ماذا تعرف عن ساعة بج بن Big Ben العالمية

ماذا تعرف عن ساعة بج بن التاريخية مقال ثقافي غني بالمعلومات التي لا يعرفها إلّا القليل من الأشخاص ذوي الثقافة العالية، خاصة بما يتعلق بمحرك الساعة.

لقد تعدت ساعة بج بن العالمية كونها معلمًا سياحيًا، نظرًا لتاريخها العريق، الذي يمتد من العام 1859 تاريخ بنائها، فقد غدت رمزًا لمدينة لندن مدينة الضباب العاصمة البريطانية العريقة بمعالمها الأثرية الكثيرة.

حيث تتربع ساعة بج بن Big Ben أعلى برج اليزابيث، أو كما كان يعرف قديمًا ببرج لندن.

نظرة تاريخية على ساعة بج بن  Big Ben

نظرة تاريخية على ساعة بج بن

إن ساعة بج بن هي أشعر ساعة في العالم، وأهم المعالم السياحية في العاصمة البريطانية والتي يحرص كل السواح على زيارتها، وكان قد بدأ عمل الساعة في الثالث من شهر حزيران من العام 1859 ميلادي، والمعروفة بدقتها الكبيرة في قياس الوقت، ودقاتها رمز للتوقيت العالمي، وقد قام بتصميم الساعة الفنان المعروف (ادمونت بيكت (Edmund Picket، وقام بصناعتها (ادوارد دنت (Edward Dent، الذي ابتكر لها نظام عزل خاص بها كي لا تتأثر بالجاذبية مما يؤخر حركتها، حيث قام بتركيب البندول الخاص بالساعة ضمن صندوق معزول ركب تحت الساعة، وكان الكثير من الناس قد اعتادوا سماع دقات صوت ساعة بج بن قبل نشرات الأخبار من الإذاعة البريطانية.

موقع الساعة

موقع الساعة

تقع الساعة في الجهة الشمالية من قصر ويستمنستر (Westminster Palace) في مدينة لندن (London) أعلى برج اليزابيث (Elizabeth Tower) الذي كان يعرف ببرج الساعة وتغير اسمه بمناسبة الاحتفال باليوبيل الماسي لتتويج الملكة اليزابيث الثانية (Elizabeth II) وذلك في العام 2012.

لقد غدت الساعة الرمز الثقافي لمدينة لندن، حيث استخدمت من قبل صانعي الأفلام السينمائية ووسائل الإلام المرئية للدلالة على مدينة لندن وذلك بإظهار صورة الساعة مترافقة مع سيارة الأجرة السوداء أو الحافلة الحمراء ذات الطابقين التي تستخدم لنقل الركاب بين ضواحي لندن.

التباس في اسم ساعة بج بن Big Ben

يظن الجميع أن بج بن Big Ben هو اسم الساعة المشهورة في لندن، فهذا الاسم في الواقع اسم لشيء آخر غير الساعة أو برج الساعة!

لكن ذلك خطأ كبير، حيث أن هذا الاسم يعود للجرس الكبير الموجود في داخل البرج، وكان فيما مضى يعرف باسم (الجرس الأعظم (The Great Bell وتبدل الاسم ليصبح اسم الجرس بج بن.

جرس الساعة وسر تسميته باسم يج ين  Big Ben

جرس الساعة وسرتسميته

لقد سمي الجرس على اسم أحد أشهر أبطال الملاكمة للوزن الثقيل، وهو بنيامين كانت Benjamin Caunt، لكن السر في التسمية الأكثر منطقية أنه اختصار لاسم وزير الأشغال الانكليزي   السير بنيامين هولHall   Sir Benjamin الذي أشرف على تصميم برج الساعة، علمًا أن الجرس يزن حوالي 13 طنًا.

ساعة بج بن Big Ben تعمل بمحرك مسروق!

ساعة بج بن بمحرك مسروق من فلسطين

هل تعلم بأن ساعة بج بن الرمز الوطني لبريطانيا وفخرها تشتغل بمحرك فلسطيني مسروق؟

نعم إن ساعة القدس المدفونة اليوم في لندن كانت تزين مدخل باب الخليل في مدينة القدس وتدق أجراسها في تمام كل ساعة، لكن الجنرال (اللنبي (General Allenby كان قد أمر بتفكيك الساعة وتمت سرقتها ووضعت في (متحف لندن (Museum of London، وفي العام 1922 تم تشغيل ساعة بج بن بالمحرك الفلسطيني المسروق.

وكان قد تم تشييد برج ساعة باب الخليل بجانب القلعة وعلى ارتفاع ثلاثة عشر مترًا، وقد استمر العمل به سبعة أعوام، وانتهى العمل به في الذكرى الخامسة والعشرين لاعتلاء السلطان عبد الحميد (Sultan Abdul Hamid) لعرش الخلافة في العام 1909، وبلغت تكاليف بنائه عشرون ألف (فرنك فرنسي (French Franc.

الصمت سيخيم على ساعة بج بن لمدة أربع سنوات كاملة

الصمت سيخيم على ساعة بج بن

ستتوقف ساعة بج بن عن الدق في سماء لندن لمدة أربع سنوات كاملة، بسبب الصيانة وإجراء الاصلاحات اللازمة لها، وذلك من يوم الاثنين الواقع في الحادي والعشرين من شهر آب (August) عام 2017 وحتى عام 2021، حيث ظل الجرس العملاق لساعة بج بن يدق كل ساعة مائة وسبعة وخمسون عامًا.

وكانت آخر مرة أجريت عليها الصيانة وتوقفت عن الدق في العام 2007، وكانت قد توقف قبلها عدة مرات خلال الأعوام بين 1983 والعام 1985، وكان بإمكان المشرفين على صيانة الساعة استبدال الأجزاء الميكانيكية في الساعة القديمة بأخرى حديثة، إلّا أنهم لم يفعلوا ذلك للقيمة التاريخية للساعة ولكونها جزءًا من تراث لندن التاريخي، الأمر الذي يؤدي إلى الأعطال بين فترة وأخرى.

هذا وقد تم استخدام صوت دقات ساعة بج بن إشارة لضبط الوقت من قبل هيئة الإذاعة البريطانية ال (BBC) وذلك منذ العام 1923 من خلال المايكروفونات المثبتة في برج الساعة بشكل دائم، في بث حي ومباشر على مدار الساعة.

وتعمل هذه الساعة بطريقة فريدة من نوعها، حيث تعتمد على تعليق قطعًا نقدية في بندول (نواس (Pendulum الساعة، وعند سحب إحدى هذه القطع فإن التوقيت يتغير بمقدار 2.5/10 من الثانية في اليوم الواحد.

ساعة بج بن Big Ben تواجه منافسة حادة من قبل ساعة مكة

إن التفوق والتميز والعراقة والأصالة التي تتميز بها ساعة بج بن العالمية، الذي ما يزال مستمرًا منذ أكر من قرن ونصف القرن يواجه تحديًا قويًا من قبل ساعة مكة!

لماذا خط مكة بدلًا من خط غرينتش (Greenwich)

إن خط الطول صفر درجة هو خط ساعة غرينتش بداية التوقيت العالمي، أما الخط الذي تقع عليه ساعة مكة فهو 39 درجة و49 دقيقة و34 ثانية، إلى الشرق ومار بمدينة مكة، وقد دعا مؤتمر مكة مركز الأرض التطبيق والنظرية (Mecca – The Center of the earth – Theory and Practice)، أن يكون هو خط بداية التوقيت العالمي وليس خط غرينتش.

إن التفوق والأصالة والتاريخ والدقة مازالت معقودة لساعة بج بن على الرغم من التوقف لإصلاحها الذي سيستمر لغاية عام 2021، وعلى الرغم من التكلفة الهائلة والبذخ الكبيرين على إنشاء ساعة مكة فقد بلغت تكلفة الإنشاء أكثر من ثلاثة مليارات دولار أمريكي، وهو ما يعادل 0.8% من الدخل القومي للسعودية! وهي ضعف التكلفة لإنشاء برج خليفة، وبالرغم من ذلك مازالت دقات ساعة بج بن تسمع في جميع أنحاء العالم.

الخاتمة

تحدثنا في مقال ماذا تعرف عن ساعة بج بن Big Ben العالمية بشكل مبسط عن تلك الساعة المعلم الرئيسي في مدينة لندن وتطرقنا لماذا سميت بهذا الاسم، وكيف تمدد اسم الجرس بج بن ليصبح دالًا على الساعة نفسها، وتحدثنا عمن المحرك الذي كان محركًا لساعة الخليل المدينة الفلسطينية العريقة، وكيف تمت سرقة ذلك المحرك واستعماله في ساعة بج بن، أرجو أن يكون هذا المقال قد قدم فائدة ثقافية غنية لم يريد أن ينهل من الثقافة.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.