؤخر ظهور مرض السكري.

الآن بعد أن قمنا بتغطية الفوائد الصحية للشاي الأسود، دعونا نتحدث عن فوائده للبشرة والشعر.

فوائد الشاي الأسود للبشرة

بالإضافة إلى فوائده الصحية المختلفة، يعتبر الشاي الأسود أيضًا جيدًا لبشرتك. الشاي الأسود غني بالفيتامينات B2، C و E والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، وبعض مركبات البوليفينول الأساسية والتانين. وبالتالي، قيمته الغذائية تجعله مفيدًا للبشرة في نواحٍ كثيرة.

13 – نظرًا لمحتواه العالي من الكافيين، شرب الشاي الأسود يمكن أن يقتل الفيروسات عن طريق الفم، وبالتالي، فإنه يساعد في منع التهابات الجلد والحفاظ على بشرتك خالية من العيوب.

14 – وضع أكياس الشاي الرطبة تحت عينيك يساعد في الحد من الانتفاخ.

15 – الشاي الأسود يساعد أيضًا في الحد من التجاعيد، ومنع الشيخوخة والبثور. وهكذا، فإن أولئك الذين يعانون من هذه المشاكل الجلدية يمكنهم تجربة شرب كوب واحد أو اثنين من الشاي الأسود يوميا للحصول على نتائج مفيدة.

16 – المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأسود توفر الحماية ضد سرطان الجلد.

17 – أوراق الشاي الأسود يعمل كواقي شمسي عند تطبيقه على الجلد.

18 – البوليفينول والتانين الموجودة في الشاي الأسود تسرع عملية تجديد الجلد.

19 – الشاي الأسود يساهم في جعل الجلد متوهجًا وخاليًا من العيوب. فالتانين يحمي بشرتك من التأثيرات الضارة للبيئة، وتحسين الدورة الدموية ومحاربة البكتيريا في الجسم، وبالتالي توفير الحماية ضد الأمراض الجلدية.

فوائد الشاي الأسود للشعر

بسبب وفرة المواد المضادة للأكسدة والكافيين، يعتبر الشاي الأسود مفيدً للغاية للشعر. يمكن إدراج الشاي الأسود في نظام العناية بالشعر الخاص بك للحصول على شعرٍ أقوى وخالٍ من الضرر.

20 – يساعد الكافيين الموجود في الشاي الأسود في خفض (ديهدروتستوسترون)، وهو هرمون موجود في فروة الرأس يسبب فقدان الشعر. وهكذا، الشاي الأسود يساعد في زيادة سمك الشعر وخفض تساقط الشعر.

21 – فائدة أخرى يمكن الحصول عليها من الكافيين وهو أنه يحفز نمو الشعر عند استخدامه مرة واحدة في الشهر. (وينبغي تجنب الاستخدام الزائد للكافيين لأنها يثبط النمو).

22 – من خلال شرب الشاي الأسود كجزء من نظام العناية بالشعر الخاص بك ستحصل على التألق والبريق الطبيعي لشعرك. لهذا الغرض، أضف 3 أكياس من الشاي إلى 6 أكواب من الماء المغلي. بعد حفظ هذا المزيج لمدة ساعة في درجة حرارة الغرفة، صبه على رأسك وقم بلف شعرك بمنشفة. ثم اغسل شعرك بشكلٍ عادي بعد ساعة أو ساعتين.

23 – الشاي الأسود يكون بمثابة عامل صباغة طبيعية، وهو مناسب للنساء اللواتي لديهن لونٌ أسود داكن أو شعر بني وتريد التخلص من الشعر الرمادي. فإنه يجعل شعركِ داكنًا إلى جانب إضافة تألقٍ وإبراز الضوء الطبيعي.

القيمة الغذائية للشاي الأسود

تماما مثل أنواع الشاي الأخرى، يحتوي الشاي الأسود على الكافيين والأحماض الأمينية والكربوهيدرات والبروتينات والبوتاسيوم والمعادن والمنغنيز والفلورايد والبوليفينول. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي أيضًا على المضافات الغذائية كالتانين وغوانين والبيورين واسترات الغاليك والزنثين. كما وترتبط مضادات الأكسدة المعروفة باسم بوليفينول، بعدد من الفوائد الصحية. وتكون القيمة الغذائية للشاي الأسود كما يلي:

منخفض الصوديوم والسعرات الحرارية: الشاي الأسود يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والسعرات الحرارية شريطة ألا تضيف أية محليات. وبالتالي، لذلك فهو مفيدٌ للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم أو الذين يريدون المحافظة على وزنهم. يمكن أن يكون بديلًا رائعا للمشروبات الغازية غير الكحولية أو الكولا التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون.

مضادات الأكسدة: الشاي الأسود يحتوي على الفلافونويدات المعقدة، كالبوليفينول الذي يلعب دورًا هامًا في استهلاك مضادات الأكسدة والوقاية من الأمراض. فكوب من الشاي الأسود يحتوي على متوسط ​​200 ملغ من الفلافونويدات. وقد لاحظت الأبحاث أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا لمدة أسبوعين يؤدي إلى زيادة تركيز الفلافونويدات في الدم بنسبة 25٪.

الشاي الأسود مفيدٌ للغاية لصحتك وبشرتك وشعرك. ومع ذلك، ينبغي أن تستهلكه باعتدال، فالجرعات الكبيرة يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل مشاكل في الجهاز الهضمي، والدوالي والأرق والحموضة والخفقان وما شابه ذلك.

قد يعجبك ايضا