التغذية السليمة

أسوأ وأفضل وقت لشرب شاي ماتشا … متى تشرب الماتشا ومتى لا؟

إذا كنت من محبي شاي الماتشا فلا بد من أن كل وقت هو الوقت المناسب لك، ولكن ماذا عن اختيار وقت يزيد من فاعلية الشاي ويضمن لك أقصى حد ممكن من الفوائد؟ إذن سيكون عليك الاعتماد على أفضل وقت لشرب شاي ماتشا من بين الأوقات الـ 8 التالية وتجنب تلك الخاطئة.

وإذا لم تكن من محبي الماتشا فما رأيك بأن تنضم لنا لتحصل على قدر عالي من الفوائد وأهمها: الكثير من مضادات الأكسدة – تنظيف الجسم من السموم – حرق الدهون المتراكمة… كل ما عليك هو شرب كوب ماتشا في الوقت المناسب!

المقدار المسموح به من شاي ماتشا

قبل البدء بالتحدث عن أفضل وقت لشرب شاي ماتشا، لا بد من التحدث عن الكمية المسموح تناولها خلال هذه الأوقات مجتمعة أو الكمية المخصصة لكل وقت.

بشكل عام لا يوجد حد معين لتناول شاي الماتشا والمخاطر المحتملة من تناول الكثير منه هي مخاطر نادرة، وإنما الأمر يرجع إلى فروقات فردية وإلى طبيعة جسم كل شخص، وطريقة تعامله مع مكونات الماتشا، يمكن بالنسبة للبعض أن يتسبب الإفراط في تناول الماتشا إلى اضطرابات الجهاز الهضمي.

أما عن تأثير محتوى الكافيين فيه، فالماتشا يحتوي مقدار من الكافيين أقل بكثير من القهوة، فالكوب من الماتشا يحتوي كافيين بحوالي ثلث محتوى كوب القهوة العادية منه، وبالتالي وبشكل وسطي سوف تحتاج إلى حوالي 10 أكواب منه حتى تتخطى الكمية المسموحة للكافيين.

ولكن في حال كنت تعاني من حساسية الكافيين عندها سيكون عليك تقليل الكمية التي تتناولها من الماتشا.


أفضل وقت لشرب شاي ماتشا

أفضل وقت لشرب شاي ماتشا

فيما يلي قائمة بأفضل الأوقات التي يمكنك من خلالها الحصول على أقصى فوائد شاي الماتشا، وعليك أن تختار منها ما يناسبك بدون إفراط.

1 – شرب الماتشا في الصباح

الصحة والوزن وكل شيء يتأثر بما نتناوله، وبشكل خاص خلال وقت الصباح، ولعل هذا ما يجعل من الصباح هو أفضل وقت لشرب شاي ماتشا وكبديل عن القهوة!

الماتشا يتميز بطبيعة قلوية، والأطعمة والمشروبات القلوية وبشكل خاص عند تناولها صباحًا، هي بدورها تساعد في الشفاء والحفاظ على صحة وتوزان جسمك والحماية من أمراض كثيرة بالإضافة إلى زيادة معدل الحرق… باختصار إنها البيئة المثالية لحرق الدهون المتراكمة، وتطهير الجسم من السموم.

وفي الوقت نفسه الماتشا من المشروبات التي تحتوي الكافيين، وبالتالي من خلال تناولها سوف تزود جسمك بالكثير من الفوائد وسوف تحصل على دفع عالي من الطاقة والحيوية.

ولكن ليس على الريق!

على الرغم من كل تلك الفوائد إلا أن بعض الأشخاص يمكن أن يسبب لهم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين على الريق بعض الاضطرابات المؤقتة في الجهاز الهضمي، وبالتالي في حال كنت من هؤلاء الأشخاص يفضل عدم شرب الماتشا على الريق وإنما تناول شيء ما خفيف وصحي قبل ذلك.

2 – قبل التمارين الرياضية

تناول الماتشا قبل التمارين الرياضية يضمن لك زيادة ملحوظة في الأداء الرياضي، إلى جانب أنه عامل يساعد في خسارة الوزن على اعتبار أن الماتشا من المشروبات التي تزيد معدل الأيض أي تزيد من مقدار السعرات الحرارية التي يتم حرقها.

ووفقًا للدراسات ونتيجة لاحتواء الماتشا على الكافيين فإنه يزيد معدل الحرق بنسبة تصل حتى 17%، إلى جانب كل من: زيادة القدرة على التحمل – تقليل التعب العضلي الذي يمكن أن تشعر به بعد تمرين مجهد – زيادة التركيز…

ولكن تحديدًا متى عليك تناول شاي الماتشا قبل التمارين؟

للحصول على النتيجة المطلوبة تأكد من شربه قبل التمرين بحوالي 45 – 60 دقيقة، حتى يتم امتصاصه ويحصل الجسم على فاعليته بالكامل.

