الروايات الأكثر مبيعا في العالم  

عندما نرغب بقراءة كتاب أو رواية دون أن نأخذ وقتًا طويلًا في البحث، هذا إذا لم نكن قد قررنا مسبقًا ماذا نريد أن نقرأ، فنستعين ببعض أصدقائنا الذين لهم اهتمام بالقراءة والكتب، وأنا هنا أقدم لكم يا أصدقائي هواة القراءة ملخص لـ الروايات الأكثر مبيعا في العالم  

وكلي ثقة أن هذه الهواية لا يمكن لها أن تفنى وسيبقى لها أناس مريدون برغم كل شيء، فهذه مجموعة مؤلفة من ثمانية روايات التي تعد من أكثر الروايات والكتب مبيعًا في العالم مع نبذة قصيرة عن الكتاب والمؤلف.

رواية قصة مدينتين للكاتب تشارلز ديكنز

من هو تشارلز ديكنز تشارلز ديكنز (Chales John Huffam Dickens) مؤلف روائي انكليزي ولد في السابع من شهر شباط من عام 1812، وتوفي في التاسع من شهر تموز لعام 1870، يعتبره النقاد من أعظم الكتاب الانكليز في العض الفيكتوري.

وتتمتع أعماله بشعبية كبيرة بين القراء إلى يومنا هذا، كما أنه عضو في (الجمعية الملكية للفنون البريطانية)، ومن أهم أعماله رواية (أوليفر تويست Oliver Twist) و(قصة مدينتي (A Tale of Two Citiesالتي سنتحدث عنها لأنها من بين الروايات الأكثر مبيعا في العالم .

ورواية (أوقات عصيبة (Hard Times ورواية (ديفيد كوبر فيلد (David Copperfield، ومن الروايات التي اشتهرت في العالم أيضًا رواية (الأمال العظيمة (Great Expectations والتي أنتج منها أكثر من مائتين وخمسين عملًا تلفزيوني ومسرحي وسينمائي مستوحى من أحداثها، وكانت وفاته بسبب نوبة دماغية بالغة الشدة.

1 – رواية بين مدينتين (A Tale of Two Cities)

رواية بين مدينتين

هذه الرواية قد تجاوزت مبيعاتها المليونين من النسخ، لذا فهي الأكثر مبيعًا في التاريخ حتى الآن، وهي من تأليف الانكليزي تشارلز ديكنز ونشرت في العام 1859، وتبين محنة ومعاناة العمال الفرنسيين إبان انطلاق الثورة الفرنسية مع الطبقة الأرستقراطية لهم (أصخاب المعامل)، كما تصور الوحشية التي قام بها الثوار ضد الطبق الأرستقراطية انتقامًا منهم، وهي الرواية التي تم تدريسها في الولايات المتحدة لما تحتويه على مفردات ومعاني أدبية، إضافة لما تتضمنه من جوانب إنسانية وتاريخية لا تنسى.

الروايتان (سيد الخواتم والهوبيت)

من هو الكاتب والمؤلف (حون رونالد رويل تولكين (J.R.R. TOLKIE؟ هو انكليزي الجنسية ومدرس جامعي ومؤلف روائي، ولد في الثالث من شهر كانون الثاني لعام 1892، وتوفي في الثاني من شهر أيلول لعام 1973، أشهر أعماله وعرف بها كانت سلسلة الروايات الملحمية (سيد الخواتم) و(الهوبيت) اللتان سنتحدث عنهما، وعمل كمدرس في جامعة أوكسفورد للغة (الأنغلو ساكسونية) ثم مدرسًا لمادة اللغة الانكليزية، ومنح وسام من رتبة قائد من قبل الملكة (اليزابيت الثانية).

2 – رواية سيد الخواتم (The Lord of the Rings)

رواية سيد الخواتم

تبدأ أحداث الرواية بعد مضي ستين سنة على نهاية الهوبيت، عندما يحصل فرودو باغنز على الخاتم السحري وهو الخاتم الذي يبحث عنه سورون ليحكم العالم بواسطة قوى الخاتم السحرية، فيرسل العديد من الأشخاص للبحث عن الخاتم والحصول عليه، ويكتشف أن الشيء الذي يمكن أن ينقذ الأرض من حكم سورون هو تدمير الخاتم بإلقائه في النيران الموجودة في جبل الهلاك حيث تم صنع ذلك الخاتم.

فيشكل فرودو ورفاقه غادالف وأراغون والغندوري بورمير والقزم غيلمي وليغولاس ذو القوس، ويتطوعا لتنفيذ تدمير الخاتم، وتجري مواجهات كثيرة بين أتباع سورون الذين يبحثون عن الخاتم للاستحواز عليه وجلبه لسورون ليتمكن من حكم الأرض كاملة، فيتمكن فرودو ورفاقه الباقين معه على قيد الحياة من النجاح في تدمير الخاتم وانقاذ الأرض من الطاغية سورون، بعد أن يتمكنوا من هزيمته.

3 – رواية الهوبيت (The Hobbit، or There and Back Again)

رواية الهوبيت

(الهوبيت أو ذهابًا وعودة)، هي قصة روائية خيالية للكاتب الانكليزي تولكين الذي نال على جائزة أحسن كتاب للأطفال في ثلاثينيات القرن الماضي، ورواية الهوبيت بيع منها أكثر من مائة مليون نسخة، كما اعتبرت من أهم الروايات الخيالية للكبار، والقصة تدور حول البطل بيليو باغنز، وهو شخص لا يحترم القوانين فلا يأخذها على محمل الجد، وتتبع القصة مراحل وكيفية الاحساس عند بيلبو بالمسؤولية بالنسبة للمجتمع.

إضافة لشخصية بيلبو توجد شخصية الساحر الحكيم، كما يوجد سموغ التنين الأسطوري، وتورين أوكنشيلد المسؤول عن الأقزام، بالإضافة إلى شخصيات ذات أهمية أقل، ومحور القصة الكنز الذي يرغب الأقزام باسترداده، من التنين، حيث كان ملكًا لأجداد الأقزام.

رواية الأمير الصغير رائعة الكاتب أنطوان دي سانت أكسيوبيري

أنطوان دي أكسيو بيري (Antoine de Sanit Exupery)، هو كاتب فرنسي الجنسية ولد في التاسع والعشرين من شهر حزيران من عام 1900، وتوفي في الواحد والثلاثين من شهر تموز لعام 1944، وتعتبر الرواية التعبيرية (الأمير الصغير) الأكثر شهرة بين قصص الأطفال في العالم.

4 – الأمير الصغير Le Petit Prince

الأمير الصغير

صدرت هذه الرواية في السادس من شهر نيسان عام 1943، وحصلت على المركز الأول من بين أحسن روايات القرن الماضي (القرن العشرين)، من خلال الاستفتاء الذي أجرته جريدة (اللوموند) الفرنسية، وبيع منها ما يزيد عن مائة وأربعين مليون نسخة.

كما تمت ترجمتها إلى مائتين وثلاثين لغة، تدور أحداثها حول طفل يرسم أفعى تقوم بابتلاع فيلًا، يستعرب الناس ما يرسم هذا الطفل، وفي لحظة ما تتجسد الرسمة حقيقة، وتقوم الأفعى بابتلاع فيلًا بالفعل، وفي مرة من المرات يصيب الطائرة التي يسافر فيها الطفل عطلًا تضطر للهبوط في صحراء قاحلة، فيجد أميرًا في الصحراء فيرسم له صندوقًا يوهمه أن بداخله خروف، فيشعر الأمير الصغير بالفرح، وتستمر أحداث الرواية لنعلم فيما بعد أن الأمير ليس من كوكب الأرض ولكنه من كوكب آخر.

5 – رواية حلم الغرفة الحمراء للكاتب (CAO XUE QIN)

رواية حلم الغرفة الحمراء

رواية صينية لا بل ملحمة روائية طويلة مؤلفها الكاتب الصيني (تساو شيويه تشينCao Xue Qin)، وهي من الروايات العظيمة في تاريخ الأدب العالمي، وقد ألفت في العام 1750، وجرى طبعها في العام 1791، وتماثل من حيث الأهمية بالنسبة للصينيين، أهمية رواية الحرب والسلام بالنسبة للروس.

عندما تم تقديم هدية لرئيس الدولة الصيني وهي نسخة من  أعمال الكاتب شيكسبير من قبل الملكة اليزابيت الثانية، قدم لها بالمقابل نسخة من هذه الرواية التي هي (حلم الغرفة الحمراء)، وتدور أحداث الرواية في القرن ال (18) والرواية تحكي عن التجارب التي مر بها الكاتب بين التقلب من الغنى إلى الفقر والثروة والجاه عندما كان شابًا وفي أواخر أيامه عاش فقيرًا في بلدة نائية تقع إلى الغرب من مدينة بكين، وتتألف من ثمانين فصلًا وباب، وتكلمت عن كل فئات المجتمع الصيني الفقير والغني، وامبراطور الصين وعائلته والأمراء والمسؤولون في الدولة والتجار والعمال والفلاحين، وتتألف من 800000 كلمة ومن 1000 شخصية أربعون منها شخصيات رئيسية،

 رواية ثم لم يبق منهم من الروايات الأكثر مبيعا في العالم

من هي (اغاثا كريستي (Agatha Christie؟ هي كاتبة انكليزية الجنسية ولدت في الخامس عشر من شهر أيلول من العام 1890، وتوفيت في الثاني عشر من شهر كانون الثاني من العام 1976، وتعرف أيضًا باسم (السيدة مالوان (Lady Mallowan، وقد اشتهرت بتأليف الروايات البوليسية المشوقة.

كما كتبت الروايات الرومانسية، وقد بيع من مؤلفاتها ما يزيد عن مليار نسخة، وتم ترجمتها إلى ما يفوق مائة وثلاثون لغة، وهذه بعض أعمالها (لغز ستافورد – والعدو الغامض – وموت اللورد اد جوير – وجريمة في قطار الشرق السريع – وموعد مع الموت – وموت فوق النيل – وقطار الساعة الرابعة والخمسون من بادنغتون – وثم لم يبقى منهم أحد).

6 – رواية ثم لم يبقى منهم أحد And Then There Were None

رواية ثم لم يبقى منهم أحد

هي رواية بوليسية تم نشرها للمرة الأولى في عام 1939، ولها اسمين آخرين تعرف بهما الأول (عشرة زنوج صغار أو عشرة هنود صغار (Ten Litte Niggers or Indians، وبيع منها ما يقارب المائة مليون نسخة، وتدور أحداث الرواية في جزيرة معزولة حيث تقدم دعوة لعشرة أشخاص لقضاء إجازة على الجزيرة، يقتلون جميعًا الواحد تلو الآخر ويدركون أن الفاعل بينهم لكن لا يعرفونه، حتى الفاعل يقتل أيضًا، وهذه الشخصيات كلها لديها ماض أسود وأفلت من العقاب، فيقرر أحدهم تنفيذ العقوبة التي أفلتوا منها، فيقدم الدعوات لهم لقضاء الإجازة على هذه الجزيرة المعزولة، وجرائم هؤلاء هي:

  • السيد مارستون هو مسؤول عن مقتل طفلين بسبب رعونته بقيادة السيارة.
  • السيدة والسيد روجر كانا السبب بموت مستخدم لديهم لم يقدموا له العناية الطبية المطلوبة له بشكل مقصود.
  • السيد الجنرال ماك آرثر فقد كان مسؤولًا عن موت زوج عشيقته حيث يرسله بمهمة انتحارية أثناء الحرب لا يعود منها.
  • السيد وارغريف القاضي كان قد حكم على بريء بالإعدام.
  • السيدة فيرا كلايتون أرسلت طفلًا صغيرًا تقوم برعايته ليسبح في شاطئ صخري فيغرق.
  • السيد لومبارد يترك عددًا من الناس في غابة في إفريقيا ليموتوا بها.
  • السيد الدكتور أرمسترونغ مسؤول عن مريضة تموت بسبب إهماله لأنه أجرى لها عملية وهو سكران.
  • السيد بلور في إحدى المحاكمات يكذب وهو يدلي بشاهدته بعد أن أقسم اليمين مما أدى للحكم على المتهم البريء بالإعدام.
  • الآنسة برينت أقدمت على طرد خادمتها التي حملت من دون زواج مما دفعها للانتحار.

