للأذكياء فقط بالصور… ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

ما أجمل أن تُشارك الألغاز مع الأصدقاء والأهل! وكما عودناكم دائمًا أننا نحاول خلق أجواء من المرح والتشويق فيما بيننا من خلال طرح بعض الألغاز التي تعتمد على تشغيل العقل وتنشيطه وتنمية الذكاء، وبعض هذه الألغاز يكون سهل والبعض الآخر قد يحتاج منك إلى التفكير الطويل. ولغز اليوم يُخاطب أصحاب العقول الذكية فقط؛ لأن ما به من خدعة لغوية تجعله من أكثر الألغاز حيرةً، بالإضافة إلى المعلومات القيمة والصور الرائعة التي ستحصل عليها عندما تتوصل معنا إلى الحل الصحيح.

لغزنا يقول: ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟ ماذا!؟ أأقلب الطائر أرى عجب! ما هذا الطائر المخيف!؟ حقًا يا له من لغز مُحير!! ولكنك إذا أمعنت التفكير قليلًا ستتوصل معنا إلى الحل.

ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

هدفنا من مثل هذه الألغاز ليس فقط الوصول إلى الحل الصحيح لها بل أيضًا لنقدم لك معلومات قد تكون لا تعرفها من قبل، وهذا اللغز كما قلنا سابقًا هو لغز اعتماده الأساسي على الخداع اللغويّ، كما أنه ليس شيء مادي أو ملموس أو منظور. فأنت ستقلب الكلمة لا الطائر، وبطل لغزنا اليوم هو طائر البجع، فإذا قلبت كلمة “بجع” ستصبح “عجب” أي لعب بالألفاظ ليس إلا.

بذلك تكون قد توصلت إلى حَل اللغز ويتبقى لك التعرف على هذا الطائر الجميل والعجيب، وفي الأسطر القليلة القادمة ستعرف ما لا تعرفه عن طائر البجع بالإضافة إلى مجموعة من الصور النادرة له.

بالصور… طائر البجع وكل ما تود معرفته عنه

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

طائر البجع من الطيور المعروفة التي تنتشر بشكل واسع على مستوى العالم وتتعدد أنواعه.

أنواع طائر البجع

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

تتعدد أنواع وأشكال طائر البجع، فتوجد ثماني أنواع مُختلفة منه منتشرة على مستوى العالم ماعدا القطب الجنوبي لا يتواجد به أي نوع من أنواع هذا الطائر؛ لشدة برودة المناخ القطبي فلا يستطيع طائر البجع العيش به.

 جميع أنواع طائر البجع لديهم القليل من الخصائص الأساسية المشتركة، إلا أماكن التواجد فجميع الأنواع تفضل التواجد بالقرب من الماء، والمناخ الدافئ. وعادةً الأنواع التي تتواجد في الشمال يكسو جسمها الريش الأبيض النقي، أما الأنواع التي توجد بالجنوب فيختلط ريشها باللون الأسود والأبيض. ومن أشهر أنواع طائر البجع البجعة الصائحة، والبجعة عازفة البوق، وطائر البجع الأبيض العملاق وطائر البجع البنيّ.

أين يعيش طائر البجع؟

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

يعيش طائر البجع بجميع أنحاء العالم قريبًا من المسطحات المائية مثل الأنهار والبحيرات؛ حيث الأماكن المليئة بالفرائس، وجميع أنواع طائر البجع تفضل التواجد بالأماكن الدافئة، وغالبًا يكثر تواجده بقارة أستراليا وأوروبا وأسيا وأميركا الشمالية وأفريقيا، وهو عاشق للسفر والترحال من بلد إلى أخرى. ودائمًا ما يكون بينه بين المسطح المائي مسافة لا تزيد عن عشرين ميلًا، وبعض الأنواع القليلة منهم تُفضل أن تعيش بالغابات وبجانب أشجار المانغروف، وطبيعة طائر البجع اجتماعي يعيش على شكل قطعان أو مستعمرات على الجزر وعلى ضفاف الأنهار.

بالرغم من أن طائر البجع غالبية أنواعه متواجدة بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية حيث المناخ الدافئ والمعتدل، إلا أنهم قد عثروا على بعض من هذه الأنواع أيضًا بشمال أميركا وكندا حيث الأنهار والبحيرات. وعلى الرغم من أن طائر البجع يُفضل العيش في المناخات المعتدلة ومن النادر تواجده بالمناطق الحارة والاستوائية. إلا أنه تم العـثور على بعض الأنواع منه بجميع الأنحاء شمالًا وجنوبًا بجانبي خط الاستواء.

ما هو شكل طائر البجع؟

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

طائر البجع من الطيور المائية العملاقة المعروفة بضخامتها حيث أنها ممتلئة الجسم، بل ويُعتبر هذا الطائر من أكبر أعضاء الأسرة المائية. ويتميز بشكله الغريب والجميل في نفس الوقت، وأيضًا يُعد أكبر طائر يُحلق في السماء، ويشتهر طائر البجع بعنقه الرقيق والطويل وبوجود حقيبة تشبه الجيب بأسفل منقاره. ولمنقاره هذا عدة استخدامات حيث يقوم بتجميع الطعام به، أو ليلتقط به الأسماك والفرائس والطحالب من المسطحات المائية.

أما طول جسم طائر البجع فيصل إلى 1.5 متر، كما يتعدى وزنه إلى ما لا يقل عن خمسة عشر كيلوا جرامًا، ولدى طائر البجع جناحين يصل طولهما إلى ثلاثة أمتار مقارنةً بالأوز فهو يرتبط به ارتباطـًا وثيقًا في الشكل والسلوك، ولكن طائر البجع أكبر حجمًا ووزنًا من طائر الأوز؛ حيث أن له أقدام وأعناق كبيرة نسبيًا، لذلك فهو بمقدوره الطيران لارتفاع يصل إلى ثلاثة آلاف متر على عكس الأوز.

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

كما أنه لا يوجد لديه خياشيم وإنما يقوم بالتنفس من خلال المنقار الضخم ذو الحواف المسننة الشبيهة بالأسنان، وهو ذو مقدرة وكفاءة عالية على السباحة في الماء؛ حيث أنه لديه قدمين ضخمتين يستطيع من خلالهما بدفع نفسه في الماء إلى الأمام وإلى الخلف وأن يتحكم باتجاهاته.

أما لون السيقان فعادةً ما تكون داكنة اللون مائلة إلى الرمادي المسود، ماعدا نوعين فقط من الأنواع المتواجدة بأميركا الجنوبية لهما سيقان يكسوها اللون الوردي الجميل والمُلفت للأنظار. وتُعتبر الذكور أكبر حجمًا وأثقل وزنًا من الإناث ولكن كُل من الذكور والإناث يكسو أجسامهم الريش الكثيف، ولديهم رقعة بين أعينهم تُميز هذا الطائر إناثًا وذكورًا.

لطيور البجع نظام تنفسي يساعدها على الغوص تحت المياه لفترات طويلة؛ حيث تمتلك أكياس هوائية توجد أسفل الجلد في أماكن متفرقة من الجسم تساعدها على التنفس تحت الماء، كما أن كثافة الريش الذي يكسو جسمه تجعله يشعر بالخفة تحت الماء وهذا أيضًا يساعده على السباحة والغوص بسهولة وسرعة فائقة.

كيف يتغذى طائر البجع؟

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

طيور البجع هي طيور نهمة للأكل فتتغذى بشكل أساسي على لحوم الأسماك وبشكل عام تقوم تغذيتها على الفرائس التي تتواجد بالحياة البحرية المتواجدة بالقرب منها، مثل أسماك الأنشوجة وسردين البحر، والسلحفاء الصغيرة البحرية والسبيط وبعض أنواع القشريات كالجمبري وغير ذلك من الفرائس البحرية، ولا تكتفي بذلك بل تتغذى أيضًا على الطحالب والنباتات المائية؛ حيث تعيش على جزر الأنهار لتوافر الغذاء بكثرة. وطائر النورس هو من أقوى المنافسين لطائر البجع؛ حيث يقوم باصطياد الفرائس سريعًا قبل أن يصل إليها طائر البجع.

كيف يقوم طائر البجع بالصيد؟

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

يقوم طائر البجع باصطياد فرائسه من خلال سباحته فوق سطح المياه، وملئ حقيبته التي توجد بأسفل المنقار؛ حيث أن هذه الحقيبة الضخمة يمكن أن تستوعب إلى ما يقرب من 3 جالونات من المياه، وتحتوي هذه المياه على الكثير من الفرائس التي يقوم بالتهامها وابتلاعها جملة واحدة.

كما أن طائر البجع له طرق مختلفة للصيد حسب أنواعه فمنهم من يصطاد في مجموعات مع بعضهم البعض، ومنهم من يغمس كيسه في عمق الماء ليلتقط الأسماك، وأنواع أخرى تقوم بالغطس تحت المياه بكامل جسمها لتقوم بالتقاط الأسماك من الأعماق.

هل لطائر البجع سلوك خاص يتميز به؟

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

دائمًا ما يُفضل طائر البجع العيش على شكل قطعان أو أسراب يتكون كل قطيع من حوالي 100 بجعة، وتقوم أنثى طائر البجع بتغذية صغارها ورعايتهم، بينما يقوم الذكور باصطياد الفرائس والبحث عن الغذاء، أما الصغار فتتجمع مع بعضهم البعض على شكل مجموعات بداخل مكان التعشيش. وأثناء البحث عن الأسماك تسبح قطعان البجع سويًا في تجمعات ذات أشكال رائعة.

يقوم طائر البجع باصطياد الفرائس ويبتلعها فور اصطيادها ولا يقوم بتخزين أي طعام بداخل الجيب الموجود أسفل منقاره، كما يمكنه النوم سواءً على الأرض أو فوق المياه، ويمكنه أيضًا أن ينام واقفًا سواءً بساق واحدة أو أثناء العوم في الماء. وأنثى البجع مثلها مثل طائر الأوز فهي من الطيور العاضة والعصبية خصوصًا عند القيام بحماية صغارها أو حماية بيضها، أو حين مهاجمة الطيور أو الحيوانات الأخرى التي تقتحم أراضيها أو تقرب من أعشاشها.

فطائر البجع عمومًا مهاجمًا بطبعه. ويستطيع طائر البجع أن يقطع مسافات طويلة مشيًا على اليابسة أو عومًا في الماء، ويتميز بطريقة مشيه على اليابسة؛ حيث أنه يمشي بطريقة جميلة ومضحكة فهو يقفز سريعًا بأقدامه القصيرة والمتشابكة قفزة تلو الأخرى. أما البجعة الأسترالية السوداء فلها نظام خاص بها في السباحة حيث تقوم بالسباحة بساقٍ واحدة والأخرى تكون مُخبئه أسفل ذيلها.

كيف يتكاثر طائر البجع؟

للأذكياء فقط بالصور... ما هو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب؟

عندما يأتي موسم التزاوج يقوم ذكر طائر البجع ببناء المستعمرات أو العش، فيبدأ بالبحث وتجميع جميع مواد بناء هذا العش من أغصان وأوراق الأشجار وغير ذلك، حيث أنه يقوم ببنائه سواءً على الأشجار أو على سطح الأرض وهذا يختلف باختلاف نوع طائر البجع، وفي الغالب عند يبدأ موسم التكاثر تقوم مجموعات من ذكور طيور البجع بمطاردة مجموعات من الإناث فيحدث التزاوج على الأرض أو أثناء التحليق في الجو أو في المياه أثناء السباحة.

متوسط عدد البيض الذي تضعه أنثى طائر البجع من ثلاثة إلى تسع بيضات، وتقوم الأنثى والذكر بالاهتمام بالبيض لفترة 6 أشهر حتى تفقس ويخرج الكتاكيت الصغار من البيض، وغالبًا ما يعيش بيضتين أو ثلاث فقط وتتلف الأخريات. وتحاول أنثى طائر البجع أن تضع بيضها في مكان آمن وبعيدًا عن أي حيوان مفترس وتقوم بحمايته حتى لا يصل إليه أحد. وعلى عكس الطيور الأخرى فأنثى طائر البجع تقوم بتدفئة بيضها بأن تقف عليه بأرجلها القصيرة لا بأن ترقد عليه.

تستمر الأنثى بتغذية الصغار إلى أن يصبحوا قادرين على المشي والعوم في الماء، ولا يستغرق هذا سوى شهر واحد ويسبح الصغار في الماء بجانب الأم، ثم تبدأ بتعليمهم طرق الصيد.

 أما ذكر طائر البجع فيتميز بأنه يتزوج مرة واحدة مدى حياته ويتقاسم مع الأنثى تربية الصغار وبناء المستعمرات وحماية البيض قبل أن يفقس. حقًا يا له من زوج رائع!

تتزاوج طيور البجع في عمر صغير ويستمر زواجهم لأعوام. ويعيش طائر البجع لأكثر من عشرة سنوات وفي بعض الأحيان يظل إلى أكثر من عشرين عام، ماعدا البجعة ذات العنق الأسود فهي تعيش أقل عن 10 أعوام فقط.

أنواع من طيور البجع معرضة لخطر الانقراض

توجد العديد من الأخطار التي تهدد حياة بعض أنواع طيور البجع؛ ففي أميركا الشمالية يوجد نوع من أنواع طيور البجع وهو الطائر البني معرض للانقراض؛ حيث المبيدات الكيماوية التي تقوم بتدمير البيض الخاص بهذا النوع. وهذا النوع موجود الآن بالمحميات الطبيعية عملًا بالقانون الاتحادي للطيور المهاجرة، وتم إدراج هذا النوع رسميًا سنة 1970 بقائمة الأنواع المعرضة لخطر الانقراض.

يقوم هذا القانون بمنع اصطياد أو قتل طائر البجع وأيضًا مسؤول عن الحماية الكاملة لأعشاشه عند بداية موسم التزاوج. أما عن كاليفورنيا فيوجد بها أحد أنواع طائر البجع المعرض للهلاك والانقراض أيضًا، حيث عدده في تناقص مستمر بسب قلة التغذية وقلة عدد الأسماك التي تكاد أن تكون منعدمة في هذه المنطقة؛ بسبب التلوث المنتشر في الماء، بالإضافة إلى الظروف المناخية المتغيرة.

كما يوجد لطائر البجع أعداء تعمل على زيادة تعرضه لخطر الانقراض مثل اصطياد الإنسان له لأجل لحمه وريشه وقيمته الاقتصادية، والكلاب الضالة والقطط المتوحشة. ولكن الآن طائر البجع يخضع لقانون الحماية بعد أن كان عدده في تناقص ملحوظ فتم الحفاظ على الأعداد الباقية منه حتى تصبح في أمان من خطر الانقراض.

وبعد أن عرضنا لكم الكم الهائل من المعلومات القيمة عن بطل لغزنا اليوم وهو الطائر الذي إذا قلبته ترى عجب ألا وهو “طائر البجع”، يتضح لنا ولكم أن قيمة هذا اللغز تكمُن في المعلومة التي يقدمها وليس طرح سؤال وجواب ومعرفة الحل فقط. وهذا هو هدفنا من طرح مثل هذه الألغاز، فإذا كنت ممن يقرؤون الآن هذا الموضوع فأنت ذو عقل مميز، تابعنا واترك تعليقك لتعرف كل ما هو جديد في عالم الألغاز.

ألغاز أخرى محيرة:

قد يعجبك ايضا