أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك … انتبه من أن تقلبها!

أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك

أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك – قائمة من 12 طعام للبشرة والجسم، وكيف يؤثر الطعام على البشرة، وكيف يمكن تجميل البشرة بالطعام، مع سر لكل نوع من الطعام.

أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك … ليس فقط فقدان الوزن والحصول على الجسم المثالي، ما يقدمه لنا تناول الأطعمة الصحية، إنه أيضًا يعطي البشرة تألقًا وسحرًا طبيعيًا، إنه يرفع مستوى الثقة في النفس، إنه يحسن من أفكارك حول نفسك وبشرتك.

إن المطبخ لا يقدم مجرد وصفات يتم تطبيقها على البشرة، إن أي شيء يتم تناوله له تأثير على البشرة، لذا يمكن بضبط هذا الأمر؛ الحصول على بشرة صافية خالية من أي عيوب ناعمة وحريرية كبشرة الأطفال.

بالإضافة إلى أن الغذاء الطبيعي يعطي التألق والصحة للبشرة، إلا أنه يوجد بعض الأطعمة لها التأثير العكسي، فهي تسبب الشحوب، أو الجفاف، والتعب؛ لذا سأقدم لك قائمة بـ أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك وسيكون ترتيبها كالتالي: (أسوأ – أفضل – أسوأ – أفضل – … وهكذا).

12 – الأسوأ لبشرتك: الخبز والمعجنات والكعك

الخبز والمعجنات والكعك

الخبز والمعجنات والكعك والدونات، جميعها وغيرها من المخبوزات، تحتوي على الكربوهيدرات المكررة وكميات كبيرة من السكر، كل هذا يؤدي إلى الكثير من الخطر المهدد لبشرتك، فتناول الكثير من السكر، يعمل على ربط جزيئات السكر بالمركبات الموجودة بالبشرة كالكولاجين، وهذا يعني إضعافها.

إن الكولاجين الضعيف يعني علامات شيخوخة، وترهل وتجاعيد وحب شباب وغيرها من الأثار غير مرغوبة على البشرة، لذا يجب الحد من تناول مثل هذه الأطعمة، وخاصةً أننا نعتمد عليها في مختلف الوجبات الغذائية، وليس هذا وفقط، بل نضيف إليها أنواع أخرى من الدسم أو السكريات.

والسر الذي سوف أخبرك به هو أنه بالإمكان التخفيف من هذه الآثار ذلك من خلال تناول الألياف والخضراوات جنبًا إلى جنب مع الخبز والمعجنات، بالإضافة إلى تخفيض كمية الخبز التي يتم تناولها، واستبداله بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة (الخبز الأسمر).

11 – الأفضل لبشرتك: الشوكولا الداكنة

الشوكولا الداكنة

أنا طبعًا لا أقصد أن تتناول كميات جنونية وضخمة من الشوكولا كل يوم؛ فهذا قد يسبب ضرر كبير لبشرتك، إنها مجرد قطعة صغيرة يوميًا، فهي ستمنح جسدك ما يحتاجه من مضادات الأكسدة، والتي تعتبر الشوكولا وخاصة الداكنة من أغنى المواد بها.

قد لا تحب طعم الشوكولا الداكنة، وتود لو أن تناول الشوكولا الحلوة أو الشوكولا مع الحليب هي الأفضل لبشرتك، إلا أن الداكنة تبقى الأفضل بالنسبة لك فهي غنية بما يفيد البشرة، وبسبب طعمها فأنت من المؤكد لن تتناول الكثير منها، فقط حاجتك، وبالتالي لن يزيد وزنك بل سوف ينقص.

والسر الذي سوف أخبرك به هو أنه وبتناولك للشوكولا الداكنة سوف ترفع من شعورك بالفرح والسعادة ومرة بعد مرة لن تتمكن من تناول الشوكولا الحلوة أو شوكولا الحليب بعد ذلك، فالشوكولا الداكنة هي نوع الشوكولا الألذ.

