منوعات

أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي

تفتح شهادة الثانوية العامة أمامك المجال واسعًا لاختيار الدراسة التي سوف تتخصص بها في المستقبل. صحيحٌ أن الخيارات متنوعة وعملية الاختيار صعبة وتدعوك للحيرة، لكن هناك مجموعة من أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي والتي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار.

هذه التخصصات يجب أن تكون هي أولى اهتماماتك وأولوياتك في عملية اختيار تخصص دراسي لما سوف تتيحه لك مستقبلًا من فرص عمل عديدة ومتنوعة بأفضل الأجور والميزات، وخاصة عندما تكون ممن يمتلك معدل دراسي عال في الشهادة الثانوية يمكّن من انتقاء تخصص دراسي مطلوب في سوق العمل.

لذلك سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي، لتكون بمثابة دليل ومرشد لك في تحديدك للدراسة المستقبلية التي سوف تختص بها.

أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي

أفضل التخصصات الجامعية في سوق العمل السعودية

الطب البشري

وهو أولى التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، وذلك نظرًا لقلة عدد الأطباء السعوديين، حيث تشير الدراسات إلى أن نسبتهم في السعودية تبلغ حوالي 16% فقط من مجموع الأطباء الموجودين فيها.

والطب البشري هو علم مختص بدراسة جسم الإنسان وما يصيبه من أمراض ومشاكل صحية، ودراسة أسبابها وطرق العلاج منها والوقاية. ولدراسة هذا التخصص الجامعي ينبغي على الطالب أن يكون قد حصل على معدل عالٍ في الشهادة الثانوية ليصبح مؤهلاً لدراسة الطب البشري بما لا يقل عن 91%.

ويتميز هذا التخصص باتساع وتنوع مجالات وفرص العمل الخاصة به، فالطبيب البشري يستطيع أن يعمل بعد التخرج في مشفى أو مركز صحي حكومي أو خاص، أو يعمل لصالح منظمة إنسانية، أو يحصل على وظيفة إدارية متعلقة بالطب، حيث يبلغ الدخل الشهري للطبيب البشري في السعودية حوالي 100 ألف ريال. وللطب البشري تخصصات كثيرة، ونذكر منها:

  • طب الأطفال.
  • طب الأنف والأذن والحنجرة.
  • طب العيون.
  • الجراحة العامة وجراحة العظام.
  • علم وظائف الأعضاء.
  • تخصص الأشعة والتصوير الطبي.
  • طب الأمراض الجلدية.
  • الطب النفسي.
  • طب النساء والولادة.
  • طب الطوارئ.

ومن الجامعات السعودية التي من الممكن دراسة الطب فيها، نذكر:

  • جامعة الملك عبد العزيز في جدة.
  • جامعة الملك سعود في الرياض.
  • جامعة أم القرى في مكة المكرمة.
  • جامعة الطائف.
  • جامعة القصيم.
  • جامعة الملك فيصل في الدمام.
  • جامعة نجران.
  • جامعة تبوك.
  • جامعة الباحة.
  • جامعة حائل.
  • جامعة الحدود الشمالية وجامعة المجمعة.
  • جامعة الأميرة نورا.
  • جامعة دار العلوم.
  • كلية ابن سينا للعلوم الطبية.

أفضل التخصصات الجامعية في سوق العمل السعودية

هندسة البترول

ويكثر الطلب على المختصين بهندسة البترول وذلك لطبيعة منطقة الخليج الغنية بالنفط، لذلك فإن دول الخليج بحاجة ماسة لهذا التخصص للعمل في شركات إنتاج النفط. ويصل راتب مهندسي البترول في السعودية إلى 300 ألف ريال تقريبًا.

وهندسة البترول هو علم يختص بدراسة طبقات الأرض وطرق حفر الآبار واستخراج النفط، وتوزيعه. ولهندسة البترول ثلاثة أقسام، وهي: هندسة الخزانات، هندسة إنتاج النفط، هندسة الحفر. ومن الجامعات السعودية التي تدرس هذا التخصص، جامعة الملك سعود في الرياض، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

أفضل التخصصات الجامعية في سوق العمل السعودية

علم القانون (الحقوق)

هو علم يختص بدراسة القوانين والأنظمة والدستور والقرارات الخاصة بكل دولة، وينقسم إلى عدة تخصصات وهي: علم القانون المدني، وعلم التشريع والدستور، ودراسة قانون الشريعة الإسلامية.

والمختص بـ علم القانون سوف يجد لنفسه الكثير من فرص العمل المتنوعة كمحامي أو مفتش في الدوائر والمؤسسات الحكومية أو مستشار وغيرها الكثير من مجالات العمل المتعلقة بهذا المجال في القطاعات الحكومية أو الخاصة.

وتتوفر دراسة هذا الاختصاص في جامعة أم القرى في مكة المكرمة، وجامعة الملك فيصل، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز.

أمن المعلومات

وهو علم دراسة التقنيات الحديثة، وطرق إدخال البيانات ومعالجتها ونقلها وحفظها، وحماية الشبكات وغيرها، ودراسة أساليب وطرق الحفاظ على المعلومات من الأخطار التي تهددها. وينقسم إلى: قسم البرمجة، قسم حماية الأنظمة، وقسم إدارة أمن المعلومات، وقسم اكتشاف الثغرات، وهذه الأقسام مطلوبة في العديد من جهات العمل الخاصة والحكومية.

أفضل التخصصات الجامعية في سوق العمل السعودية

الهندسة الطبية (هندسة التقنيات الطبية)

وهو علم يجمع بين الطب والهندسة، حيث أن المختص بهذا الاختصاص عليه أن يمتلك الفهم الكافي بالأجهزة والأعضاء في جسم الإنسان التي يقوم بصنع أدوات وأجهزة طبية لها.

ومن أقسام الهندسة الطبية نذكر: الهندسة الميكانيكية الطبية، والهندسة الكهربائية الطبية، وهندسة المواد الحيوية، وهندسة محاكاة الأنظمة الحيوية، وهندسة النسج والجزئيات والخلايا.

ومجالات عمل هذا التخصص تكون في مراكز العناية الطبية وشركات إنتاج الأدوات والأجهزة الطبية، ومراكز العلاج.

أفضل التخصصات الجامعية في سوق العمل السعودية

إدارة الأعمال

من أكثر التخصصات طلبًا ورواجًا في الوقت الحالي هو تخصص إدارة الأعمال، وذلك كونه تخصص عام من الممكن أن يصلح للعمل في الكثير من جهات العمل (مؤسسات، شركات، دوائر حكومية … وغيرها). ومن أقسامه نذكر: التسويق والمبيعات، وإدارة الموارد البشرية وغيرها.

وهو علم يختص بدراسة أساليب الإدارة والقيادة في الشركات والمؤسسات، وأساليب التخطيط والتنفيذ لتطوير العمل.

ويتطلب هذا التخصص من دارسه التمتع بالعديد من الصفات مثل التمتع بروح القيادة، والذكاء، مهارة التواصل الاجتماعي، مهارة حل المشكلات، مهارة التحدث باللغة الإنكليزية بطلاقة، وغيرها من الصفات التي تؤهل صاحب هذا التخصص من حسن الإدارة والقيادة.

والجامعات السعودية التي تدرّس تخصص إدارة الأعمال هي:

  • جامعة الملك سعود.
  • جامعة القصيم.
  • جامعة الملك خالد.
  • جامعة طيبة.
  • جامعة الملك عبد العزيز.
  • جامعة الملك فيصل.
  • جامعة نجران.

أفضل التخصصات الجامعية في سوق العمل السعودية

العلوم العسكرية

هو علم يختص بدراسة طرق القتال وأساليبه، وأنواع الأسلحة وكيفية استعمالها، ومهارة قيادة الجيش وتخطيطه وتنظيم الحروب وقيادتها ووضع استراتيجيات وخطط الحروب، وتدريب الجنود، وغيرها من الأمور المتعلقة بالجيش والمعارك والأسلحة.

ومن الممكن القول إن لهذا التخصص شقين:

  1. شق ميداني يشمل كل ما يتعلق بتدريب الجيوش واستخدام الأسلحة والمشاركة في الحروب.
  2. والشق الثاني هو الشق الإداري المتعلق بالأمور الإدارية المتعلقة بالجيش والأمور العسكرية.

كما أن هذا التخصص له ثلاثة قطاعات: القطاع البري، والقطاع الجوي، والقطاع العسكري. ويتمتع المختص بالعلوم العسكرية بالكثير من المزايا المادية والمعنوية، فضلًا عن الترقيات المستمرة.

ومن الجامعات السعودية المختصة بتدريس العلوم العسكرية، كلية الملك خالد العسكرية، وكلية الملك فهد البحرية، وكلية الملك فيصل الجوية، وكلية الملك عبد العزيز الحربية، وكلية الملك عبد الله للدفاع الجوي.

أفضل التخصصات الجامعية في سوق العمل السعودية

الهندسة الصناعية

هو علم يختص بدراسة الآلات الصناعية وطرق صيانتها، وإدارة وتنظيم العمل في المصانع وتطويرها باستمرار. وهذا يشمل جميع قطاعات الصناعة الخاصة والحكومية.

والجامعات السعودية التي تقدم فرصة دراسة هذا التخصص هي: جامعة الملك فهد، وجامعة نجران، وجامعة الخرج، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل، وجامعة الملك خالد، وجامعة طيبة.

الهندسة الكهربائية

هي إحدى فروع الهندسة المختصة بدراسة كل ما يتعلق بالطاقة الكهربائية وطرق إنتاجها وتوزيعها ونقلها، وأساليب صناعة الأجهزة الكهربائية وصيانتها، وكل ما يتعلق بموضوع الكهرباء. وذلك يتيح للمختص بالهندسة الكهربائية العمل بمختلف القطاعات في المصانع والشركات والمعامل والدوائر الحكومية وشركات تصنيع الأدوات الكهربائية والمشافي والقطاعات العسكرية وغيرها.

وتدرس الهندسة الكهربائية في السعودية في جامعة الملك فيصل، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة حائل، وجامعة طيبة، وجامعة الملك خالد، وجامعة نجران، وجامعة عفت، وجامعة الملك سعود، وجامعة أم القرى وغيرها.

اللغة الإنكليزية

تمثل اللغة الإنكليزية اللغة الأولى المعتمدة في العالم، فهي لغة التخاطب بين جميع الشعوب. لذلك فمن الأهمية بمكان أن يكون الإنسان متقنًا لهذه اللغة، لذلك فإن دراسة اللغة الإنكليزية تعد من الدراسات المهمة في الوقت الحالي، والتي تتميز بتنوع مجالات العمل المتاحة لمتقنها، سواءً في شركات السفر والسياحة أو في مجال التعليم، أو في الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة، أو في مجال ترجمة الكتب والمواقع والروايات والمراسلات وغيرها. وتتضمن دراسة اللغة الإنكليزية دراسة قواعد اللغة ومهاراتها، والتدريب على التحدث بها والترجمة إليها من اللغة العربية.

وتدرّس اللغة الإنكليزية في السعودية في جامعة الأمير سلطان الأهلية، وجامعة أم القرى، وجامعة نجران، وجامعة الإمام، وجامعة عفت، والجامعة العربية المفتوحة.

وبذلك نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ نظرة شاملة عن أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي، والتي تمكنك من تحديد وجهتك القادمة لتحصل على أفضل الفرص في أسواق العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى