تعرف إلى أفضل وقت لقياس الوزن وشروط الحصول على وزن دقيق وأخطاء ذلك

قياس الوزن بشكل دقيق

الميزان معطل وزني يعبث معي أحصل على قراءة مختلفة كل مرة أقيس وزني بها، لا يوجد خطب في وزنك أو بالميزان عليك اتباع الشروط واختيار أفضل وقت لقياس الوزن

في الأمس كان وزني أقل من الآن ومنذ ساعة كان أكثر والأسبوع الماضي كان بين بين أين بالضبط المشكلة هل الميزان معطل أم أن وزني يعبث معي؟ المشكلة ليست في الميزان ولا حتى في وزنك المشكلة في أنك لا تختار أفضل وقت لقياس الوزن ولا تتبع الشروط وتقع في الأخطاء.

إن عملية قياس الوزن لا تتم بين في كل حين وفي أي وقت وبأي طريقة كانت هكذا ستفاجئ نفسك بوزن مختلف كل مرة دون الحصول على نتيجة يمكن الاعتماد عليها، لذا إليك في هذا المقال الشروط و أفضل وقت لقياس الوزن وطريقة تجنب أخطاء ذلك.

شروط قياس الوزن للحصول على القيمة الصحيحة

شروط قياس الوزن للحصول على القيمة الصحيحة

هل تريد الحصول على نتيجة دقيقة لوزنك؟ إذن عليك التأكد من اتباع بعض الشروط الهامة والتي تضمن لك ذلك.

1 – معايرة الميزان والتأكد من دقته

ماذا لو كان الميزان الذي تقوم بالاعتماد عليه لا يعطي القيمة الصحيحة للوزن إما أن يزيدها أو ينقصها؟ الحل من خلال معايرة الميزان عن طريق إحضار ثقل أو شيء أنت تعرف وزنه الدقيقة وتضعه على الميزان، ففي حال حصلت على القراءة الصحيحة هذا يعني أن الميزان معاير.

وفي حال كانت القراءة غير صحيحة فعليك تغيير صفر الميزان بحيث تحصل على القراءة الصحيحة ففي حال كان الميزان يزيد 1 كيلو غرام على سبيل المثال عليك جعل الصفر هو الرقم الأول قبل الصفر (أي الرقم الأخير في عداد الميزان)، وفي حال كان ينقص 1 كيلو عليك جعل صفر الميزان هو الرقم 1 بعد الصفر.

2 – التأكد من تصفيرة الميزان (في كل مرة)

بعد معايرة الميزان عليك التأكد من تصفيره في كل مرة، وما أقصده بتصفيره هو إعادته لنقطة البداية قد تكون الصفر بالفعل أو الرقم 1 أو الرقم الأخير (حسب معايرة الميزان التي قمت بها).

ولا يكفي إعادته وفقط بل عليك الوقوف عليه قليلًا ومن ثم النزول والتأكد من تصفيره مرة ثانية وعندها يمكنك اعتماد القراءة التي يعطيك إياها.

3 – اعتماد الملابس الخفيفة نفسها (في كل مرة)

خاصة بالنسبة للميزان الدقيق الذي يقيس بدقة الغرامات فالملابس الثقيلة ستزيد من الوزن، لذا عليك اعتماد الملابس الخفيفة في كل مرة، وحتى لا تحصل على نتيجة متفاوتة بين كل مرة والتي تليها عليك اعتماد الملابس ذاتها دائمًا.

4 – تخصيص مكان واحد للميزان

الوزن على الكرة الأرضية يتعلق بشكل أساسي بالجاذبية وبعد الجسم عن مركز الأرض لذا يختلف الوزن بين الأماكن الجبلية والأماكن المنخفضة، ويتأثر بالميلان، لذا عليك اعتماد مكان واحد للميزان يكون بأرضية مستوية.

أفضل وقت لقياس الوزن لتحديده بدقة

أفضل وقت لقياس الوزن لتحديد الوزن بدقة

لا يتم قياس الوزن في كل وقت وكل حين فتوجد هناك أوقات تعطي النتائج الدقيقة التي عليك اعتمادها في تقدير وزنك وكتلة الجسم ومعرفة التقدم الذي تحققه مع النظام الغذائي الذي تسير عليه أو التمارين الرياضية التي تعتمدها.

1 – أفضل وقت لقياس الوزن

أفضل وقت لقياس الوزن هو في الصباح بحيث تحقق الأمور التالية:

  • قبل تناول أي شيء أو شرب أي شيء.
  • قبل التمارين الرياضية.
  • بعد الدخول إلى الحمام.

2 – أفضل يوم لقياس الوزن

أفضل يوم لقياس الوزن هو اليوم الذي عليك اعتماده ذاته بشكل أسبوعي أو شهري، والذي يحقق:

  • يوم يمكنك تذكر قياس وزنك فيه.
  • بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • بعد انتهاء يوم الاستراحة من النظام الغذائي بيومين أو أكثر.

أخطاء شائعة عند قياس الوزن عليك تجنبها

أخطاء شائعة عند قياس الوزن عليك تجنبها

يوجد مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها في معظم المرات التي يتم قياس الوزن بها وهي المسؤولة عن وجود التباين الكبير في الوزن أو في الإحباط الذي تحصل عليه خلال اتباع نظام غذائي معين.

1 – أسوأ وقت لقياس الوزن

  • بعد تناول الطعام، أو بعد شرب أي شيء.
  • بعد الحصول على وجبة غنية بالصوديوم.
  • بعد التمارين الرياضية مباشرة.

2 – أسوأ يوم لقياس الوزن

  • ضمن 3 أيام قبل الدورة الشهرية وخلالها.
  • بعد يوم الاستراحة من النظام الغذائي أو خلاله.
  • بعد يوم تم حرمان الجسم فيه من تناول الطعام بشكل مبالغ فيه.

3 – قياس الوزن بشكل يومي

قياس الوزن بشكل يومي يعني أنك ستحصل على قياسات تمت في أفضل وأسوأ الأوقات والأيام وبالتالي لن يكون بإمكانك تحديد أي منها الصحيح ولن تساعدك على وضع خطة للتحكم بوزنك، لذا خصص اليوم والوقت الصحيح لقياس الوزن فقط.

4 – تغيير الميزان الذي تقوم باستخدامه

لا يوجد ميزان يعطي القراءة ذاتها التي يعطيها ميزان آخر وخاصة عند اختلاف الدقة والنوعية، لذا عليك اعتماد الميزان الخاص بك فقط وبعد معايرته وتصفيره في كل مرة.

5 – الاهتمام بما تقرأه على الميزان فقط

الهدف من تحديد أفضل وقت لقياس الوزن هو فهم طبيعة وزنك وتحديد النظام الغذائي الذي يضمن لك الوزن المثالي مع الطول ومدى تقدمك هو المهم وليس الرقم الذي تحصل عليه لذا لا تسمح للإحباط بأن يجعلك تتوقف، كل ما عليك هو تسجيل الوزن في كل مرة ومن ثم ملاحظة التقدم.

ما رأيك الآن؟ هل ما زال الميزان معطل؟ هل ما يزال وزنك يعبث معك ويسبب لك القلق؟ بالطبع لا فأنت الآن لا تقيس وزنك كيف ما كان وبأي طريقة إنك تعتمد أدق القواعد التي تضمن لك النتائج الأكيدة وتقوم بذلك في أفضل وقت لقياس الوزن بالضبط.

قد يعجبك:

المصادر

قد يعجبك ايضا