أفضل معجون لتبييض الأسنان وطرق تبييض الأسنان في المنزل

الابتسامة الجميلة هي مفتاح القلوب وسر السعادة ومصدر التفاؤل، ولكي تكون ابتسامتك متألقةً يجب منحها أسنانًا بيضاء وناصعةً كاللؤلؤ. هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في أسنانهم وخاصةً مشكلة اصفرار الأسنان، بسبب عدم اهتمامهم بها والاعتناء بنظافتها، فهناك عدة أسباب لهذه المشكلة. سنتحدث في مقالنا هذا عن بعض هذه الأسباب لتفاديها والابتعاد عنها، فالأسنان البيضاء أصبحت هاجز بعض الأشخاص يريدون التحلي بها للظهور بإطلالة جميلة وجذابة أمام الناس.

ما هي أسباب اصفرار الأسنان؟

هناك أسباب كثيرة لاصفرار الأسنان سنتطرق إلى بعضٍ منها:

  • تناول بعض المشروبات بكثرة مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، فمثل هذه المشروبات تعمل على إزالة طبقة المينا التي تحمي الأسنان وتسبب في اصفرارها.
  • عدم تنظيف الأسنان بشكلٍ مستمر، وعدم استخدام معجون الأسنان المناسب لها.
  • ضعف طبقة مينا الأسنان بسبب تناول الكثير من الحمضيات التي تعمل على إزالتها، وأيضًا تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الأصباغ والتوابل مثل الكاري.
  • في بعض الأحيان تكون الوراثة سببًا في اصفرار الأسنان، فإذا كان أسنان أحد الوالدين صفراء فمن المحتمل أن ينقل هذه الصفة وراثيًا للأبناء.
  • الأشخاص المدخنون يعانون كثيرًا من هذه المشكلة، وذلك بسبب مادة النيكوتين الموجودة في الدخان التي تؤدي على اصفرار الأسنان بشكل بقع سطحية عليها.
  • ضعف طبقة المينا مع التقدم في العمر.
  • عدم تناول الغذاء الذي يحتوي على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية الأسنان وحمايتها، وخاصة النساء الحوامل اللاتي يعانين من نقص هذا العنصر ويتناولن بعض المضادات الحيوية.

أفضل معجون أسنان للتبييض

كولجيت أوبتيك وايت Colgate Optic White

كولجيت أوبتيك وايت

 

يعد معجون الأسنان كولجيت أوبتيك وايت من أفضل المعاجين وأكثرها قدرة في الحصول على أسنان بيضاء وناصعة وبالتالي الحصول على ابتسامة مبهرة، وذلك لما يحتويه من مميزات عديدة، فقد أثبت فعاليته في تبييض الأسنان بعد استخدامه مرة واحدة فقط وكلما استخدم لمدة أطول حصلنا على أسنان أكثر بياضًا ولمعانًا فترة أطول، كما أنه يستخدم أيضًا في إزالة البقع من على سطح الأسنان والبقع العميقة التي يصعب الوصول إليها وعدم ظهورها في المستقبل وله دور في حماية مينا الأسنان.

سنسوداين ترو وايت SENSODYNE TRUE White

سنسوداين ترو وايت

إنه معجون الأسنان الحساسة، وهو عبارة عن تركيبة تساعد على تبييض الأسنان عن طريق رفع البقع بلطف وتشكيل درع لمنع ظهور بقع جديدة، فإذا كنت من الأشخاص الذين يملكون أسنانًا ضعيفةً وحساسة وتحتاج إلى رعاية خاصة، فإليك هذا المعجون الذي يحمي المينا واللثة ولا يسبب تآكلها ويخفف من حساسية أسنانك التي قد يسببها معجون آخر.

كلوس آب وايت ناو Close Up White Now

كلوس آب وايت ناو

يحوي معجون الأسنان كلوس آب على مواد مضادة للبكتيريا، كما أنه يحوي على رغوة ذات لون أزرق (الكوفارين) توفر حماية ومفعول قوي وفوري على الأسنان، حيث تقوم بتبييضها من أول مرة يستخدم فيها لكن تركيبته تعطي بياض تدريجي للأسنان يزداد بالمواظبة على استخدامه.

كريست للتبييض المضاعف Crest 3D White

كريست للتبييض المضاعف

يعد هذا المعجون أقوى معجون لتبييض الأسنان على الإطلاق، فهو يعطي نتيجة فعالة وآمنة خلال فترة قصيرة، كما أنه يقضي على نسبة كبيرة من التصبغات والبقع التي تصيب الأسنان بسبب المشروبات أو التدخين أو أي مسبب آخر.

ألو دينت Aloe Dent

ألو دينت

يتميز معجون الأسنان هذا بأنه يتكون من مواد طبيعية بنسبة 100% من أهم هذه المواد نبات الصبار ولا يحتوي على أي مواد حافظة أو صناعية، كما أنه يعالج التهابات اللثة وجميع مشاكلها ويمنح الأسنان البياض الناصع حيث أنه يحتوي على مادة السيليكا المائية التي تقضي على جميع تصبغات الأسنان دون أن تسبب أي ضرر في المينا بفضل مكوناته الفعالة والطبيعية.

فور أيفر برايت توث جيل For Ever Bright Tooth Gel

فور أيفر برايت توث جيل

لقد حصل هذا المعجون على جائزة أفضل معجون أسنان في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأن المواد التي تدخل في تركيبته قد أثبتت فعاليتها وقدرتها العالية في القضاء على البكتيريا والتقرحات والالتهابات، بالإضافة إلى أنه يبيض الأسنان دون أن يحوي على مبيضات أو مواد تبييض، فإذا كنت تعاني من نزيف في اللثة أو تقرحات في الفم ننصحك باستعمال هذا المعجون الآمن دون أن يسبب أي حكة أو أي ضرر في المينا، وإن كنت تشعر بالألم عند استخدام الفرشاة فيمكن أن تدهن الجل على الأماكن المتضررة أو حله بقليل من الماء ثم القيام بالمضمضة، كما أنه خالٍ من مادة الفلورايد التي قد تسبب الضرر وخصوصًا للأطفال.

لاكالوت وايت LACALUT White

لاكالوت وايت

معجون من صنع شركة ألمانية، يعمل على تبييض الأسنان دون أن يكون له أي تأثير ضار على المينا، كما أنه يحمي الأسنان من التسوس ويلغي ظهور الجير على الأسنان، لكن لكي يعطي نتيجة فعالة يجب المواظبة عليه لمدة شهر تقريبًا.

الأغذية المناسبة لتقوية الأسنان والحفاظ على صحتها

سوء التغذية من أهم العوامل التي تسبب اصفرار الأسنان، فيجب الاهتمام بالغذاء المفيد لصحة الأسنان جيدًا، وإليكم بعض الأغذية التي يجب تناولها باستمرار:

الحليب

الحليب غنيٌ جدًا بعنصر الكالسيوم المفيد لتقوية الأسنان وبنائها، وهو غذاء أساسي وهام لمنع تسوس الأسنان والمحافظة على صحتها.

الجبن

يُعد الجبن من أهم الأغذية الضرورية لصحة الأسنان وتقويتها، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم وبعض البروتينات الهامة مثل الكازين المفيد لبناء الأسنان ومنع تسوسها، وأيضًا يحوي على بعض المغذيات الضرورية التي تعزز مينا الأسنان.

التفاح

يحتوي التفاح على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف والمياه، فعند تناول التفاح تزيد كمية اللعاب في الفم مما يعمل على تنظيفه من جزيئات الطعام والبكتيريا.

الجزر

مثل التفاح فهو أيضًا مليء بالألياف ويزيد من إنتاج اللعاب في الفم فيعمل على تنظيفه، كما أنه مصدر كبير لفيتامين A الذي يعمل على تقوية اللثة.

الفراولة

تناول الفراولة مفيدٌ جدًا لصحة الأسنان وتقويتها وتقوية مينا الأسنان، لأنها غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم اللذان يعملان على ذلك، كما أنها تحتوي على فيتامين C الذي يلعب دورًا في المحافظة على اللثة وحمايتها، ولها دور أيضًا في تبييض الأسنان.

الإجاص

عندما يؤكل مع قشره فإنه يساعد في تنظيف الأسنان، كما أنه يتميز بقدرته الكبيرة على التخلص من أثر الأغذية الحامضية على مينا الأسنان.

السمسم

يُستخدم زيت السمسم في الحفاظ على اللثة من الالتهابات وتقوية مينا الأسنان، كما أن السمسم غني بالمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين D والفوسفور الضروريين لصحة الأسنان وتقويتها.

الحبوب الكاملة

تحوي على الكثير من الفيتامينات الضرورية والمفيدة في تقوية الأسنان والحفاظ على صحتها، كما أنها غنية بالألياف التي لها دور في تنظيف الأسنان.

المكسرات

تُعد المكسرات مفيدة جدًا لصحة الأسنان وذلك لغناها بالمغنيسيوم والكالسيوم، كما أنها تعمل على تقليل الأحماض التي تصيب مينا الأسنان بالضرر.

الخضار الورقية

دومًا نجد الخضار الورقية في مقدمة الأطعمة الصحية، وذلك لما تحتويه من معادن وفيتامينات هامة، كما أن لها دورًا في تعزيز صحة الفم والأسنان لمحتوائها العالي من الكالسيوم الذي يبني مينا الأسنان، واحتوائها أيضًا على حمض الفوليك الذي له العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك علاج أمراض اللثة.

من أهم هذه الخضار الورقية التي سنتحدث عنها:

السبانخ: يحتوي على الكثير من الألياف التي تفيد في تنظيف الأسنان، وهو أيضًا غنيٌ بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم الضروري جدًا لصحة الأسنان، لذا يجب تناوله لحماية اللثة والأسنان وتقويتها، كما يتميز بأنه خالي من السكر والنشويات التي تسبب التسوس.

الكرفس: يعد الكرفس من الخضار الورقية الغنية بالألياف والكالسيوم، لذلك يفضل تناوله لتقوية الأسنان وحمايتها وتنظيفها من البكتيريا وجزيئات الطعام، وأيضًا غنيٌ بفيتامينات A و C وهما من مضادات الأكسدة ويفيدان في المحافظة على صحة اللثة.

السردين

له أهمية كبيرة لا تقل عن باقي الأغذية، وذلك لأنه يعد مصدرًا هامًا لفيتامين D والفوسفور والكالسيوم الهامين لتقوية الأسنان وبنائها وحمايتها.

طرق تبييض الأسنان في المنزل

الفراولة

تنظيف الأسنان في المنزل الفراولة

تحتوي الفراولة على مادة الفلورايد لذلك تعد من أهم المبيضات للأسنان، نقوم بهرس الفراولة وخلطها مع القليل من بيكربونات الصوديوم حتى يتشكل لدينا معجون نستخدمه على الفرشاة وننظف به الأسنان لمدة 5 دقائق ونكرر هذه العملية كل أسبوع مرة واحدة، هذا المعجون يفيد في التخلص من الاصفرار الناتج عن التدخين وتناول بعض المشروبات المسببة للاصفرار.

قشور الموز

نقوم بفرك الأسنان بالقشرة الداخلية للموز لمدة 3 دقائق ونكرر هذه العملية 3 مرات في اليوم، نحصل بعد ذلك على أسنان بيضاء وذلك بسبب احتواء قشرة الموز على الكثير من المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يعملان على تبييض الأسنان.

السواك

أشارت جميع الأبحاث الطبية والعلمية إلى فوائدها الكبيرة والعظيمة بالنسبة للفم والأسنان، وهي عبارة عن قطعة خشبية ننظف بها الأسنان فتعمل على تبييضها والاستمرار في استخدامها يعطي نتيجة فعالة، ولها دور أيضًا في تطهير الفم من البكتيريا.

الفحم الأسود

هناك طريقتان لتبييض الأسنان بالفحم الأسود:

الطريقة الأولى

نخلط مسحوق الفحم مع القليل من عصير الليمون ونستخدمه على فرشاة الأسنان، إذ أن الكربون الموجود في الفحم له تأثير سريع وقوي على الأسنان فهو يعمل على تبييضها بإزالة الترسبات التي تتكون على سطح الأسنان وبالتالي إزالة الاصفرار.

الطريقة الثانية

نأخذ قطعة فحم أسود ونفرك بها الأسنان بشكلٍ جيد ثم نقوم بالمضمضة بالماء الفاتر، نكرر هذه العملية مرتين في اليوم حتى نحصل على نتيجة فعالة وأسنان بيضاء.

العسل

تنظيف الأسنان في المنزل العسل

نقوم بخلط ملعقة من العسل مع ملعقتان من الملح ونحرك الخليط جيدًا حتى تمتزج المكونات، ثم ندهن الأسنان بهذا الخليط ونفركها باستخدام الفرشاة، ثم نغسلها بالماء ونكرر هذه العملية عند الحاجة.

قشور الحمضيات

نفرك بها الأسنان للتخلص من الاصفرار وتبييضها والقضاء على الطبقة التي تتشكل عليها، كما أنها تعمل كمادة مطهرة ومعقمة.

بيكربونات الصوديوم

نقوم بخلط بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء ونستخدم هذا المحلول للمضمضة بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، يفيد هذا المحلول في إزالة اصفرار الأسنان.

عصير الليمون

تنظيف الأسنان في المنزل عصير الليمون

نمزج عصير الليمون مع القليل من الملح أو بيكربونات الصوديوم، ثم نستخدم المزيج عن طريق المضمضة للحصول على أسنان بيضاء وناصعة، كما أن له دور في تطهير الأسنان وعلاج الالتهابات قد تصيب اللثة.

الميرمية

نقوم بعجن أوراق الميرمية مع الملح ثم نضعها في الفرن حتى تصبح صلبة، ثم نقوم بتفتيتها على شكل بودرة ناعمة ونفرك الأسنان بها، نكررها مرة كل أسبوع لنحصل على أسنان بيضاء كما أنها تعالج التهابات اللثة.

المحلول الملحي

نبلل قطعة قطن بمحلول ملحي مركز ثم نفرك بها الأسنان جيدًا، نكرر هذه العملية 3 مرات في اليوم وذلك بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.

نصائح للمحافظة على الأسنان بيضاء وناصعة

للمحافظة على صحة الأسنان يجب اتباع النصائح التالية:

  • يجب الاهتمام بالأسنان وتنظيفها بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام أي على الأقل 3 مرات يوميًا، لأن عدم العناية بالأسنان وعدم الاهتمام بتنظيفها قد يسبب بعض الترسبات العنيدة والتكلس وبالتالي إلحاق الضرر بها.
  • يجب الابتعاد عن التدخين، كما يُنصح بالابتعاد عن المشروبات التي تسبب في اصفرار الأسنان بكثرة لأنها إلى جانب أنها تسبب الاصفرار فهي تسبب في تآكل المينا أيضًا.
  • يُنصح بعدم تناول التوابل والأطعمة التي تحوي على أصباغ بكثرة، وتنظيف الأسنان مباشرة بعد تناولها.
  • يُنصح بتغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر تقريبًا، على أن تكون الفرشاة ذات مواصفات ممتازة، كأن تكون مصنوعة من النايلون وشعيراتها ناعمة، لأن هذا النوع من الفرشاة يزيل البقع وبقايا الطعام دون إحداث خدش في اللثة أو المينا وهذا ما يعطي الأمان عند استخدامها.
  • يُنصح بالتركيز على عنصر الكالسيوم في الغذاء لأهميته التي تكلمنا عنها سابقًا.
  • تجنب استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على كميات كبيرة من مادة الفلورايد التي قد تسبب بعض الأضرار بالأسنان.
  • يُنصح بمراجعة الطبيب كل 6 أشهر للاطمئنان على صحة الأسنان واستشارته بنوع معجون الأسنان المناسب.
قد يعجبك ايضا