أفضل وقت لأخذ الفيتامينات امتصاص جيد وفائدة مضاعفة

أخذ الفيتامين

إن أفضل وقت لأخذ أو تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين C وحمض الفوليك (B9) والفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات A و E و D و K مع نظام غذائي غني بالدهون تختلف من فيتامين لآخر لضمان الامتصاص السليم لهذه العناصر الغذائية.

تعالوا معنا لنتعرف على أفضل وقت لأخذ الفيتامينات ونتعرف على أهمية تحديد الوقت لتناولها أو أخذها سواء كان على معدة فارغة أو مع الطعام أو في الصباح أو المساء:

أفضل وقت لأخذ الفيتامينات

احتياجات الجسم من معادن وفيتامينات

هناك بعض الفيتامينات يحدد الطبيب المشرف على تناولها في وقت محدد وعدم تجاوز هذا الوقت حتى يكون امتصاصها في الجسم بشكل فعال وصحيح ويأخذ منها الجسم كل عناصرها الغذائية وإلا فيمكن أن تسبب عدم امتصاصها بشكل جيد وبالتالي عدم فعاليتها وفائدتها.

على سبيل المثال يجب أن تتناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل الفيتامينات B12 وفيتامين C وفيتامين B6 في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة، إضافة إلى أن بعض الفيتامينات يجب أخذها مع وجبة خفيفة أو مع وجبة ثقيلة أو مع الكثير من الماء.

إن معرفة وقت أخذ الفيتامينات وتناولها ليس بالأمر الصعب إلا أنه من المفيد للجسم أن تتم بطريقة صحيحة ومحددة وبجرعاتها التي يحددها الطبيب المتخصص.

أهمية تحديد وقت أخذ أو تناول الفيتامينات

قد يرغب الشخص في تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية في أيام أو أوقات محددة ومعينة بناء على فعاليتها مثال على ذلك: يفضل البعض في تناول المكمل الغذائي لعنصر المغنيسيوم في العشاء لأنه يساعد على النوم براحة وهدوء، كما أن البعض يتناول الميلاتونين قبل النوم بساعتين لأنه يساعد على النوم الهادئ أيضًا.

وإن الوقت المناسب لاستخدام الفيتامينات له أهمية كبيرة حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام التعسفي لبعض الفيتامينات إلى آثار جانبية خطيرة والذي ينعكس بشكل كبير على كبار السن والحوامل وخاصة إذا كان هناك عدد من الفيتامينات يجب تناولها مع بعضها.

كما أن تناول بعض الفيتامينات مع الوجبة يخفف من حالة عسر الهضم أو الإمساك أو الغثيان أو أي اضطراب يمكن أن يظهر في الجهاز الهضمي.

إضافة إلى أن هناك بعض الفيتامينات يُحدد لها وقت محدد لتناولها حتى يتم امتصاصها بشكل جيد سواء مع الوجبة أو بعدها أو قبلها.

كما أن بعض الفيتامينات يجب تناولها على معدة فارغة أو مع الأطعمة الدهنية حتى تكون فعاليتها أكبر وتساعد على تحسين امتصاصها.

تحديد أفضل وقت لأخذ الفيتامينات

وقت تناول المكمل الغذائي

الفيتامينات هي مركبات حيوية في أجسامنا ويمكن أن يكون لها تأثيرات عديدة على وظائف الأعضاء المختلفة في أجسامنا لنتعرف على أنواع الفيتامينات وأفضل وقت لتناولها والسبب في تحديد وقت تناولها:

الفيتامينات التي تؤخذ على معدة فارغة:

إن الفيتامينات والمعادن القابلة للذوبان في الماء يجب تناولها على معدة فارغة لأن الجسم يستقبلها وسيمتصها بكل بسهولة.

ومن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء هناك: فيتامين C، ومجموعة فيتامينات B المركبة وهي B1(الثيامين)، B2 (الريبوفلافين)، B3 (النياسين)، B5 (حمض البانتوثنيك)، B6 (البيريدوكسين)، B7 (البيوتين)، B9 (حمض الفوليك)، B12 (كوبالامين).

كما أنه من الضروري تناول الكثير من الماء عند تناول هذه الفيتامينات حتى يتم تكسيرها وامتصاصها بسهولة.

وبما أن أفضل وقت لأخذ وتناول هذه الفيتامينات يكون على معدة فارغة يجب أن يكون هذا في الصباح الباكر لأن تناولها في الليل يمكن أن يسبب مشاكل تتعلق بجودة النوم وإن تناولها في الصباح الباكر يساعد في التغلب على التعب والارهاق والاجهاد.

فيتامين C:

فيتامين C عنصر غذائي مهم للجسم وله فوائد هامة لمختلف أعضاء الجسم كجهاز المناعة والجلد والعظام ومحاربة الالتهابات والتئام الجروح، كما يعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات الضرورية للجسم لما له دور كبير في الجسم فهو يساعد على تخليق الناقل العصبي.

تجنب تناول الشاي والقهوة والنسكافيه لمدة ساعتين قبل تناول فيتامين C حتى يتم امتصاص هذا الفيتامين بشكل جيد.

يجب عدم تناول مكملات فيتامين C بجرعات زائدة لأن زيادة مستوى هذا الفيتامين في الجسم يمكن أن تؤدي إلى زيادة إفراز العصارات الهضمية والإسهال.

فيتامين B9 أو حمض الفوليك:

إذا كنت تتناول فيتامين B9 أو حمض الفوليك مع الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل البروكلي والبقوليات والحمضيات واللفت والسبانخ والخس والحبوب الكاملة سيزيد من امتصاص الجسم لهذا الفيتامين، كما أنه من الأفضل أيضًا تناوله قبل نصف ساعة من وقت النوم لأنه يساعد على النوم الهادئ والراحة.

فيتامين B12:

من الأفضل تناول فيتامين B12 مع وجبة العشاء فهذا أفضل وقت لامتصاص هذا الفيتامين ويساعد في التغلب على الأرق ويجعل النوم هادئ وسهل.

ملاحظة هامة:

  • إن تناول فيتامينات B المركبة يعزز ويحفز النشاط والطاقة والمزاج الجيد وخاصة للأشخاص الذين لديهم نقص في واحد من فيتامينات هذه المجموعة من فيتامينات B المركبة، حيث يمكن أن يسبب النقص في فيتامين C أو أحد فيتامينات B التعب والارهاق وعدم القدرة على متابعة أي نشاط يومي.
  • إضافة إلى نقطة هامة أن هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه تناول فيتامين C الذي قد يسبب لهم الألم في المعدة وتشنجات لذلك لا مانع من تناول هذا الفيتامين مع وجبة خفيفة من الطعام رغم أن ذلك يسبب التقليل من امتصاصه.

الفيتامينات التي تؤخذ مع الطعام:

إن الفيتامينات التي تذوب في الدهون يجب تناولها مع وجبة الطعام أو مع الوجبات الخفيفة التي تكون غنية بالدهون مثل بعض الأطعمة كالبيض والأفوكادو وزيت الزيتون وذلك ليتم امتصاصها بشكل صحيح.

لأنه من خلال تناول هذه الفيتامينات مع وجبات الطعام يتم إفراز المعدة والبنكرياس أنزيمات الصفراء الهامة لعملية الهضم ولامتصاص هذه الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

ومن بين هذه الفيتامينات التي يجب أخذها مع وجبات الطعام:

  • فيتامين D الضروري لصحة العظام والجهاز المناعي والنمو.
  • فيتامين E فهو يعمل كمضاد للأكسدة كما أنه ضروري لتدفق الدم (الدورة الدموية) بشكل صحي وضروري لتقوية الجهاز المناعي.
  • فيتامين A.
  • فيتامين K الضروري لصحة القلب والعظام وتخثر الدم.

يمكن أن يتم تناول هذه الفيتامينات أثناء وجبة الغذاء أو العشاء (إحدى الوجبات الرئيسية) وحسب رغبة الشخص ومع أي طعام يكون قليل الدسم (مع وجبة من المكسرات أو الحمص) لأن وجود بعض الدهون في الطعام ضروري لامتصاص هذه الفيتامينات مما يساعد على عملية هضم هذه الفيتامينات.

ملاحظة:

كما أن الاستهلاك المفرط لهذه الفيتامينات له العديد من الآثار الجانبية قصيرة وطويلة المدى فيجب الحذر.

أفضل وقت لأخذ الفيتامينات المتعددة

الفيتامينات المتعددة هي مكملات غذائية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن توصف من قبل الطبيب أو اختصاصي التغذية لدعم النظام الغذائي للشخص إلا أنها ليست بديل عن الطعام كما لا يمكن أن تكون هذه الفيتامينات المتعددة المصدر الرئيسي لكل الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

أفضل وقت لتناول الفيتامينات المتعددة هو في الصباح وعند الوجبة الأولى لأن أفضل وقت لامتصاصها هو عند تناولها مع الطعام.

تحتوي هذه الفيتامينات على فيتامينات ذائبة في الماء وقابلة للذوبان في الدهون لذا تناولها مع الطعام لضمان امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون بشكل صحيح.

أفضل وقت لأخذ فيتامينات ما قبل الولادة

هناك يعض الفيتامينات التي من الضروري على الحامل أن تأخذها قبل موعد الولادة تحت إشراف الطبيب المتخصص وحسب حالة كل حامل على حدى.

وفي الغالب تحتوي هذه الفيتامينات التي يتم تناولها قبل الولادة على فيتامينات قابلة للذوبان في الماء وقابلة للذوبان في الدهون ضمن حبة واحدة.

وبما أن وقت تناول الفيتامينات يختلف من فيتامين لآخر فيجب أن يحدد لك الطبيب المشرف أفضل وقت لأخذ هذه الفيتامينات تبعًا لعوامل صحتك.

وإذا ما سببت للحامل أي اضطراب في المعدة أو عسر الهضم فيمكن عندها أن يتم تناولها مع الطعام لتجنب هذه الاضطرابات المزعجة.

وغالبًا ما يصف الطبيب هذه الفيتامينات ويحدد تناولها مع الطعام نظرًا لأنه من الممكن أن تعاني الحامل من اضطرابات في المعدة بسبب الحمل، لذلك يمكن تناول هذه الفيتامينات مع وجبة خفيفة قليلة الدهون لتحسين امتصاص هذه الفيتامينات وهضمها بشكل أسرع وأسهل.

إضافة إلى ضرورة تناول الكثير من الماء مع فيتامينات ما قبل الولادة.

أخيرًا ….

صممت هذه الفيتامينات على شكل حبوب أو مضغوطات لتكون سهلة البلع ولطيفة على المعدة أو أنها عبارة عن حبوب فوارة تذوب بالماء بشكل سريع.

يجب تناول الكثير من الماء عند تناول هذه الفيتامينات.

يجب حفظ هذه الفيتامينات بدرجة حرارة الغرفة بين (15 إلى 30) درجة مئوية وبعيدة عن الضوء والرطوبة.

إن حدوث أي ازعاجات أو اضطرابات هضمية نتيجة تناول الفيتامينات هي في الغالب مؤقتة وتختفي عندما يعتاد الجسم على تناولها.

إن استخدام الفيتامينات كمكملات غذائية لا يغني عن استشارة الطبيب المتخصص مهما كانت الحالة إضافة إلى ضرورة تناول الغذاء المتوازن والصحي.

لا تتجاوز الجرعات المخصصة لك من هذه الفيتامينات حتى لا تعرض جهازك الهضمي لمضاعفات وآثار جانبية.

أخبر طبيبك فيما لو كنت تتناول أي دواء آخر لأنه الشخص الموثوق به في إعطائك المشورة الصحية حتى لا تتداخل هذه الأدوية مع تناولك للفيتامينات وتؤثر على مدى فعاليتها.

المصدر:

أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية – موقع eghtesadonline

ما هو أفضل وقت لتناول الفيتامينات؟ – موقع healthline

انتقل إلى أعلى