دليلك الشامل حول أفضل جامعات العالم بالترتيب للدراسة بها

ترتيب أفضل الجامعات حول العالم وفقًا للعديد من المعايير والمواصفات المعتمدة عالمياً التي تخضع لها الجامعات لترتيبها

في بحثك عن جامعة مرموقة ذات سمعة ممتازة حول العالم، نصنف لك في هذا المقال أفضل جامعات العالم بالترتيب، وفقًا لمجموعة من المواصفات والمعايير العالمية.

تعد سمعة الجامعة التي يدرس فيها الطالب ومكانتها بين جامعات العالم إحدى المزايا التي يستفيد منها الطالب عند التخرج في البحث عن فرصة عمل أو متابعة الدراسة، لذلك نجد الطلاب يبحثون عن تصنيف الجامعة التي سيدرسون فيها بين جامعات العالم، ويبحثون عن أفضلها.

لذلك قمنا في هذا المقال بالحديث عن أفضل جامعات العالم بالترتيب وفقًا للعديد من المعايير والمواصفات التي تخضع لها الجامعات لترتيبها.

أفضل جامعات العالم بالترتيب

تتعدد الشركات والمؤسسات التي تعمل على تصنيف جامعات العالم وفقًا لمجموعة من المواصفات والمعايير الخاصة بكل منها، وقد اخترنا في هذا المقال تصنيف QS  الذي يصدر عن مؤسسة (Quacquarelli Symonds). ومن المعايير التي يأخذها بعين الاعتبار نذكر: جودة التعليم والبحث العلمي، جودة الطاقم الأكاديمي، السمعة الأكاديمية للجامعة، وغيرها من المعايير.

أولاً: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT

أفضل جامعات العالم بالترتيب

يحتل معهد ماساتشوستس الواقع في مدينة كامبريدج البريطانية المرتبة الأولى حسب تصنيفQS  للمرة السادسة خلال ست سنوات متتالية، وذلك بفضل الهيئة التدريسية التي يتمتع بها من خيرة العلماء والأكاديمين حول العالم ويبلغ عددهم حوالي ال 1000، بالإضافة إلى تعاونه مع العديد من الجامعات لإقامة البرامج والدورات التدريبية، وحصول خريجيه على 85 جائزة نوبل.

ومن أكثر التخصصات المرموقة في هذا المعهد نذكر: العلوم الفيزيائية، والهندسة، والبيولوجيا، والللغويات والاقتصاد، والإدارة.

ثانياً: جامعة ستانفورد

تقع جامعة ستانفورد في أمريكا، وقد تم تأسيسها عام 1885م، وتحتل المرتبة الثانية حسب تصنيف QS  عالمياً، إلا أن عدد الطلاب الأجانب المسجلين فيها قليل. وتتميز جامعة ستانفورد بإتاحتها للطلاب الدراسة عبر الانترنيت، وتقديمها الكورسات المجانية.

ثالثاً: جامعة هارفارد

أفضل جامعات العالم بالترتيب

تعد جامعة هارفارد من أفضل الجامعات حول العالم وأقدمها في أمريكا حيث تم تأسيسها عام 1636م، وقد كانت تحتل المرتبة الأولى عالمياً لسنوات عديدة، وتتميز بشروطها الصعبة في قبول الطلاب للدراسة فيها، ودراسة العديد من الشخصيات المشهورة حول العالم فيها، مثل: بيل جيتس، وباراك أوباما، وجورج بوش الابن ومارك زوكربيرغ…. وغيرهم.

تضم جامعة هارفارد 15 كلية تدرس 46 تخصص جامعي، و134 تخصص في مرحلة الدراسات العليا، حيث تضم حوالي 21 ألف طالب

رابعاً: معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

أفضل جامعات العالم بالترتيب

يتميز معهد كاليفورنيا (كالتيك) في أمريكا بتطور مستواه وترتيبه من الترتيب الخامس عالمياً، إلى الرابع حسب تصنيف QS ويختص هذا المعهد بإقامة الأبحاث الخاصة لوكالة سانا الفضائية، والمشاريع والأبحاث في مجال الهندسة والرياضيات والعلوم الفيزيائية، حيث حصل العلماء المتخرجون من هذا المعهد على 35 جائزة نوبل.

خامساً: جامعة كامبريدج

أفضل جامعات العالم بالترتيب

تحتل جامعة كامبريدج البريطانية المرتبة الخامسة عالمياً حسب تصنيف QS والمرتبة الأولى على الجامعات البريطانية، وتتميز بأنها ثاني أقدم جامعة في العالم بعد جامعة أكسفورد حيث تم تأسيسها عام 1209م.

كما تعد جامعة كامبريدج الأولى عالمياً في مجال العلوم الطبيعية والفيزياء والرياضيات، ويبلغ عدد جوائز نوبل التي حصل عليها خريجو هذه الجامعة حوالي 89 جائزة. أما أبرز المشاهير الذين درسوا فيها نذكر اسحق نيوتن صاحب نظريو الجاذبية، وتشارلز داروين صاحب نظرية التطور ……. وغيرهم.

تحتوي جامعة كامبريدج على 31 كلية، يدرس فيها حوالي 17 ألف طالب، و 3000 طالب أجنبي.

سادساً: جامعة أكسفورد

أفضل جامعات العالم بالترتيب

تعد جامعة أكسفورد البريطانية أقدم جامعة في العالم حيث تم تأسيسها والتدريس فيها عام 1096م، وتحتل المرتبة السادسة عالميًا حسب تصنيف QS ، وتتميز بتنوع كلياتها التي يبلغ عددها 30 كلية مختصة بمجالات متنوعة، كما تبلغ نسبة قبول الطلاب فيها حوالي 17.7%

سابعاً: كلية لندن الجامعية

أفضل جامعات العالم بالترتيب

تحتل كلية لندن الجامعية المرتبة السابعة من بين أفضل جامعات العالم بالترتيب حسب تصنيف QS وذلك للمرة الثالثة على التوالي، وخاصة أنها تتضمن اختصاصات متميزة فيها كالطب وطب الأسنان وعلم النفس والصيدلة والجفرافيا. وقد تم تأسيس كلية لندن الجامعية عام 1826م، كما أنها عضو في مجموعة راسل للجامعات، وتضم حوالي 28 ألف طالب.

ثامناً: كلية لندن الامبراطورية

أفضل جامعات العالم بالترتيب

تتميز كلية لندن الامبراطورية بالعديد من اختصاصاتها الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم البيئية والطبيعية مما جعلها تحتل المرتبة الثامنة عالميًا حسب تصنيف QS  والرابعة على مستوى الجامعات البريطانية.

تاسعاً: جامعة شيكاغو

أفضل جامعات العالم بالترتيب

تحتل جامعة شيكاغو الأمريكية المرتبة التاسعة من بين أفضل جامعات العالم، وذلك حسب تصنيف QS ، حيث تتضمن حوالي 50 اختصاص عام، و35 اختصاص فرعي، وما يميزها أيضًا هو كفاءة خريجيها مما جعلهم يحصلون على 91 جائزة نوبل.

عاشراً: المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا ETH Zurich

أفضل جامعات العالم بالترتيب

يتميز المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا باحتلاله المرتبة الأولى عالميًا في اختصاص علوم الأرض والعلوم البحرية، بالإضافة إلى تميزه في المجالات الأخرى التي يضمها، وبذلك احتل المرتبة العاشرة بين أفضل جامعات العالم حسب تصنيف QS.

وقد تم تأسيس المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا عام 1855م، ويضم حوالي 16 ألف طالب،

كما يوجد هناك تصنيف آخر لعام 2018 يرتب أفضل جامعات العالم بالترتيب التالي:

أولاً: جامعة أكسفورد البريطانية

ثانياً: جامعة كامبريدج البريطانية

ثالثاً: معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في أمريكا، وجامعة ستانفورد في أمريكا.

رابعاً: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أمريكا.

خامساً: جامعة هارفارد في أمريكا.

سادساً: جامعة برينستون في أمريكا.

سابعاً: معهد لندن الملكي في بريطانيا

ثامناً: جامعة شيكاغو في أمريكا.

تاسعاً: المعهد الاتحادي السويسري في سويسرا، جامعة بنسلفانيا في أمريكا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.