تصنيف صحة وطب

ما هي أفضل وسيلة لمنع الحمل؟ وما هي مزايا وعيوب وسائل منع الحمل؟

ما هي أفضل وسيلة لمنع الحمل؟ وما هي وسائل منع الحمل؟ هي مجموعة من الأساليب التي تسمح للمرأة بعدم الحمل وللزوجين للسيطرة على الإنجاب. وهي تختلف باختلاف عمر المرأة، والحياة العاطفية، والممارسات الجنسية، وإمكانيات مراقبة العلاج المنتظم في وقت محدد.

قبل اختيار وسيلة منع الحمل واستخدامها، من المهم استشارة طبيب أمراض النساء لتحديد الخيار الأنسب، لأن الطريقة الأنسب ستكون الطريقة التي تناسب ظروف النساء والرجال مثل العمر، الأمراض أو الحساسية والتدخين. حيث أن موانع الحمل هي شيء أو مادة الغرض منها منع الحمل. تجمع وسائل منع الحمل بين جميع الوسائل المؤقتة والقابلة للعكس لمنع الحمل.

أفضل وسيلة لمنع الحمل

حبوب منع الحمل تعتبر أفضل وسيلة لمنع الحمل

حبوب منع الحمل هي أشهر طريقة هرمونية. يحتوي على هرمونات تتحكم في الدورة الشهرية لمنع الحمل، اعتمادًا على المنتج، قد يجمع بين مكونين هما هرمون الاستروجين والبروجستيرون أو يحتوي على واحد فقط هو البروجستين.

عند استخدامها بشكل صحيح، تكون حبوب منع الحمل فعالة بنسبة 99.7٪ ، مما يجعلها من أفضل وسيلة لمنع الحمل وأكثرها استخدامًا، فإن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35-44 سنة يستخدمن هذه الطريقة التي تغير مستويات الهرمون وتمنع إطلاق البويضات من المبايض.

أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل

ومن هذه الأنواع:

  • حبوب تحتوي جميعها على أشكال تركيبية من هرمونات الاستروجين أو البروجسترون أو كليهما. يسمى البروجسترون الاصطناعي بالبروجستين.
  • تحتوي الحبوب المركبة على البروجستين والإستروجين.
  • تحتوي الحبة الصغيرة على البروجستين فقط.
  • تحتوي جميع الحبوب أحادية الطور على نفس توازن الهرمونات.
  • مع الحبوب الطورية، تأخذ نوعين أو ثلاثة أنواع مختلفة من الحبوب كل شهر، ولكل منها توازن هرموني مختلف.

مزايا حبوب منع الحمل

  • المساعدة في منع الحمل.
  • يمكن استخدامها لتقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS).
  • تقليل تدفق الدورة الشهرية وآلامها.
  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • تعالج حب الشباب وزيادة الشعر.
  • يساعد على منع فقدان الوزن في حالة مرض التهاب الحوض أو الخراجات أو سرطان المبيض.

عيوب حبوب منع الحمل

الرغم من أنها طريقة فعالة وآمنة إلى حد ما، إلا أن المرأة تحتاج إلى أن تكون مسؤولة وأن تتناول قرصًا يوميًا في نفس الوقت لتجنب الحمل.

الآثار الجانبية المحتملة

من الآثار الأكثر شيوعًا تشمل الغثيان، وألم الثدي، وفقدان الدم الطفيف خارج الحيض، وانخفاض تدفق الدم، وأعراض الاكتئاب.

كيف تُأخذ حبوب منع الحمل بشكل صحيح؟

في معظم الحالات، يجب أن تأخذي قرصًا واحدًا يوميًا، ودائمًا في نفس الوقت، لمدة 21 يومًا حتى نهاية الدورة وفي النهاية يجب أن تأخذي استراحة لمدة 7 أيام، وهو الوقت الذي يجب أن تنخفض فيه الدورة الشهرية وفي نفس الوقت. اليوم الثامن يجب أن يبدأ صندوق جديد.

بعض وسائل منع الحمل الأكثر فعالية

غرسة منع الحمل

إن غرسة منع الحمل هي طريقة تساعد على منع الحمل من خلال أنبوب بلاستيكي صغير يتم إدخاله في الجزء الداخلي من الذراع، تحت الجلد، بواسطة طبيب أمراض النساء، حيث أن هذا الأنبوب يطلق الهرمونات ببطء في مجرى الدم. مما يمنع التبويض ويصعب دخول الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة.

يمكن أن يظل هذا الجهاز على ذراع المرأة لمدة تصل إلى 3 سنوات، ولكن لا يمكن إدخاله وإزالته إلا من قبل طبيب أمراض النساء وبعد الإزالة، تعود الخصوبة إلى طبيعتها بعد شهر واحد.

المزايا

بالإضافة إلى تجنب الحمل:

  • يمكن استخدامه لتقليل آلام البطن الناتجة عن الدورة الشهرية.
  • لا تتداخل الغرسة مع الاتصال الجنسي أو الرضاعة الطبيعية.
  • طريقة ممتازة للنساء اللواتي غالبًا ما ينسون تناول حبوب منع الحمل أو يعانين من مرض عقلي أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

 العيوب

 إنها طريقة أكثر تكلفة وتتطلب وضع أخصائي صحي تحت الجلد، في بعض البلدان يتم تقديمها مجانًا بالفعل من قبل النظام الصحي الوطني.

جهاز داخل الرحم (اللولب)

الجهاز الرحمي المعروف باسم IUD ، هو وسيلة منع حمل بلاستيكية على شكل حرف T يتم إدخالها في الرحم بواسطة طبيب أمراض النساء ويمكن أن تبقى لمدة 5 سنوات مع الحفاظ على فعاليتها.

تقنية منع الحمل هذه فعالة للغاية ولا تسبب أي إزعاج، وتمنع الحمل بسبب تأثير النحاس أو إفراز الهرمونات التي تجعل الإخصاب صعبًا.

المميزات

لا تتدخل في الفعل الجنسي وهي طريقة جيدة لمن تنسى تناول حبوب منع الحمل كل يوم وفي نفس الوقت حيث يمكن أن تبقى في الرحم لعدة سنوات.

العيوب

يجب أن يتم وضعه بواسطة أخصائي صحي وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب في ظهور فقر الدم.

الواقي الذكري والأنثوي

الواقي الذكري هو وسيلة ممتازة لمنع الحمل، بالإضافة إلى كونه الطريقة الوحيدة التي تحمي من انتشار العدوى المنقولة جنسيًا مثل الإيدز أو مرض الزهري. ومع ذلك، لكي تكون فعالة، من الضروري وضع الواقي بشكل صحيح قبل كل الاتصال الجنسي، ومنع الاتصال المباشر بين القضيب والمهبل، لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم.

المزايا

فهي رخيصة الثمن بشكل عام وسهلة التطبيق ولا تسبب أي نوع من التغيير في الجسم وتحمي من العدوى المنقولة جنسيًا.

العيوب

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه مادة الواقي الذكري، والتي تكون عادةً مادة اللاتكس. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الواقي الذكري إزعاجًا لبعض الأزواج أو ينخزق أثناء الاتصال الجنسي، مما يزيد من فرص الحمل.

غطاء عنق الرحم

غطاء عنق الرحم

هي وسيلة منع حمل مطاطية على شكل حلقة تمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، مما يمنع إخصاب البويضة. ولكي تكون فعالة، يجب وضع الجهاز قبل حوالي 30 دقيقة من الاتصال الجنسي وإزالته بعد 12 ساعة من الجماع.

 ويجب وضعها قبل كل مرة يتم فيها الاتصال الجنسي، وإلا فلن تكون فعالة. ويمكن استخدام العازل الأنثوي عدة مرات لمدة عامين تقريبًا، لذلك بعد الاستخدام يجب غسله وتخزينه في مكان نظيف.

المزايا

لا تؤثر على الاتصال الجنسي ويمكن وضعها قبل 24 ساعة من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، فهي تقلل من خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض.

العيوب

يجب تطهيرها بشكل صحيح بعد كل استخدام، ويمكن أن تسبب تهيج المهبل، ولا تحمي من معظم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

الحلقة المهبلية

هي عبارة عن جهاز على شكل حلقة مصنوعة من السيليكون المرن يتم إدخاله في المهبل من قبل المرأة، ويكون وضعه مشابهًا لإدخال سدادة صحية. يجب أن تضعها  لمدة 3 أسابيع ثم تخلعها، ثم تتوقف لمدة 7 أيام حتى يبدأ الحيض، لتحل محل الحلقة الجديدة.

المزايا

سهل الاستخدام، ولا يتداخل مع الاتصال الجنسي، فهو طريقة قابلة للعكس ولا يغير الفلورا المهبلية.

العيوب

لا يقي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، يمكن أن يسبب زيادة الوزن ولا يمكن استخدامه في بعض الحالات مثل مشاكل الكبد أو ارتفاع ضغط الدم.

الآثار الجانبية المحتملة

عند بعض النساء يمكن أن يسبب آلام في البطن، والغثيان، وانخفاض الرغبة الجنسية، وفترات الحيض المؤلمة وزيادة خطر الإصابة بالتهابات المهبل.

حقن منع الحمل

يجب إعطاء حقن منع الحمل في عضلة الذراع أو الساق مرة واحدة شهريًا، بواسطة ممرضة أو صيدلي. يفرز الحقن ببطء هرمونات تمنع التبويض، لكن الاستخدام المطول يمكن أن يتسبب في تأخر الخصوبة وزيادة الشهية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وكذلك الصداع وحب الشباب وتساقط الشعر.

إنها طريقة ممتازة للنساء المصابات بمرض عقلي أو مرض السل أو الصرع اللائي لا يستطعن ​​تناول حبوب منع الحمل أو اللواتي يعانين من العديد من الالتهابات المهبلية ولا يستطعن ​​استخدام الحلقة أو اللولب.

ربط البوق

الجراحة هي وسيلة نهائية لمنع الحمل، تمنع النساء أو الرجال من إنجاب الأطفال مدى الحياة، لذلك في معظم الحالات لا تستخدم هذه الطريقة إلا بعد أن تقرر عدم إنجاب المزيد من الأطفال، وهي أكثر شيوعًا عند النساء والرجال فوق سن الأربعين.

وفي حالة النساء، يتم إجراء ربط البوق تحت التخدير العام، حيث يتم إجراء قطع وخياطة قناتي فالوب، وهما القناتان اللتان تربطان المبيضين بالرحم، مما يمنع من التقاء الحيوانات المنوية بالبويضة. يتطلب التعقيم النهائي للمرأة ما يقرب من يومين في المستشفى، وعادة ما يستغرق التعافي حوالي أسبوعين.

قطع القناة الدافقة

هي عملية جراحية تجرى للرجال، تحت تأثير التخدير العام وتستغرق حوالي 20 دقيقة، حيث يتم قطع القناة التي تمر من خلالها الحيوانات المنوية والتي تربط الحويصلة المنوية بالخصيتين. تسمح هذه الطريقة للرجل بمواصلة القذف، فقط عندما يتوقف الحيوان المنوي عن احتواء الحيوانات المنوية ولا يصاب بالعجز الجنسي.

هل الطرق الطبيعية أفضل وسيلة لمنع الحمل؟

تتساءل بعض النساء ما إذا كانت الطرق الطبيعية أفضل وسيلة لمنع الحمل، هناك طرق أخرى يمكن أن تساعد أيضًا في منع الحمل، ولكن لا ينبغي استخدامها بشكل فردي لأنها ليست فعالة تمامًا ويمكن أن يحدث الحمل غير المرغوب فيه. بعض هذه الطرق الطبيعية هي:

طريقة التقويم

تتطلب هذه الطريقة معرفة كيفية حساب فترة الخصوبة، وذلك بطرح 11 يومًا من أطول دورة و 18 يومًا من أقصر دورة.

طريقة درجة الحرارة القاعدية

تكون درجة حرارة الجسم أعلى بعد الإباضة، لذا لمعرفة وقت الشهر الذي تكون فيه المرأة أكثر خصوبة، يجب عليك دائمًا قياس درجة الحرارة بميزان حرارة في نفس المكان وفي نفس الوقت.

طريقة مخاط عنق الرحم

خلال أكثر فترات الخصوبة، قد تلاحظ المرأة وجود مخاط مهبلي أكثر سمكًا، على غرار بياض البيض، مما يشير إلى أن فرص الحمل أكبر.

الجماع المتقطع

هذه الطريقة تتضمن سحب القضيب من داخل المهبل في الوقت الذي يوشك الرجل على القذف. ومع ذلك، فهي ليست آمنة وليست فعالة للغاية.

في النهاية

وفقًا لهذه الأساليب، من الضروري تجنب الاتصال الجنسي أثناء فترة الخصوبة، وهو الوقت الذي تتمتع فيه المرأة بأفضل فرصة لتكون قادرة على الحمل.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى