افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن بشكل مضاعف

3 أوقات للمشي في رمضان

في الشهر الفضيل مع الصوم لساعات طويلة كيف يمكن ممارسة التمارين الرياضية وما هو افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن وهل من الممكن وضع برنامج لـ افضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن ؟ وما هي تلك التمارين الأكثر فاعلية والتي يجب القيام بها؟

لقد ازداد وزنك، أصبحت تملك كرشًا… أعرف هذا ولكن نحن في رمضان ولا أحد يخسر الوزن في هذا الشهر على العكس سأكتسب المزيد… هذه كانت المحادثة التي دارت بين أصدقائي، وانتهت بالبحث عن افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن وما التمارين الرياضية المناسبة ومتى يجب القيام بها؟

كنا نبحث عن افضل وقت للتمارين في رمضان بحث يكون الجسم قادر على القيام بالنشاط البدني بالإضافة إلى الحصول على نتائج مضاعفة ومضمونة من التمارين بحيث تكون الأفضل بالمقارنة مع القيام بالتمارين في أوقات أخرى، هل تود معرفة كيف كانت الإجابة؟

افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن

افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن

افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن عبارة عن 3 فترات: قبل الإفطار – بعد الإفطار – بعد السحور، ولكل من هذه الفترات فوائده وأليته الخاصة في خسارة الوزن والقواعد والأمور التي لا بد من توفرها لضمان نجاحه، ويمكنك القيام بالمشي في هذه الفترات أو في واحدة منها، ولكن تأكد من الالتزام بالشروط لكل منها.

1.  قبل الإفطار بساعة أو ساعتين

قبل الإفطار بساعة أو ساعتين، خلال هذه المدة يكون مستوى السكر في الدم في أدنى منسوب له بعد ساعات طويلة من الصوم، هذا المستوى من السكر لا يكفي إلا لإمداد الجملة العصبية أي وبمعنى آخر أن الجسم لن يقوم بالتضحية بأي كمية منه لمدك بالطاقة للمشي، بل سيكون مصدر طاقتك في هذه الحالة هو الدهون المتراكمة والمخزنة هذا يعني التخلص منها.

من جهة أخرى فإن فترة قبل الإفطار دائمًا ما تكون من أصعب الأوقات التي يمر بها الصائم نتيجة الشعور بالخمول والتعب والملل، والمشي خلالها سيعيد إليك النشاط ويبعد عنك الملل وسيقضي على الوقت الذي يفصلك عن آذان المغرب.

يفضل أن يكون المشي مستمر سريع ولكن ليس إلى حد الجري، بحيث تستهلك الطاقة لكن بدون أن يسبب لك ذلك الإرهاق الشديد وما يتبعه من آثار سلبية على الصحة.

2.  بعد الإفطار بساعتين

وجبة الإفطار هي الوجبة الرئيسية في شهر رمضان والتي تكون غنية بمختلف أنواع الأطعمة والتي في غالبها تعتبر أطعمة ثقيلة غنية بالدهون والسعرات، لذا فإن ثاني افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن هو بعد هذه الوجبة بساعتين أو ثلاث بحيث يمكنك أن تضمن إتمام عملية الهضم بشكل تام وفيما بعد تنشط عملية حرق الدهون، ويمكنك أن تقوم بالمزيد من التمارين في هذه الفترة وليس فقط السير.

3.  بعد السحور مباشرة

المشي بعد السحور مدة تتراوح بين 20 – 30 دقيقة يعتبر ثالث افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن وللتخلص من مشاكل الهضم التي تنتج عن تناول الطعام في وقت متأخر ومن ثم النوم مباشرة وخاصة بالنسبة لمن هم غير معتادين على هذا البرنامج الغذائي كالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة العشاء مطلقًا.

من جهة ثانية إن كنت تريد زيادة نشاطك بعد السحور بحيث يمكنك إنجاز الأعمال وليس النوم فالمشي يعد الوسيلة الأفضل لذلك، فتأثيره في بعض الأحيان يمكن أن يفوق تأثير كوب من القهوة.


نصائح مع افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن

نصائح مع افضل وقت للمشي في رمضان

بعد التعرف إلى افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن لا بد من اتباع بعض النصائح التي من شأنها أن تزيد فاعلية مشيك في الفترات التي قمت باختيارها.

1 – تجنب بذل الكثير من الجهد

فيما يخص التمارين في رمضان وعلى وجه التحديد عند القيام بها قبل الإفطار لا بد من تخفيض الجهد الذي تبذله، فعلى سبيل المثال إن كنت تركض فعليك المشي وإن كنت تقوم برفع الأثقال فيجب أن تختار أثقال أخف هذه المرة، وفي حال كنت تركب الدراجة مدة ساعتين يكفي ساعة ونصف أو ساعة.

وذلك حتى لا يشكل المجهود الكبير ضغط على الجسم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى الصداع أو الدوار والإغماء.

2 –  تجنب السير في الشمس القوية

قبل الإفطار بساعتين تكون الشمس مازالت قوية وحادة، ويمكن للتعرض لها خلال الصيام ونتيجة نقص السوائل من الجسم أن تسبب الإصابة بضربة الشمس، لذا فعليك دائمًا التوجه إلى المنتزهات المغطاة أو الحدائق المليئة بالأشجار.

كما يمكنك القيام بالمشي في شرفة البيت أو داخله إما بالمراوحة في المكان أو بالاعتماد على جهاز المشي، بحيث تبقى في درجة حرارة مناسبة.

3 –  يجب السير بشكل مستمر غير متقطع

السير بضع خطوات ومن ثم أخذ استراحة بضع دقائق وتكرار الأمر وفق هذا المنوال لا يفيد في خسارة الوزن ولا يؤدي إلى النتيجة المرغوبة، فعلى المشي أن يكون مستمر مع آخذ استراحات متباعدة.

لذا فعليك التوجه للمشي بشكل خاص، فالمشي في السوق لا يفي بالغرض لأنك ستقف عند عدد من الحال بالإضافة إلى الخطوات المتقطعة والبطيئة المرهونة بالازدحام وسرعة الأشخاص من أمامك.

4 – رفع معدل حرق الدهون بشرب الماء مع عصير الليمون

يمكنك استغلال وجبة الإفطار باختيار الأطعمة التي تزيد من سرعة حرق الدهون، واستغلال فترة ما بعد الإفطار بشرب الماء ولكن مع إضافة بضع قطرات من عصير الليمون أو البرتقال أو بضع أوراق من النعناع.

بالإضافة إلى فاعلية هذه الوصفات في حرق الدهون هي أيضًا وسيلة فعالة تدفعك لشرب المزيد من الماء نتيجة طعمها الرائع.

5 – استشارة الطبيب فيما يخص التمارين

لمرضى الضغط – القلب – الأمراض المزمنة – السكريفقر الدم – وللنساء الحوامل، لا بد لهم من استشارة الطبيب فيما يخص المشي والتمارين الرياضية في رمضان، ومناقشة تأثير ذلك عليهم وعلى حالتهم الصحية.


للأسف معظم الأشخاص يخشون في الشهر الفضيل من القيام بالتمارين الرياضية ويفوتون افضل وقت للمشي في رمضان لانقاص الوزن وذلك بسبب قلقهم حيال بذل مجود كبير أو بسبب الخمول والكسل الذي قد يعاني منه الشخص، لذا انظر إلى ساعة يدك، هل أنت في أفضل وقت للتمارين في رمضان إذن ماذا تنتظر؟

قد يعجبك ايضا