10 – الأسوأ لبشرتك: القهوة

القهوة

الإفراط في شرب القهوة له آثار كبيرة على البشرة، إنها تشبه أثار الإدمان على الكحول، لذا في حال كنت ممن يكثرون من شرب القهوة (كما يفعل أغلب الأشخاص)، فمن المؤكد أنك ستلاحظ أن بشرتك جافة، أو متشققة، كما سيكون معدل شربك للماء أقل مما يجب.

لذا ومن أجل بشرتك وصحتها يجب ضبط معدل شرب القهوة، والاكتفاء بكوب واحد من القهوة في اليوم، فالكثيرين الذين جربوا هذا الأمر، وجدوا أن بشرتهم أصبحت أكثر ترطيبًا وبشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنهم أصبحوا أكثر سعادة ومرحًا، كما زاد معدل شربهم للماء، ما كان له أثر إيجابي على جسدهم ككل.

والسر الذي سوف أخبرك به هو أنه يمكنك تناول التفاح بدلًا من القهوة فهو سيقدم لك شعور بالنشاط من دون الكافيين، كما يمكنك تناول القهوة التي تحتوي مستويات قليلة من الكافيين فهي ذات تأثير أقل على بشرتك.

9 – الأفضل لبشرتك: الألياف

الألياف

دائما وكثيرًا جدًا نسمع عن الفوائد السحرية للألياف، الأمر الذي يجعلنا نسأل هل حقًا الألياف سحرية، والحقيقة أن الألياف حقًا مفيدة ولها تأثير سحري، فهي تخلق البكتيرية في الجهاز الهضمي، والأمر ليس مخيف، بل جيد؛ فهذه البكتيرية تعمل على جعل البطانة الداخلية للجهاز الهضمي أقوى وأكثر مقاومة للسموم فتحمي الجسم منها.

 وعندما يكون الجسم محمي من السموم لأنه يأخذ الكم الكافي من الألياف، ستكون البشرة بخير وتتمتع بتألق وصحة طبيعية، لذا يجب الاهتمام بكمية الألياف التي يتم تناولها، ولحسن الحظ فالألياف توجد في الكثير من الأطعمة المتنوعة من حبوب وخضار وغيرها، لذا يكون من السهل تناول الألياف.

والسر الذي سأخبرك به هو أنه وبتناولك للألياف لست فقط تعمل على حماية جسدك من السموم وتعطي لبشرتك التألق، أنت تخسر الوزن، فالألياف تعمل على جعلك تشعر بالشبع من دون تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية أو الدهون.

8 – الأسوأ لبشرتك: اللحوم المشوية

اللحوم المشوية

الكل يفضل اللحم المشوي وخاصة في المناسبات والأعياد والاجتماعات العائلية أو مع الأصدقاء، وأغلب الظن يكون أن اللحم المشوي مفيد وليس كاللحم المقلي، إلا أن هذا خطأ، فبقاء اللحم لفترة طويلة على النار متعرض للحرارة يخلق الـ AGE، والذي يعمل على جعل بشرتك تبدو بعمر أكبر، وتظهر البقع بها.

لذا أنت لا تفعل شيء جيد بالنسبة لبشرتك في حال تناولك اللحم المشوي، وخاصة عندما تبث عن القطعة التي تحتوي أكبر مساحة من اللون الأسود المدخن اللذيذ، إنه ذات المادة التي تتجنب تناولها في السجائر، وأنت تتناولها في اللحم.

والسر الذي سوف أخبرك به هو أنه لا بأس بتناول اللحم المشوي، لكن بكميات معتدلة، أي يمكنك أن تستمتع مع الأصدقاء لكن باعتدال ووعي، وابحث عن القطع التي لا تحتوي آثار الاحتراق السوداء فهي أخف تأثيرًا بالطبع.

7 – الأفضل لبشرتك: الخضراوات الخضراء

الخضراوات الخضراء

هذا ليس بمفاجأة فالجميع يعرف ما مدى الفوائد التي تحتويها الخضراوات الخضراء، وعلى الرغم من ذلك فهذه الخضراوات لا تحصل على الشعبية الكافية، فالكثيرين لا يتناولون مثل هذه الخضراوات، ولا تكون من ضمن نظامهم الغذائي المتبع، وأعلم أنها ليست بهذه النكهة اللذيذة مثل البيتزا أو الأيس كريم إلا أنها منجم للفوائد.

تعد الخضر الورقية من أغنى المواد بالفيتامينات المتنوعة ومضادات الأكسدة الضرورية للبشرة، كما أنها تعمل على تخليص الجسم من السموم ما يجعل البشرة تبدو بعمر أقل ما يقدم لبشرتك تأثير أفضل من عمليات التجميل، لذا فيجب تناول هذه الخضراوات قدر الإمكان، فهي وبالإضافة إلى كل ذلك تعمل على إنقاص الوزن.

والسر الذي سأخبرك به هو أنه وبإمكانك أن تتناول هذه الخضراوات وحتى لو كنت لا تفضلها، وذلك من خلال إدخالها إلى الوجبات المختلفة، فالخس يمكن أن تتناوله مع اللبن بدلًا من الخبز، تناول السلطة مع أطباق الغداء.

6 – الأسوأ لبشرتك: الملح

الملح

في حال كنت تنتظم في شرب كميات كافية من الماء، ولا تتناول الملح بشكل كبير، فحتمًا سوف تشعر وكأنك أخف وأقل انتفاخ، لأن تناول الملح (الصوديوم) يعمل على احتباس السوائل في الجسم (الماء وفي كثير من الأحيان سوائل غير مفيدة) هذا أولًا، والأهم أن وجود الصوديوم بمعدلات أكبر من الطبيعي له تأثير خطير على بشرتك من تعب وترهل وحبوب.

إذن الصوديوم يسبب ارتفاع في ضغط الدم، واحتباس للسوائل في الجسم ما قد يظهر بشكل انتفاخ تحت العين، ويظهر البشرة بعمر أكبر، لذا من المهم عدم التناول المفرط للملح، بالإضافة الأطعمة العلبة أو الجاهزة التي تكون غنية بالملح والصوديوم.

والسر الذي سوف أخبرك به هو أنه في البداية ستشعر ببعض الغرابة بسبب عدم إضافة الملح إلى الطعام فستشعر وكأن الطعام ينقصه الكثير، إلا أنك وبعد بضع أيام سوف تعتاد الأمر، ولن تتمكن أصلًا من تناول الطعام المضاف إليه الملح.

5 – الأفضل لبشرتك: التوت

التوت

ماذا أقصد بالتوت؟ أنا أقصد تناول التوت بجميع أشكاله كالثمرة أو العصير، وفي أي وقت، وبجميع أنواعه: التوت العادي، والتوت البري، وغيرها.

التوت من الفاكهة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، وبالإضافة إلى طعمها اللذيذ وألوانها الرائعة؛ فهي من أفضل المواد التي يسهل تناولها ويفضلها الجميع، وتقدم فوائد للبشرة كالتألق ومنع التجاعيد التخلص من البثور والبقع، وبالإضافة إلى كل هذا فالتوت يعطي فوائد الألياف فهو غني بها.

والسر الذي سوف أخبرك به هو أنك وبتناول التوت ليس فقط تعطي الإشراق لبشرتك بل تحمي الجهاز الهضمي، وبالإضافة إلى ذلك فالتوت يعالج تقرحات الفم والمؤلمة وخاصة التوت الشامي؛ والذي يتم تحضيره كعصير مركز.

4 – الأسوأ لبشرتك: الحليب

الحليب

إنه أمر مفاجأ أن أخبرك أن الحليب كامل أو خالي الدسم من المواد التي تسبب لك مشاكل البشرة والحبوب والبثور والترهل، فالأمر غير معروف عند أغلب الأشخاص، فالحليب يعزز من إفراز الدهون في البشرة وذلك بنسبة 40 – 60%، والأمر ليس فقط الحليب بل منتجاته كاللبن وغيرها.

