متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع

عادة ما تشعر النساء اللواتي يحملن لأول مرة بالقلق من بدء المخاض ومتى تبدأ أعراض الولادة، وخاصةً عندما تدخل في الشهر التاسع، وقد يفترضن أن أي تقلص يشعرن به هو بداية المخاض وهو من أعراض الولادة وبالتالي يجب الذهاب إلى المستشفى على الفور.

لا بد أن تعلمي عزيزتي الأم والتي تنتظرين قدوم مولودك وأنت في الشهر التاسع أنه من خلال معرفة علامات الولادة التي تعلمتها في فصول التحضير للولادة أو التي شرحها لك طبيبك يمكنك تقليل مخاوف الولادة التي تنتابك، فتعالي معنا لتعرفي متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع.

متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع

هناك بعض الدلائل على أنك ستلدين قريبًا ويمكن أن تظهر العلامات الأولى للمخاض لمدة 3 أو 4 أسابيع قبل الولادة كما في الساعات التي تسبقها، ومن الممكن أيضًا أن يصل طفلك دون سابق إنذار وكل هذه المواقف تعتبر طبيعية.

لذلك تعالي معنا وتعرفي في هذا المقال متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع من خلال هذه العلامات التي تعطيك الدليل على أنه من الضروري الاتصال بطبيبك المشرف على حالتك أو الذهاب فورًا للمستشفى لأنك ستعودين وبيدك طفلك بإذن الله تعالى.

يجب أن تدرك الأم أن الأمر قد يستغرق عادة ما يصل إلى 20 ساعة من بداية المخاض إلى الولادة وفيما يلي بعض علامات بدء المخاض:

التقلصات:

تعتبر تقلصات الرحم هي العلامة الأولى والأكثر وضوحًا لبداية المخاض في الشهر التاسع. هذه الانقباضات تشبه تقلصات الدورة الشهرية ولكنها شديدة.

قد تكونين عانيت من بعض التقلصات أثناء فترة الحمل وهي تقلصات غير مؤلمة تحدث أثناء الحمل ولكنها ليست في الواقع علامة على المخاض أو الولادة.

ولكن عندما تكون هذه الانقباضات منتظمة وشديدة وتستمر لأكثر من 30 ثانية، يمكن أن تشير إلى بداية المرحلة الأولى من المخاض، ومع تقدم المخاض يصبح عدد الانقباضات أطول وأطول وأقوى وبحلول الوقت الذي تستمر فيه كل انقباضة من 30 إلى 90 ثانية ويكون الفاصل الزمني بين كل انقباضة خمس دقائق هنا تكوني قد دخلت في المرحلة الأولى من المخاض ومن الأفضل أن تذهبي إلى المستشفى.

ولكن لا داعي للقلق لأنه لا يزال لديك بضع ساعات حتى يخرج الطفل إلى الحياة.

أعراض الولادة:

خلال فترة الحمل يتكون مخاط على عنق الرحم أو سدادات مخاطية في عنق الرحم، ويبدأ هذا المخاط في الخروج قبل أو بعد آلام المخاض مباشرة، وسوف تجدينه على أنه إفرازات زهرية ولزجة تشبه الهلام حيث يرجع اللون الوردي لهذه الإفرازات إلى طبيعتها الدموية ومن الطبيعي أن يتلطخ السائل المخاطي بالدم.

إذا كان هناك المزيد من النزيف فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة ويجب عليك الاتصال بطبيبك أو المستشفى على الفور لأن هذه الإفرازات تشير إلى أن عنق الرحم ينفتح وأن المخاض يبدأ أو يتقدم وان أعراض الولادة قد بدأت، وفي بعض الحالات، قد لا يكون هذا الإفراز موجودًا عند النساء الحوامل عندما يبدأ المخاض في الانقباض.

فقدان السدادة المخاطية:

تبدو السدادة المخاطية مثل الجيلاتين السميك الذي قد يكون مصفرًا مع وجود دم وردي أو بني، إنه تمزق الأوعية الدموية المجهرية عند فصل السدادة مما يعطيها لونها الوردي.

يتم تسمية السدادة المخاطية على نحو ملائم لأنها تغلق مدخل الرحم أثناء الحم، عندما ترقق الرقبة وتنفتح ثم تنفصل السدادة.

لا يعد فقدان السدادة المخاطية وحده بالضرورة علامة على بدء المخاض لأنه يجب أن تنضم إليها علامات أخرى.

يمكن أن يختلف توقيت فقد الغشاء المخاطي من امرأة إلى أخرى ومن ولادة إلى أخرى، فقد تفقدها بعض النساء قبل الولادة بـ 24 إلى 48 ساعة، والبعض الآخر قبل الولادة بعدة أيام، والبعض الآخر أثناء المخاض ويمكن أن يكون تدريجيًا.

تمزق الكيس الأمنيوسي:

قد يتمزق الكيس الأمنيوسي الذي يحمي الجنين قبل أو أثناء المخاض. يعني تمزق الكيس الأمنيوسي بداية المخاض و هذه الإفرازات من أعراض الولادة في الشهر التاسع على الرغم من أن يمكن أن يتمزق الكيس الأمنيوسي في منتصف الحمل ولكنه قد يكون ناتجًا عن مشكلة أخرى.

إلا أنه في الأسابيع الأخيرة من الحمل فإن أي تصريف للماء من المهبل يمكن أن يعني تمزق الكيس الأمنيوسي، وهو أحد علامات المخاض.

عادةً ما يتمزق الكيس الأمنيوسي مع تقدم المخاض ولكن في بعض الحالات التي لم يتمزق فيها الكيس الأمنيوسي بعد يقوم الطبيب بتمزيق الكيس الأمنيوسي لمنع المخاض.

آلام الحوض وآلام أسفل الظهر:

قد تشعرين بالضغط والألم في أسفل الظهر والحوض ومنطقة الشرج قبل أو أثناء المراحل المبكرة من المخاض. قد يشير ظهور هذا الألم والضغط إلى بداية المخاض أو بداية المرحلة الأولى ومن أعراض الولادة في الشهر التاسع.

متى يحين الوقت لرؤية الطبيب وأنت في الشهر التاسع من الحمل؟

سيتحدث معك طبيبك عادة عن أعراض بداية المخاض عند الفحوصات في الأسابيع الأخيرة من الحمل، وسيحدد معك متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع وتحديد موعد الذهاب إلى المستشفى أو إجراء الاتصال اللازم:

  • يجب أن تتصلي بطبيبك عادةً بمجرد أن تكون الانقباضات منتظمة وتعاني من تقلصات شديدة كل خمس دقائق تستمر من 30 إلى 90 ثانية.
  • وفي الشهر التاسع وتجدين أنه قد نفد منك بعض السوائل والتي يمكن أن تكون بضع قطرات فمن الأفضل الاتصال بطبيبك والذهاب إلى المستشفى حيث يوجد خطر تمزق المثانة، سيفحصك طبيبك وإذا لم تبدأ الانقباضات بعد ولا يوجد خطر على صحتك أو صحة الجنين فقد يطلب منك العودة إلى المنزل وانتظار بدء الانقباضات.
  • في بعض الحالات واعتمادًا على حجم السائل الأمنيوسي وحالة الجنين قد يتم إدخالك إلى المستشفى ومتابعتك لهذا السبب من الأفضل رؤية المستشفى إذا حدث تمزق في الكيس الأمنيوسي حتى لو لم تبدأ الانقباضات بعد لأن تمزق الكيس الأمنيوسي في أي فترة من الحمل يعني نهاية الحمل، وإذا لم يحدث إنهاء الحمل في هذه الحالات خلال 24 ساعة فإن حياة الأم والطفل معرضة للخطر.
  • أيضًا إذا كانت هناك كمية كبيرة من الدم في إفرازاتك المهبلية فقد تكون علامة على وجود مشكلة. الإفرازات الوردية علامة على ولادة لأنه يوجد بها كمية قليلة من الدم وهذا أمر طبيعي لكن النزف الواضح بدرجة أو بأخرى هو علامة على وجود مشكلة يجب أن تذهبي حينها إلى المستشفى على الفور.

علامات أخرى لأعراض الولادة في الشهر التاسع

  • إذا كان هذا هو الحمل الأول لك، فعادة ما يحدث نزول الطفل قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الولادة وإليك بعض العلامات التي تشعرين بها عندما تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع وأن الجنين سينزل إلى الحياة:
  • انخفاض الضغط السفلي من الرحم على الحجاب الحاجز وستشعرين بالراحة مما يسمح لك بالتنفس بسهولة أكبر.
  • تشنجات أو آلام في الساق ناتجة عن الضغط على الأعصاب التي تمر عبر الحوض.
  • تورم في الساقين الناجمة عن انخفاض في العائد الوريدي.
  • زيادة سماكة الإفرازات المهبلية نتيجة زيادة كمية الدم الموجودة في أنسجة المهبل حيث تبدو السوائل المهبلية الطبيعية ذات ملمس مثل بياض البيض الخام وعادة ما تترك طبقة بيضاء عندما تجف ولا تحتوي على دم أو أن تكون مائيّة أو شفافة أو كريهة الرائحة، أما إذا كانت زهرية اللون فهذا يعني أن عنق الرحم يعمل بشكل أكبر وهذا يعني أن المخاض قد بدأ أو على وشك البدء.
  • رغبة أكثر تواترًا إلى التبول لأن طفلك الآن يضغط بشكل أكبر على المثانة. حاولي شرب المزيد من السوائل حيث يزيد تناول السوائل المنخفضة من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.
  • مستوى الطاقة منخفض وشعور بالتعب يمكن أن يكون سبب ذلك عدة عوامل منها الصعوبة في النوم، والتغيرات الهرمونية، زيادة في الوزن… الخ.
  • قد يكون لديك حركة أمعاء أكثر في كثير من الأحيان أو يكون لديك حركة أمعاء أكثر مرونة بسبب إفراز البروستاجلاندين حيث يساهم هذا الهرمون في نضوج عنق الرحم ولكنه يحفز عمل الأمعاء أيضًا.
  • قبل الولادة ببضعة أسابيع تشعرين بحرقة في المعدة وضيق في التنفس بسبب إزاحة الجنين وسقوطه في مسار الولادة.
  • كما يمكن أن يكون هناك إمساك وآلام في الظهر ويعني ذلك سقوط الجنين في قناة الولادة وأن المخاض وشيك ولكن قد يستغرق الأمر بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تبدأ الانقباضات.
  • الإسهال في أواخر الحمل هو أحد أعراض الولادة الوشيكة حيث تؤدي حركات الأمعاء أيضًا إلى تقلص البطن.
  • تغيرات في حركات الجنين: لأنه مع نمو الجنين تقل حركته لأنه موجود على مساحة صغيرة. لكن الضربات أصبحت أشد الآن ويجب عليك إبلاغ طبيبك إذا خفت الصدمة فجأة أو حركة الجنين.
  • يمكن أن يؤدي شد الأربطة بالقرب من الرحم إلى آلام أسفل الظهر ولكن هذا سوف يتلاشى تدريجيًا بعد الولادة.

في النهاية …

هناك عدة علامات على أن المخاض على وشك البدء ومجرد علامة واحدة لا تعني بالضرورة بدء المخاض بل يجب أن تنضم علامات أخرى.

ليس من السهل دائمًا التمييز بين بدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع الحقيقية والمزيفة أو الكاذبة، إذا كنت في شك استشيري أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك أو طبيبك المشرف.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.