مقالات أخرى مميزة

أكبر بحر في العالم

البحر الأبيض المتوسط هو أكبر بحر في العالم وهو البحر الذي يتوسط المساحة بين قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا، وهو بحر داخلي، لأنه لا يملك سوى منفذ واحد يربطه بالمحيط الأطلسي عن طريق مضيق جبل طارق.

يشكل البحر الأبيض المتوسط جنبًا إلى جنب مع الجزر والمناطق الساحلية في جنوب أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا منطقة البحر الأبيض المتوسط التي لها مناخها الخاص (مناخ البحر الأبيض المتوسط) وتتميز بحياتها النباتية والحيوانية الخاصة بها.

أكبر بحر في العالم

مساحة وعمق البحر الأبيض المتوسط

تبلغ مساحة سطح البحر المتوسط ​​نحو 2.5 مليون كيلومتر مربع ويبلغ حجمه 4.3 مليون كيلومتر مكعب. يصل إلى أقصى عمق في كاليبسوتيف 5،267 متر. ويبلغ متوسط ​​عمق المياه حوالي 1،430 مترًا.

مناطق البحر المتوسط

يتصل البحر المتوسط عبر مضيق جبل طارق مع المحيط الأطلسي في منطقة الغرب، وفي الشمال الشرقي يتصل مع البحر الأسود عبر مضيق الدردنيل وبحر مرمرة ومضيق البوسفور، كما يتصل في الناحية الجنوبية الشرقية عبر قناة السويس (منذ عام 1869) مع البحر الأحمر، وهو بحر داخلي يرتبط مع المحيط الهندي،

الدول المجاورة للبحر المتوسط

البلدان التالية لها حصة في ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​(هذه القائمة تبدأ من الشمال الغربي بالترتيب وفي اتجاه عقارب الساعة، إسبانيا، فرنسا، موناكو، إيطاليا، مالطا، سلوفينيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود، ألبانيا، اليونان، تركيا، قبرص، سوريا، لبنان، الأراضي الفلسطينية (أسرائيل والسلطة الفلسطينية حسب اعتراف الأمم المتحدة)، مصر، ليبيا، تونس، الجزائر والمغرب.

وتعتبر جبل طارق والقاعدتان العسكريتان أكروتيري وديكيليا في قبرص أراضٍ بريطانية ولكنها ليست رسميًا جزءًا من المملكة المتحدة. والسلطة الفلسطينية لديها حصة من ساحل البحر المتوسط ​​عند قطاع غزة.

والبعض يشمل أيضًا الدول الصغيرة الأوروبية كمدينة الفاتيكان وسان مارينو، وربما أيضًا أندورا ومقدونيا.

الجزر والسواحل

يوجد في البحر المتوسط ​​العديد من الأرخبيلات والجزر الكبيرة والصغيرة. أكبر جزيرة هي صقلية، تليها سردينيا. كلا الجرتين تعتبران أيضًا مناطق مستقلة من إيطاليا. جزر البحر الأبيض المتوسط ​​الرئيسية الأخرى هي – في ترتيب تنازلي – قبرص، كورسيكا، كريت، مالطا مع الجزر المحيطة بها، وتعد صقلية، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من خمسة ملايين نسمة، أكثر الجزر المتوسطية اكتظاظًا بالسكان.

أهم الأرخبيلات في أوروبا المتوسطية هي من الغرب إلى الشرق

  • جزر البليار مع جزيرة مايوركا الرئيسية، جزيرة مينوركا وبيتيوسيس، والتي تشمل إيبيزا وفورمينتيرا
  • بعض أرخبيلات إيطاليا، مثل أرخبيل توسكان وأرخبيل كامباني، والجزر الأيولية، إغادي وبيلاجي
  • مالطا مع غوزو وبعض الجزر الصغيرة
  • جزر بحيرة البندقية
  • الجزر الكرواتية، التي تنقسم إلى مجموعات جزرية مثل جزر كورناتي
  • الجزر الأيونية
  • جزر إيجة، التي تنقسم نفسها إلى مجموعات أصغر أخرى من الجزر، كجزر سيكلاديس، سبورادس، سارونيك وجزر بحر إيجة الشمالية
  • جزر كيركينا قبالة ساحل تونس

أشباه الجزر في البحر المتوسط

على الساحل الغربي للبحر الأبيض المتوسط ​​تقع شبه الجزيرة الايبيرية مع إسبانيا والبرتغال، التي يحدها من الشمال والغرب المحيط الأطلسي وتصل في الشمال الشرقي إلى جبال البرانس في فرنسا. وفي الشرق تقع شبه جزيرة أبنين التي على شكل الحذاء مع غالبية إيطاليا. وتغطي شبه جزيرة البلقان المعروفة بين البحر الأدرياتيكي وبحر ايجه والبحر الأسود معظم جنوب شرق أوروبا. فيما ينظر إلى آسيا الصغرى في بعض الأحيان على أنها شبه جزيرة بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.

هناك شبه جزر أصغر مثل كالابريا وسالنتو في جنوب إيطاليا، واستريا في كرواتيا (أكبر شبه جزيرة في البحر الأدرياتيكي)، بيلوبونيز وأتيكا وهالكيديكي في اليونان، وشبه جزيرة غاليبولي في الجزء الأوروبي من تركيا. وعلى الساحل الجنوبي للبحر المتوسط ​​توجد شبه جزيرة كيب بون في تونس وكيرنايكا في ليبيا.

المقاطعات الساحلية

تقع هذه المقاطعات على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي من حيث المساحة من الأكبر شبه جزيرة أيبيريا، الساحل الفرنسي للبحر الأبيض المتوسط ​​وشبه جزيرة ابيناين، شبه جزيرة البلقان واليونان (بمساحة شبه جزيرة البلقان)، وآسيا الصغرى وبلاد الشام (الشرق الأوسط)، المغرب (شمال أفريقيا) الذي يحتل الحيز الأخير (النصف الجنوبي) بأكمله من الساحل.

التاريخ

  • الإمبراطورية الرومانية في أكبر توسع لها عام 117 م
  • الإمبراطورية العثمانية والبندقية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.
  • في القرن الثامن قبل الميلاد الإمبراطورية الآشورية في عهد الملك تغلات فلاسر الثالث. هيمنت على شرق البحر الأبيض المتوسط ​​(بلاد الشام، قبرص ودلتا النيل).

من الحرب البونيقية الثانية (عام 218-201) سيطر الرومان على أجزاء كبيرة من منطقة البحر الأبيض المتوسط، وفي العام 30 قبل الميلاد أصبحت مصر مقاطعة رومانية. وفي عهد الإمبراطور كلوديوس (41-54) تم غزو المملكة القديمة من موريتانيا (وهي منطقة واسعة جدًا في شمال غرب أفريقيا). وبذلك أصبحت الإمبراطورية الرومانية المغلقة (الإمبراطورية الرومانية) حتى عام 300 مسيطرة على البحر الأبيض المتوسط ​​بأكمله.

بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن الخامس، والإمبراطورية الرومانية الشرقية التي كانت تسمى الإمبراطورية البيزنطية في شرق البحر المتوسط. في القرن السابع. أصبحت أجزاء كبيرة من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​تحت الحكم العربي (الأمويين). وفي القرن الحادي عشر للأتراك من آسيا الوسطى والبيزنطيين النازحين القادمين من آسيا الصغرى. وفي عام 1453م تم فتح القسطنطينية وبذلك أعلنت نهاية الإمبراطورية البيزنطية. وبعد ذلك، امتدت الإمبراطورية العثمانية إلى العديد من الدول التي كانت ضمن دولة الخلافة الأموية واستمرت حتى القرن التاسع عشر.

في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. أصبحت منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بأكملها تقريبًا تحت سيطرة القوى الأوروبية، وخاصة فرنسا وبريطانيا. خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918) والحرب العالمية الثانية (1939-1945) كان البحر المتوسط ​​مسرحًا للحرب. وفي النصف الثاني من القرن العشرين، المستعمرات الأوربية في شمال أفريقيا والساحل الشرقي للبحر المتوسط ​​اكتسبت استقلالها تدريجيًا.

في القرن الواحد والعشرين، ما يميز المشهد في البحر الأبيض المتوسط ​​هو موجة الهجرة من البلدان الأقل نموًا والفقيرة والدول التي تعاني من الأزمات السياسية والصراعات في أفريقيا والشرق الأدنى والشرق الأوسط إلى البلدان المتقدمة جدًا والمزدهرة والمستقرة سياسيًا في أوروبا الغربية وبرزت ما يعرف بأزمة اللاجئين في أوروبا (2015).

تشكل البحر المتوسط

بدأ تشكيل منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​مع تفكك قارة بانجيا والانجراف في الصفيحة الأفريقية إلى الجنوب خلال العصر الترياسي والجوراسي.

البحر المتوسط ​​كحوض رسوبي

يرتبط تاريخ الترسيب في البحر الأبيض المتوسط ​​ارتباطا وثيقًا بظهور الجبال الشابة في البحر الأبيض المتوسط. وهذه الأخيرة هي مناطق الإمداد الهامة للرواسب، وكانت الأنهار الكبيرة، مثل إيبرو وبو ورون، وسائل نقل هامة للرواسب. كما أن أكبر نهر يتدفق إلى البحر الأبيض المتوسط ​​هو النيل. الذي ينقل حوالي 60 مليون طن من الرواسب سنويًا إلى شرق البحر الأبيض المتوسط. ولا ينبغي التقليل من شأن دخول الرواسب من المناطق الصحراوية المجاورة (وخاصة الصحراء) بواسطة الرياح.

المد والجزر في البحر المتوسط

بما أن البحر الأبيض المتوسط ​​ليس له سوى صلة ضيقة مع المحيط الأطلسي ولا يبلغ طوله سوى 3500 كيلومتر، فإنه لا يكاد يتأثر بالمد والجزر. وتتراوح أعلى القيم بين 100 سم (البندقية) و120 سم (تريست) و200 سم (خليج قابس). ومع ذلك، مناطق واسعة من البحر المتوسط يظهر فيها المد والجزر بالكاد ولا يمكن الكشف عنه فهو أقل من 10 سم، فقط عدد قليل من المناطق تصل إلى قيم أكثر من 30 سم بسبب ظاهرة الرنين.

ولا يوجد تيار كبير للمد والجزر إلا في مضيق جبل طارق وفي البحيرات الواقعة بين البندقية وتريستي.

الملوحة

تبلغ ملوحة البحر الأبيض المتوسط ​​الأوروبي حوالي 3.8٪ وهي أعلى من نسبة الملوحة في المحيط الأطلسي) التي تبلغ حوالي 3.5٪ (وهذا نتيجة التبخر القوي الذي لا يعوض من خلال تدفق المياه العذبة من الأنهار والجداول الكبيرة. وتزداد ملوحة السطح من الغرب إلى الشرق من 3.63٪ في مضيق جبل طارق إلى 3.91٪ قبالة سواحل آسيا الصغرى.

تأثير الاحترار العالمي

يتأثر البحر الأبيض المتوسط ​​بشدة بالاحترار العالمي. وقد شهد الباحثون ارتفاع مستوى سطح البحر منذ منتصف القرن العشرين، حيث تسارع إلى ما بين 2.5 و 10 ملم بين عامي 1990 و 2007. كما زادت درجة حرارة الماء بشكل كبير منذ السبعينات من 0.12 إلى 0.5 درجة مئوية.

النباتات والحيوانات في البحر المتوسط

حيوانات البحر الأبيض المتوسط ​​متنوعة جدًا. وتتكون أساسًا من الأسماك والإسفنج، والكائنات المجوفة، والرخويات وشوكيات الجلد والمفصليات. ويقدر أن هناك حوالي 700 نوع من الأسماك في البحر الأبيض المتوسط، وتم اكتشاف 35 نوعًا من أسماك القرش حتى الآن. ومن بين هذه الأنواع يحتمل أن يكون بعضها خطرًا على البشر مثل القرش الأبيض الكبير، وأسماك القرش الزرقاء والماكو قصير الزعانف. ومع ذلك، فإن كثافة هذه الأنواع منخفضة، وهذا على الأرجح السبب الرئيسي وراء أن هجمات القرش في البحر الأبيض المتوسط ​​نادرة للغاية.

تدخل الحيتان أيضًا إلى البحر الأبيض المتوسط. ويمكن الكشف عن خمسة أنواع من حيتان البالين، في حوض البحر الأبيض المتوسط، حوت الزعانف هو حوت البالين الوحيد الذي يتم ملاحظته بانتظام. وقد تم حتى الآن الكشف عن 16 نوعًا من الحيتان المسننة. وتشمل هذه الدلافين المشتركة، ودلفين بوتلنوس، والحوت الطيار وحوت العنبر. وتلاحظ الحيتان والدلافين في معظم الأحيان في مضيق جبل طارق وفي بحر ليغوريا.

إن أهم أنواع النباتات الوعائية شيوعًا في البحر الأبيض المتوسط ​​هي نبتونغراس.

التأثير السلبي للإنسان

يتعرض النظام الإيكولوجي للبحر الأبيض المتوسط ​​للتهديد بسبب الإفراط في الصيد. وهو واحدة من أكثر المناطق البحرية استغلالًا في العالم. بعض أنواع الأسماك قد اختفت تمامًا.

في حرب لبنان عام 2006، حدث انسكاب نفطي مدمر في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ومن التأثيرات البشرية الأخرى على النظام الإيكولوجي للبحر الأبيض المتوسط ​​ما يلي:

  • تسارع الملوحة عن طريق إلقاء بقايا الملح من محطات تحلية مياه البحر وعن طريق خفض تدفق المياه العذبة بسبب الطلب المتزايد على المياه بشكل مطرد للسكان في منطقة مستجمعات المياه.
  • الاحتفاظ بطين النيل الغني بالمغذيات في سد أسوان
  • توريد مياه الصرف الصحي غير المعالجة وما ينتج عنها من نقص في الأكسجين بسبب ازدهار الطحالب.

المناخ

يتميز المناخ في البحر الأبيض المتوسط ​​بصيفٍ حار جدًا ومعظمه جاف وشتاء معتدل. ويتراوح متوسط ​​درجات حرارة الهواء في الصيف من 23 درجة مئوية في المناطق الغربية إلى 26 درجة مئوية في الشرق. درجات الحرارة القصوى هي 30 درجة مئوية. في فصل الشتاء القيم هي 10 درجات مئوية في الغرب و 16 درجة مئوية أمام الساحل الشرقي. وينخفض ​​الهطول السنوي من الغرب إلى الشرق.

الوسوم