أفلام سينمائية وأعمال تلفزيونية عن أهم الروايات الأكثر مبيعا في العالم

رواية أغاثا كريستي هذه الأولى تحولت إلى أفلام سينمائية وأعمال تلفزيونية، فأنتجت منها مسرحيتين في عام 1943، وكانت من اقتباس الكاتبة نفسها والثانية عام 2005 من اقتباس (كيفن إليوت)، كما أنتج العديد من الأفلام السينمائية واحد أمريكي إخراج (رينيه كلير) وفيلمان انكليزيان وفيلم آخر ألماني في عام 1969وفيلم واحد روسي في عام 1987، وعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية منها:

المسلسل (المجهول) عام 1999، و(عشرة عبيد صغار) عام 1974، و(جيب مملوء بالحبوب والرحلة المجهولة والحصان الأشهب، ولغز الكاريبي، قطة بين الحمام، مسافر إلى فرانكفورت، والجريمة النائمة، انتقام العدالة، نوازل القدر)، وهذا على سبيل المثال لا الحصر وغيرها الكثير.

رواية ذهب مع الريح للكاتبة مارغريت ميتشل

من هي الكاتبة (مارغريت ميتشيل (Margrita Mitchell؟ هي كاتبة أمريكية من مواليد الثامن من شهر تشرين الثاني من العام 1900، وتوفيت في السادس عشر من شهر آب عام 1949، بحادث سير مروع، واستطاعت أن تحصد شهرة لم يصل لها أحد، وذلك من روايتها هذه (ذهب مع الريح) وقد حققت مبيعات أكثر من خمسين مليون نسخة، مع أنها الرواية الوحيدة لهذه الكاتبة، واستغرقت كتابة الرواية مدة عشر سنوات، وفي سنة 1980 وافق أحفاد الكاتبة على تفويض الكاتبة (الكساندرا بيلي) على كتابة جزء ثان من الرواية، وتم نشر الجزء الثاني في عام 1991، وتحولت إلى مسلسل تلفزيوني وفيلم سينمائي لكنها لم تلق النجاح المطلوب.

7 – رواية ذهب مع الريح (Gone With The Wind)

رواية ذهب مع الريح

ذهب مع الريح رواية تتعرض لحياة فتاة أثناء الحرب الأهلية الأمريكية بين ولايات الجنوب والشمال، فتاة كان الحب قد دمر حياتها، وعندما أحبها رجل آخر لم تستطع إعطاؤه إلا الحقد والانتقام والكراهية، والشخصيات الرئيسة في الرواية هي:

  • الحسناء سكارليت أوهارا وهي الشخصية الرئيسية في الرواية، تتمتع بجمال خلاب أمها فرنسية وأبيها إيرلندي.
  • ريت بتلر زوج سكارليت الثالث وهو الشخصية الثانية من حيث الأهمية في الرواية.
  • آشلي ويلكس حبيب سكارليت الأول وهو زوج السيدة ميلاني.
  • السيدة ميلاني هاملتون ويلكس لطيفة جدًا وصديقة سكارليت المقربة.
  • العجوز مامي مربية سكارليت.
  • السيد جيرالد أوهارا رجل قصير القامة ذو بنية قوية وهو والد سكارليت.
  • السيدة إيلين أوهارا والدة سكارليت تتمتع بهدوء لافت.
  • الفتاتان كارين وسولين أوهارا أخوات سكارليت الصغيرتان.

رواية الحرب والسلم للكاتب ليو تولستوي

من هو الكاتب ليو تولستوي (ليف نبكولاي فيتش تولستوي Aleksey Nikolay Evich Tolstoy)؟ كاتب روسي ولد في التاسع من شهر أيلول من العام 1828، وتوفي في العشرين من شهر تشرين الثاني من عام 1910.

واحد من أشهر الكتّاب الروس مصلح ومفكر اجتماعي وعضو في (الأكاديمية الصربية للفن والعلوم وأكاديمية سان بتر سبورغ للعلوم) وقد اعتنف فكرة المقاومة السلمية ونبذ العنف وظهر ذلك جليًا في رواية (مملكة الرب داخلك) ومن أشهر رواياته رواية (آنا كارنينا) ورواية (الحرب والسلام) وهي التي سنتحدث عنها لأنها من بين الروايات الأكثر مبيعا في العالم، ورواية (البعث)، وكان متأثرًا بالكتّاب تشارلز ديكنز وفكتور هوغو وآرثر شوبنهاور والمفكر جان جاك روسو صاحب كتاب (العقد الفريد).

8 – رواية الحرب والسلم (War and Peace)

رواية الحرب والسلم

هي رواية فلسفية ورومانسية وحربية وتاريخية بنفس الوقت، نشرت في البداية في مجلة (المراسل الروسي) بشكل متسلسل من عام 1865 إلى العام 1869، وتحكي عن الحياة في المجتمع الروسي خلال عهد نابليون بونابرت، وقد مزج فيها تولستوي وببراعة شديدة بين الشخصيات الرئيسية والثانوية لإعطاء صورة واضحة وجلية عن حياة الترف التي كان يعيشها أفراد الطبقة النبيلة خلال العهد القيصري في روسيا، ويعتقد النقاد أن شخصية (بيير بزوكوف) وشخصية (الأمير أندريه) تمثلان وجهان مختلفان لشخصية تولستوي نفسه.

كتاب الأمير للكاتب المفكر نيكولو ميكيافللي

من هو الكاتب والمفكر (نيكولو ميكيافللي (Niccolo di Bernardo Machiavelli؟ هو كاتب سياسي ومسرحي وفيلسوف ومؤرخ ومنظر عسكري وسياسي، ولد في الثالث من شهر أيار من العام 1527، من أعماله كتاب (نقاشات حول ليفي) وكتاب (الأمير) وهو من بين الكتب الأكثر مبيعًا في العالم، ومن مقولاته التي اشتهر بها:

  • هي متعة عظيمة أن تخدع الشخص المخادع.
  • من الطرق الأولى لمعرفة حكمة الوالي هي أن تراقب الرجال الذين يحيطون به.
  • الدين من ضروريات الحكومات لتتمكن من السيطرة على المواطنين، ولكنه ليس بالضرورة لإعلاء شأن الفضيلة.
  • أحب نفسي قبل أن أحب بلادي.
  • كل الحكام يرغبون بأن تبدو عليهم مظاهر الرحمة وألّا تظهر عليم مظاهر القسوة، ولكن على الحاكم ألّا يتردد باستخدام القسوة لتبقى رعيته تحت ولائه.

9 – كتاب الأمير (The Price)

كتاب الأمير

هذا الكتاب (الأمير) عبارة عن رسالة في السياسة وعن السياسة وكيفية الوصول إلى الهدف، فمقولته هي (الغاية تبرر الوسيلة)، وهي ما ترمز إلى (الميكيافللية) وقد ألف ميكيافللي الكتاب ليقوم بإهدائه إلى لورينزو ابن بييرو الثاني لكي يعيده إلى منصبه الذي أقيل منه.

ونشر الكتاب بعد وفاة الكاتب، ومنذ اللحظة الأولى من نشر الكتاب في القرن السادس عشر أثار موجة عارمة من الجدل حوله لما يتضمنه من أفكار جريئة وغير معروفة، في علة السياسة، واعتبر من قبل أصحاب الأخلاق الحميدة أن هذا الكتاب يناسب الطغاة والأشرار فقط كي يصلوا إلى الحكم والاستمرار فيه، مهما كانت الوسيلة التي يستخدمونها في سبيل ذلك، ويمكن الظن أنه لا يوجد حاكم على وجه الأرض بعد صدور هذا الكتاب إلّا وقد قرأه، والبعض منهم لا ينام إلّا وهذا الكتاب تحت وسادته، والأفكار الرئيسية في الكتاب هي:

  • الحكمة والتروي في طلب الاستشارة في الوقت المناسب وأثناء الضرورة فقط.
  • الوعي بأن العنف والقوة ضروريتان للسلطة واستقرار البلاد.
  • السير على خطى العظماء السابقين والمعاصرين.
  • التمكن من قيادة الحروب لضمان بقاء الدول.
  • توظيف الدين في خدمة الدولة، والسياسة في نظر ميكيافللي أن الدين للدولة فقط.

هكذا نكون قد تحدثنا عن تسعة من الكتب والروايات من عيون الأدب العالمي ومن أكثر الروايات مبيعًا في العالم، نرجو أن نكون قد وفقنا الإضاءة على بعض جوانب تلك الروايات التي نكون قد قرأنا بعضها ولم نقرأ البعض الآخر منها، علمًا أن هذه المقالة لا تغني عن قراءة الرواية الأصل ولكنها تعطي لمحة عنها والله ولي التوفيق.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا