أفضل معجون أسنان .. دليلك المبسط عن معجون الأسنان

اختيار أفضل معجون أسنان قد يكون أمرًا محيرًا للبعض؛ لذلك نختصر الطريق عليك ونخبرك بأفضل 10 أنواع من معاجين الأسنان، كذلك أخبرك عن السبب الذي جعلني أفضلها لك.

لا تستطيع تحديد أي نوع من معجون الأسنان أفضل؛ لأن كل معجون له مميزاته الخاصة وصفاته المختلفة عن المعجون الآخر بمعنى أوضح الأفضل لأسنانك قد يكون الأسوأ لغيرك، لهذا سأعرض مميزات كل معجون منهم حتى تختار الأفضل لك ولأسنانك.

دليلك لاختيار أفضل معجون أسنان

أفضل معجون أسنان

قبل أن تشتري معجون أسنان لابد من التحقق من صحة أسنانك ولثتك، هل لاحظت كثرة أنواع معاجين الأسنان في السوبر ماركت؟ هل تعلم أن لكل نوعٍ من هذه الأنواع استعمال معين، ولذلك يجب أن تتأكد من التشخيص الصحيح لحالة فمك؛ حتى تشتري النوع المناسب لأسنانك.

ولكن هل تعلم كيفية تشخيص حالة فمك؟ سأطرح عليك بعض الأسئلة التي بالإجابة عليها ستتعرف على معجون الأسنان المفضل والمناسب لك:

  • هل أسنانك حساسة، بمعنى أنك تتحسس من الماء المثلج أو الساخن؟
  • هل تعاني من التسوس في أسنانك أو تحاول الحفاظ على أسنانك من التسوس؟
  • هل تعاني من التهاب في لثتك مما يجعل عملية غسيل أسنانك مصحوبة بدم؟
  • هل تريد معجون أسنان يضمن لك رائحة منعشة لفترة أطول؟

إذا كنت غير متأكد من حالة أسنانك فيجب عليك التوجه إلى الطبيب حتى تسأله عن أفضل معجون أسنان مناسب لحالة فمك.

قد تذهب إلى طبيب يوصي بأحد أنواع معجون الأسنان؛ وذلك لتعاقد الشركة المصنعة لهذا المعجون معه، لهذا اعرف نوع المعجون المناسب لأسنانك واختار من بين الشركات الأفضل لأسنانك والمناسب لك من حيث السعر.

أنواع معجون الأسنان

المواد الفعالة لأغلب أنواع معجون الأسنان واحدة مثل محليات صناعية ومحليات اصطناعية مثل السكريت أو أي طعام يميز المعجون مثل القرفة أو الليمون أو التفاح ومواد تلميع مثل الكربون والكالسيوم والسيليكون والجليسرين ومواد محافظة على الرطوبة؛ لمنع جفاف المعجون ومكثفات؛ لضمان تماسك قوام المعجون وكبريتات الصوديوم؛ لعمل الرغوة عند الغسيل، ولكن تختلف باقي المكونات من معجون لآخر حسب نوعه ومن هذه الأنواع:

معجون أسنان خاص للأسنان الحساسة

هذا المعجون صنع خصيصًا للأشخاص الذين يشعرون بآلام في الأسنان عند شرب أو أكل شيء مثلج أو ساخن؛ فهذا المعجون يساعدهم على التخلص من هذه الآلام؛ لأنه يحتوي على البوتاسيوم وكلوريد السترونتيوم والنيتروجين التي تساعد على التخلص نهائيًا من هذه المشكلة مع الاستعمال على المدى الطويل، وتكون طريقة عملها عن طريق لحم بعد الشروخ أو الصدوع الصغيرة التي تكون بالأسنان؛ حتى لا يصل الإحساس إلى العصب.

معجون أسنان بالفلورايد

الفلورايد هو معدن من الطبيعة يحل مشكلة تسوس الأسنان ويمنع حدوثها عن طرق حماية الأسنان من المادة الحمضية التي تفرزها الجراثيم بعد أن تتغذى على بقايا الطعام الموجود في الفم، فهذه المادة الحمضية هي التي تسبب التسوس والضرر داخل الفم، وتحتوي أغلب الأنواع على هذه المادة، ولكن ينصح بعدم بلع المعجون الذي يحتوي على فلورايد؛ لأنه يؤثر في العظام على المدى البعيد.

المعجون المبيض للأسنان

هذا المعجون يحتوي على بعض المواد الكيميائية والجسيمات الصغيرة التي تقوم بإزالة طبقة من سطح الأسنان وبذلك تكون قد تخلصت من أي اصفرار أو بقعة غير مرغوب بها في أسنانك وقد يخطر على بالك سؤال هل يحتوي على مواد مبيضة بحيث يغير لون السن؟ ولكن الإجابة هي لا، لا يحتوي على أي مادة مبيضة ولا تخف من المواد الأخرى التي تزيل طبقة من سطح السن؛ لأنها لا تضر بها.

المعجون الصحي والآمن لكل العائلة

عندما تشتري معجون الأسنان يجب أن تعرف من سيستخدمه، فإذا كان للاستعمال الشخصي فاشتري الذي يناسب حالة أسنانك، أما إذا كان للعائلة فيجب أن تشتري نوع معين يكون آمنًا على كل أفراد العائلة ومرخص من وزارة الصحة، وإذا كنت في بلد غريبة لا تشتري معجون أسنان غير معروف أو تكون التعليمات المكتوبة عليه بلغة أخرى غير واضحة لك، اشتري الماركات المعروفة التي سنخبرك بها لاحقًا فهي ماركات عالمية وآمنة عند الاستخدام.

المعجون الطبي (الطبيعي)

هذا المعجون غير باقي الأنواع الأخرى فمكوناته تختلف عنها؛ لأنه لا يحتوي على أي كيماويات ومكوناته طبيعية تستخلص من البيئة، وأهم مكوناته هي النباتات الطبية كالنيم الهندي والرطن والسواك والصبار والقرنفل الذي يمنع حدوث التسوس أو التهابات اللثة، ومع هذا لا يؤثر إطلاقًا على مينا الأسنان وعلى سطح السن نفسه.

أفضل معجون أسنان (قائمة بأفضل عشرة أنواع)

انتشرت الكثير من أنواع معجون الأسنان في المحلات مما يجعلك تحتار في اختيار أي الأنواع منها، لهذا سنساعدك في اختيار أفضل معجون أسنان وسنوضح لك قائمة بأفضل عشرة أنواع والسبب في جعلها الأفضل؛ حتى تستطيع اختيار المعجون المناسب لك.

10 – معجون أسنان كلوس أب Close Up

أفضل معجون أسنان

توجد أنواع عديدة من هذا المعجون فمنه نوع لتبييض الأسنان اسمه WHITE NOW بالرغوة الزرقاء استعمله الكثير، له قدرة ممتازة على تبييض الأسنان فمع أول مرة ستشعر بالفرق، ومع الاستمرار في استخدامه على المدى الطويل يتحسن لون أسنانك كثيرًا، كما أنه يعطي للأسنان لون لامع جميل يحتوي على الفلورايد وعلى نكهة الجليد التي تضمن لك نفس منعش لوقت أطول، ويوجد نوع آخر لونه أحمر وهو للقضاء على أي رائحة كريهة بالفم ويحمي أسنانك من الإصابة بالتسوس.

9 – معجون أسنان كرست CREST

أفضل معجون أسنان

معجون أسنان مناسب جدًا للمدخنين؛ لأنه يمنحهم انتعاشًا أفضل ويقضي على رائحة الدخان الكريهة ويتخلص من أي بقع قد يتركها الدخان على أسنانك، كما أنه ينظف الأماكن الصعب الوصول إليها عند المداومة عليه لمدة خمسة أيام، وأفضل نوع من هذه الماركة هو 3D Deluxe.

تجربة لمعجون كرست 3D Deluxe

فتاة حكت تجربتها مع هذا النوع من معجون كرست وكانت تتلخص في أنها كانت تعاني من بعض المشاكل في أسنانها مما دفع الطبيب لتركيب تقويم أسنان لها، وعند خلعه بعد مدة طويلة أصبحت أسنانها صفراء جدًا ومليئة بالبقع، فذهبت إلى الصيدلية واشترت هذا المعجون، وكانت تلاحظ تغيير في كل استعمال لدرجة أن أصدقائها سألوها أين ذهبت لتبييض أسنانها بهذا الشكل الجميل، وكانت المفاجأة أنها قامت بتبييضها بنفسها بالمنزل عن طريق هذا المعجون معجون أسنان كرست 3D Deluxe.

8 – معجون أسنان كولجيت COLGATE

أفضل معجون أسنان

يوجد العديد من الأنواع لهذه الماركة مثل total وwhiting وmax fresh وherbal وإذا كنت تبحث عن حماية أسنانك من التسوس فاختيارك المثالي هو كولجيت GRF؛ لأنه يمتاز بأقوى حماية بين معاجين الأسنان على الإطلاق.

7 – معجون أسنان بردونتكس PARADONTAX

افضل معجون اسنان

له ثلاثة أنواع فلورايد وتبييض لطيف والأصلي، وهو متخصص في علاج التهاب اللثة المزمن ونزيف اللثة المتكرر الذي لا يوجد له علاج إلى الآن وهما عرضان قد يكونا سبب في سقوط أسنانك فهو يساعد على التخلص من الصفائح الجرثومية وبذلك يقضي على نزيف اللثة بطريقة فعالة، كما أنه يوجد غسول للفم من نفس الماركة يساعد أيضًا على التخلص من أي التهاب في اللثة.

6 – معجون أسنان ألو دينت ALOE DENT

افضل معجون اسنان

هو معجون بنكهة الصبار لتبييض الأسنان، ولكنه معجون طبي طبيعي كل مكوناته من الطبيعة لا يحتوي على أي كيماويات، ولا يوجد في مكوناته مادة الصوديوم لاوريال سلفات التي توجد في معظم معاجين الأسنان، وهو من أنواع التي لا تؤثر على مينا الأسنان ولا تسبب أي تآكل في سطح السن، كما أنه يزيل أي تصبغات في الأسنان ويعالج التهاب اللثة ويعطي رائحة جميلة للفم.

5 – معجون أسنان بيبيسودينت PEPSODENT

افضل معجون اسنان

هذا المعجون خاص بتبييض الأسنان ولكن الميزة التي تجعله أفضل معاجين التبييض أنه مخصص للأسنان الحساسة، لهذا إذا كانت أسنانك حساسة وتتوق إلى رؤيتها بيضاء فهو أفضل معجون أسنان مناسب لك، كما أنه يتخلص من أي بكتيريا موجودة في الفم أو اللثة ويجعل الرائحة الجميلة تفوح من فمك لفترة أطول تدوم لعدة ساعات.

4 – معجون أسنان براوي PERIOE

افضل معجون اسنان

المميز في هذا المعجون أن من أنواعه نوع خاص للأطفال حيث أنه يساعد على تقوية أسنانهم لاحتوائه على الكالسيوم، كما أنه يبيض أسنان الصغار بشكل آمن وفعال؛ لأن من مكوناته مادة الفسفور، وهي مكونات طبيعية آمنة على الأطفال بل صنعت خصيصًا لهم، ومن أهم مكوناته التي تميزه أيضًا أنه يحتوي على فيتامين E الذي يقضي على أي مشاكل في اللثة ويساعد على نمو أسنانهم بشكل أفضل.

3 – معجون أسنان سيجنال تو SIGNAL 2

افضل معجون اسنان

هو الأكثر شهرة في العالم ومن أوائل معاجين الأسنان التي ظهرت، وهو معالج للتسوس وظهر له نوع جديد للأسنان الحساسة، كما أنه آمن على عائلتك، ولكن يجب الحذر عند استعمال الأطفال الأصغر من 12 عام وعدم الإسراف في استعماله قبل هذا السن، والأفضل استعمال معجون مخصص للأطفال الصغار الذي تكون أعمارهم أقل من 12 عام.

2 – معجون أسنان دابر المسواك Dabur El miswak

افضل معجون اسنان

هو معجون طبيعي 100% يتكون من أوراق شجر الأراك، ويحتوي على خلاصة السواك الذي أمرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بتنظيف أسنانا به؛ لهذا فهو أفضل معجون أسنان طبيعي من مكونات طبيعية صحي آمن تمامًا، كما أنه يحمي اللثة ويمنع التسوس ويساعد على تبييض الأسنان مع المداومة عليه على المدى البعيد.

1 – معجون أسنان سنسوداين Sensodyne

افضل معجون اسنان

سنسوداين هو أفضل معجون أسنان طبي في العالم العربي على الإطلاق، ومن أنواعه العادي المخصص للأسنان العادية للاستعمال اليومي وللحماية من التسوس، والنوع الثاني هو الجل وهو للأسنان الحساسة والقضاء على الآلام المصاحبة لهذه المشكلة كما أنه لطيف على اللثة؛ حتى لا يسبب نزيف بها، والنوع الثالث هو عناية متعددة وهو خاص بتبييض الأسنان وإزالة أي تصبغات بها، أما النوع الرابع – وهو أفضل الأنواع – فهو انتعاش زائد جمع كل المميزات الموجودة في كل معاجين الأسنان السابقة مع ضمان انتعاش دائم لمدة 24 ساعة.

معلومة صغيرة عن معجون الأسنان

هل تعلم أن أقدم معجون أسنان صنع في مصر منذ 5000 سنة، وكان يتكون من الملح والنعناع و20 حبة من حبات الفلفل الأسود وأوراق أزهار السوسن بعد تجفيفها.

وأخيرًا لا تتهاون في تنظيف أسنانك وتأكد من أفضل معجون أسنان مناسب لها ولطبيعة فمك؛ حتى تستمتع بفم نظيف رائحته منعشة وبشكل جميل؛ لأن الأسنان تؤثر كثيرًا على شكلك ومظهرك وتجعل الانطباع الأول عنك أفضل، لهذا استخدم المعجون بعد كل وجبة حتى تزيل المادة الحمضية التي قد تتسبب في خسارتك لأسنانك أو بآلام شديدة بها تجعلك لا تقوى على التركيز في أي شيء في حياتك.

للمزيد من المعلومات تابع هذا الفيديو الذي يوضح أنواع معجون الأسنان حسب ألوانها وكيف نستدل على مكونات المعجون من خلال لونه

مقالات أخرى قد تعجبك: