للعناية بالشعر إليك أفضل وقت لقص الشعر

للعناية بالشعر إليك أفضل وقت لقص الشعر

يُقال إن هناك عدة أساطير عن قص الشعر حيث كان الكثير من الأشخاص يميلون للأخذ بها لاعتقادهم أنها تُساعد وبشكل كبير لينمو بشكل أسرع وحماية الشعر وجذوره من التساقط أو حتى خسران الشعر كاملًا.

من هنا كان لا بد أن نفتح باب التعرف على بعض الحقائق في أفضل وقت لقض الشعر وهل يمكننا أن نصدق الأساطير وهل هذه الأٍساطير فيها شيء من الحقيقة وكيف يمكن أن نحافظ على شعرنا ليبقى دائمًا بصحة ودون أي مشاكل تحل به فتعالوا معنا:

قص الشعر

تعتبر العناية بالشعر من الأولويات التي يجب أن يأخذ بها الشخص سواء كان امرأة أو رجل كبير أم صغير لأن الشعر هو تاج على رؤوسنا وهو الظاهر لدى الجميع والعناية به إنما تدل على مدى النظافة الشخصية وجمال الشعر وتوافقه مع شكل الوجه في كل المناسبات.

ونرى أن مسألة قص الشعر تختلف من شخص لآخر فبالنسبة للرجال هناك من يُفضل قص شعره كل أسبوعين وبعضهم كل شهر والبعض الآخر يُفضل تركه فترة أطول.

أما النساء فنرى أن هناك من النساء من لا ترغب في قص شعرها إلا في المناسبات ومنهن من ترغب في قص أطرافه كل شهر أوكل شهرين أو أنها تلحق الموضات العصرية وتقوم بقصه مع كل صيحة وموضة.

كل هذه الأمور هي أمور شخصية لا يُمكن لأحد أن يتدخل بها إلا أن هناك بعض الحقائق التي لا بد من معرفتها عند قص الشعر والعناية به لذلك سنبحث عن موضوع أفضل وقت لقص الشعر وعن بعض الأساطير التي لحقت بهذا الموضوع والحقيقة الكامنة وراء اختيار أفضل وقت لقص الشعر.

الأساطير التي تتعلق بأفضل وقت لقص شعرك

هناك عدة أساطير سمعناها عن أجدادنا عن أفضل وقت لقص الشعر وأن هناك بعض الأوقات أو الأيام يجب الامتناع فيها عن قص الشعر حتى لا يتوقف نمو الشعر أو أنه يمكن أن يتساقط أو أي ذريعة أخرى جعلت منها أمور يتبعها الشخص دون أن يكون لها جواب مقنع سوى أنها متوارثة عن الأجداد.

من هذه الأساطير حول أفضل وقت لقص الشعر:

  • الامتناع عن قص الشعر في أيام محددة من الأسبوع كيوم الاثنين مثلًا وخاصة أن يوم الاثنين عند غالبية الحلاقين يعتبر عطلة رسمية لهم في أكثر البلدان.
  • الامتناع عن قص الشعر ليلًا.
  • كما أن هناك خرافة أخرى تقول بأن قص أطراف الشعر سيقوي جذور الشعر ولكن الحقيقة أن قص أطراف الشعر ليس له علاقة بجذور الشعر أبدًا وإنما هي طريقة لنمو الشعر بشكل أسرع وخاصة أن أطراف الشعر هي مادة ميتة أصلًا لا علاقة لها بالجذور.

أفضل وقت لقص الشعر

قص الشعر

من خلال البحث عبر الأنترنت لمعرفة الوقت المثالي أو الموسم المفضل لقص الشعر وجدنا أنه لا يمكن أن يكون هناك وقت محدد يمكن اعتباره بأنه أفضل وقت لقص الشعر.

إلا أنه من خلال العناية بالشعر بشكل منتظم يعود بنتائج جيدة على نمو الشعر ومنع تساقطه وحماية جذوره وخصلاته، لذلك وجدنا أن نقدم للقارئ بعض النصائح لحماية الشعر والعناية به وخاصة فيما يتعلق بقص الشعر.

ومن هذه النصائح التي لا بد الأخذ بها:

  • عند القيام بقص الشعر فالأفضل أن تختاري عزيزتي اليوم الذي تنتهين منه من أيام الدورة الشهرية وذلك لأن الهرمونات المتقلبة أثناء فترة الدورة الشهرية تلعب دورًا هامًا في العديد من وظائف جسمك فما بالك في قص الشعر، رغم أن لا علاقة بين قص الشعر وبين الدورة الشهرية ولكن يُفضل أن تكوني منتهية من هذه التقلبات التي قد تؤثر على نمو الشعر في هذه الفترة.
  • كما يجب أن تكوني على طهارة وهذا أمر مهم لنا نحن المسلمين بأن كل أمر نقوم به أن نكون دائمًا في طهارة تامة من الحدثين وهذا إنما إحساس وشعور داخلي بأن كل أمر أقوم به وأنا على طهارة له تأثير إيجابي من الناحية النفسية والوظيفية على جميع أعضاء الجسم، إضافة إلى أن هذه الطهارة تجب على الرجل والمرأة على حد سواء ليكون كل ما يفعله الشخص مباركًا فيه.
  • من الممكن أن تختاري أيام (13 و 14 و 15) من الشهر القمري ويتم قص الشعر فيها وهذا ليس لأن هناك علاقة بين اكتمال القمر وبين قص الشعر كأسطورة بل لأن نمو الشعر يتم في فترة محددة من كل شهر وهذه الأيام مباركة.
  • يجب أن يتم قص أطراف الشعر بشكل منتظم لأن هذا يُعطي انطباعًا بأن الشعر بصحة جيدة وبحالة جميلة في كل الأوقات.
  • عندما تقرر أو تقرري الذهاب في العطلة إلى البحر فلا تقوم بقص الشعر قبل الذهاب وذلك لتجنب أي ضرر قد يلحق بالشعر من مياه البحر أو أشعة الشمس أو الرمال والأفضل قص الشعر بعد العودة من الرحلة حتى تزيل أي أضرار تكون قد لحقت بالشعر في هذه الفترة ليس إلا مع أن الأمر متروك لشخصك وما يُناسبك.
  • يجب أن تعلم أن هناك أمور كثيرة تؤثر على نمو الشعر ولمعانه وقوته ومن بينها الصحة والمرض الذي له تأثير قوي لأن هناك بعض الأمراض تسبب تساقط الشعر (كضعف الجهاز المناعي أو بعض الأمراض التي تُصيب فروة الرأس كقشرة الرأس أو الفطريات) ولكن هذه الأمراض لا تسبب في توقف نمو الشعر والسرعة التي ينمو فيها حيث ينمو الشعر بشكل عام وفي المتوسط بما يقارب بين (0.5 و 1.5 سم) في كل شهر ولا يمكن أن تقوم بأي شيء لتغيير هذه الخاصية في شعرك أبدًا سوى أن اهتمامك بشعرك والعناية به يُبقي الوضع سليمًا ونموه مستمرًا.

علامات تحدد أفضل وقت لقص الشعر

قص الشعر والعناية به

مهما كانت الأسباب التي تدعوك لقص شعرك فهذا الأمر يعود لك لوحدك ليس لأحد أن يتدخل في أن الوقت حان أو أنه غير مناسب إلا أن هناك عاملين رئيسيين يعتمد عليهما قص الشعر وهما:

  • أن الغاية من قص الشعر هو الحفاظ على الشعر بحالة صحية جيدة في كل الأوقات.
  • أنه من خلال قص الشعر تحافظ على أسلوب معين للقصة التي ترغب بها سواء كان الشخص رجلًا أو امرأة.

كما أن الأمر مرتبط بوجود إشارات تدلك على أن الوقت حان لقص شعرك ومن بين هذه العلامات أو الإشارات:

  • قد يظن الغالبية من الأشخاص أن أهم علامة لأفضل وقت لقص الشعر هو ظهور النهايات المتقصفة إلا أنه في الواقع هي دليل على اهمالك لشعرك وأنك تركته فترة طويلة دون الاهتمام به ولكنه في الوقت نفسه علامة على أن الشعر لا بد أن نقصه في هذه المرحلة.
  • كما أنه عندما تجد أن شعرك قد أصبح جافًا وهشًا وهناك صعوبة في تمشيطه بالكامل فقد حان الوقت للقيام بقصه.  
  • وإذا رأيت أن تصفيف شعرك قد أخذ منك وقتًا أطول من كل مرة فهذا معناه أن شعرك أصبح بدون حياة ويحتاج للعناية به أكثر وقصه في هذا الوقت حتى يصبح تصفيفه أسهل.

كم مرة يجب أن تقص شعرك؟

أكثر الحلاقين يؤكدون على أنه يجب أن يتم قص الشعر كل 3 أشهر أو 4 أشهر وهو يعتبر متوسط العمر الزمني لقص الشعر.

إلا أن هذا الموضوع يتعلق أيضًا بأمور كثيرة تتعلق بكثافة الشعر ومدى العناية به وصحته وقوة جذوره ونعومة خصلاته والأهم من هذا كله هو طول الشعر.

والأهم من هذا وذاك هو الرغبة عند الشخص نفسه في قص شعره من عدمها:

  • فهناك من يرغب في تقصير شعره وخاصة النساء لتتماشى مع الموضة بحيث تختار قص الشعر قصيرًا جدًا.
  • وهناك من يرغب في تقصير بعضًا من أطرافه.
  • لكن رأي مصففي الشعر مغاير وينصحوا بقص ما بين 1/4 إلى 1/2 بوصة من الشعر كل 12 أسبوع وهذا إنما ليتجدد الشعر ويبقى بصحته رغم أن ذلك لا يؤثر مطلقًا على نمو الشعر.

أفضل وقت لقص الشعر بالنظر لنوعية شعرك

ينصح غالبية الحلاقين في قص الشعر من حين لآخر حسب نوع الشعر وطوله وحتى يبقى دائمًا في أبهى صورة ويُظهر بريقه ولمعانه وقوته لذلك بيّنا لكم في هذه الفقرة المدة التي يجب أن تقص فيها شعرك:

  • الشعر القصير: يجب أن يتم قص الشعر القصير كل 4 إلى 6 أسابيع فهذا يساعد في الحفاظ على تصفيفة الشعر الأصلية.
  • الشعر الكثيف والمجعد: يجب قص الشعر الكثيف والمجعد كل 12 أسبوعًا حتى تبقى الدهون والزيوت الأساسية التي في فروة الرأس تنسحب للخصلات مما يساعد على صحة بصيلات الشعر ويبقى الشعر ناعمًا وطريًا، كما ننصح بقص الشعر حتى تبقى التسريحة محافظة على شكلها مما يمنع من تشابك الشعر المجعد والكثيف بين خصلاته.
  • الشعر الطويل: يمكنك أن تقوم بقصه كل 8 أسابيع مع ضرورة قص أطراف الشعر بين فترة وأخرى حتى تتخلص من التلف في الأطراف.
  • الشعر الرقيق: يُنصح بقص الشعر ذو الخصلات الرقيقة كل 4 إلى 6 أسابيع حتى تبعد عنه المظهر غير اللائق لأنه يبدو وكأنه غير نظيف وغير صحي لذلك لا بد ان تكون القصة التي تختارها تُبعد عنه هذا المظهر السيء.
  • إذا كنت ممن يستخدمون المجفف بشكل كثيف: ننصح بقص الشعر كل 4 أسابيع وبالطبع قص أطرافه لأن استخدام المجفف باستمرار يجعل أطرافه تالفة ومتكسرة بشكل واضح مع مرور الوقت مما يُعطي للشعر المظهر غير الصحي، وكلما قل استخدامك لهذه الأدوات كلما قل احتياجك لقص الشعر.
  • الشعر المصبوغ: يحتاج الشعر المصبوغ للقص كل 8 أسابيع وخاصة إذا كنت ممن لا يعتنون كثيرًا بصحة الشعر المصبوغ وتستخدم مجفف الشعر بشكل مستمر لأن العناية بالشعر المصبوغ أمر ضروري حتى يبقى بصحة وقوة وبالتالي لا تحتاج لقصه كل 8 أسابيع لتغير من مظهره.

أخيرًا …

لا يؤدي قص الشعر المستمر إلى نموه بشكل أسرع.

تساعد تسريحات الشعر في الحفاظ على صحة شعرك ولا تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر.

أطراف شعرك ليس لها أي تأثير على بصيلات فروة الرأس التي تسبب نمو الشعر.

إذا كان شعرك مجعدًا فإن الطبقات غير المنتظمة تناسبك، وإذا كان شعرك أملسًا استخدمي تطبيق قص الشعر على شكل طبقات عادية ليعطيه الكثافة.

لا تغسلي شعرك بالشامبو قبل القيام بقصه بل اغسلي شعرك بعد القص مباشرة وجففيه لتظهر التسريحة بشكلها الجميل.

من الأفضل القيام بقص الشعر وهو جاف فهو أفضل من قصه وهو رطب (مبلل بالماء).

أنصح بقص الشعر قبل ثلاثة أيام من حضور أي مناسبة أو حفلة للتأكد من أنها تُناسبك تمامًا وحتى يكون الشعر مرتبًا وأكثر جمالًا.

المصدر:

ما هو أفضل وقت لقص شعرك؟ – موقع jeanlouisdavid

في أي أيام من الشهر القمري من المناسب قص الشعر والأظافر؟ – موقع yjc.news

دليل كامل لأفضل وقت لقص مجموعة متنوعة من الشعر – موقع yjc.news

388 مشاهدة