وما يزيد الأمر سوء هو اعتمادنا في الغذاء على الحليب ومنتجاته بالإضافة إلى الخبز الأبيض ومشتقاته، ومع هذا قد نستغرب سبب وجود الحبوب والبثور في الوجه بشكل مستمر، لذا من المهم الاهتمام بخفض كميات الحليب التي يتم تناولها.

السر الذي سوف أخبرك به هو أنه لا يجب الامتناع عن تناول منتجات الحليب بل يمكنك تناولها بشكل معتدل، لكن هذه النقطة سوف تجعلك تعيد التفكير في نظرتك للأشخاص النباتيين، بل من الممكن أن تفكر في أن تصبح مثلهم.

3 – الأفضل لبشرتك: الأسماك

الأسماك

قد تظن أن الدهون هي سبب المشاكل لبشرتك إلا أن هذا ليس صحيح، كما قد تكون كالكثيرين (على خطأ) تبتعد وتتجنب تناول الدهون بمحاولة منك لإنقاص الوزن لكن أنت هنا سوف تحصل على بشرة ملتهبة تضج بالبثور والحبوب والبقع.

أفضل حل لهذا هو بتناولك للأسماك فهي الأفضل فيما يخص الدهون وذلك بسبب غناها بالأوميجا – 3 ذو الفوائد السحرية على الجسم والبشرة والعقل والذاكرة وغيرها، فالأسماك تعتبر الأغنى بالإضافة إلى كونها لا تسبب لك الزيادة في الوزن.

والسر الذي سوف أخبرك به هو أنه يمكنك السيطرة على السعرات الحرارية التي تتناولها في هذه الحالة من خلال اختيار الأسماك الغير مقلية فهي تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أهمية الألياف والخضراوات إلى جانبها.

2 – الأسوأ لبشرتك: الطعام المقلي

الطعام المقلي

من المؤكد أنك كنت تعرف بأنك سوف تجد هذا في قائمة الأطعمة الأسوأ لبشرتك، فهي بالإضافة لاحتوائها على الدهون الكبيرة والكثيرة والتي تدهور صحتك وبشرتك، فهي يتم قليها وإضافة الدهون الغير مشبعة إلها، تلك التي لا تقدم لجسدك أي فائدة على الإطلاق، بل تزيد من الوزن.

بالإضافة إلى الضرر على البشرة، وزيادة الوزن فهي تهدد جسدك بارتفاع نسبة الكوليسترول، لذا من المهم تجنب مثل هذه الأطعمة، وخاصًة أننا ننظر إليها على أنها نوع من الرفاهية، بل نربطها بالفرح والمناسبات.

والسر الذي سوف أخبرك به هو أنك يمكنك أن تستمتع بوجبة صغيرة من الطعام المقلي بين الحين والأخر، مع إضافة الخضراوات وتقليل من الصلصات عالية السعرات الحرارية، واختيار الوجبات بحجم أصغر.

1 – الأفضل لبشرتك: المكسرات

المكسرات أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك

تتمتع المكسرات بالتأثير السحري للأسماك ذاته، فهي أيضًا غنية بالأوميجا – 6 والذي يماثل الأوميجا – 3 إلا انه أقل فاعلية إلا أنه يتمتع بنفس الفوائد للبشرة، فهو يعمل على إعطاء البشرة التألق ويمنع ظهور الحبوب والبثور.

لكن غالبًا ما تكون المكسرات تحتوي على الكثير من الملح الضار للبشرة لذا يجب التأكد من اختيار نوع المكسرات الخالي من الإضافات، ويجب تناولها باعتدال، فهي من ألذ المواد التي يفضلها الجميع.

والسر الذي سوف أخبرك به أن المكسرات من المواد التي تحتوي على قد كبير جدًا من السعرات الحرارية لذا يجب الانتباه إلى الكمية التي يتم تناولها منها حتى لا تسبب زيادة الوزن

انتهت  قائمة أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك وأصبح بإمكانك تجميل بشرتك من خلال الطعام الذي تتناوله وتتجنب الأسوأ منه.

قد يعجبك إلى جانب أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك :

قد يعجبك ايضا