3 – قبل أو خلال ساعات العمل أو الدراسة

يمكن وبكل ثقة اعتبار الماتشا البديل الأفضل عن القهوة بهدف تحسين المهام الفكرية والإبقاء على التركيز والنشاط لأطول مدة ممكنة وفي الوقت نفسه الحفاظ على مزاج جيد بعيدًا عن توتر الكافيين، ولكن كيف؟

الماتشا يحتوي على الكافيين بنسبة معتدلة وهذا سوف يجعلك نشط ويقظ، وإلى جانب الكافيين هناك L-theanine وهي أحماض أمينية تفيد في حفظ تأثير الكافيين لمدة أطول كما أنها تعمل على جعلك في حالة نفسية جيدة وتحد من التوتر الذي يسببه الكافيين، هذا يعني أنك سوف تكون نشيط ومرح.

متى عليك تناول الماتشا؟

لديك حرية الاختيار يمكنك شربه قبل التوجه إلى العمل، كما يمكنك بدء عملك بكوب من شاي الماتشا، وإن لم ترغب بكل ذلك قد تفضل أن تتناوله عندما تشعر بالتعب والإرهاق في منتصف النهار بحيث تعوض نشاطك وتحافظ عليه خلال ساعات العمل المتبقية.

4 – شرب الماتشا قبل الأكل

يتميز شاي الماتشا بدوره الفريد في زيادة معدل الأيضً (أخبرتك بذلك عدة مرات وسأخبرك به مرات أخرى)، ولك أن تتخيل أن تناول كوب منه قبل الطعام يمكن أن يضمن لك ما يلي:

  • تحسين عملية الهضم من خلال تعزيز أحماض المعدة والأنزيمات الهاضمة.
  • التحكم وضبط شهيتك من خلال تحفيز هرمون الشبع وتثبيط هرمون الجوع.
  • تناول كوب من الشاي قبل الأكل سواء كان الماتشا أو غيره (بشرط أن يكون بدون سكر مضاف) سوف يجعلك تشعر بالشبع مع تناول كمية طعام أقل.
  • في حال كنت تشعر بالجوع بسبب الإرهاق والخمول والتعب، فشاي الماتشا سوف يمدك بدفع من الطاقة والحيوية.

ولكن ليس قبل الطعام مباشرة

إن تناول الشاي (بأي نوع) والقهوة وغيرها من المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين ومركبات أخرى… يمكن أن يحد من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، كما يمكن أن يمدد العصارات الهاضمة وبالتالي بدلًا من أن يساعد في تحسين عملية الهضم سوف يكون السبب في مشاكله.

لذا إذا قررت شرب الماتشا قبل الطعام تأكد من تناوله قبل الوجبة بمدة لا تقل عن 20 – 30 دقيقة.

5 – شرب شاي ماتشا بعد الأكل

الشاي الأحمر شائع بعد تناول وجبة الطعام، وإن كنت من المهتمين بتناول الأشياء الصحية فلا بد من أنك تعتمد على الشاي الأخضر، ولكن هل كنت تعرف أن الماتشا يمكن أن يتفوق عليه؟

نعم، فتناول الماتشا يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز عملية الهضم من خلال زيادة نشاط أنزيم الببسين (من أنزيمات الهضم التي يتم إنتاجه من بطانة المعدة، وهو المسؤول عن عملية هضم وتكسير البروتينات)، هذا يعني أنك سوف تحصل على العناصر الغذائية من طعامك بكفاءة أعلى.

ولكن عليك الانتباه!

إن تناول الماتشا وأي نوع شاي آخر أو قهوة أثناء الأكل أو قبله أو بعده مباشرة يمكن أن يملك تأثير سيء ويحد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر وأهمها الحديد، لأن البوليفينول والكافيين فيها ترتبط بالحديد وتجعل من الصعب على الجسم أن يمتصه.

لذا تأكد من انتظار 30 – 45 دقيقة بعد الأكل قبل أن تشرب كوب من شاي الماتشا!

6 – شرب شاي الماتشا بعد الظهر

هناك ظاهرة غريبة بعض الشيء ولكنها شائعة جدًا، وهي التعب وانخفاض المزاج وتراجع مستوى الطاقة بعد منتصف النهار، ويزداد الأمر سوء في منتصف الأسبوع.

يفترض أن تقوم ببعض التمارين الرياضية البسيطة، أو أن تخرج وتتمشى قليلًا لتجديد نشاطك، ولكن مثل هذه الأمور لا تكون ممكنة أو متوفرة دائمًا، في المقابل من الجيد أن تجرب تعزيز طاقتك عن طريق تناول كوب من الماتشا.

ولكن انتبه!

يجب أن يكون هناك مدة لا تقل عن 30 دقيقة بين كوب الشاي وبين تناول الغداء، في المقابل يمكن أن يكون من الممتع تجربة شرب الماتشا مع وجبة خفيفة أو تحلية صحية، فمزيج طعم الشاي الأخضر أو شاي الماتشا مع الطعم الحلو يمكن أن يكون ألذ مما تتخيل.

7 – شرب الماتشا في المساء

نعم، شرب الماتشا قبل النوم سوف يؤثر على نومك وسوف يجعلك متيقظ لمدة، ولكن ما نتحدث عنه هو شرب الماتشا في المساء!

من خلال تناول كوب شاي ماتشا مساءً سوف تضمن تجدد طاقتك وتتعامل مع الخمول الذي يمكن أن يصيبك خلال هذا الوقت، ويزيد من تركيزك إن كان عليك إنجاز مهمة ما أو عمل معين، وفي نفس الوقت لن تشعر بالتوتر الذي يترافق مع شرب كوب إضافي من القهوة.

ولكن تجنب الأوقات المتأخرة

من المفيد شرب شاي الماتشا خلال المساء، ولكن تذكر دائمًا أنه يحتوي على الكافيين، فحتى كمية الكافيين القليلة يمكن أن تؤثر على نومك إن تناولتها مباشرة قبل النوم، لذا عليك تجنب شرب الماتشا قبل النوم بمدة لا تقل عن 2 ساعة.

وبالتالي تأكد من المهام التي عليك تنفيذها ومن موعد نومك، بحيث تشرب الماتشا بدون أن يجعلك تعاني من الأرق.

8 – خلال أوقات التأمل والتركيز

أخيرًا… هل تود أن تجلس بهدوء؟ أو تود القيام بتمارين التأمل والاسترخاء؟ أم تود تصفية ذهنك والحصول على قسط من الراحة؟

إذن عليك بتناول كوب من الماتشا، لماذا؟ لأن مقدار الكافيين المعتدل سوف يعطيك دفع من الطاقة، والأحماض الأمينية سوف تمدك بقدر عالي من الهدوء والاسترخاء، إنه مزيج نادر لا يوجد إلا في الماتشا.

وقتك الخاص هو أفضل وقت لشرب شاي ماتشا

يمكن أن يكون شاي الماتشا هو صديقك في وقتك الخاص، في الوقت الذي تقضيه مع نفسك في التفكير أو التأمل أو القيام بالأشياء والنشاطات التي تحبها وتبرع بها.


أسوأ وقت لشرب شاي ماتشا

على الرغم من فوائده الكثيرة جدًا والمذهلة إلى أبعد حد ولكن هناك أوقات معينة يجب أن تتجنب شرب الماتشا والشاي والقهوة بمختلف أنواعها، وهذه الأوقات هي:

  •  تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي بالنسبة لبعض الأشخاص، لذا تجنب تناول شاي الماتشا على الريق.
  • يمكن لتناول الماتشا وغيره من المشروبات التي تحتوي مركبات مثل الكافيين والفينولات… أن تؤثر على إمكانية امتصاص الحديد من الأطعمة التي تأكلها، لذا لا تتناول الشاي مع الطعام، وانتظر 30 – 45 دقيقة بين الشاي ووجبة الأكل.
  • على الرغم من محتوى الكافيين المنخفض في الماتشا، ولكن يفضل أن تتجنب تناوله قبل النوم بمدة لا تقل عن ساعتين حتى لا تؤثر تلك الكمية القليلة من الكافيين على معدل نومك.
  • شاي الماتشا يحتوي على ما يقارب 30% من الكافيين الموجود في القهوة العادية، وهذا يعني أنه عليك الانتباه والحذر من تناوله في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه الكافيين.
  • على الرغم من أن شاي الماتشا لذيذ جدًا، وعلى الرغم من كون أضراره نادرة، إلا أنه عليك تجنب الإفراط في تناوله فبضع أكواب في خلال اليوم تعتبر كافية.

في النهاية… لا يوجد وقت واحد حتى يكون أفضل وقت لشرب شاي ماتشا، وإنما عليك اختيار الوقت الذي يناسبك والذي سيضمن لك ما تحتاج من فوائد، وتذكر أن تتجنب الأوقات السيئة، وألا تفرط في تناوله أيضًا.

المصدر
What is the best time to drink matcha green tea?When To Drink Matcha ? Here’s The Best Times To Drink MatchaBest Time to Drink Matcha? What Happens if You Drink too much Matcha?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى