أسرار وقيم زيت الحبة السوداء التي جعلته من أهم الزيوت

الحبة السوداء أو حبة البركة، نبات له شعبية كبيرة لما له من فوائد عديدة لغناه بالعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان.

وإن استخلاص الزيت من هذه البذور يعتبر من أشهر وأحسن أنواع الزيوت لمعالجة العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، ومعنا سنتعرف على هذا الزيت المفيد للجسم ونتعرف على أهم عناصره الغذائية وخصائصه وفوائده في علاج العديد من المشاكل الصحية.

زيت الحبة السوداء

زيت الحبة السوداء

يحتوي زيت الحبة السوداء على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية والخصائص التي تمنح الجسم العديد من الفوائد مما جعله من أكثر الزيوت استخدامًا لأغراض الطبية وكذلك إضافته للأطباق في العديد من البلدان وخاصة في بلاد جنوب ووسط آسيا.

القيمة الغذائية للحبة السوداء

خصائص زيت الحبة السوداء

إن من الخصائص التي يمتاز بها زيت الحبة السوداء أنه:

مسكن لآلام العضلات والمفاصل

الحبة السوداء هي مسكن آلام عضلي ومفصلي، من خلال تدليك المنطقة المصابة بزيت الحبة السوداء لمدة من 5 إلى 10 دقائق وتترك على المنطقة لتمتص العضلات الزيت ببطء مما يساعد في التقليل من آلام العضلات ومفاصل الركبة.

علاج الألم في منطقة العمود الفقري

إن تدليك جانبي العمود الفقري بزيت الحبة السوداء ابتداء من الطرف العلوي للعمود الفقري وصولًا للطرف السفلي ولمدة 20 دقيقة يمكن أن يحسن من قوة الجسم ويسبب التحسن الجسدي والتعرق فيساعد على تخفيف الألم.

ومن فوائد زيت الحبة السوداء لآلام أسفل الظهر أنه يمكن استخدام هذا الزيت كبديل لبعض من الأدوية المضادة لآلام الظهر الأكثر استخدامًا.

لإنقاص الوزن الزائد

زيت الحبة السوداء يقلل من الشهية وعند تناول بضع نقاط من هذا الزيت بين الوجبات يشعر الشخص بالشبع وعدم القدرة على زيادة كمية الطعام مما يساعد على إنقاص الوزن في فترة قصيرة.

فهذا الزيت يحتوي على الكالسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والألياف الغذائية المفيدة جدًا لإنقاص الوزن.

  • تناول من 1 إلى 2 ملعقة صغيرة يوميًا أو إضافتها للسلطة.
  • أو ملعقة صغيرة من الزيت مع ملعقة كبيرة من العسل تخلط جيدًا وتؤخذ في الصباح قبل الإفطار.
  • كما يمكن خلط ملعقة صغيرة من هذا الزيت في كأس من عصير البرتقال الطازج وشرب هذا العصير اللذيذ على معدة فارغة كل صباح.

زيت الحبة السوداء للشعر

يمكنك وضع الزيت الصافي النقي للحبة السوداء على شعرك والتدليك بلطف وبحركات دائرية مما يساعد في تقوية الشعر وجذوره، لأن الاستخدام الموضعي لهذا الزيت يقوي فروة الرأس ويمنع القشرة ويقوي الشعر ويعطي للخصلات النعومة ويصبح الشعر كثيفًا فهو رائع لتغذية الشعر الهش والتالف والضعيف.

أن الاستخدام اليومي لزيت الحبة السوداء مفيد لتساقط الشعر حيث يحتوي على البروتين والدهون والماء والكربوهيدرات مما تجعله علاج طبيعي لفقدان الشعر، حيث يمكن تدليك فروة الرأس والشعر بملعقتين من الزيت واتركه على شعرك لمدة نصف ساعة بعد تغطية الشعر بقبعة بلاستيكية، ثم اغسل الشعر بالشامبو الخاص والماء الدافئ، على أن تكرر ذلك كل يوم وسترى النتائج الجيدة.

والاستخدام المتواصل لزيت الحبة السوداء مفيد في علاج الصلع.

لتعزيز شعر الرموش والحواجب

زيت الحبة السوداء يحفز بصيلات وجذور الشعر في منطقة الحاجب وبالتالي زيادة نمو شعر الحاجبين.

وللحصول على رموش كثيفة ادهن الرموش ببضع قطرات من الزيت قبل النوم مع التدليك مع ضرورة تكرار هذه الطريقة كل يوم.

للشعر الأبيض

من الخصائص الأخرى لزيت الحبة السوداء للشعر هو علاج الشعر الأبيض وتقويته وإضفاء اللون الغامق عليه بحيث لا يظهر أبيضًا بل رماديًا غامقًا.

  • ويتم ذلك عن طريق نقع بذور الحبة السوداء بالماء الدافئ وتركها لمدة يوم كامل، ثم إضافة ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء إليها وخلط المكونات جيدًا مع بعضها.
  • بعد أن تصبح لديك عجينة لينة تمامًا وناعمة تدلك بها فروة الرأس بلطف وتتركها على الشعر لمدة ساعة كاملة، ثم اغسل الشعر بالشامبو الخاص والماء الدافئ.
  • تكرر هذه الطريقة كل أسبوع مرة.

وإن مزج زيت الحبة السوداء بنسبة متساوية من زيت الزيتون يساهم في صبغ الشعر الأبيض ليصبح لونه غامقًا مع ضرورة تكرار هذه الطريقة مرة في الاسبوع.

لتقوية شعر اللحية والشارب

لتعزيز وتقوية شعر الذقن والشارب عند الرجال يمكن تدليك المنطقة وبانتظام بزيت الحبة السوداء كل يوم وتركه لمدة 45 دقيقة ثم غسل المنطقة.

تكرر الطريقة 3 مرات في الأسبوع.

لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجيوب الأنفية أن يضعوا قطرة من هذا الزيت في فتحات الأنف ودهن الجبين والجيوب الأنفية بالزيت نفسه.

كما يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية بسحق بذور الحبة السوداء ووضعها في قطعة قماش ناعمة (دانتيل مثلًا) وتقريبها من الأنف وشم رائحة العطر الذي يفوح من سحق البذور حتى تخفّ حدة الالتهاب وفتح طرق الجهاز التنفسي كما تعمل هذه الطريقة على تدمير الجراثيم والبكتيريا في منطقة الأنف.

وكما يمكنك أن تضع ملعقة صغيرة من بذور الحبة السوداء المطحونة مع ملعقة صغيرة من بذور الكمون المطحونة في وعاء فيه ليتر من الماء وتركها تغلي، ثم بعد تدفئتها قليلًا تضع فيها بضع نقاط من زيت الحبة السوداء وتستنشق البخار المتصاعد من هذه المواد بعد أن تضع على رأسك منشفة وتقترب من البخار المتصاعد، فالرائحة المنبعثة من بخار هذه المواد يفتح الجيوب الأنفية المسدودة ويزيل الاحتقان كما يُخلص المنطقة من الالتهابات وجراثيمها.

لعلاج الربو

خصائص هذا الزيت المضادة للالتهابات تحسن وظيفة الرئة وعلاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية.

  • ولعلاج الربو تناول ملعقة صغيرة من هذا الزيت مرتين في اليوم.
  • ولعلاج التهاب الشعب الهوائية قم بإضافة ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء إلى كأس من شاي الزنجبيل وشربه مرتين في اليوم، أو دلك صدرك ببضع نقاط من زيت الحبة السوداء بلطف.

تقي من السرطان

زيت الحبة السوداء له تأثير قوي ومضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وهو بذلك مفيد للوقاية من حالات السرطان وعلاجها بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان الدم وسرطان القولون.

والاستخدام الموضعي لهذا الزيت يساعد على محاربة سرطان الجلد ويمنع نمو الخلايا السرطانية.

لصحة الفم

زيت الحبة السوداء مفيد في علاج وجع الأسنان والتهاب اللثة، بدهن اللثة بقطرات من هذا الزيت يوميًا مع التدليك مما يخفف من الألم والالتهاب ويمنع من الإصابة بأي مرض في الفم.

اخلط 1/4 ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء مع ملعقة صغيرة من زيت السمسم واستخدمها كمعجون للأسنان لإزالة تسوس الأسنان وتبييض الأسنان الصفراء ومعالجة تآكلها.

وهذا الزيت فعال في علاج جفاف الفم بالغرغرة بملعقة من زيت الحبة السوداء في فمك لبضع دقائق ثم أخرجها.

لمرض السكري

زيت الحبة السوداء يساعد على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم والأنسولين عن طريق تنظيم الجلوكوز في الدم، والمساعدة في علاج داء السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

لتخفيف آلام الروماتيزم

سخن ملعقة من زيت الحبة السوداء ثم ضعه على مكان الألم والمصاب بالروماتيزم قبل النوم مع تدليكه جيدًا، ثم لف المنطقة بقطعة من القماش الصوفية حتى الصباح، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية في المنطقة وتخفيف وتسكين الألم.

للجهاز الهضمي

يفيد زيت الحبة السوداء في علاج قرحة المعدة، والغثيان وانتفاخ المعدة.

وبما أن معظم حالات الإصابة بالإسهال سببه الالتهابات الفيروسية يمكن لزيت الحبة السوداء أن تساعد في علاج الإسهال كونه مضاد للالتهابات.

وإن استخدام زيت الحبة السوداء يساعد على تحسين حركة الأمعاء مما يساعد في علاج الإمساك والبواسير.

إن تناول الحبوب السوداء أو استخدام الزيت المستخرج منها يساعد على تقليل آلام المعدة، وتقليل الغازات والانتفاخ في الأمعاء.

للمرأة

تستخدم النساء بذور وزيت الحبة السوداء للسيطرة على ألم المخاض وزيادة الرضاعة الطبيعية.

وزيت الحبة السوداء مفيد في أيام الدورة الشهرية للمرأة حيث يخفف من آلام ما قبل الدورة.

يعالج العقم عند الذكور

من فوائد وخصائص زيت الحبة السوداء لزيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال لأنه يزيد من تركيز وحركة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

والاستهلاك اليومي بمعدل ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء لمدة شهرين يزيد من جودة السائل المنوي لدى الرجال الذين يعانون من العقم دون أي آثار جانبية.

وتناول كمية 5 ملغ من زيت الحبة السوداء لمدة شهرين يحسن نوعية الحيوانات المنوية والمني.

يمكن استهلاك زيت الحبة السوداء لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون في جسم الرجل بشكل كبير (والتستوستيرون هو هرمون يعزز نمو الأنسجة التناسلية الذكرية ويزيد من كثافة العظام ويزيد من نمو شعر الجسم لدى الرجل).

زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

زيت الحبة السوداء للبشرة

·        لعلاج حب الشباب

تدهن منطقة البشرة المصابة بحب الشباب ببضع نقاط من الزيت وتركها مدة 10 دقائق ثم غسل البشرة بالماء الدافئ والغسول الخاص.

يقلل هذا الزيت من حب الشباب وتورم الوجه بعد شهرين من استخدامه لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا تساعد في علاج حب الشباب والعيوب التي تخلفها على البشرة.

·        لتنقية الجلد:

إن هذا الزيت الطبيعي يحسن من مظهر البشرة ويرطبها ويخفف التهيج والطفح الجلدي والحساسية.

·        علاج الأكزيما والصدفية

الاستخدام المنتظم لهذا الزيت يقلل من حدوث الصدفية ولعلاج الأكزيما بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

وإن استخدام زيت الحبة السوداء يمكن أن يبطئ الالتهاب ويسرع من تجديد خلايا الجلد المصاب.

·        لالتئام الجروح

استخدام زيت الحبة السوداء يقلل من الالتهاب ويسرع في التئام الجروح وخاصة الجروح آثار الجروح بعد الجراحة.

لأنه علاج طبيعي رائع فإن دهن نقاط من زيت الحبة السوداء على المنطقة التي فيها آثار القروح بعد الجراحة يساعد على تقليلها.

·        لتقليل تجاعيد الوجه

زيت الحبة السوداء هو أحد مضادات الأكسدة الغنية التي تحارب الجذور الحرة وتمنع شيخوخة الجلد وتقلل من التجاعيد والخطوط في الجلد.

للصداع والصداع النصفي

تدليك الرأس بزيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد في علاج الصداع والصداع النصفي.

لعلاج أمراض الأذن

يعتبر تناول زيت الحبة السوداء مع العسل مفيدًا في علاج ألم وطنين الأذن.

ولعلاج وجع الأذن نخلط نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ومثلها من زيت الحبة السوداء ووضع نقطة منه في داخل كل أذن وبشكل منتظم مما يخفف من آلام الأذن بشكل كبير.

لصحة القلب

حبة البركة للقلب

إن الاستخدام المنتظم لهذا الزيت مفيد للوقاية والعلاج من أمراض القلب:

·        يخفض ارتفاع ضغط الدم

يزيد استهلاك زيت الحبة السوداء من تمدد جدران الأوردة الدموية وإذا كان الشخص المصاب بضغط الدم المرتفع يستهلك هذا الزيت لمدة شهرين يتم خفض ضغط الدم عنده بشكل كبير.

كما أن تناول 100 إلى 200 ملغ من بذور الحبة السوداء مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانبساطي.

·        لشحوم الدم

استخدام زيت الحبة السوداء مرتين في اليوم لمدة 4 أسابيع يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الكوليسترول وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

واحتوائه على نسبة من أوميغا 6 وأوميغا 9 يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية ويقلل من مستويات السكر في الدم.

لعلاج الخرف ومرض باركنسون

الخرف (الخرف) ومرض باركنسون هو المرض المرتبط بالتقدم في العمر والذي يؤدي الإصابة بأحد هذين المرضين لفقدان الذاكرة مما يؤثر على أنشطتهم اليومية.

استخدام زيت الحبة السوداء يساعد على منع تزايد حالة الخرف ومرض باركنسون لأن المركبات النشطة في زيت الحبة السوداء لديها القدرة على منع تلف الخلايا العصبية.

الوقاية من القلق والاكتئاب

زيت الحبة السوداء تعمل على تحسين المزاج والحالة النفسية، وتقليل القلق وزيادة القدرة المعرفية.

استخدام زيت الحبة السوداء قبل النوم يجلب النوم العميق والطبيعي والراحة للجميع، ويعالج نقص الانتباه واضطرابات النوم والاكتئاب.

تقوية جهاز المناعة

يساعد زيت الحبة السوداء على تقوية جهاز المناعة حيث يلعب الجهاز المناعي القوي دورًا مهمًا في حماية الجسم من الأمراض، ويحارب البكتيريا والفيروسات التي تسبب العديد من المشاكل الصحية للجسم.

وضعف نظام المناعة يسبب مجموعة متنوعة من العدوى فيساعد هذا الزيت جسمك في محاربة العديد من أنواع العدوى لأنه يقوي جهاز المناعة في الجسم.

تخفيف لدغ وعض الحشرات

زيت الحبة السوداء هو علاج ممتاز للدغات الحشرات مثل البعوض عن طريق فرك المنطقة الملدوغة ببضع قطرات من هذا الزيت لتخفيف الألم والحكة التي تسببها.

تحسين الرؤية وعلاج أمراض العيون

زيت الحبة السوداء يحسن الرؤية، ويمنع تطور أمراض العيون.

فهذا الزيت هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب الملتحمة بمجرد فرك بضع قطرات منه حول العينين قبل النوم.

كيف أحصل على زيت حبة السوداء؟

لتحضير زجاجة بالحجم المتوسط فيها زيت الحبة السوداء اتبع الطريقة التالية:

  • اغسل مقدار 3 ملاعق من بذور الحبة السوداء (حبة البركة) جيدًا بالماء لتتخلص من الأتربة والأوساخ العالقة بها، ثم جففها بوضعها على قطعة قماش نظيفة حتى تتصفى من الماء.
  • اترك البذور تحت أشعة الشمس حتى تجف.
  • ضع في وعاء زجاجي لونه داكن مقدار البذور النظيفة والجافة (لأن البذور الجافة لا تتعفن عند وضعها في الزيت) ثم صب فوقها كمية من أي زيت نباتي (زيت الزيتون أو زيت اكليل الجبل أو زيت الخروع) وأغلق الزجاجة جيدًا، ثم رجّ الزجاجة لتختلط المكونات جيدًا.
  • واحتفظ بالزيت في مكان دافئ وجاف ومظلم بعيدًا عن الضوء.
  • اترك الوعاء الزجاجي مغلقًا لمدة شهر مع ضرورة رجّ الزجاجة يوميًا لتختلط المكونات ويظهر زيت بذور الحبة السوداء.
  • وبعد مضي فترة الشهر ستجد أن الزيت داخل الزجاجة قد أصبح لونه أسود وبعدها خذ من هذا الزيت عند كل استخدام.

مقدار الكمية الضرورية للاستهلاك

الجرعة الموصى بها للاستهلاك اليومي من زيت الحبة السوداء هي حوالي من 1 إلى 2 ملعقة شاي.

الآثار الجانبية لزيت الحبة السوداء

  • إذا كنت تريد استخدام زيت الحبة السوداء كدواء يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناوله في فترة زمنية قصيرة.
  • أن تناول الحامل لجرعات كبيرة من هذا الزيت قد تقلل من وظيفة الرحم.
  • قد يقلل هذا الزيت من تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف.
  • وإن تناول هذا الزيت بمستويات عالية تسبب نقص السكر في الدم أو نسبة السكر في الدم الحاد في مرضى السكري.
  • إذا كان لديك جراحة، يجب عليك التوقف عن تناول هذا الزيت قبل أسبوعين على الأقل حتى لا يسبب لك النزيف.
  • قبل استخدام أي قناع على الوجه والمناطق الحساسة من الجسم باستخدام أي نوع من الزيوت الأساسية، افرك القليل منه على بشرتك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة لتتأكد من عدم وجود حساسية لديك تجاه هذا النوع.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.