أفضل وقت لتناول حبوب الحديد والكالسيوم ومدى تعارض تناولها معًا

العديد منّا يتناول فيتامينات ومقويات الحديد والكالسيوم اللذان لا غنى عن توافرهما في الجسم حتى يقوم بوظائفه على أكمل وجه، ويختلط الأمر على الكثير ويتم تناولهما مع بعضهما أو وراء بعضهما، وهذا خطأ كبير؛ لذلك سوف نُعلِمَكم بالتوقيت المثالي ومعرفة أفضل وقت لتناول حبوب الحديد والكالسيوم وضمان امتصاص الجسم لهما على أكمل وجه.

وهناك حالات خاصة تستدعي تناول هذه المقويات على شكل حبوب وأدوية وليست على شكل مواد غذائية غنية بهما، باعتبار أن الجسم لا يمتص النسبة الضرورية اليومية له من خلال ما يتناوله الفرد في غذائه اليومي.

وهنا الأمر يرجع إلى الطبيب الذي يرى أن هذا الشخص لا بد وأن يتناول حبوب مقويات سواء من الحديد أو الكالسيوم ومن هؤلاء: الحوامل نظرًا لما يحتاجونه من ضعف الكمية التي يحتاجها الشخص العادي في ذلك الوقت.

ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو للدكتور أمير صالح الذي يعرض المشكلة التي تحدث عند تناول حبوب الحديد والكالسيوم معًا، ويعطي حلًا مناسبًا.

أفضل وقت لتناول حبوب الحديد والكالسيوم

على الرغم من ارتباط مقويات الحديد والكالسيوم مع بعضهما البعض عند كتابتهم من قبل الطبيب لأي مريض، باعتبارهما مقويات عامة للجسم،  إلا أن مواعيد تناولهما تختلف اختلافًا كليًا، كما أنهما يتأثران بالتوقيت والطعام الذي يتناوله الفرد في وقت تناولهما.

فعلى الأغلب يتناول الفرد هذه المقويات بعد الغداء وربما يتناول الحديد والكالسيوم وراء بعضهما دون أن يعرف مدى خطأ ما يفعله دون علم أو دراية، وربما يتناول طعام معين ويتناول بعده الحبوب ولا يعرف الصح أين؟! ولذلك سوف نرصد لكم الآتي:

أولًا: أفضل وقت لتناول حبوب الحديد

أأفضل وقت لتناول حبوب الحديد

حبوب الحديد تفيد في زيادة ومعادلة نسبة الهيموجلوبين التي توجد بكثرة في كرات الدم الحمراء، والحديد يعتبر من مقويات المناعة يمتصه الجسم لحمايته من أمراض فقر الدم والأنيميا والضعف العام وزيادة قوة المناعة في التخلص من الأمراض والخلايا السرطانية وغيرها ممن يهاجم الجسم من فيروسات وميكروبات تهدد بنيانه.

ويقوم الطبيب بوصفها لمرضاه بنسبة معينة وفقًا لنسبة الأنيميا لديهم أو فقر الدم، وذلك وفقًا لما يحتاجه الجسم فمنهم من يصف الطبيب لهم قرص واحد يوميًا أو قرصين ويتم تناوله بعد الغداء أسلم شيء.

الشخص الطبيعي يمتص جسمه ما بين نسبة 5 إلى 10 في المائة من الحديد يوميًا، ولكن في حالة علاجه من فقر الدم أو الأنيميا فالأمر يختلف ويجب أن يزيد نسبة امتصاصه وفقًا للحالة، ولكن يجب تناول الحديد في الأوقات التالية:

  • تناول حبوب الحديد قبل الأكل بمدة تصل إلى ساعة أو ساعتين، ويكون على معدة فارغة ويجب تناوله مع كوب كامل من المياه لضمان امتصاصه بالنحو السليم، ونظرًا لاحتياجه للماء بشكل كبير لضمان امتصاصه، لذلك من الممكن أن يؤدي إلى الجفاف، فلا بد من شرب المياه كثيرًا.
  • في حالة كان المريض يعاني من اضطرابات في المعدة عند تناوله على معدة فارغة، فهنا يتم تناول حبوب الحديد بين وجبة والأخرى، ولكن مع الحرص ألا يتم تناول طعام قبل أو بعد تناول الحبوب بساعة أو ساعتين، أي يتم تناول الفطار والانتظار ساعتين ويتم تناول حبوب الحديد، والانتظار ساعتين حتى تناول الغداء.
  • من غير المفضل تناول أقراص الحديد أثناء أو مع الوجبات.

وبالترتيب تعد هذه الأوقات هي أفضل أوقات لتناول أقراص الحديد والترتيب أيضًا يوضح قوة الامتصاص تدريجيًا، ولكن يجب اتباع التعليمات المرفقة بكل نقطة حتى يتم امتصاص الحديد على النحو السليم.

ويمكنكم الاطلاع على هذا الفيديو الذي يوضح الأغذية الغنية بالحديد، ومدى تأثير المعوقات من الأدوية أو الأطعمة على امتصاصه.

ثانيًا: أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم

الوقت الأمثل لتناول حبوب الكالسيوم هو قبل النوم بنصف ساعة، وذلك لسرعة امتصاصه أثناء الليل، ولكن يجب ألا يتم الاستلقاء قبل نصف ساعة من تناوله.

المؤثرات التي تزيد من قابلية امتصاص الكالسيوم

المؤثرات التي تزيد من قابلية امتصاص الكالسيوم

هناك بعض المؤثرات القوية التي تزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم وهي كالآتي:

  • تناول الحليب الغني بالكالسيوم مع حبوب الكالسيوم يزيد من امتصاصه.
  • وجود سكر اللاكتوز في أي مشروب يزيد من امتصاص الكالسيوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج يزيد من قابلية امتصاص الجسم له.
  • تناول البرتقال والبروكلي والسمسم وأسماك السلمون وأنواع البقوليات بجانب الأرز البني يزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم، وذلك لاحتواء هذه الأطعمة على نسبة عالية من الكالسيوم.

ويمكنكم معرفة أهم عشرة أطعمة يوجد بها الكالسيوم بنسبة عالية ويمكنكم تناولها بمفردها أو تناولها مع الأقراص لسرعة الامتصاص، إليكم هذا الفيديو.

المؤثرات التي تزيد من قابلية امتصاص الحديد

بالفعل هناك مؤثرات قوية تزيد من امتصاص الحديد في الدم والاستفادة القوية والفعالة منه، وتتمثل المؤثرات في الآتي:

  • تناول كوب من المياه أثناء تناولها أو كوبان.
  • من الممكن تناول عصير البرتقال أو عصير الليمون.
  • تناولها بعد الغداء الذي يحتوي على لحوم حمراء يعزز من امتصاص الجسم له، باعتبار أن اللحوم الحمراء كالكبد والبط والدواجن تزيد فيهم نسبة الحديد التي تقوي أمر امتصاصه ويعمل على زيادة الهيموجلوبين في الدم.
  • تناول الغذاء الذي يحتوي بوفرة على فيتامين ج يفيد في امتصاص الحديد.
  • حاول ألا تنام قبل نصف ساعة من تناوله.

موانع امتصاص الكالسيوم بالشكل الصحيح

وكما يوجد مؤثرات تزيد من قابلية امتصاص أقراص الكالسيوم فأيضًا يوجد موانع ومعوقات لامتصاص الكالسيوم وتتمثل في الآتي:

  • تناول أقراص الحديد التي ثبت علميًا أنها تعيق امتصاص الجسم للكالسيوم بنسبة قد تصل إلى 50 بالمائة.
  • وجود مادة الفياتيت التي توجد في بعض أنواع النباتات.

ولمعرفة المزيد حول تعارض تناول أقراص الحديد والكالسيوم معًا يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو.

ما الذي يقلل من نسبة امتصاص الحديد في الدم

توجد بعض الأطعمة التي تقلل امتصاص الحديد في الدم؛ لذا من المفضل عدم شرب أو أكل أي شيء قبل أو بعد تناول حبوب الحديد بساعتين، وبالفعل يجب تجنب تناول أقراص الحديد عند تناول أي من الأطعمة الآتية:

  • الألبان والجبن ومشتقاتها والتي تحتوي على الكالسيوم بوفرة الذي يقلل امتصاص الحديد.
  • عدم تناول أقراص الحديد بفترة تقرب من تناول هذه الأطعمة: (العدس والسبانخ، والبنجر والقمح، والطماطم والجزر والبروكلي والكرنب والكوسا والقرع) وكل طعام يحتوي على مركبات الفينولات.
  • عدم تناول الحديد مع الشاي أو قبل أو بعد تناوله؛ لأن الشاي يعيق بشدة امتصاص الحديد في الدم.
  • لا يجب تناول الحديد عند تناول أدوية الحموضة.
  • لا يجب تناول الحديد عند تناول أقراص الكالسيوم.

ويمكنكم الاطلاع على هذا الفيديو لمعرفة فوائد الحديد وأهميته للجسم وضرورة تحقيق أفضل امتصاص له.

المعدل اليومي لتناول حبوب الحديد والكالسيوم ولمن تُوصف هذه الأقراص؟

المعدل اليومي لتناول حبوب الحديد والكالسيوم ولمن تُوصف هذه الأقراص؟

وأما عن المعدل الصحي اليومي لتناول الحديد والكالسيوم، فيفضل أولًا تناول هذه النسب الصحية من المواد الغذائية، وفي حالة الضرورة القصوى لنسبة أكبر يتم تناول أقراص الحديد والكالسيوم.

المعدل اليومي الصحي للحديد

يتم تناول معدل 18 مللي جرام يوميًا لأصحاب السن من 19 سنة وحتى 55 عام، وتتراوح النسب ارتفاعًا في حالات الضعف العام لتصل إلى 30 و40 مللي جرام، ويعد الحد الآمن يوميًا من تناول معدن الحديد بكافة أشكاله 45 مللي جرام، وما يزيد عن النسبة هذه يؤدي إلى التسمم وحدوث جفاف، والإصابة بالإمساك المزمن.

ومن يتناول أقراص الحديد غالبًا ما يكونون: (مرضى الفشل الكلوي، الحالات التي تعاني من اضطراب في الجهاز الهضمي، ضعف الإدراك، في الحالات التي تعاني من ضعف التنفس، في حالات الأنيميا وفقر الدم، في حالات الحيض لدى النساء عامة، في حالة فرط النشاط المعرفي، أمراض المناعة بشكل عام).

المعدل اليومي الصحي للكالسيوم

وأما عن معدل الكالسيوم الطبيعي الذي يحتاجه جسم الإنسان يوميًا فقد يصل إلى واحد جرام، ويجب ألا يتم تناوله إلا باستشارة الطبيب لمعرفة النسبة التي يفتقدها الجسم، وإعطاءك إياها لفترة محدودة لحصول العظام على المخزون الكافي الذي لا يضر بالجسم سواء بالنقصان أو الزيادة.

وأما من يتم وصف أقراص الكالسيوم لهم فهم غالبًا ما يكونون: ( من يعانوا من هشاشة العظام، يتم تناولها؛ لتقوية الأسنان والفكين، للمرأة بعد الحيض أي: في فترة اليأس، للعلاج من حصوات الكلى، لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لعلاج تنميل الأطراف والشلل المؤقت، لمعادلة مستوى حموضة الجسم).

ولمعرفة الأسباب التي تؤدي بالأساس إلى حاجة الجسم لتناول أقراص الحديد والكالسيوم، يمكنكم متابعة هذا الفيديو.

ويجب الاطلاع على هذه المعلومات من قِبل متناولي هذه الحبوب، لتحقيق أقصى استفادة لهم من تناول الحبوب، وذلك عن طريق إدراك أفضل وقت لتناول حبوب الحديد والكالسيوم يوميًا، ومعرفة مدى تأثير بعض المأكولات سواء بالسلب أو بالإيجاب على امتصاص الجسم لهم.

قد يعجبك ايضا