أفضل وقت لتناول الكولاجين بين الحقيقة والمعلومات الخاطئة

أفضل وقت لتناول الكولاجين بين الحقيقة والمعلومات الخاطئة

يتم تطبيق السيروم في الليل، في المقابل تتناول فيتامين سي في الصباح، ولكن ما هو أفضل وقت لتناول الكولاجين؟ هل يجب تناوله صباحًا أم مساءً؟ على الريق أم بعد الأكل؟ الساعة 2:44 صباحًا، أو الساعة 16:30؟ ماذا عن المعلومات الخاطئة التي تخص ذلك؟

الكولاجين هو أحد أهم البروتينات ويعتبر البروتين الهيكلي الذي يُشكل النسيج الضام في كل أنحاء الجسم من: الجلد – العظام – الأوتار – العضلات – الأربطة… وهو ضروري للحفاظ على بشرة نضرة وأظافر قوية وشعر صحي…

الكولاجين موجود بوفرة في الجسم، ولكن الإنتاج الطبيعي له يقل مع التقدم بالعمر، وهنا تأتي أهمية تعويضه بالاعتماد على مكملات البروتين، ولكن متى يجب أن تبدأ بآخذه؟ ومتى يجب أن يتم تناوله؟

أفضل وقت لتناول الكولاجين

هل هناك بالفعل ما يسمى بأفضل وقت لتناول الكولاجين؟ وماذا عن الاعتقادات التي تخص ذلك ولكن لا أساس من الصحة لها؟ إليك حقيقة الأمر في النقاط الـ 7 التالية.

1 – أفضل وقت للبدء بتناول الكولاجين

بحلول سن الـ 25 فإن معدل إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم يبدأ بالانخفاض والتباطؤ، وذلك بنسبة 1% سنويًا، وتزداد نسبة التباطؤ عند النساء في سن انقطاع الطمث، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على الكولاجين ومعدل إنتاجه في الجسم، وأهمها:

ويمكن أن تلاحظ انخفاض الكولاجين من خلال علامات أهمها: ترهل الجلد – التجاعيد والخطوط الدقيقة – الأظافر اللينة – الشعر الضعيف والمتقصف – ضعف المفاصل…

وبالتالي فإن أفضل وقت للبدء بتناول الكولاجين هو من سن الـ 25 وفيما بعد، وحتى ولو كنت أكبر من ذلك فلم يفُت الأوان بعد للبدء بتناول الكولاجين.


2 – تناول الكولاجين على معدة فارغة أم ممتلئة

هناك اعتقاد خاطئ حول أهمية تناول الكولاجين على معدة فارغة، ولكن الحقيقة هي عدم وجود فرق بين تناوله على معدو فارغة أو ممتلئة، وهذا ما يقوله أستاذ علم السموم في كلية الطب البشري في جامعة ولاية ميشغان الدكتور “جاليجان”: على الرغم من أن وجود الطعام في المعدة يحفز حمض المعدة، ولكن الكولاجين سوف ينجو منه ولن يفقد قدرته!

لأن تكسير الجزء الأكبر من البروتينات يتم في الأمعاء وليس في المعدة، وبالتالي يمكنك آخذ الكولاجين على معدة فارغة أو نصف ممتلئة أو ممتلئة بدون وجود اختلاف وفرق يُذكر.


3 – يجب تناول الكولاجين ليلًا لزيادة فاعليته

يعتقد بأن تناول الكولاجين ليلًا قبل النوم يؤدي إلى زيادة فاعليته نظرًا إلى أن معدل إنتاج الكولاجين الطبيعي يزداد خلال النوم إلى جانب قدرة الجسم على الشفاء الذاتي التي تكون أعلى.

ولكن في الحقيقة حتى الآن لا توجد دراسات تؤكد وجود علاقة بين تناول الكولاجين ليلًا قبل النوم وزيادة فاعليته، في المقابل يجب أن تنظر إلى الكولاجين على أنه مكمل عادي كأي مكمل آخر في نظامك.


4 – تناول الكولاجين في الصباح مع كوب قهوتك

لا يوجد ما يؤكد زيادة فاعلية تناول الكولاجين قبل النوم، إذن يمكنك تناوله في الصباح، وبشكل خاص لو كنت تود بدء يومك بنشاط وحيوية، أو في حال كنت تعاني من اضطرابات في جهاز الهضم ناتجة عن تناول المكملات بما في ذلك الكولاجين…

ففي مثل هذه الحالات يكون أفضل وقت لتناول الكولاجين هو في الصباح مع كوب قهوتك أو مع عصير الفاكهة الخاص بك.


5 – تناول الكولاجين في الليل مع كوب من الحليب

في حال كنت تعاني من الأرق وتود الحصول على نوم عميق ومريح فعليك التفكير بشكل جديّ بتناول الكولاجين ليلًا مع كوب من الحليب البارد.

وهذا سوف يضمن لك الراحة والهدوء إلى جانب الفوائد والعناصر الغذائي التي يضمنها الحليب وبشكل خاض لو كان مدعّم بالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية.


6 – حقيقة أفضل وقت لتناول الكولاجين

تقول الدكتورة “هاولي كينج” دكتوراه في الطب في مدينة نيويورك: يمكنك تناول الكولاجين في أي وقت من اليوم بشرط الحصول على الجرعة الصحيحة منه، ويفضل دائمًا استشارة طبيبك الخاص أو خبير تغذية لتحديد هذه الجرعة.


7 – الالتزام بتناول الكولاجين أكثر أهمية من الوقت

حتى اليوم لا يوجد ما يسمى أفضل وقت لتناول الكولاجين ولا يوجد وقت محدد لآخذه، في المقابل ما يلعب الدور الأهم هو الالتزام بتناوله للحصول على النتيجة المرجوة، فالالتزام بآخذ الجرعة الصحيحة أهم بكثير من تناول الكولاجين في وقت محدد سواء كان ذلك ليلًا أو نهارًا، على معدة فارغة أو ممتلئة.


في النهاية سيكون عليك اختيار الوقت الذي يناسبك لتناول الكولاجين ولكن التزم بتناوله، وتأكد من الحصول على الجرعة المطلوبة منه.

انتقل إلى أعلى